تفسير قرآني للسيد احمداليماني صلوات ربي عليه وعلى آبائه وأبن
+13
abumehmood
المنهاج الواضح
صوت العدالة
فداء أحمد الحسن
ابو نور الاسدي
سيف الحق
صقر الجنوب
الباحث 22
وحشة الطريق
الشمري
عبدالله المحمدي
المديرالعام
شيخ جهاد الاسدي
17 مشترك
صفحة 2 من اصل 2
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
رد: تفسير قرآني للسيد احمداليماني صلوات ربي عليه وعلى آبائه وأبن
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اله الطيبين الطاهرين
اخواني مارايناه من التفسير لايدل على ان صاحبه بهذا المنزلة العظيمة ولعلي اول مرة اشارك
اتمنى من الاخوة ان يسمحوا لنا بتفح مواضيع نناقش بها بعض مايذكر في موقع السيد الحسن او مايذكر هنا اما ان بجعل فقط للمشاركة هذا ليس انصاف
واذا يمكن يجعل لي ساحة للحوار مع الشيخ الاسدي اذا يملك شجاعة للدفاع عن السيد الحسن الذي يدعى انه وصي الحجة
ولك شكري الخالص
والصلاة والسلام على اله الطيبين الطاهرين
اخواني مارايناه من التفسير لايدل على ان صاحبه بهذا المنزلة العظيمة ولعلي اول مرة اشارك
اتمنى من الاخوة ان يسمحوا لنا بتفح مواضيع نناقش بها بعض مايذكر في موقع السيد الحسن او مايذكر هنا اما ان بجعل فقط للمشاركة هذا ليس انصاف
واذا يمكن يجعل لي ساحة للحوار مع الشيخ الاسدي اذا يملك شجاعة للدفاع عن السيد الحسن الذي يدعى انه وصي الحجة
ولك شكري الخالص
صوت العدالة- مشترك جديد
- عدد الرسائل : 17
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/03/2008
رد: تفسير قرآني للسيد احمداليماني صلوات ربي عليه وعلى آبائه وأبن
بسم الله الرحمن الرحيم
الى صوت ( العدالة )
ان اردت النقاش فتفضل اكتب وللشيخ جهاد الاسدي سدده الله ولكافة اخوته الحق في الرد عليك وارشادك طريق الحق اما ان كنت تريد المناظرة فهذا موضوع اخر له شروطه منها ان تعلن جهتك وان تاتينا بتوثيق من مرجعك فنحن لسنا في معرض مناظرة العالم فردا فردا
وقد اتهمتنا بعدم الانصاف وتحديت الشيخ جهاد الاسدي فلماذا هذا النفس العدائي وسوء الظن ابتداءا
؟؟؟؟
ما جئنا لاثبات انفسنا بل جئنا لنشهد للحق المظلوم المغتصب .
هداك الله واراك طريق الحق الذي نسلكه
الى صوت ( العدالة )
ان اردت النقاش فتفضل اكتب وللشيخ جهاد الاسدي سدده الله ولكافة اخوته الحق في الرد عليك وارشادك طريق الحق اما ان كنت تريد المناظرة فهذا موضوع اخر له شروطه منها ان تعلن جهتك وان تاتينا بتوثيق من مرجعك فنحن لسنا في معرض مناظرة العالم فردا فردا
وقد اتهمتنا بعدم الانصاف وتحديت الشيخ جهاد الاسدي فلماذا هذا النفس العدائي وسوء الظن ابتداءا
؟؟؟؟
ما جئنا لاثبات انفسنا بل جئنا لنشهد للحق المظلوم المغتصب .
هداك الله واراك طريق الحق الذي نسلكه
صقر الجنوب- انصاري
- عدد الرسائل : 374
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
رد: تفسير قرآني للسيد احمداليماني صلوات ربي عليه وعلى آبائه وأبن
الاخ صقر الجنوب اين اكتب وانتم تمنعون الناس من فتح المواضيع فهي حكر عليكم
هل تسمحون لنا بفتح المواضيح ويحق للشيخ الاسدي ومناصريه الرد فاكون لكم من الشاكرين فان اريد ان اقتنع بهذا المذهب الجديد فواجبكم هداية الناس الى الحق فلماذا تمنعونا هذه النعمة المباركة
فنتمنى منكم ان تسمحوا للجميع بفتح مواضيع والا تخشوا في الله لومة لائم
هل تسمحون لنا بفتح المواضيح ويحق للشيخ الاسدي ومناصريه الرد فاكون لكم من الشاكرين فان اريد ان اقتنع بهذا المذهب الجديد فواجبكم هداية الناس الى الحق فلماذا تمنعونا هذه النعمة المباركة
فنتمنى منكم ان تسمحوا للجميع بفتح مواضيع والا تخشوا في الله لومة لائم
صوت العدالة- مشترك جديد
- عدد الرسائل : 17
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/03/2008
رد: تفسير قرآني للسيد احمداليماني صلوات ربي عليه وعلى آبائه وأبن
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ صوت(العدالة)
يمكنك فتح موضوع في منتدى المشاركات الحرة وهواحد اقسام هذا المنتدى المبارك وافتتح لهذا الغرض واذا كان ذو قيمة علمية فسوف يتم نقله الى مايناسبه من اقسام هذا المنتدى المبارك ولي رجاء ان لاتنشر اشكالاتك في اقسام هذا المنتدى بحيث كل اشكال في مكان الافضل ان تكون اشكالاتك في موضوع واحد على شكل نقاط وهذا طلب خاص مني ولك مني كل الشكر والاحترام
الاخ صوت(العدالة)
يمكنك فتح موضوع في منتدى المشاركات الحرة وهواحد اقسام هذا المنتدى المبارك وافتتح لهذا الغرض واذا كان ذو قيمة علمية فسوف يتم نقله الى مايناسبه من اقسام هذا المنتدى المبارك ولي رجاء ان لاتنشر اشكالاتك في اقسام هذا المنتدى بحيث كل اشكال في مكان الافضل ان تكون اشكالاتك في موضوع واحد على شكل نقاط وهذا طلب خاص مني ولك مني كل الشكر والاحترام
صقر الجنوب- انصاري
- عدد الرسائل : 374
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
رد: تفسير قرآني للسيد احمداليماني صلوات ربي عليه وعلى آبائه وأبن
اشكرك اخي الحبيب على هذه النصيحة وفقك الله
وان شاء تكون من المؤمنين حقا ومن المتبعين لمحمد واله الطيبين الطاهرين
وان شاء تكون من المؤمنين حقا ومن المتبعين لمحمد واله الطيبين الطاهرين
صوت العدالة- مشترك جديد
- عدد الرسائل : 17
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/03/2008
رد: تفسير قرآني للسيد احمداليماني صلوات ربي عليه وعلى آبائه وأبن
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ صوت (العدالة)
لاشكر على واجب نحن واجبنا هداية الناس كما ذكرت انت
واشكرك على الدعاء وفقك الله لكل خير وجعلك من انصار قائم ال محمدع
الاخ صوت (العدالة)
لاشكر على واجب نحن واجبنا هداية الناس كما ذكرت انت
واشكرك على الدعاء وفقك الله لكل خير وجعلك من انصار قائم ال محمدع
صقر الجنوب- انصاري
- عدد الرسائل : 374
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
رد: تفسير قرآني للسيد احمداليماني صلوات ربي عليه وعلى آبائه وأبن
قال احمد الحسن ع : ومن درس الفيزياء يعلم أن ضغط الماء في قاعدة جبلي الماء هائل وبالتالي لا يحتاج اطباق الماء على فرعون وجنوده عند انهيار الجبلين إلى دقائق أو حتى ثواني بل ان الأمر لا يتجاوز جزءاً ضئيلاً جداً من الثانية
المنهاج الواضح- مشترك جديد
- عدد الرسائل : 1
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رد: تفسير قرآني للسيد احمداليماني صلوات ربي عليه وعلى آبائه وأبن
السلام عليكم
ارجوا ان توضحوا لنا ما يلي ولكم جزيل الشكر والتقدير
1-انكم تقولون ان الصرخي لا يميز بي الغرق والادراك وتشيرون في مكان اخر ان الصرخي وجه عدة اسئلة منها هو هل ان فرعون امن بالغرق او عند ادراكه الغرق وهنا قضيتان مستقلتان وهي قضية الغرق وقضية ادراك الغرق علما اني لست منحاز الى جهة ولكن عند قراءتي هذا الموضوع ثارت تسائلات عندي
2-ما معنى قول احدهم ان زيدا ادرك عمر
نشركم على اصغائكم ونعتذر عن الخطأ والحمد لله رب العالمين والصلاة والسىم على اشرف خلقه اجمعين محمدا واله الطيبيبن الطاهرين
abumehmood- مشترك جديد
- عدد الرسائل : 3
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/05/2008
رد: تفسير قرآني للسيد احمداليماني صلوات ربي عليه وعلى آبائه وأبن
abumehmood
وعلى من اتبع الهدى السلام
كتبت
-انكم تقولون ان الصرخي لا يميز بي الغرق والادراك وتشيرون في مكان اخر ان الصرخي وجه عدة اسئلة منها هو هل ان فرعون امن بالغرق او عند ادراكه الغرق وهنا قضيتان مستقلتان وهي قضية الغرق وقضية ادراك الغرق علما اني لست منحاز الى جهة ولكن عند قراءتي هذا الموضوع ثارت تسائلات-انكم تقولون ان الصرخي لا يميز بي الغرق والادراك وتشيرون في مكان اخر ان الصرخي وجه عدة اسئلة منها هو هل ان فرعون امن بالغرق او عند ادراكه الغرق وهنا قضيتان مستقلتان وهي قضية الغرق وقضية ادراك الغرق علما اني لست منحاز الى جهة ولكن عند قراءتي هذا الموضوع ثارت تسائلات عندي
ج: ماهي تساؤلاتك ؟؟؟
اكتب تسائلك بشكل واضح
وكتب
ما معنى قول احدهم ان زيدا ادرك عمر
ح: هذا المثل اجنبي عن المقام
فادراك فرعون للغرق نفسي ان صح التعبير بينما ادراك زيد لعمر مادي الا اذا كنت تريد معنى اخر من الادراك ولا يوجد في سياق سؤالك قرينة على ذلك
وعلى من اتبع الهدى السلام
كتبت
-انكم تقولون ان الصرخي لا يميز بي الغرق والادراك وتشيرون في مكان اخر ان الصرخي وجه عدة اسئلة منها هو هل ان فرعون امن بالغرق او عند ادراكه الغرق وهنا قضيتان مستقلتان وهي قضية الغرق وقضية ادراك الغرق علما اني لست منحاز الى جهة ولكن عند قراءتي هذا الموضوع ثارت تسائلات-انكم تقولون ان الصرخي لا يميز بي الغرق والادراك وتشيرون في مكان اخر ان الصرخي وجه عدة اسئلة منها هو هل ان فرعون امن بالغرق او عند ادراكه الغرق وهنا قضيتان مستقلتان وهي قضية الغرق وقضية ادراك الغرق علما اني لست منحاز الى جهة ولكن عند قراءتي هذا الموضوع ثارت تسائلات عندي
ج: ماهي تساؤلاتك ؟؟؟
اكتب تسائلك بشكل واضح
وكتب
ما معنى قول احدهم ان زيدا ادرك عمر
ح: هذا المثل اجنبي عن المقام
فادراك فرعون للغرق نفسي ان صح التعبير بينما ادراك زيد لعمر مادي الا اذا كنت تريد معنى اخر من الادراك ولا يوجد في سياق سؤالك قرينة على ذلك
صقر الصقور- انصاري
- عدد الرسائل : 208
العمر : 51
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/03/2008
رد: تفسير قرآني للسيد احمداليماني صلوات ربي عليه وعلى آبائه وأبن
بسم الله الرحمن الر حيم
ان كلام السيد احمد الحسن واضح وجلي جدا وقد فصل الاستدلال في هذا الموضوع وقد استدل عليه من القرآن الكريم ، بقوله تعالى حكاية عن لسان اصحاب موسى (ع) : فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ }الشعراء61 وهنا الادراك في هذه الاية ليس معناه الوصول قطعا بل معناه الاقتراب والدليل على ذلك قوله تعالى( فلما تراءى ) اي اصبح يرى احدهما الاخر.
واما سؤالك عن معني (ان زيدا ادرك عمرا )هو اي انه اقترب منه وليس معناه انه التصق بهاو لامسه، فمحل النقاش هو هل التفريق بين ادراك الغرق والغرق نفسه،وسيأتيك انشاء الله التفصيل.
ان كلام السيد احمد الحسن واضح وجلي جدا وقد فصل الاستدلال في هذا الموضوع وقد استدل عليه من القرآن الكريم ، بقوله تعالى حكاية عن لسان اصحاب موسى (ع) : فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ }الشعراء61 وهنا الادراك في هذه الاية ليس معناه الوصول قطعا بل معناه الاقتراب والدليل على ذلك قوله تعالى( فلما تراءى ) اي اصبح يرى احدهما الاخر.
واما سؤالك عن معني (ان زيدا ادرك عمرا )هو اي انه اقترب منه وليس معناه انه التصق بهاو لامسه، فمحل النقاش هو هل التفريق بين ادراك الغرق والغرق نفسه،وسيأتيك انشاء الله التفصيل.
سيف اليماني- مشترك مجتهد
- عدد الرسائل : 124
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/03/2008
رد: تفسير قرآني للسيد احمداليماني صلوات ربي عليه وعلى آبائه وأبن
واليك احد ردود الانصار على الصرخية في هذا المجال:
استدل ...... بالروايتين الاتيتين على انها تدل على ان فرعون آمن عند الغرق وليس قبل الغرق، وسيتبين
ان الروايتين تدلان على عكس استدلال الصرخي :
حلية الأبرار - السيد هاشم البحراني ج 1 ص 127 :
- الشيخ في أماليه : باسناده عن ابن عباس قال : وقف رسول الله صلى الله عليه وآله على قتلى بدر ، فقال : جزاكم الله من عصابة شرا لقد كذبتموني صادقا ، وخونتم أمينا ، ثم التفت إلى أبي جهل بن هشام فقال : إن هذا أعتى على الله من فرعون ، إن فرعون لما أيقن بالهلاك وحد الله ، وهذا لما أيقن بالهلاك دعا باللات والعزى ( 4 ) . ..
فتامل هداك الله في قول الرسول (ص) (إن فرعون لما أيقن بالهلاك وحد الله ) فاليقين بالهلاك مرتبة متقدمة على نفس الهلاك فهو رأى الهلاك وايقن انه واقع به ولا مفر له منه وعند ذلك قال آمنت.....
أي عندما أدركه الهلاك واقترب منه وتيقن انه واقع به قال آمنت......
وهذا الذي بينه السيد أحمد الحسن والذي جهله السيد الصرخي حيث توهم الصرخي أن ادراك الغرق والغرق هما مرتبة واحدة، واسند السيد احمد الحسن كلامه بآية قرآنية تبين ان ادراك الغرق غير الغرق الذي هو مرحلة الموت بالماء غرقاً:
قال تعالى: (فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ )الشعراء:61.
فبربكم هل يعني قول اصحاب مو سى (إِنَّا لَمُدْرَكُونَ ) هل يعني ان موسى قد وصل لهم والتحم معهم ام انه اقرب لهم ؟؟؟ وقول الله تعالى (تَرَاءى الْجَمْعَانِ ) دليل على ان فرعون لم يصل اليهم بعد اي انهم اصبح كل منهما يرى الاخر (تَرَاءى الْجَمْعَانِ ).
فالادراك هو الادراك في قوله ( ادركه الغرق) وقوله ( انا لمدركون ) بل في العبارة الثانية يوجد تأكيد للادراك بلام التأكيد خلاف ( ادركه الغرق) فلا يوجد فيها تأكيد،،،،،،،
وبهذا يتبين يقينا وباوضح برهان ان ادراك الغرق متقدم على الغرق نفسه ، بينما السيد الصرخي توهم ان ادراك الغرق هو الغرق نفسه، وبذلك ابان عن جهله في القران في اوضح المسائل، وبهذا يتبين ايضا من هو حامل القران ومن هو الذي يعرف حقيقة القران ومن هو الذي من اهل القران......
فرحم الله امرءا عرف حده فوقف عنده.................
والرواية الثانية التي استدل بها انصار الهدى هي:
بحار الأنوار - العلامة المجلسي ج 6 ص 23 :
- ع ، ن : ابن عبدوس ، عن ابن قتيبة ، عن حمدان بن سليمان ، عن إبراهيم بن محمد الهمداني قال : قلت للرضا عليه السلام : لاي علة أغرق الله فرعون وقد آمن به وأقر بتوحيده ؟
قال : لانه آمن عند رؤية البأس ، والايمان عند روية البأس غير مقبول ، وذلك حكم الله تعالى ذكره في السلف والخلف ، قال الله عزوجل : " فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا " وقال عزوجل : " يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا " وهكذا فرعون لما أدركه الغرق قال : " آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين " فقيل له : " الآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين " فقول (ع): (لانه آمن عند رؤية البأس ، والايمان عند روية البأس غير مقبول ) وهذا الكلام قريب جدا ان لم يكن نفس معنى قوله تعالى حكاية عن اصحاب موسى: (فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ ) فهنا راوا فرعون وقالو انا لمدركون، والرضا (ع) يعبر عن ( ادركه الغرق) بـ ( رؤية البأس) وليس وقوع البأس بفرعون وهلاكه اي وقوع عملية الهلاك به (لع).
وكذلك الايات التي استدل بها الرضا (ع) على المسألة توضح باسطع برهان على ان ادراك الغرق غير الغرق نفسه..
فاسمع الايات هداكم الله تعالى: (فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا ) والاية واضحة الدلالة على ان قولهم آمنا كان عند رؤية العذاب وليس عند وقوع العذاب وتحققه فعلا بهم ( فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا ) .
وقوله تعالى: ( يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا )
وهذه الاية ايضا واضحة الدلالة على ان الايمان الذي لا يقبل هو عند مجيء الايات ومعاينتها وليس عند وقوع العذاب الذي هو مسبب عن الايات وذلك في زمن القيام المقدس للامام المهدي (ع).
وقصة قوم نبي الله يونس خير شاهد على كلام السيد احمد الحسن، قال تعالى:
{فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الخِزْيِ فِي الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ }يونس98
وهنا الله تعالى يبين على انه لم يقبل ايمان قوم عند رؤية العذاب الا قوم يونس ومن المعلوم ان قوم يونس امنوا عند رؤية العذاب وقبل وقوعه بهم أي عندما ادركهم وتيقنوا انه واقع بهم .
وارجو ان تتدبروا هذه الايات التي تبين الحقيقة القرانية :
وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَىأَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُواْ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ{88} قَالَ قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلاَ تَتَّبِعَآنِّسَبِيلَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ{89} وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْياً وَعَدْواً حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُقَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ{90} آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَالْمُفْسِدِينَ{91} فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ{92} وَلَقَدْ بَوَّأْنَابَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ فَمَا اخْتَلَفُواْ حَتَّى جَاءهُمُ الْعِلْمُ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِفِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ{93} فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءكَالْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ{94} وَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِ اللّهِ فَتَكُونَ مِنَ الْخَاسِرِينَ{95} إِنَّ الَّذِينَحَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ{96} وَلَوْ جَاءتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ{97} فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْفَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الخِزْيِ فِي الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ{98}
( فَلاَ يُؤْمِنُواْ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ )
....( حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ )......
(وَلَوْ جَاءتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ ) .....
(فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الخِزْيِ فِي الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ )
وكل هذه الايات تبين ان الايمان الذي لا يقبل هو عند رؤية العذاب واما عند وقوع العذاب فالمسألة منتهية ولا يحتاج الى النص على ان الايمان لا يقبل فهم قد نزل بهم العذاب وتمت كلمة ربك.
واعتقد واقسم بالله بالله انكم لو تفكرتم وتاملتم فيما كتبه السيد احمد الحسن وما كتبته لكم الان من توضيح لعرفتم يقينا جهل السيد الصرخي وانه لا يميز بين ادراك الغرق والغرق نفسه!!!!!!!!!!!!!!!!!
واسأل الله تعالى ان يرزقكم الهداية للحق.
استدل ...... بالروايتين الاتيتين على انها تدل على ان فرعون آمن عند الغرق وليس قبل الغرق، وسيتبين
ان الروايتين تدلان على عكس استدلال الصرخي :
حلية الأبرار - السيد هاشم البحراني ج 1 ص 127 :
- الشيخ في أماليه : باسناده عن ابن عباس قال : وقف رسول الله صلى الله عليه وآله على قتلى بدر ، فقال : جزاكم الله من عصابة شرا لقد كذبتموني صادقا ، وخونتم أمينا ، ثم التفت إلى أبي جهل بن هشام فقال : إن هذا أعتى على الله من فرعون ، إن فرعون لما أيقن بالهلاك وحد الله ، وهذا لما أيقن بالهلاك دعا باللات والعزى ( 4 ) . ..
فتامل هداك الله في قول الرسول (ص) (إن فرعون لما أيقن بالهلاك وحد الله ) فاليقين بالهلاك مرتبة متقدمة على نفس الهلاك فهو رأى الهلاك وايقن انه واقع به ولا مفر له منه وعند ذلك قال آمنت.....
أي عندما أدركه الهلاك واقترب منه وتيقن انه واقع به قال آمنت......
وهذا الذي بينه السيد أحمد الحسن والذي جهله السيد الصرخي حيث توهم الصرخي أن ادراك الغرق والغرق هما مرتبة واحدة، واسند السيد احمد الحسن كلامه بآية قرآنية تبين ان ادراك الغرق غير الغرق الذي هو مرحلة الموت بالماء غرقاً:
قال تعالى: (فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ )الشعراء:61.
فبربكم هل يعني قول اصحاب مو سى (إِنَّا لَمُدْرَكُونَ ) هل يعني ان موسى قد وصل لهم والتحم معهم ام انه اقرب لهم ؟؟؟ وقول الله تعالى (تَرَاءى الْجَمْعَانِ ) دليل على ان فرعون لم يصل اليهم بعد اي انهم اصبح كل منهما يرى الاخر (تَرَاءى الْجَمْعَانِ ).
فالادراك هو الادراك في قوله ( ادركه الغرق) وقوله ( انا لمدركون ) بل في العبارة الثانية يوجد تأكيد للادراك بلام التأكيد خلاف ( ادركه الغرق) فلا يوجد فيها تأكيد،،،،،،،
وبهذا يتبين يقينا وباوضح برهان ان ادراك الغرق متقدم على الغرق نفسه ، بينما السيد الصرخي توهم ان ادراك الغرق هو الغرق نفسه، وبذلك ابان عن جهله في القران في اوضح المسائل، وبهذا يتبين ايضا من هو حامل القران ومن هو الذي يعرف حقيقة القران ومن هو الذي من اهل القران......
فرحم الله امرءا عرف حده فوقف عنده.................
والرواية الثانية التي استدل بها انصار الهدى هي:
بحار الأنوار - العلامة المجلسي ج 6 ص 23 :
- ع ، ن : ابن عبدوس ، عن ابن قتيبة ، عن حمدان بن سليمان ، عن إبراهيم بن محمد الهمداني قال : قلت للرضا عليه السلام : لاي علة أغرق الله فرعون وقد آمن به وأقر بتوحيده ؟
قال : لانه آمن عند رؤية البأس ، والايمان عند روية البأس غير مقبول ، وذلك حكم الله تعالى ذكره في السلف والخلف ، قال الله عزوجل : " فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا " وقال عزوجل : " يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا " وهكذا فرعون لما أدركه الغرق قال : " آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين " فقيل له : " الآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين " فقول (ع): (لانه آمن عند رؤية البأس ، والايمان عند روية البأس غير مقبول ) وهذا الكلام قريب جدا ان لم يكن نفس معنى قوله تعالى حكاية عن اصحاب موسى: (فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ ) فهنا راوا فرعون وقالو انا لمدركون، والرضا (ع) يعبر عن ( ادركه الغرق) بـ ( رؤية البأس) وليس وقوع البأس بفرعون وهلاكه اي وقوع عملية الهلاك به (لع).
وكذلك الايات التي استدل بها الرضا (ع) على المسألة توضح باسطع برهان على ان ادراك الغرق غير الغرق نفسه..
فاسمع الايات هداكم الله تعالى: (فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا ) والاية واضحة الدلالة على ان قولهم آمنا كان عند رؤية العذاب وليس عند وقوع العذاب وتحققه فعلا بهم ( فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا ) .
وقوله تعالى: ( يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا )
وهذه الاية ايضا واضحة الدلالة على ان الايمان الذي لا يقبل هو عند مجيء الايات ومعاينتها وليس عند وقوع العذاب الذي هو مسبب عن الايات وذلك في زمن القيام المقدس للامام المهدي (ع).
وقصة قوم نبي الله يونس خير شاهد على كلام السيد احمد الحسن، قال تعالى:
{فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الخِزْيِ فِي الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ }يونس98
وهنا الله تعالى يبين على انه لم يقبل ايمان قوم عند رؤية العذاب الا قوم يونس ومن المعلوم ان قوم يونس امنوا عند رؤية العذاب وقبل وقوعه بهم أي عندما ادركهم وتيقنوا انه واقع بهم .
وارجو ان تتدبروا هذه الايات التي تبين الحقيقة القرانية :
وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَىأَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُواْ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ{88} قَالَ قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلاَ تَتَّبِعَآنِّسَبِيلَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ{89} وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْياً وَعَدْواً حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُقَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ{90} آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَالْمُفْسِدِينَ{91} فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ{92} وَلَقَدْ بَوَّأْنَابَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ فَمَا اخْتَلَفُواْ حَتَّى جَاءهُمُ الْعِلْمُ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِفِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ{93} فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءكَالْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ{94} وَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِ اللّهِ فَتَكُونَ مِنَ الْخَاسِرِينَ{95} إِنَّ الَّذِينَحَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ{96} وَلَوْ جَاءتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ{97} فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْفَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الخِزْيِ فِي الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ{98}
( فَلاَ يُؤْمِنُواْ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ )
....( حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ )......
(وَلَوْ جَاءتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ ) .....
(فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الخِزْيِ فِي الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ )
وكل هذه الايات تبين ان الايمان الذي لا يقبل هو عند رؤية العذاب واما عند وقوع العذاب فالمسألة منتهية ولا يحتاج الى النص على ان الايمان لا يقبل فهم قد نزل بهم العذاب وتمت كلمة ربك.
واعتقد واقسم بالله بالله انكم لو تفكرتم وتاملتم فيما كتبه السيد احمد الحسن وما كتبته لكم الان من توضيح لعرفتم يقينا جهل السيد الصرخي وانه لا يميز بين ادراك الغرق والغرق نفسه!!!!!!!!!!!!!!!!!
واسأل الله تعالى ان يرزقكم الهداية للحق.
سيف اليماني- مشترك مجتهد
- عدد الرسائل : 124
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/03/2008
رد: تفسير قرآني للسيد احمداليماني صلوات ربي عليه وعلى آبائه وأبن
وهذا ايضا رد اخر على الصرخية:
السيد احمد الحسن لم يقل ان فرعون امن بمجرد رؤية انفلاق البحر بل قال بعد الرؤية وبعد ان لمس الماء وتيقن انه معجزة وتيقن الهلاك وذلك بعد دخول البحر ولكن قبل ان يغمره الماء وينهال عليه...
والصرخي يقول بعد ان انهال عليه الماء... بربكم من ينهال عليه جبلين من الماء متى يستطيع ان يتكلم وهو داخل الماء ؟؟؟!!!!! وهل الكلام يكون بدون توسط الهواء ولا هواء داخل الماء.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وخصوصا اذا لاحظنا ان فرعون كان لابسا للحديد من قرنه الى اخمص قدمه... فلا يمكن له ان يطفو على سطح الماء....
فالقران يبين ان البحر عند انفلاقه اصبح عبارة عن جبلين عظيمين ... فكم يستغرق الوقت عند انهيار هذين الجبلين ليغمر مقدار جسد الانسان.... فمتى لحق فرعون ان يتكلم ( امنت ..................... )؟؟؟!!!!
وقد بين وفصل السيد احمد الحسن هذه المعاني في رده على الصرخي ولكنكم لا تتدبرون الكلام.........
وتجد كل الروايات تنص وتشير على ان فرعون قال ( امنت ) عندما راى العذاب وتيقن انه واقع به... ولم تنص على انه قال ( امنت) بعد ان وقع عليه العذاب....
وقد فصلت لكم هذا الكلام وذكرت لكم الروايات والايات التي تثبت ذلك وشرحتها لكم ..... فلم تردوا علي واعدتم الكلام مرة ثانية..... فمتى نقطف الثمار من النقاش اذا كانت هذه هي طريقتكم بالنقاش .... فسنبقى في موضوع واحد.........
السيد احمد الحسن لم يقل ان فرعون امن بمجرد رؤية انفلاق البحر بل قال بعد الرؤية وبعد ان لمس الماء وتيقن انه معجزة وتيقن الهلاك وذلك بعد دخول البحر ولكن قبل ان يغمره الماء وينهال عليه...
والصرخي يقول بعد ان انهال عليه الماء... بربكم من ينهال عليه جبلين من الماء متى يستطيع ان يتكلم وهو داخل الماء ؟؟؟!!!!! وهل الكلام يكون بدون توسط الهواء ولا هواء داخل الماء.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وخصوصا اذا لاحظنا ان فرعون كان لابسا للحديد من قرنه الى اخمص قدمه... فلا يمكن له ان يطفو على سطح الماء....
فالقران يبين ان البحر عند انفلاقه اصبح عبارة عن جبلين عظيمين ... فكم يستغرق الوقت عند انهيار هذين الجبلين ليغمر مقدار جسد الانسان.... فمتى لحق فرعون ان يتكلم ( امنت ..................... )؟؟؟!!!!
وقد بين وفصل السيد احمد الحسن هذه المعاني في رده على الصرخي ولكنكم لا تتدبرون الكلام.........
وتجد كل الروايات تنص وتشير على ان فرعون قال ( امنت ) عندما راى العذاب وتيقن انه واقع به... ولم تنص على انه قال ( امنت) بعد ان وقع عليه العذاب....
وقد فصلت لكم هذا الكلام وذكرت لكم الروايات والايات التي تثبت ذلك وشرحتها لكم ..... فلم تردوا علي واعدتم الكلام مرة ثانية..... فمتى نقطف الثمار من النقاش اذا كانت هذه هي طريقتكم بالنقاش .... فسنبقى في موضوع واحد.........
سيف اليماني- مشترك مجتهد
- عدد الرسائل : 124
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/03/2008
رد: تفسير قرآني للسيد احمداليماني صلوات ربي عليه وعلى آبائه وأبن
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما
أخي صقرالصقور و أخي سيف اليماني جزاكم الله خيرا...ردودكما فيها كفاية و إن كان في الحقيقة للسائل أن يكتفي بما كتبه الإمام (ع) ...وإني أنصحه أن يصحح طريقته في البحث عن الحق إن كان طالبا للحق...!!!!!!
اللهم صلي على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما
أخي صقرالصقور و أخي سيف اليماني جزاكم الله خيرا...ردودكما فيها كفاية و إن كان في الحقيقة للسائل أن يكتفي بما كتبه الإمام (ع) ...وإني أنصحه أن يصحح طريقته في البحث عن الحق إن كان طالبا للحق...!!!!!!
abumehmood كتب:ارجوا ان توضحوا لنا ما يلي ولكم جزيل الشكر والتقدير1-انكم تقولون ان الصرخي لا يميز بي الغرق والادراك وتشيرون في مكان اخر ان الصرخي وجه عدة اسئلة منها هو هل ان فرعون امن بالغرق او عند ادراكه الغرق وهنا قضيتان مستقلتان وهي قضية الغرق وقضية ادراك الغرق علما اني لست منحاز الى جهة ولكن عند قراءتي هذا الموضوع ثارت تسائلات عندي
لم تطرح سؤال!!!!!!!
abumehmood كتب:2-ما معنى قول احدهم ان زيدا ادرك عمر
إليك جواب الأئمة الأطهار (ع) أحمد الحسن (ع)و أبو جعفر (ع)و أبو عبد الله (ع)
1.
الإمام أحمد الحسن (ع) :
((...التفت إلى هذه الآية: قال تعالى (فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ)[4] فهم يؤكدون ان فرعون وجنوده قد أدركوهم ( إِنَّا لَمُدْرَكُونَ ) مع ان فرعون وجنوده فقط اقتربوا منهم إلى درجة ان يتراءى الجمعان ولم يقعوا فيهم.))
2.
الإمام أبو عبد الله (ع):
…))" فلما قرب" موسى من البحر وقرب فرعون من موسى قال أصحاب موسى" إنا لمدركون " ((…
عن ابن فضال ، عن أبان بن عثمان ، عن أبي عبدالله عليه السلام
(بحار الأنوار)
3.
الإمام أبو جعفر (ع):
…))فخرج موسى ببني اسرائيل واتبعهم فرعون حتى إذا كاد ان يلحقهم ونظروا اليه وقد اظلهم، ....وقالوا : يا موسى " إنا لمدركون ، زعمت أن البحر ينفرج لنا حتى نمضي ونذهب وقد رهقنا فرعون وقومه ، هم هؤلاء نراهم قددنوامنا((…
رواية أبي الجارود ، عن أبي جعفر عليه السلام في قوله : " وجاوزنا ببني إسرائيل البحر فأتبعهم فرعون وجنوده بغيا وعدوا " إلى قوله : " وأنا من المسلمين "
4.
الإمام أبو جعفر (ع):
…))فدعا موسى ربه فأوحى الله إليه : " أن اضرب بعصاك البحر " فضربه فانفلق البحر ، فمضى موسى وأصحابه حتى قطعوا البحر و أدركهم آل فرعون ،فلما نزلوا إلى البحر قالوا لفرعون : ما تعجب مما ترى ؟قال أنا فعلت فمروا وامضوا فيه ، فلما توسط فرعون ومن معه ((…
رواية أبي الجارود ، عن أبي جعفر عليه السلام في قوله : " وجاوزنا ببني إسرائيل البحر فأتبعهم فرعون وجنوده بغيا وعدوا " إلى قوله : " وأنا من المسلمين "و أما ما قاله "الأخ صقر" هو ما ورد عن الإمام الرضا (ع) في البحارعن الرضا عليه السلام في حديث عمران ...و اعلم ان كل ما اوجدتك الحواس فهو معني مدرك للحواس و كل حاسة تدل علي ما جعل الله عز و جل لها في ادراكها و الفهم من الخلق بجميع ذلك كلهو ما اجاب عليه السلام بحضرة المأمون لضباع بن نصر الهندي و عمران الصابي عن مسائلهما... قال عمرانالعين نور مركبة ام (كذا) الروح تبصر الاشياء من منظرها[/size][/b][/right]
قال عليه السلام العين شحمة و هو (كذا) البياض و السواد و النظر للروح...
حجر داوود- مشترك جديد
- عدد الرسائل : 41
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: تفسير قرآني للسيد احمداليماني صلوات ربي عليه وعلى آبائه وأبن
صبرا:
ليس بيننا و بينكم كلام اذا كان الصرخي رجلاً لكان قبل المباهله التي تحداه بها يماني آل محمد و لكنه بدل ذلك فعل كما فعل عمر ابن العاص لعنه الله اختبىء خلف اصحابه
المدير العام
ليس بيننا و بينكم كلام اذا كان الصرخي رجلاً لكان قبل المباهله التي تحداه بها يماني آل محمد و لكنه بدل ذلك فعل كما فعل عمر ابن العاص لعنه الله اختبىء خلف اصحابه
المدير العام
صبرا- مشترك جديد
- عدد الرسائل : 1
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/05/2008
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى