منتديات أنصار الإمام المهدي ع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنصار الإمام المهدي ع
منتديات أنصار الإمام المهدي ع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدلكم على من بشرتكم به في دار الدنيا : أحمد!!!

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

أدلكم على من بشرتكم به في دار الدنيا : أحمد!!! Empty أدلكم على من بشرتكم به في دار الدنيا : أحمد!!!

مُساهمة من طرف لن نتخلف الأربعاء 6 أغسطس 2008 - 9:10

بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آله الأئمة و المهديين و سلم تسليما


من كتاب البرهان في تفسير القران للسيد هاشم البحراني رحمه الله

عن خيثمة الجعفي ، قال: كنت عند جعفر بن محمد (عليهما السلام) ، أنا ومفضل بن عمر ليلا ليس عنده أحد غيرنا ، فقال له مفضل الجعفي: جعلت فداك ، حدثنا حديثا نسر به. قال: «نعم ، إذا كان يوم القيامة حشر الله الخلائق في صعيد واحد حفاة عراة غرلا[1]».

قال: فقلت: جعلت فداك ، ما الغرل؟ قال: فقال: «كما خلقوا أول مرة ، فيقفون حتى يلجمهم العرق ، فيقولون: ليت الله يحكم بيننا ولو إلى النار ، يرون أن في النار راحة فيما هم فيه ، ثم يأتون آدم (عليه السلام) ، فيقولون: أنت أبونا وأنت نبي ، فسل ربك يحكم بيننا ولو إلى النار ، فيقول آدم: لست بصاحبكم ، خلقني ربي بيده ، وحملني على عرشه ، وأسجد لي ملائكته ، ثم أمرني فعصيت ، ولكني أدلكم على ابني الصديق الذي مكث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما يدعوهم ، كلما كذبوا اشتد تصديقه ، نوح- قال- فيأتون نوحا (عليه السلام) فيقولون: سل ربك يحكم بيننا ولو إلى النار. قال: فيقول: لست بصاحبكم ، إني قلت: إن ابني من أهلي ولكني أدلكم إلى من اتخذه الله خليلا في دار الدنيا ، ائتوا إبراهيم- قال- فيأتون إبراهيم (عليه السلام) فيقول: لست بصاحبكم ، إني قلت: إني سقيم ولكني أدلكم على من كلمه الله تكليما ، موسى- قال- فيأتون موسى (عليه السلام) فيقولون له ، فيقول لست: بصاحبكم ، إني قتلت نفسا ، ولكني أدلكم على من كان يخلق بإذن الله ، ويبرئ الأكمه والأبرص بإذن الله ، عيسى فيأتونه ، فيقول:لست بصاحبكم ، ولكني أدلكم على من بشرتكم به في دار الدنيا ، أحمد».

ثم قال أبو عبد الله (عليه السلام): «ما من نبي ولد من آدم إلى محمد (صلوات الله عليهم) إلا وهم تحت لواء محمد (صلى الله عليه وآله). قال: فيأتونه ، ثم قال: فيقولون: يا محمد ، سل ربك يحكم بيننا ولو إلى النار- قال- فيقول: نعم ، أنا صاحبكم فيأتي دار الرحمن وهي عدن ، وإن بابها سعته[2] ما بين المشرق والمغرب ، فيحرك حلقة من الحلق ، فيقال: من هذا؟ وهو أعلم به ، فيقول: أنا محمد فيقال: افتحوا له قال: فيفتح لي[3] قال: فإذا نظرت إلى ربي مجدته تمجيدا لم يمجده أحد كان قبلي ، ولا يمجده أحد كان بعدي ، ثم أخر ساجدا ، فيقول: يا محمد ، ارفع رأسك ، وقل يسمع قولك ، واشفع تشفع ، وسل تعط قال: فإذا رفعت رأسي ونظرت إلى ربي مجدته تمجيدا أفضل من الأول ، ثم أخر ساجدا ، فيقول: ارفع رأسك ، وقل يسمع قولك ، واشفع تشفع ، وسل تعط فإذا رفعت رأسي ونظرت إلى ربي[4] مجدته تمجيدا أفضل من الأول والثاني ، ثم أخر ساجدا ، فيقول: ارفع رأسك ، وقل يسمع قولك ، واشفع تشفع ، وسل تعط فإذا رفعت رأسي أقول: رب احكم بين عبادك ولو إلى النار فيقول: نعم ، يا محمد.

قال: ثم يؤتى بناقة من ياقوت أحمر ، وزمامها زبرجد أخضر ، حتى أركبها ، ثم آتي المقام المحمود حتى أقف[5] عليه ، وهو تل من مسك أذفر بحيال العرش ثم يدعى إبراهيم (عليه السلام) فيحمل على مثلها ، فيجي‏ء حتى يقف عن يمين رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، ثم يرفع رسول الله (صلى الله عليه وآله) يده فيضرب على كتف علي بن أبي طالب (عليه السلام) ، ثم قال: ثم تؤتى- والله- بمثلها فتحمل عليها ، ثم تجي‏ء حتى تقف بيني وبين أبيك إبراهيم.

ثم يخرج مناد من عند الرحمن فيقول: يا معشر الخلائق ، أليس العدل من ربكم أن يولي كل قوم ما كانوا يتولون في دار الدنيا؟ فيقولون: بلى ، وأي شي‏ء عدل غيره؟ قال: فيقوم الشيطان الذي أضل فرقة من الناس حتى زعموا أن عيسى (عليه السلام) هو الله وابن الله فيتبعونه إلى النار ، ويقوم الشيطان الذي أضل فرقة من الناس حتى زعموا أن عزيرا ابن الله حتى يتبعونه إلى النار ، فيقوم كل شيطان أضل فرقة فيتبعونه إلى النار حتى تبقى هذه الامة.

ثم يخرج مناد من عند الله فيقول: يا معشر الخلائق ، أليس العدل من ربكم أن يولي كل فريق من كانوا يتولون في دار الدنيا؟ فيقولون: بلى ، وأي شي‏ء عدل غيره؟ فيقوم شيطان فيتبعه من كان يتولاه ، ثم يقوم شيطان فيتبعه من كان يتولاه ، ثم يقوم شيطان ثالث فيتبعه من كان يتولاه ، ثم يقوم معاوية فيتبعه من كان يتولاه ، ويقوم علي فيتبعه من كان يتولاه ، ثم يقوم يزيد بن معاوية فيتبعه من كان يتولاه ، ويقوم الحسن فيتبعه من كان يتولاه ، ويقوم الحسين فيتبعه من كان يتولاه ، ثم يقوم مروان بن الحكم وعبد الملك فيتبعهما من كان يتولاهما ، ثم يقوم علي بن الحسين فيتبعه من كان يتولاه ، ثم يقوم الوليد بن عبد الملك ، ويقوم محمد بن علي فيتبعهما من كان يتولاهما ، ثم أقوم أنا فيتبعني من كان يتولاني ، وكأني بكما معي ، ثم يؤتى بنا فنجلس على عرش ربنا[6] ، ويؤتى بالكتب فتوضع ، فتشهد على عدونا ، ونشفع لمن كان من شيعتنا مرهقا».

قال: قلت: جعلت فداك ، فما المرهق؟ قال: «المذنب ، فأما الذين اتقوا من شيعتنا فقد نجاهم الله بمفازتهم ، لا يمسهم السوء ولا هم يحزنون».

قال: ثم جاءته جارية له ، فقالت: إن فلان القرشي بالباب ، فقال: «ائذنوا له» ثم قال لنا: «اسكتوا».[7]



تفسير العيّاشي 2: 310/ 145.



[1]الغرل: جمع الأغرل ، وهو الأقلف. «النهاية 3: 362».


[2]في المصدر زيادة: بعد.


[3]في «ط»: له.


[4]قال المجلسي في بحار الأنوار 8: 47: قوله (صلى اللّه عليه وآله): نظرت إلى ربّي ، أي إلى عرشه ، أو إلى كرامته ، أو إلى نور من أنوار عظمته.


[5]في المصدر: أقضي.


[6]في بحار الأنوار 8: 47: فيجلس على العرش ربّنا. وعلّق عليها بقوله: الجلوس على العرش كناية عن ظهور الحكم والأمر من عند العرش وخلق الكلام هناك.


[7]تفسير العيّاشي 2: 310/ 145.

لن نتخلف
لن نتخلف
مشرف منتدى
مشرف منتدى

عدد الرسائل : 43
العمر : 33
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أدلكم على من بشرتكم به في دار الدنيا : أحمد!!! Empty رد: أدلكم على من بشرتكم به في دار الدنيا : أحمد!!!

مُساهمة من طرف مريم الأربعاء 6 أغسطس 2008 - 11:51

بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آله الأئمة و المهديين و سلم تسليما


يقول سيدنا و مولانا أحمد الحسن عليه السلام في كتاب الجواب المنير عبر الأثير(ج) :


"اذا فصاحب الحق الإلهي الوصي المعزي لانبياء الله ورسله الذي ياتي في اخر الزمان اذ جاء بهذه الامور الثلاث وهي :

الوصية أي ان الماضيين (ع) اوصوا به ونصوا عليه بالاسم والصفة والمسكن كما كانت الوصية بالرسول محمد من الانبياء الماضيين (ع) باسمه وبصفته انه راكب الجمل وبمسكنه فاران أي مكة وما حولها (عرفات) ، والروايات الدالة على الوصي في اخرالزمان باسمه وصفته ومسكنه كثيرة .

وجاء ايضا بالعلم والحكمة كما جاء رسول الله (ص) محمد بالعلم والحكمة قال تعالى :

(هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُوعَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ) (الجمعة:2)

وهذا الرسول هو محمد بن عبد الله (ص) المرسل في الاوليين من هذه الامة ثم يقول تعالى :

(وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُالْحَكِيمُ) (الجمعة:3)

وهذا الرسول في الاخرين هو المهدي الأول من ولد الامام المهدي (ع) ومرسله هوالامام المهدي (ع) وايضا يعلمهم الكتاب والحكمة مما جاء به رسول الله محمد (ص) وكان اسمه (ص) في السماء احمد ، والمهدي الأول اسمه في الارض احمد وفي السماء محمد فهو صورة لرسول الله محمد (ص) ويبعث كما يبعث محمد (ص) ويعاني كما عانى محمد (ص) فلابد من وجود قريش وحلفاءها وام القرى والهجرة والمدينة وكل ما رافق دعوة رسول الله محمد (ص) فقط المصاديق والوجوه تتبدل انما هي وهم كتلك واولئك"
مريم
مريم
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 32
العمر : 41
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى