منتديات أنصار الإمام المهدي ع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنصار الإمام المهدي ع
منتديات أنصار الإمام المهدي ع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ Empty وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ

مُساهمة من طرف مريم الثلاثاء 12 أغسطس 2008 - 18:15

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وال محمد الأئمة والمهديين
من علم يماني آل محمد (ع) السيد أحمد الحسن (ع) من كتاب المتشابهات
س / ما الهدف من خلق الإنسان ؟
ج / بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على محمد وال محمد الأئمة والمهديين


خلق الله سبحانه وتعالى ادم (ع) خليفة في أرضه ، هذا أمر أقرته جميع الأديان الإلهية ، كما انه سبحانه وتعالى اسجد جميع ملائكته لآدم (ع) ، والسجود (علامة الخضوع والتذلل والانصياع للأمر الصادر من المسجود له) ، ولم يكن الأمر فقط طاعة لأمر الله سبحانه وتعالى ، وإلا لكانت الخصوصيات عبثية وحاشا الله سبحانه وتعالى من العبث ، فكون المسجود له آدم خصوصية يجب أن تلحظ بدقة ، كما إن أفضلية آدم (ع) على الملائكة وجهة أفضليته (ع) أيضاً مسالة يجب أن تلحظ لمعرفة الهدف من خلق الإنسان .

المسألة الأولى : مسألة خلافة الله في أرضه ، وهنا مسألة يجب أن نعرفها وننطلق منها ، هي إن المستخلف : يجب أن يكون مؤهل لأداء الغرض الذي استخلف لأجله ، فالسؤال هو : ما هو الغرض من هذه الخلافة ؟ والجواب إن الغرض هو القيام بمقام الله سبحانه وتعالى في إدارة الأرض ، بما فيها من عباد الله سبحانه وتعالى ، من انس وملائكة وجن ، وما فيها من جسمانية وملكوت علوي وسفلي .

فإذا كان هذا هو الغرض فـ(ما هي المؤهلات) ؟ .

ولمعرفة هذه المؤهلات اضرب هذا المثال ، فأنت إذا كان لديك مصنع تجيد إدارته من كل حيثية وجهة ، فهو يحتاج إلى معرفة كيفية الإدارة والعطلات وإصلاحها ، ويحتاج إلى شخصية قادرة على التعامل مع العمال في المصنع ، والآن إذا أردت أن تضع في مكانك شخص يخلفك في المصنع ، فأنت تختار صاحب الكفاءة والشخصية المؤهلة للتعامل مع العمال في المصنع ، وإذا كنت صاحب شخصية مثالية فانك ستختار شخص ذو شخصية مثالية أيضاً ، أو يقرب من ذلك ، لكي تكون حالة المصنع في حال إدارتك له وفي حال إدارة خليفتك واحدة .

ومن هنا فان الله سبحانه وتعالى عندما يستخلف خليفة عنه في أرضه فانه :-يجعل خليفته يتصف بصفاته سبحانه وتعالى ، لأنه القادر على كل شيء ، فيكون خليفته صورة له ، ووجهه في خلقه ، وأسماءه الحسنى ، قال رسول الله (ص) (إن الله خلق ادم على صورته) ، وليكون الخليفة كذلك يجب أن يكون فانياً في أسماء الله سبحانه وتعالى وصفاته ، فيكون أمره أمر الله ، وفعله فعل الله وإرادته إرادة الله سبحانه وتعالى ، كما في الحديث القدسي (لا يزال عبدي يتقرب إليَّ بالفرائض(أي بالولاية لي) حتى يكون يدي وعيني وسمعي) أي حتى يكون أنا في الخلق ، وكما في الحديث (إن روح المقرب تصعد إلى الله فيخاطبه الله سبحانه وتعالى فيقول : أنا حي لا أموت وقد جعلتك حياً لا تموت ، أنا أقول للشيء كن فيكون وقد جعلتك تقول للشيء كن فيكون) .



والآن نعود إلى الغرض من الخلافة فأقول :-

إذا كان الخليفة صورة لمن استخلفه ، وقائم بمقامه في أرضه ، وإذا كان صاحب الأرض غائب (أي غائب عن الإدراك والتحصيل وإلا فهو الشاهد الغائب) ، وإذا كان خليفته هو صورة له ، فتكون معرفة الخليفة هي معرفة من استخلفه الممكنة ، لأنه صورة له ، وهذا هو الغرض الحقيقي من الخلافة ، (المستبطن للغرض الأول وهو قيام الخليفة بمقام المستخلف) ، وهو المعرفة والعلم الحقيقي ، فبالأنبياء والرسل عُرف الله ، قال تعالى (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) (الذريات:56) أي ليعرفون .

وقال تعالى (قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِم) (البقرة:33) ، فعلم ادم خليفة الله الملائكة وعرفهم بالأسماء الإلهية ، فالملائكة خلقوا من أسماء الله سبحانه ، وفي الزيارة الجامعة : (السلام على محال معرفة الله )
مريم
مريم
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 32
العمر : 41
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ Empty رد: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ

مُساهمة من طرف أم زينب الخميس 14 أغسطس 2008 - 10:22

بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آل محمد الأئمة و المهديين وسلم تسليما

عالم الذر عالم حقيقي وليس وهمي ولا افتراضي وإنما نسيه الغافلون والمتغافلون ولم ينسه الأنبياء والمرسلون والأوصياء (ع) بل هم يتذكرونه ويعرفونه ويعرفون أولياءهم فيه ويميزونهم في هذه الحياة الدنيا ، فعلي بن أبي طالب (ع) سيد الأوصياء يقول ما معناه أني لا أعرفك لمن قال له أني من شيعتك ،
فسبحان الله الشيخ المفيد رحمه الله وأعلى الله مقامه الشريف يقول لو كان لما نسيناه ، فها انتم تغفلون عن المرآة إذا نظرتم إلى صورتكم فيها سبحان الله إذا كنتم تغفلون عما بين أيديكم وأمام أبصاركم فلا ترونه فغفلتكم عن عالم الذر أولى وأحجى ،
ثم أن أهل البيت (ع) بالغوا في الحديث عن هذا العالم فلا أرى إنكاره إلا عن جهل داخلَ منكريه وياليتهم اعرضوا عن الحديث فيه لما اشتبه عليهم علمه وياليتهم التفتوا إلى

قوله تعالى ( نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ )(الحشر: 19)

فإنها في عالم الذر نزلت وإياه عنت

وحقيقة عالم الذر انه عالم الأنفس وهو في هذه السماء الدنيا

وتنزل منه إلى الأرض نطف بني آدم



فإذا نمت النطفة بعد أن أخذت طريقها إلى وعاءها وتهيأت الصورة الجسمانية لولوج النفس إليها ولجت النفس في تلك الصورة الجسمانية وتعلقت بالنطفة التي نزلت منها



فإذا مات الإنسان خرجت منه تلك النطفة مرة أخرى من فمه أو من أي مكان آخر مع خروج نفسه من جسمه وبقيت هذه النطفة متعلقة بالنفس الإنسانية ، فالنفس متعلقة بالنطفة والنطفة متعلقة بالنفس وهما من عالم واحد وهو عالم الذر أو عالم الأنفس فإذا نزلت النطفة إلى الأرض تبعتها النفس وإذا فارقت النفس الجسم تبعنها النطفة .

وفي هذه الحياة الدنيا إذا أطاع الإنسان ربه وسعى لرضاه سبحانه وكان له حظ في السماوات الملكوتية اصبح من أصحاب اليمين وكتب من الأحياء وسطر اسمه في سجل الحياة وممن يرثون الجنان وان جد في الطاعة كان من المقربين ، أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولاهم يحزنون



وان عصى الإنسان ربه وسعى لسخطه سبحانه وتعالى لم يكن له حظ في السماوات الملكوتية ولم يكتب من الأحياء بل عد من الأموات ولم يسطر اسمه في سجل الحياة وأمسى ممن يردون جهنم بل هو قطعة من جهنم ))))

السيد أحمد الحسن ع وصي و رسول الامام المهدي ع و اليماني الموعود

و الحمد لله وحده
أم زينب
أم زينب
انصاري
انصاري

عدد الرسائل : 165
العمر : 41
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى