سيعلم المتولي ظلم حامتنا يوم القيامة أنى سوف ينقلب
+4
15NOOR
الهي رحمتك هي أملي
أم زينب
و ما توفيقي إلا بالله
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سيعلم المتولي ظلم حامتنا يوم القيامة أنى سوف ينقلب
بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آل محمد الأئمة و المهديين وسلم تسليما
فداك سيدتي فداك و فدا أبيك و بعلك و بنيك صلوات ربي عليكم...لنسترجعنه و لنقتلن أعدائك قتلات و قتلات...اللهم مكن للإمام القائم أحمد (ع)
من كتاب البرهان في تفسير القرآن
- الطبرسي: عن أبي جعفر ، وأبي عبد الله (عليه السلام): أنه لما نزلت هذه الآية على النبي (صلى الله عليه وآله) أعطى فاطمة (عليها السلام) فدك وسلمه إليها.[1]
- محمد بن العباس ، قال: حدثنا علي بن العباس المقانعي ، عن أبي كريب ، عن معاوية بن هشام ، عن فضل بن مرزوق ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري ، قال: لما نزلت: فَآتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ ، دعا رسول الله (صلى الله عليه وآله) فاطمة (عليها السلام) ، وأعطاها فدك.[2]
- علي بن إبراهيم ، قال: حدثني أبي ، عن ابن أبي عمير ، عن عثمان بن عيسى ، وحماد بن عثمان ، عن أبي عبد الله (عليه السلام) ، قال: «لما بويع لأبي بكر ، واستقام له الأمر على جميع المهاجرين والأنصار ، بعث إلى فدك ، فأخرج وكيل فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) منها ، فجاءت فاطمة (عليها السلام) إلى أبي بكر ، فقالت: يا أبا بكر ، منعتني ميراثي من رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، وأخرجت وكيلي من فدك وقد جعلها لي رسول الله (صلى الله عليه وآله) بأمر الله؟!
فقال لها: هاتي على ذلك شهودا. فجاءت بأم أيمن ، فقالت: لا أشهد حتى أحتج- يا أبا بكر- عليك بما قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، فقالت: أنشدك الله- يا أبا بكر- أ لست تعلم أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: إن أم أيمن امرأة من أهل الجنة؟ قال: بلى. قالت: فأشهد أن الله أوحى إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله): فَآتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ فجعل فدكا لفاطمة (عليها السلام) بأمر الله. وجاء علي (عليه السلام) فشهد بمثل ذلك ، فكتب لها كتابا برد فدك ، ودفعه إليها ، فدخل عمر ، فقال: ما هذا الكتاب؟ فقال أبو بكر: إن فاطمة ادعت في فدك ، وشهدت لها ام أيمن وعلي ، فكتبت لها بفدك. فأخذ عمر الكتاب من فاطمة (عليها السلام) فمزقه ، وقال: هذا فيء للمسلمين ، وقال: أوس بن الحدثان ، وعائشة ، وحفصة يشهدون على رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال: إنا معاشر الأنبياء لا نورث ، ما تركناه صدقة ، وإن عليا زوجها يجر إلى نفسه ، وام أيمن فهي امرأة صالحة ، لو كان معها غيرها لنظرنا فيه.
ج4 ، ص: 347
فخرجت فاطمة (عليها السلام) من عندهما باكية حزينة ، فلما كان بعد هذا جاء علي (عليه السلام) إلى أبي بكر وهو في المسجد ، وحوله المهاجرون والأنصار ، فقال: يا أبا بكر ، لم منعت فاطمة ميراثها من رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، وقد ملكته في حياة رسول الله (صلى الله عليه وآله)؟ فقال أبو بكر: هذا فيء للمسلمين ، فإن أقامت شهودا أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) جعله لها ، وإلا فلا حق لها فيه. فقال أمير المؤمنين (عليه السلام): يا أبا بكر ، تحكم فينا بخلاف حكم الله في المسلمين! قال: لا. قال: فإن كان في يد المسلمين شيء يملكونه ، ادعيت أنا فيه ، من تسأل البينة؟ قال: إياك كنت أسأل البينة على ما تدعيه على المسلمين. قال: فإذا كان في يدي شيء وادعى فيه المسلمون ، تسألني البينة على ما في يدي ، وقد ملكته في حياة رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، وبعده[3] ، ولم تسأل المسلمين البينة على ما ادعوا علي شهودا كما سألتني على ما ادعيت عليهم؟ فسكت أبو بكر ، ثم قال عمر: يا علي ، دعنا من كلامك ، فإنا لا نقوى على حججك ، فإن أتيت بشهود عدول وإلا فهو فيء للمسلمين لا حق لك ولا لفاطمة فيه.
فقال أمير المؤمنين (عليه السلام): يا أبا بكر ، تقرأ كتاب الله؟ قال: نعم. قال: فأخبرني عن قول الله تعالى: إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً[4] ، فيمن نزلت ، أ فينا أم في غيرنا؟ قال: بل فيكم.
قال: فلو أن شاهدين شهدا على فاطمة (عليهم السلام) بفاحشة ، ما كنت صانعا؟ قال: كنت أقيم عليها الحد كما أقيم على سائر المسلمين. قال: كنت إذن عند الله من الكافرين. قال: ولم؟ قال: لأنك رددت شهادة الله لها بالطهارة ، وقبلت شهادة الناس عليها ، كما رددت حكم الله وحكم رسوله أن جعل رسول الله (صلى الله عليه وآله) لها فدك وقبضته في حياته ، ثم قبلت شهادة أعرابي بوال على عقبيه ، مثل أوس بن الحدثان ، وأخذت منها فدك ، وزعمت أنه فيء للمسلمين ، وقد قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): البينة على المدعي ، واليمين على من ادعي عليه- قال- فدمدم الناس ، وبكى بعضهم ، فقالوا: صدق- والله- علي. ورجع علي إلى منزله».
قال: «ودخلت فاطمة المسجد ، وطافت بقبر أبيها (عليه وآله السلام) وهي تبكي ، وتقول:
ج4 ، ص: 348
قال: «فرجع أبو بكر إلى منزله ، وبعث إلى عمر ، فدعاه ، فقال: ما رأيت مجلس علي منا اليوم؟ والله لئن قعد مقعدا مثله ليفسدن أمرنا ، فما الرأي؟ قال عمر: الرأي أن تأمر بقتله. قال: فمن يقتله؟ قال: خالد بن الوليد. فبعثا إلى خالد ، فأتاهما ، فقالا: نريد أن نحملك على أمر عظيم. قال: احملاني على ما شئتما ، ولو قتل علي بن أبي طالب. قالا: فهو ذاك. قال خالد: متى أقتله؟ قال أبو بكر: إذا حضر المسجد ، فقم بجنبه في الصلاة ، فإذا أنا سلمت فقم إليه فاضرب عنقه. قال: نعم.
فسمعت أسماء بنت عميس ذلك ، وكانت تحت أبي بكر ، فقالت لجاريتها: اذهبي إلى منزل علي وفاطمة فأقرئيهما السلام ، وقولي لعلي: إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ[12] ، فجاءت إليهما ، فقالت لعلي (عليه السلام): إن أسماء بنت عميس تقرأ عليكما السلام ، وتقول: إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ. فقال علي (عليه السلام): قولي لها: إن الله يحيل بينهم وبين ما يريدون.
ثم قام وتهيأ للصلاة ، وحضر المسجد ، وصلى خلف أبي بكر[13] ، وخالد بن الوليد إلى جنبه معه السيف ، فلما جلس أبو بكر للتشهد ندم على ما قال ، وخاف الفتنة ، وشدة علي (عليه السلام) وبأسه ، ولم يزل متفكرا لا يجسر أن يسلم حتى ظن الناس أنه قد سها ، ثم التفت إلى خالد ، فقال: يا خالد ، لا تفعل ما أمرتك به ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
فقال أمير المؤمنين (عليه السلام): يا خالد ، ما الذي أمرك به؟ قال: أمرني بضرب عنقك. قال: وكنت فاعلا؟ قال:
إي والله ، فلولا أنه قال: لا تفعل ، لقتلتك بعد التسليم- قال- فأخذه علي (عليه السلام) ، فضرب به الأرض ، واجتمع الناس عليه ، فقال عمر: يقتله ، ورب الكعبة. وقال الناس: يا أبا الحسن ، الله الله ، بحق صاحب هذا القبر. فخلى عنه ، فالتفت إلى عمر ، وأخذ بتلابيبه ، وقال: يا بن صهاك ، لولا عهد من رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، وكتاب من الله سبق ، لعلمت أينا أضعف ناصرا ، وأقل عددا ثم دخل منزله».[14]
و الحمد لله وحده
[1]مجمع البيان 8: 478.
[2]تأويل الآيات 1: 435/ 5.
[3]في «ج ، ط»: قال: فما بال فاطمة سألتها البيّنة على ما في يديها و قد ملكته في حياة رسول اللّه (صلى اللّه عليه و آله) و بعده.
[4]الأحزاب 33: 33. [.....]
[5]في البيت إقواء بيّن ، إذ أنّ حرف الروي في القصيدة مرفوع و هنا مجرور ، و روي في مصادر اخرى: «فاشهدهم قد انقلبوا» ، و روي أيضا: «فأشهدهم فقد نكبوا».
[6]الهنبثة: واحدة الهنابث ، و هي الأمور الشداد المختلفة. «لسان العرب- هنبث- 2: 199».
[7]الكثيب من الرمل: هو ما اجتمع و احدودب ، و الجمع: كثب. «لسان العرب- كثب- 1: 702».
[8] الرّزء: المصيبة. «لسان العرب- رزأ- 1: 86».
[9] في هذا البيت إقواء وكذا الذي قبله.
[10] في «ط»: همال وهي تنسكب ، و في «ي»: بتهمال و تنسكب.
[11]الحامّة: خاصّة الرجل من أهله و ولده و ذي قرابته. «لسان العرب- حمم- 12: 153» ، و هي بتشديد الميم ، و خفّفت هنا للضرورة.
[12]القصص 28: 20.
[13]في المصدر: المسجد و وقف خلف أبي بكر و صلّى لنفسه.
[14]تفسير القمّي 2: 155.
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آل محمد الأئمة و المهديين وسلم تسليما
فداك سيدتي فداك و فدا أبيك و بعلك و بنيك صلوات ربي عليكم...لنسترجعنه و لنقتلن أعدائك قتلات و قتلات...اللهم مكن للإمام القائم أحمد (ع)
من كتاب البرهان في تفسير القرآن
قوله تعالى:
فَآتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذلِكَ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ 38
فَآتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذلِكَ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ 38
- الطبرسي: عن أبي جعفر ، وأبي عبد الله (عليه السلام): أنه لما نزلت هذه الآية على النبي (صلى الله عليه وآله) أعطى فاطمة (عليها السلام) فدك وسلمه إليها.[1]
- محمد بن العباس ، قال: حدثنا علي بن العباس المقانعي ، عن أبي كريب ، عن معاوية بن هشام ، عن فضل بن مرزوق ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري ، قال: لما نزلت: فَآتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ ، دعا رسول الله (صلى الله عليه وآله) فاطمة (عليها السلام) ، وأعطاها فدك.[2]
- علي بن إبراهيم ، قال: حدثني أبي ، عن ابن أبي عمير ، عن عثمان بن عيسى ، وحماد بن عثمان ، عن أبي عبد الله (عليه السلام) ، قال: «لما بويع لأبي بكر ، واستقام له الأمر على جميع المهاجرين والأنصار ، بعث إلى فدك ، فأخرج وكيل فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) منها ، فجاءت فاطمة (عليها السلام) إلى أبي بكر ، فقالت: يا أبا بكر ، منعتني ميراثي من رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، وأخرجت وكيلي من فدك وقد جعلها لي رسول الله (صلى الله عليه وآله) بأمر الله؟!
فقال لها: هاتي على ذلك شهودا. فجاءت بأم أيمن ، فقالت: لا أشهد حتى أحتج- يا أبا بكر- عليك بما قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، فقالت: أنشدك الله- يا أبا بكر- أ لست تعلم أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: إن أم أيمن امرأة من أهل الجنة؟ قال: بلى. قالت: فأشهد أن الله أوحى إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله): فَآتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ فجعل فدكا لفاطمة (عليها السلام) بأمر الله. وجاء علي (عليه السلام) فشهد بمثل ذلك ، فكتب لها كتابا برد فدك ، ودفعه إليها ، فدخل عمر ، فقال: ما هذا الكتاب؟ فقال أبو بكر: إن فاطمة ادعت في فدك ، وشهدت لها ام أيمن وعلي ، فكتبت لها بفدك. فأخذ عمر الكتاب من فاطمة (عليها السلام) فمزقه ، وقال: هذا فيء للمسلمين ، وقال: أوس بن الحدثان ، وعائشة ، وحفصة يشهدون على رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال: إنا معاشر الأنبياء لا نورث ، ما تركناه صدقة ، وإن عليا زوجها يجر إلى نفسه ، وام أيمن فهي امرأة صالحة ، لو كان معها غيرها لنظرنا فيه.
ج4 ، ص: 347
فخرجت فاطمة (عليها السلام) من عندهما باكية حزينة ، فلما كان بعد هذا جاء علي (عليه السلام) إلى أبي بكر وهو في المسجد ، وحوله المهاجرون والأنصار ، فقال: يا أبا بكر ، لم منعت فاطمة ميراثها من رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، وقد ملكته في حياة رسول الله (صلى الله عليه وآله)؟ فقال أبو بكر: هذا فيء للمسلمين ، فإن أقامت شهودا أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) جعله لها ، وإلا فلا حق لها فيه. فقال أمير المؤمنين (عليه السلام): يا أبا بكر ، تحكم فينا بخلاف حكم الله في المسلمين! قال: لا. قال: فإن كان في يد المسلمين شيء يملكونه ، ادعيت أنا فيه ، من تسأل البينة؟ قال: إياك كنت أسأل البينة على ما تدعيه على المسلمين. قال: فإذا كان في يدي شيء وادعى فيه المسلمون ، تسألني البينة على ما في يدي ، وقد ملكته في حياة رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، وبعده[3] ، ولم تسأل المسلمين البينة على ما ادعوا علي شهودا كما سألتني على ما ادعيت عليهم؟ فسكت أبو بكر ، ثم قال عمر: يا علي ، دعنا من كلامك ، فإنا لا نقوى على حججك ، فإن أتيت بشهود عدول وإلا فهو فيء للمسلمين لا حق لك ولا لفاطمة فيه.
فقال أمير المؤمنين (عليه السلام): يا أبا بكر ، تقرأ كتاب الله؟ قال: نعم. قال: فأخبرني عن قول الله تعالى: إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً[4] ، فيمن نزلت ، أ فينا أم في غيرنا؟ قال: بل فيكم.
قال: فلو أن شاهدين شهدا على فاطمة (عليهم السلام) بفاحشة ، ما كنت صانعا؟ قال: كنت أقيم عليها الحد كما أقيم على سائر المسلمين. قال: كنت إذن عند الله من الكافرين. قال: ولم؟ قال: لأنك رددت شهادة الله لها بالطهارة ، وقبلت شهادة الناس عليها ، كما رددت حكم الله وحكم رسوله أن جعل رسول الله (صلى الله عليه وآله) لها فدك وقبضته في حياته ، ثم قبلت شهادة أعرابي بوال على عقبيه ، مثل أوس بن الحدثان ، وأخذت منها فدك ، وزعمت أنه فيء للمسلمين ، وقد قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): البينة على المدعي ، واليمين على من ادعي عليه- قال- فدمدم الناس ، وبكى بعضهم ، فقالوا: صدق- والله- علي. ورجع علي إلى منزله».
قال: «ودخلت فاطمة المسجد ، وطافت بقبر أبيها (عليه وآله السلام) وهي تبكي ، وتقول:
إنا فقدناك فقد الأرض وابلها واختل قومك فاشهدهم ولا تغب[5]
قد كان بعدك أنباء وهنبثة[6] لو كنت شاهدها لم تكثر الخطب
قد كان جبريل بالآيات يؤنسنا فغاب عنا وكل الخير محتجب
وكنت بدرا ونورا يستضاء به عليك تنزل من ذي العزة الكتب
تقمصتها رجال واستخف بنا إذ غبت عنا فنحن اليوم نغتصب
فكل أهل له قربى ومنزلة عند الإله على الأدنين مقترب
أبدت رجال لنا فحوى صدورهم لما مضيت وحالت دونك الكثب[7]
فقد رزينا[8] بما لم يرزه أحد من البرية لا عجم ولا عرب
فقد رزينا به محضا خليقته صافي الضرائب والأعراق والنسب
قد كان بعدك أنباء وهنبثة[6] لو كنت شاهدها لم تكثر الخطب
قد كان جبريل بالآيات يؤنسنا فغاب عنا وكل الخير محتجب
وكنت بدرا ونورا يستضاء به عليك تنزل من ذي العزة الكتب
تقمصتها رجال واستخف بنا إذ غبت عنا فنحن اليوم نغتصب
فكل أهل له قربى ومنزلة عند الإله على الأدنين مقترب
أبدت رجال لنا فحوى صدورهم لما مضيت وحالت دونك الكثب[7]
فقد رزينا[8] بما لم يرزه أحد من البرية لا عجم ولا عرب
فقد رزينا به محضا خليقته صافي الضرائب والأعراق والنسب
ج4 ، ص: 348
فأنت خير عباد الله كلهم وأصدق الناس حين الصدق والكذب[9]
فسوف نبكيك ما عشنا وما بقيت منا العيون بتهمال لها سكب[10]
سيعلم المتولي ظلم حامتنا[11] يوم القيامة أنى سوف ينقلب».
فسوف نبكيك ما عشنا وما بقيت منا العيون بتهمال لها سكب[10]
سيعلم المتولي ظلم حامتنا[11] يوم القيامة أنى سوف ينقلب».
قال: «فرجع أبو بكر إلى منزله ، وبعث إلى عمر ، فدعاه ، فقال: ما رأيت مجلس علي منا اليوم؟ والله لئن قعد مقعدا مثله ليفسدن أمرنا ، فما الرأي؟ قال عمر: الرأي أن تأمر بقتله. قال: فمن يقتله؟ قال: خالد بن الوليد. فبعثا إلى خالد ، فأتاهما ، فقالا: نريد أن نحملك على أمر عظيم. قال: احملاني على ما شئتما ، ولو قتل علي بن أبي طالب. قالا: فهو ذاك. قال خالد: متى أقتله؟ قال أبو بكر: إذا حضر المسجد ، فقم بجنبه في الصلاة ، فإذا أنا سلمت فقم إليه فاضرب عنقه. قال: نعم.
فسمعت أسماء بنت عميس ذلك ، وكانت تحت أبي بكر ، فقالت لجاريتها: اذهبي إلى منزل علي وفاطمة فأقرئيهما السلام ، وقولي لعلي: إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ[12] ، فجاءت إليهما ، فقالت لعلي (عليه السلام): إن أسماء بنت عميس تقرأ عليكما السلام ، وتقول: إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ. فقال علي (عليه السلام): قولي لها: إن الله يحيل بينهم وبين ما يريدون.
ثم قام وتهيأ للصلاة ، وحضر المسجد ، وصلى خلف أبي بكر[13] ، وخالد بن الوليد إلى جنبه معه السيف ، فلما جلس أبو بكر للتشهد ندم على ما قال ، وخاف الفتنة ، وشدة علي (عليه السلام) وبأسه ، ولم يزل متفكرا لا يجسر أن يسلم حتى ظن الناس أنه قد سها ، ثم التفت إلى خالد ، فقال: يا خالد ، لا تفعل ما أمرتك به ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
فقال أمير المؤمنين (عليه السلام): يا خالد ، ما الذي أمرك به؟ قال: أمرني بضرب عنقك. قال: وكنت فاعلا؟ قال:
إي والله ، فلولا أنه قال: لا تفعل ، لقتلتك بعد التسليم- قال- فأخذه علي (عليه السلام) ، فضرب به الأرض ، واجتمع الناس عليه ، فقال عمر: يقتله ، ورب الكعبة. وقال الناس: يا أبا الحسن ، الله الله ، بحق صاحب هذا القبر. فخلى عنه ، فالتفت إلى عمر ، وأخذ بتلابيبه ، وقال: يا بن صهاك ، لولا عهد من رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، وكتاب من الله سبق ، لعلمت أينا أضعف ناصرا ، وأقل عددا ثم دخل منزله».[14]
و الحمد لله وحده
[1]مجمع البيان 8: 478.
[2]تأويل الآيات 1: 435/ 5.
[3]في «ج ، ط»: قال: فما بال فاطمة سألتها البيّنة على ما في يديها و قد ملكته في حياة رسول اللّه (صلى اللّه عليه و آله) و بعده.
[4]الأحزاب 33: 33. [.....]
[5]في البيت إقواء بيّن ، إذ أنّ حرف الروي في القصيدة مرفوع و هنا مجرور ، و روي في مصادر اخرى: «فاشهدهم قد انقلبوا» ، و روي أيضا: «فأشهدهم فقد نكبوا».
[6]الهنبثة: واحدة الهنابث ، و هي الأمور الشداد المختلفة. «لسان العرب- هنبث- 2: 199».
[7]الكثيب من الرمل: هو ما اجتمع و احدودب ، و الجمع: كثب. «لسان العرب- كثب- 1: 702».
[8] الرّزء: المصيبة. «لسان العرب- رزأ- 1: 86».
[9] في هذا البيت إقواء وكذا الذي قبله.
[10] في «ط»: همال وهي تنسكب ، و في «ي»: بتهمال و تنسكب.
[11]الحامّة: خاصّة الرجل من أهله و ولده و ذي قرابته. «لسان العرب- حمم- 12: 153» ، و هي بتشديد الميم ، و خفّفت هنا للضرورة.
[12]القصص 28: 20.
[13]في المصدر: المسجد و وقف خلف أبي بكر و صلّى لنفسه.
[14]تفسير القمّي 2: 155.
و ما توفيقي إلا بالله- مشرف منتدى مجتهد
- عدد الرسائل : 229
العمر : 55
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008
رد: سيعلم المتولي ظلم حامتنا يوم القيامة أنى سوف ينقلب
بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آل محمد الأئمة و المهديين وسلم تسليما
فداك سيدتي فداك و فدا أبيك و بعلك و بنيك صلوات ربي عليكم...لنسترجعنه و لنقتلن أعدائك قتلات و قتلات...اللهم مكن للإمام القائم أحمد (ع)
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آل محمد الأئمة و المهديين وسلم تسليما
فداك سيدتي فداك و فدا أبيك و بعلك و بنيك صلوات ربي عليكم...لنسترجعنه و لنقتلن أعدائك قتلات و قتلات...اللهم مكن للإمام القائم أحمد (ع)
أم زينب- انصاري
- عدد الرسائل : 165
العمر : 41
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008
رد: سيعلم المتولي ظلم حامتنا يوم القيامة أنى سوف ينقلب
بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آل محمد الأئمة و المهديين وسلم تسليما
فداك سيدتي فداك و فدا أبيك و بعلك و بنيك صلوات ربي عليكم...لنسترجعنه و لنقتلن أعدائك قتلات و قتلات...اللهم مكن للإمام القائم أحمد (ع)
.........................
اشهد ان احمد و المهديين من ولده حجج الله
اشهد ان احمد و المهديين من ولده حجج الله
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آل محمد الأئمة و المهديين وسلم تسليما
فداك سيدتي فداك و فدا أبيك و بعلك و بنيك صلوات ربي عليكم...لنسترجعنه و لنقتلن أعدائك قتلات و قتلات...اللهم مكن للإمام القائم أحمد (ع)
.........................
اشهد ان احمد و المهديين من ولده حجج الله
اشهد ان احمد و المهديين من ولده حجج الله
الهي رحمتك هي أملي- مشترك جديد
- عدد الرسائل : 20
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
رد: سيعلم المتولي ظلم حامتنا يوم القيامة أنى سوف ينقلب
بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آل محمد الأئمة و المهديين وسلم تسليما
فداك سيدتي فداك و فدا أبيك و بعلك و بنيك صلوات ربي عليكم...لنسترجعنه و لنقتلن أعدائك قتلات و قتلات...اللهم مكن للإمام القائم أحمد (ع)
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آل محمد الأئمة و المهديين وسلم تسليما
فداك سيدتي فداك و فدا أبيك و بعلك و بنيك صلوات ربي عليكم...لنسترجعنه و لنقتلن أعدائك قتلات و قتلات...اللهم مكن للإمام القائم أحمد (ع)
15NOOR- مشترك مجتهد
- عدد الرسائل : 95
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2008
رد: سيعلم المتولي ظلم حامتنا يوم القيامة أنى سوف ينقلب
بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آل محمد الأئمة و المهديين وسلم تسليما
فداك سيدتي فداك و فدا أبيك و بعلك و بنيك صلوات ربي عليكم...لنسترجعنه و لنقتلن أعدائك قتلات و قتلات...اللهم مكن للإمام القائم أحمد (ع)
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آل محمد الأئمة و المهديين وسلم تسليما
فداك سيدتي فداك و فدا أبيك و بعلك و بنيك صلوات ربي عليكم...لنسترجعنه و لنقتلن أعدائك قتلات و قتلات...اللهم مكن للإمام القائم أحمد (ع)
بنور الله نهتدي- مشترك مجتهد
- عدد الرسائل : 116
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
رد: سيعلم المتولي ظلم حامتنا يوم القيامة أنى سوف ينقلب
بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آل محمد الأئمة و المهديين وسلم تسليما
فداك سيدتي فداك و فدا أبيك و بعلك و بنيك صلوات ربي عليكم...لنسترجعنه و لنقتلن أعدائك قتلات و قتلات...اللهم مكن للإمام القائم أحمد (ع)
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آل محمد الأئمة و المهديين وسلم تسليما
فداك سيدتي فداك و فدا أبيك و بعلك و بنيك صلوات ربي عليكم...لنسترجعنه و لنقتلن أعدائك قتلات و قتلات...اللهم مكن للإمام القائم أحمد (ع)
صقر الجنوب- انصاري
- عدد الرسائل : 374
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
رد: سيعلم المتولي ظلم حامتنا يوم القيامة أنى سوف ينقلب
بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آل محمد الأئمة و المهديين وسلم تسليما
فداك سيدتي فداك و فدا أبيك و بعلك و بنيك صلوات ربي عليكم...لنسترجعنه و لنقتلن أعدائك قتلات و
قتلات...اللهم مكن للإمام القائم أحمد (ع)
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آل محمد الأئمة و المهديين وسلم تسليما
فداك سيدتي فداك و فدا أبيك و بعلك و بنيك صلوات ربي عليكم...لنسترجعنه و لنقتلن أعدائك قتلات و
قتلات...اللهم مكن للإمام القائم أحمد (ع)
روحي فداك- مشترك جديد
- عدد الرسائل : 35
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/06/2008
رد: سيعلم المتولي ظلم حامتنا يوم القيامة أنى سوف ينقلب
بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آل محمد الأئمة و المهديين وسلم تسليما
فداك سيدتي فداك و فدا أبيك و بعلك و بنيك صلوات ربي عليكم...لنسترجعنه و لنقتلن أعدائك قتلات و
قتلات...اللهم مكن للإمام القائم أحمد (ع)
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آل محمد الأئمة و المهديين وسلم تسليما
فداك سيدتي فداك و فدا أبيك و بعلك و بنيك صلوات ربي عليكم...لنسترجعنه و لنقتلن أعدائك قتلات و
قتلات...اللهم مكن للإمام القائم أحمد (ع)
samwa- مشترك مجتهد
- عدد الرسائل : 133
العمر : 50
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/02/2008
رد: سيعلم المتولي ظلم حامتنا يوم القيامة أنى سوف ينقلب
بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آل محمد الأئمة و المهديين وسلم تسليما
فداك سيدتي فداك و فدا أبيك و بعلك و بنيك صلوات ربي عليكم...لنسترجعنه و لنقتلن أعدائك قتلات و قتلات...اللهم مكن للإمام القائم أحمد (ع)
والحمد لله وحده
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آل محمد الأئمة و المهديين وسلم تسليما
فداك سيدتي فداك و فدا أبيك و بعلك و بنيك صلوات ربي عليكم...لنسترجعنه و لنقتلن أعدائك قتلات و قتلات...اللهم مكن للإمام القائم أحمد (ع)
والحمد لله وحده
و ما توفيقي إلا بالله- مشرف منتدى مجتهد
- عدد الرسائل : 229
العمر : 55
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008
رد: سيعلم المتولي ظلم حامتنا يوم القيامة أنى سوف ينقلب
بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آل محمد الأئمة و المهديين وسلم تسليما
فداك سيدتي فداك و فدا أبيك و بعلك و بنيك صلوات ربي عليكم...لنسترجعنه و لنقتلن أعدائك قتلات و قتلات...اللهم مكن للإمام القائم أحمد (ع)
والحمد لله وحده
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آل محمد الأئمة و المهديين وسلم تسليما
فداك سيدتي فداك و فدا أبيك و بعلك و بنيك صلوات ربي عليكم...لنسترجعنه و لنقتلن أعدائك قتلات و قتلات...اللهم مكن للإمام القائم أحمد (ع)
والحمد لله وحده
15NOOR- مشترك مجتهد
- عدد الرسائل : 95
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى