منتديات أنصار الإمام المهدي ع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنصار الإمام المهدي ع
منتديات أنصار الإمام المهدي ع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رد : العصمة و اليماني

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

رد : العصمة و اليماني Empty رد : العصمة و اليماني

مُساهمة من طرف و ما توفيقي إلا بالله الأربعاء 9 أبريل 2008 - 12:56

بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على محمد وآله الأئمة والمهديين وسلم تسليما
ورد في الرواية عن الباقر (ع) ((و ليس في الرايات راية أهدى من راية اليماني ، هي راية هدى ، لأنه يدعو إلى صاحبكم ، فإذا خرج اليماني حرم بيع السلاح على الناس و كل مسلم ، وإذا خرج اليماني فانهض إليه فإن رايته راية هدى ، ولا يحل لمسلم أن يلتوي عليه ، فمن فعل ذلك فهو من أهل النار ، لأنه يدعو إلى الحق و إلى طريق مستقيم)) ]غيبة النعماني ص ٢٦٤[

[1] في الإسم"اليماني"

الإسم ما أنبأ عن مسمى و هو صفة لموصوف [1] و لاتكون صفة لغير موصوف و لا اسم لغير معني [2] و روي عن أمير المؤمنين (ع) أن المعنى في اللفظ كالروح في الجسد :
و "معنى اليماني" هو ما شرحه السيد ع
قال السيد أحمدالحسن (ع)( (( يجب أولا :ـ معرفة أن مكة من تهامة ، و تهامة من اليمن. فمحمد وآل محمد (ص)(كلهم يمانية). فمحمد (ص) (يماني) ، و علي (ع) (يماني) و الإمام المهدي (ع) (يماني) ، و المهديون الإثنا عشر (يمانية) ، و المهدي الأول (يماني) وهذا ما كان يعرفه العلماء العاملين الأوائل (رحهم الله) [فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة و اتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا](مريم: ٥٩) وقد سمى العلامة المجلسي في البحار كلام أهل البيت (ع) (بالحكمة اليمانية)[3] ، بل ورد هذا عن رسول الله (ص) ، كما و سمى عبد المطلب (ع) البيت الحرام بالكعبة اليمانية[4]))).
و أجساد آل محمد ع الطاهرة هي هذه الأجساد و هي التي يحل فيها هذا المعني وروحهم واحد
ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله (( ..الايمان يماني والحكمة يمانية ولولا الهجرة لكنت امرء‌ا من أهل اليمن..))[5]
و بهذا اتضح معنى "اليماني" بما لا لبس فيه.

[2] "اليماني"صاحب ولاية إلهية

)) لا يحل لمسلم أن يلتوي عليه ، فمن فعل ذلك فهو من أهل النار ((
فمن إلتوى عليه فهو من أهل النار قطعا
و من يعرض عنه يكتب إسمه في الكتاب الذي عن يسار الباب في السماء الرابعة
كما جاء في البحار : سأل ابن‌الكوا اميرالمؤمنين عليه السلام عن البيت المعمور و السقف المرفوع قال عليه السلام ويلك ذلك الضراح بيت في السماء الرابعة حيال الكعبة من لؤلؤة واحدة يدخله كل يوم سبعون‌الف ملك لايعودون اليه الي يوم القيامة فيه كتاب اهل الجنة عن يمين الباب يكتبون اعمال اهل الجنة و فيه كتاب اهل النار عن يسار الباب يكتبون اعمال اهل النار باقلام سود فاذا كان مقدار العشاء ارتفع الملكان فيسمعون منهما ما عمل الرجل فذلك قوله تعالي هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون
و من يعرض عنه مشرك
من يلتوي عليه و يعرض عنه لايحاسَب و يؤمر به الي النار و إن أطاع وعمل وعمل !! يحبط عمله يعني أنه مشرك بالله عز و جل .. !! كما جاء في البحار عن الرضا عن ابائه عليهم السلام قال قال رسول الله صلي الله عليه و اله))ان الله عز و جل يحاسب كل خلق الا من اشرك بالله عز و جل فانه لايحاسَب و يؤمر به الي النار((
و من يعرض عنه ناصب
لأننا نعرف يقينا أن من تولى محمدا و الأئمة إثنا عشر ع هم ضمنوا له الجنة و أنهم ع شفعاؤه وإن عصى بل و إن أتى بذنوب مثل ما تحت العرش إلى ما فوق الثرى و جاء بحب علي ع لغفرالله وأدخله الجنة .. إذا من التوي علي اليماني فلا شفاعة له ((إذ هو من أهل النار)) إذاً أ فهو ناصب .. و إن تولى ظاهرا محمدا و الأئمة إثنا عشر ع فذاك خيال عرضي!! كتوهم أهل الجماعة حبهم للرسول ص و أعراضهم عن آله!! كما جاء في العوالم عن ابي‌جعفر عليه السلام قال ))لو ان كل ملك خلقه الله عز و جل و كل نبي بعثه الله و كل صديق و كل شهيد شفعوا في ناصب لنا اهل البيت ان يخرجه الله جل و عز من النار مااخرجه الله ابدا و الله عز و جل يقول في كتابه ماكثين فيه ابدا ((و فيه )) عن ابي‌بصير قال قال ابوعبدالله عليه السلام مدمن الخمر كعابد الوثن و الناصب لال‌محمد شر منه قلت جعلت فداك و من شر من عابد الوثن فقال ان شارب الخمر تدركه الشفاعة يوما و ان الناصب لو شفع فيه اهل السماوات و الارض لم‌يشفّعوا ((
و من يعرض عنه خارج من ولاية الله

تبين و ظهر لمن نظر و اعتبر أن ولاية الأئمة ع في ولاية هذا الشخصاليماني و ولاية الأئمة ع هي ولاية علي ع و ولاية علي ع هي ولاية رسول الله ص و ولاية رسول الله ص هي ولاية الله

قال السيد أحمدالحسن (ع
))لا يحل لمسلم أن يلتوي عليه ، فمن فعل ذلك فهو من أهل النار ((و هذا يعني أن اليماني (صاحب ولاية إلهية) فلا يكون شخص حجة على الناس ، بحيث إن إعراضهم عنه يدخلهم جهنم ، و إن صلوا و صاموا ، إلا إذا كان من (خلفاء الله في أرضه) ، وهم أصحاب الولاية الإلهية من الأنبياء و المرسلين و الأئمة و المهديين.



[1] البحار ٠ سئل الرّضا عليه السّلام عن الاسم مٰا هو قال صفة لموصوف
[2] عوٰالم ٠ عن الرّضٰا عليه السّلام ف۪ي حديثه مع عمرٰان قال عليه السلام اعلم انه لاتكون صفة لغير موصوف و لا اسم لغير معني
[3] راجع مقدمة البحار ج١ص١
[4] راجع بحارالأنوار ج ٥١،٢٢، ٧٥
[5] الكافي:8/69
[6]و قيل لهشام بن الحكم مٰا معني قولكم ان الامٰام لايكون الّا معصوماً ? قال سألت ابٰاعبداللّه عليه السلام عن ذلك فقال المعصوم هو الممتنع باللّه من جميع محٰارم اللّه و قال اللّه تبٰارك و تعٰالي و من يعتصم باللّه فقد هدي الي صرٰاط مستقيم
[7] في البحٰار ٠ عن موسي بن جعفر عن ابيه عن جدّه عن عليّ بن الحسين عليهم السّلام قال الامٰام منا لٰايكون الا معصوماً و ليست العصمة ف۪ي ظاهر الخلقة فيعرف بهٰا فلذلك لٰايكون الا منصوصاً فقيل يا ابن رسول اللّه فمٰا معني المعصوم ? فقال هو المعتصم بحبل اللّه و حبل اللّه هو القرٰان لايفترقان الي يوم القيامة و الامٰام يهدي الي القرٰان و القرٰان يهدي الي الامٰام و ذلك قول اللّه عز و جل ان هذا القرٰان يهدي للتي هي اقوم
[8] كتاب المتشابهات ج ٤ص٤٣ـ٤٤؛


عدل سابقا من قبل و ما توفيقي إلا بالله في الأربعاء 9 أبريل 2008 - 13:37 عدل 1 مرات
و ما توفيقي إلا بالله
و ما توفيقي إلا بالله
مشرف منتدى مجتهد
مشرف منتدى مجتهد

عدد الرسائل : 229
العمر : 55
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد : العصمة و اليماني Empty رد: رد : العصمة و اليماني

مُساهمة من طرف و ما توفيقي إلا بالله الأربعاء 9 أبريل 2008 - 12:57

تتمة الموضوع

[3] راية اليماني هي راية القائم ع

قال ابوجعفر عليه السلام )) كل راية ترفع قبل قيام القائم فهي طاغو ت] ((.. غيبة النعماني[
عن الباقر عليه السلام ((..و ليس في الرايات راية أهدى من راية اليماني ، هي راية هدى ، لأنه يدعو إلى صاحبكم ، .. وإذا خرج اليماني فانهض إليه فإن رايته راية هدى..))]غيبة النعماني ص ٢٦٤[
§ لا يمكن الجمع بين الأمرين في الخبرين إلا بأن تكون راية اليماني هي راية القائم ع
§ و هذه الراية هي راية آل محمد ع و هي راية محمد ص وهي راية حاكمية الله و الملك لله و هو ملك آل محمد ع :
و أذكر هذا الحديث ليتبين منه من هم راية الهدى و من هو الصراط المستقيم الذي يدعو إليه اليماني ع ليتبين أن رايته هي هي راية آل محمد ع و هي هي راية القائم ع
في مشارق الانوار
٠ في حديث طارق بن شهٰاب عن علي عليه السّلام.. فهم خٰاصّة اللّه و خٰالصته و سرّ الدّيّٰان و كلمته و بٰاب الايمٰان و كعبته و حجّة اللّه و محجّته و اعلام الهدي و رايته و فضل اللّه و رحمته و عين اليقين و حقيقته و صرٰاط الحقو عصمتهو مبدأ الوجود و غايته و قدرة الرب و مشيته ..الحديث و عن ابي‌عبداللّه عليه السلام قال نحن جنب اللّه و نحن صفوة اللّه و نحن خيرة اللّه و نحن مستودع موٰاريث الانبيٰاۤء و نحن امناء اللّه و نحن وجه اللّه و نحن اية الهدي و نحن العروة الوثقي و بنا فتح اللّه و بنا ختم اللّه و نحن الاولون و نحن الاخرون و نحن اخيٰار الدهر و نوٰاميس العصر و نحن سٰادة العبٰاد و سٰاسة البلاد و نحن النهج القويم و الصرٰاط المستقيم و نحن علة الوجود و حجة المعبود لٰايقبل اللّه عمل عٰامل جهل حقنا و نحن قناديل النبوة و مصٰابيح الرسٰالة و نحن نور الانوٰار و كلمة الجبٰار و نحن رٰاية الحق التي من تبعهٰا نجٰا و من تأخر عنهٰا هوي و نحن ائمة الدين و قايد الغر المحجلين و نحن معدن النبوة و موضع الرسٰالة و الينا تختلف الملئكة و نحن سرٰاج لمن استضاء و السبيل لمن اهتدي و نحن القادة الي الجنة و نحن الجسور و القناطر و نحن السنام الاعظم و بنا ينزل الغيث و بنا ينزل الرحمة و بنا يدفع العذاب و النقمة فمن سمع هذا الهدي فليتفقد في قلبه حبنا فان وجد فيه البغض لنا و الانكٰار لفضلنا فقد ضل عن سوٰاء السبيل لانا حجة المعبود و ترجمٰان وحيه و عيبة علمه و ميزان قسطه و نحن فروع الزيتونة و ربٰايب الكرٰام البررة و نحن مصبٰاح المشكوة التي فيهٰا نور و نحن صفوة الكلمة البٰاقية الي يوم الحشر المأخوذ لها الميثاق و الولٰاية من الذّر..

[4] اليماني : ( حجة من حجج الله في أرضه و معصوم منصوص العصمة(

في معني " العصمة"

المعصوم : هو الممتنع باللّه من جميع محٰارم اللّه و هو المعتصم بالقرٰان
و ليست العصمة ف۪ي ظاهر الخلقة فيعرف بهٰا فلذلك لٰايكون الا منصوصاً[7]

انما الطاعة للّه عز و جل و لرسوله و لولٰاة الامر و طاعة اولي الامر لانهم معصومون

نجد الأمر بالطاعة وحرمة العصيان بل و حرمة الإتواء والإعراض في الفقرتين (( وإذا خرج اليماني فانهض إليه … )) و ((لا يحل لمسلم أن يلتوي عليه)) من الرواية عن الباقر (ع) التي أوردناها في أول الرسالة و بذلك هو (ع) يكون منصوص العصمة كما جاء في العوالم عن اميرالمؤمنين عليه السّلام )))انما الطاعة للّه عز و جل و لرسوله و لولٰاة الامر و انما امر بطاعة اولي الامر لانهم معصومون مطهرون لايأمرون بمعصية (((

و قال ابوعبداللّه عليه السّلام … واللّه مٰا في الارض منزلة اعظم عند اللّه من مفترض الطاعة فقد كٰان ابراهيم دهراً ينزل عليه الامر من اللّه و مٰاكٰان مفترض الطاعة حتي بدا لله ان يكرمه و يعظمه و قال ابوعبداللّه اي انما هي ف۪ي ذريتك لٰايكون ف۪ي غيرهم في حديث الرضٰا عليه السّلام ان العبد اذا اختاره اللّه لامور عبٰاده شرح صدره لذلك و اودع قلبه ينابيع الحكمة و الهمه العلم الهٰاماً فلم‌يعي بعده بجوٰاب و لٰايتحير فيه عن الصوٰاب و هو معصوم مؤيد موفق مسدد قد امن الخطايٰا و الزلل و العثار يخصه اللّه عز و جل بذٰلك ليكون حجته علي عبٰاده و شاهده علي خلقه و ذلك فضل اللّه يؤتيه من يشاء و اللّه ذو الفضل العظيم الخبر

الفقرة : (((يدعو إلى الحق و إلى طريق مستقيم)))نص بعصمة اليماني (ع)

قال مولاي و وليي و سيدي و والدي أحمد الحسن ع :]]] ((( أنه يدعو إلى الحق و إلى طريق المستقيم))) والدعوة إلى الحق ، و الطريق المستقيم أو الصراط المستقيم تعني : (أن هذا الشخص لا يخطأ فيدخل الناس في باطل أو يخرجهم من حق) ، أي أنه : (معصوم منصوص العصمة) ، و بهذا المعنى يصبح لهذا القيد أو الحد فائدة في تحديد شخص اليماني ، أما افتراض أي معنى آخر لهذا الكلام (( يدعو إلى الحق و إلى طريق المستقيم)) فإنه يجعل هذا الكلام منهم (ع) بلا فائدة ، فلا يكون قيدا و لا حدا لشخصية اليماني و حاشاهم (ع) من ذلك.[[[[8]

كما ورد عن الصٰادق عليه السلام في صفات الامٰام )) … العصمة من جميع الذنوب و بذٰلك يتميز عن المأمومين الذين هم غير المعصومين لانه لو لم‌يكن معصوماً لم‌يؤمن عليه ان يدخل فيمٰا يدخل الناس فيه من موبقات الذنوب المهلكٰات و الشهوٰات و اللذات و لو دخل في هذه الاشيٰاء لاحتاج الي من يقيم عليه الحدود فيكون حينئذ امٰاماً ماموماً و لٰايجوز ان يكون الامٰام بهذه الصّفة ((…

النتيجة مما تقدم أن اليماني : ( حجة من حجج الله في أرضه و معصوم منصوص العصمة )

[5] "اليماني" حجة من حجج الله في أرضه و معصوم منصوص العصمة و هوالمهدي الأول

قد ثبت بالروايات المتواترة و النصوص القطعية الدلالة أن الحجج بعد الرسول محمد (ص) هم : الأئمة الإثنا عشر (ع) و بعدهم المهديين الإثنا عشر ، و لا حجة لله في الأرض معصوم غيرهم ، و بهم تمام النعمة ، و كمال الدين ، و ختم رسالا ت السماء . و قد مضى منهم (ع) أحد عشر إمام ، و بقي الإمام المهدي (ع) و الإثنا عشر مهدياً ، و اليماني يدعو إلى الإمام المهدي (ع) فلا بد أن يكون اليماني أول المهديين ، لأن الأحد عشر مهدياً بعده من ولده : ( ذرية بعضها من بعض و الله سميع عليم) [ آل عمران : ٣٤] و يأتون متأخرين عن زمن ظهور الإمام المهدي (ع) بل هم في دولة العدل الإلهي ، و الثابت أن أول المهديين هو : (الموجود في زمن ظهور الإمام المهدي (ع) ، و هو أول المؤمنين بالإمام المهدي (ع) في بداية ظهوره و تحركه ، لتهيئة القاعدة للقيام ) ، كما ورد في وصية رسول الله (ص) . و من هنا ينحصر شخص اليماني بالمهدي الأول من الإثني عشر مهدياً...))) فالمهدي الأول هو اليماني واليماني هوالمهدي الأول و هو أحمد الحسن (ع)




[6]و قيل لهشام بن الحكم مٰا معني قولكم ان الامٰام لايكون الّا معصوماً ? قال سألت ابٰاعبداللّه عليه السلام عن ذلك فقال المعصوم هو الممتنع باللّه من جميع محٰارم اللّه و قال اللّه تبٰارك و تعٰالي و من يعتصم باللّه فقد هدي الي صرٰاط مستقيم
[7] في البحٰار ٠ عن موسي بن جعفر عن ابيه عن جدّه عن عليّ بن الحسين عليهم السّلام قال الامٰام منا لٰايكون الا معصوماً و ليست العصمة ف۪ي ظاهر الخلقة فيعرف بهٰا فلذلك لٰايكون الا منصوصاً فقيل يا ابن رسول اللّه فمٰا معني المعصوم ? فقال هو المعتصم بحبل اللّه و حبل اللّه هو القر ٰان لايفترقان الي يوم القيامة و الامٰام يهدي الي القرٰان و القرٰان يهدي الي الامٰام و ذلك قول اللّه عز و جل ان هذا القرٰان يهدي للتي هي اقوم
[8] كتاب المتشابهات ج ٤ص٤٣ـ٤


عدل سابقا من قبل و ما توفيقي إلا بالله في الجمعة 11 أبريل 2008 - 2:22 عدل 1 مرات
و ما توفيقي إلا بالله
و ما توفيقي إلا بالله
مشرف منتدى مجتهد
مشرف منتدى مجتهد

عدد الرسائل : 229
العمر : 55
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد : العصمة و اليماني Empty رد: رد : العصمة و اليماني

مُساهمة من طرف John الجمعة 11 أبريل 2008 - 1:16

كتابة موفقة
John
John
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 15
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى