منتديات أنصار الإمام المهدي ع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنصار الإمام المهدي ع
منتديات أنصار الإمام المهدي ع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خير الخير: "الإحتراق التام بنار الحقيقة"

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

خير الخير: "الإحتراق التام  بنار الحقيقة" Empty خير الخير: "الإحتراق التام بنار الحقيقة"

مُساهمة من طرف و ما توفيقي إلا بالله السبت 12 أبريل 2008 - 11:31

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين

وصلى الله على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما

يقول الإمام أحمد الحسن ع في معنى هذه الآية الكريمة

(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ (الحج:11)


هذه الآية نزلت فيمن يسير مع الحق وهو لا يعرف الحق فتجده يقدِّم رجل ويؤخر الأخرى فهو على شك من أمره يجد في الفتنة أو الشبهة عاذر ليتخلى عن الحق أو ربما ليقف ضده . فهو غير مستعد أن يضحي بماله أو نفسه أو سمعته لأجل الحق الذي يدعي انه يتبعه ولو كان إيمانه حقيقياً لزادته الفتنة إيماناً مع إيمانه ، ولقدم قبلاً ماله ونفسه في سبيل الحق الذي يؤمن به .
فلا بد أن يكون الإيمان خالياً من أي طلب للمنفعة الدنيوية بل ولابد للمؤمن أن يكون مستعداً لاستقبال أي ضرر دنيوي يكون نتيجة لإيمانه فإن المؤمن لو كان على قمة جبل لقيض الله له من يؤذيه ليؤجر بهذا ويرتفع مقامه بل ان اكثر الناس بلاءاً هم الأنبياء والأوصياء ثم الأمثل فالأمثل .
كما لابد أن يكون الإيمان اقل ما يكون مشوباً بالمادة أو الشك ، فلا بد أن يكون الإيمان بالغيب ونقياً من الشك ، فالإيمان بالآية المادية القاهرة التي لا تأول لا يُقبل ولو كان يُقبل لقُبل إيمان فرعون (وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرائيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْياً وَعَدْواً حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرائيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ) (يونس:90) فهو يعلن أيمانه وإسلامه بعد أن لمس جدار الماء الذي كان آية لا تأول ولكن الله لا يقبل هذا الإيمان الخالي من الغيب لأن الله هو الغيب المطلق (آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ) (يونس:91)
وأيضاً لقبل إيمان الذين كفروا يوم الفتح (قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لا يَنْفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمَانُهُمْ وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ) (السجدة:29)

كما إن الشك إذا تغلغل في ساحة الإيمان نفى الإيمان ، فلا بد أن يعمل المؤمن أن لا يكون فقط ممن سمعوا بالحقيقة أو رأوها بل لابد أن يكون ممن اكتووا بها بل


وخير الخير للمؤمن أن يكون ممن أحترقوا تماماً بنار الحقيقة حتى يصبح المؤمن هو نفسه الحقيقة وحاكي الحقيقة .

الحمد لله وحده وحده وحده...
و ما توفيقي إلا بالله
و ما توفيقي إلا بالله
مشرف منتدى مجتهد
مشرف منتدى مجتهد

عدد الرسائل : 229
العمر : 55
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خير الخير: "الإحتراق التام  بنار الحقيقة" Empty رد: خير الخير: "الإحتراق التام بنار الحقيقة"

مُساهمة من طرف صقر الصقور السبت 12 أبريل 2008 - 12:01

بسم الله الرحمن الرحيم

سؤال وجه الى الامام احمد الحسن صلى الله عليه واله عبر الانترنت :
س 93 / ثمة إشكالية نعانيها طرفاها التوكل على الله من جهة والتعامل مع الأسباب من جهة أخرى . ما القول الفصل فيها ؟

عبد الرزاق هاشم

البصرة

ج / بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين

لا يوجد تعارض بين التوكل على الله وهو مسبب الأسباب وبين العمل بالأسباب فعلى المؤمن أن يرى الله مسبب الأسباب قبل السبب ومعه وبعده لأنه لا قوةإلا بالله .

وهذا العالم هو عالم الأسباب فكذب من قال أنا متوكل على الله وهو لايعمل لان الله يأمره بالعمل قال تعالى (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِالنُّشُورُ) (الملك:15) .


فالله سبحانه وتعالى يقول امشوا في مناكبها أي اعملوا بالأسباب التي ذللتها لكم والحمد لله وحده
صقر الصقور
صقر الصقور
انصاري
انصاري

عدد الرسائل : 208
العمر : 51
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خير الخير: "الإحتراق التام  بنار الحقيقة" Empty رد: خير الخير: "الإحتراق التام بنار الحقيقة"

مُساهمة من طرف و ما توفيقي إلا بالله السبت 12 أبريل 2008 - 15:35

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين

وصلى الله على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما

يقول الإمام أحمد الحسن ع

…(((لو أن نارا مشتعلة في مكان معين فأنت تصدق أن هذه النار مشتعلة في ذلك المكان و تتيقن من اشتعالها فيه بإحدى هذه الطرق :
١. أن يأتيك مجموعة من الناس يخبروك باشتعالها.
٢. أن تذهب و تراها بعينك.
٣. أن تذهب و تراها بعينك و تضع يدك فيها حتى يحترق أصبعك.
٤. أن تذهب و تراها بعينك و تلقي نفسك فيها حتى تحترق.
و العلم الأول و الثاني يمكن أن ينقض فلو جاءك مجموعة من الناس وأخبروك بعدم وجود النار لحصل عندك شك بالخبر الأول و لو جاءك مجموعة من الناس وأخبروك أن ما تراه هو سحر عظيم لحصل عندك شك بما رأيته بعينك.
أما العلم الثالث و الرابع فلا ينقض لأن أثر النار موجود في يدك أو جسمك أو أنك احترقت حتى أصبحت أنت النار ،

و من المؤكد أن معرفة من أحترق إصبعه بالنار أقل من معرفة من أحترقت يده أو أحترق جزء كبير من جسمه بحقيقة النار ، و هؤلاء معرفتهم بالنار أقل من معرفة من أحترق حتى أصبح هو النار)))

أقول :

حق عَلَيَّ أن

أعض على إصبعي حسرة و ندما على قلة حيائي من الله سبحانه و تعالى الرحمن الرحيم الحليم الكريم و أردد يا حسرتي على ما فرطت في جنب الله حتى تقوم القيامة والحمد لله وحده
و ما توفيقي إلا بالله
و ما توفيقي إلا بالله
مشرف منتدى مجتهد
مشرف منتدى مجتهد

عدد الرسائل : 229
العمر : 55
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خير الخير: "الإحتراق التام  بنار الحقيقة" Empty رد: خير الخير: "الإحتراق التام بنار الحقيقة"

مُساهمة من طرف صقر الصقور السبت 12 أبريل 2008 - 19:51

هو الميزان مثواك........فهمي نحو فحواك
فلا امر ولا نهي ...............لك الا بتقواك
اميتي حبك الدنيا.............فحب الله مأواك
وهل يغنيك الا من........له في الاصل سواك
فلا اهواك يانفسي..........اذا ما كنت اهواك
وما اقواك في عيني........وقلبي حين اقواك
خجلت من امسي.............وما اعتلى حسي
فهل ارى غيري...............ولا ارى نفسي
اعني لم ازل ساهي......وعنك بالهوى ناهي
ولي وجه لتوجيه.........واهل الذنب اشباهي
ابالمعروف امار...........وعن هذا وذا ناهي
ولو فتشت في ذاتي............اراني لست لله
فلا بوركت ياقلبي...........وياكفي ويا فاهي
فان الله حقا لا.............يحب المؤمن الواهي
حكيت عن غيري...........وتهت عن وزري
سئلت عن قدري.............فقلت لا ادري
يا نفسي انتي صفر الجهاد الطويل
يانفسي كان اولى عليك العويل
صقر الصقور
صقر الصقور
انصاري
انصاري

عدد الرسائل : 208
العمر : 51
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خير الخير: "الإحتراق التام  بنار الحقيقة" Empty رد: خير الخير: "الإحتراق التام بنار الحقيقة"

مُساهمة من طرف و ما توفيقي إلا بالله الأحد 13 أبريل 2008 - 15:15

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين

وصلى الله على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما


إليك يا ولي الله يا حبيب الله يا أحمد وإلى أوليائك صلوات الله عليك وعلى آبائك و المهديين من ولدك
إليك يشد القلب الرحال و عندك خبر النار



قال النبي صلي الله عليه و آله اذا احب الله عبدا من امتي قذف في قلوب اصفيائه و ارواح ملئكته و سكان عرشه محبته ليحبوه فذلك المحب حقا طوبي له ثم طوبي له و له عند الله شفاعة يوم القيمة

قال اميرالمؤمنين عليه السلام حب الله نار لاتمر علي شي‌ء الا احترق و نور الله لايطلع علي شي‌ء الا اضاء و سحاب الله ماظهر من تحته شي‌ء الا غطاه و ريح الله ماتهب في شي‌ء الا حركته و ماء الله يحيي به كل شي‌ء و ارض الله تنبت منها كل شي‌ء فمن احب الله اعطاه كل شي‌ء من الملك و المال

في مصباح‌الشريعة قال الصادق عليه السلام

العارف شخصه مع الخلق و قلبه مع الله لو سهي قلبه عن الله طرفة عين لمات شوقا اليه و العارف امين ودايع الله و كنز اسراره و معدن انواره و دليل رحمته علي خلقه و مطية علومه و ميزان فضله و عدله قد غني عن الخلق و المراد و الدنيا و لا مونس له سوي الله و لا نطق و لا اشارة و لا نفس الا بالله لله من الله مع الله فهو في رياض قدسه متردد و من لطايف فضله متزود و المعرفة اصل فرعه الايمان



و قال عليه السلام حب الله اذا اضاء علي سر عبده اخلاه عن كل شاغل و كل ذكر سوي الله و المحب اخلص الناس سرا لله و اصدقهم قولا و اوفاهم عهدا و ازكاهم عملا و اصفاهم ذكرا و اعبدهم نفسا تتباهي الملئكة عند مناجاته و تفتخر برؤيته و به يعمر الله تعالي بلاده و بكرامته يكرم الله عباده يعطيهم اذا سألوه بحقه و يدفع عنهم البلاء برحمته فلو علم الخلق ما محله عند الله و منزلته لديه ماتقربوا الي الله الا بتراب قدميه

و قال عليه السلام المحب في الله محب الله و المحبوب في الله حبيب الله لانهما لايحبان الا في الله


الحمد لله وحده وحده وحده...
و ما توفيقي إلا بالله
و ما توفيقي إلا بالله
مشرف منتدى مجتهد
مشرف منتدى مجتهد

عدد الرسائل : 229
العمر : 55
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خير الخير: "الإحتراق التام  بنار الحقيقة" Empty رد: خير الخير: "الإحتراق التام بنار الحقيقة"

مُساهمة من طرف و ما توفيقي إلا بالله الإثنين 14 أبريل 2008 - 5:22

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما





يروى أنه كان كميل ذات يوم رديفا لاميرالمؤمنين عليه السلام علي ناقته فسأله



فقال : يا مولاي ما الحقيقة

فقال عليه السلام : ما لك و الحقيقة يا كميل

فقال كميل :أولست صاحب سرك

فقال :بلي و لكن يرشح عليك ما يطفح مني

قال : أومثلك يخيب سائلا

قال عليه السلام :الحقيقة كشف سبحات  الجلال من غير اشارة

قال :زدني بيانا

قال عليه السلام :محو الموهوم و صحو المعلوم

قال :زدني بيانا

قال عليه السلام :هتك الستر و غلبة ( لغلبة . نسخة ) السر

فقال :زدني بيانا

قال عليه السلام :جذب الاحدية لصفة التوحيد

فقال : زدني بيانا

قال عليه السلام :نور اشرق من صبح الازل فيلوح علي هياكل التوحيد آثاره

قال :زدني بيانا

فقال :اطفئ السراج فقد طلع الصبح

انتهي

و ما توفيقي إلا بالله
و ما توفيقي إلا بالله
مشرف منتدى مجتهد
مشرف منتدى مجتهد

عدد الرسائل : 229
العمر : 55
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خير الخير: "الإحتراق التام  بنار الحقيقة" Empty رد: خير الخير: "الإحتراق التام بنار الحقيقة"

مُساهمة من طرف و ما توفيقي إلا بالله الثلاثاء 15 أبريل 2008 - 11:14

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما



قال الصادق ع: النار إسم للمحرق.



النار الغيبية لا تدرك ولا تعرف إلا بتجليها الذي هو فعلها : "الإحراق" فهو صفتها التي وصفت به نفسها لتعرف



فالنار لا تجدها إذا لم تظهر ولا تظهر إلا بذاك الوصف فذلك الفعل أو الظهور أوظاهر النار أو النار الظاهرة من حيث الأعلى : "الحقيقة" حقيقة الناروهو مقام فناء"الأنا"فحين الإحتراق تقول "أحرقتني النار و لا تقول "أحرقني إحراق النار"!!!



أما الإضاءة و الإنارة ففعل الزيت أو قل الدهن "قال تعالى يكاد زيتها يضيء"فالأنوار شيعته



فلما مسّت النار الظاهرة الدهن و احالته دخانا حتي اشتعل بها و استضاء البيت حدثت الشعلة و الانوار فكان السراج



فالسراج خليفة النار الغيبية اقامته مقامها في الاداء و امرت ساير الانوار بالاستدارة عليه و أن يأتوها من بابها وهو الشعلة فهي كعبتهم التي دحيت أرض وجودهم من تحتها "الأنوار فعل الزيت المشتعل"!!!



والشعلة كلها للنار و ان كان لها دخان ظلماني و لكن لم‌يبق الا لخدمة النار و اظهار امرها و ترجمة سرها !!! …



الحمد لله وحده وحده وحده...
و ما توفيقي إلا بالله
و ما توفيقي إلا بالله
مشرف منتدى مجتهد
مشرف منتدى مجتهد

عدد الرسائل : 229
العمر : 55
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خير الخير: "الإحتراق التام  بنار الحقيقة" Empty رد: خير الخير: "الإحتراق التام بنار الحقيقة"

مُساهمة من طرف صقر الجنوب الثلاثاء 15 أبريل 2008 - 14:42

الشمس لا تنفك ناصعة وان
سمجت محاسنها بعين الارمد
صقر الجنوب
صقر الجنوب
انصاري
انصاري

عدد الرسائل : 374
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خير الخير: "الإحتراق التام  بنار الحقيقة" Empty رد: خير الخير: "الإحتراق التام بنار الحقيقة"

مُساهمة من طرف و ما توفيقي إلا بالله الإثنين 21 أبريل 2008 - 15:14

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين

وصلى الله على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما


1. حديث كميل

رواه الملا محسن القاشاني في الكلمات المكنونة و محمد بن محمد بن حسن الشهير بابن‌قاسم العاملي في الاثني‌عشرية و قد ارسلاه



عن كميل بن زياد قال



سألت مولانا اميرالمؤمنين علي بن ابيطالب عليه السلام

قال قلت يا اميرالمؤمنين روحي فداك اريد ان تعرفني نفسي



قال : يا كميل اي النفس تريد ان اعرفك



قال : قلت يا مولاي و هل هي الا نفس واحدة

قال : يا كميل انما هي اربعة
النامية النباتية و الحسية الحيوانية و الناطقة القدسية و الكلية ( و الملكية نسخة‌ل )الالهية


و لكل واحدة من هذه خمس قوي و خاصيتان



فالنامية النباتية لها خمس قوي
ماسكة و جاذبة و هاضمة و دافعة و مربية



و لها خاصيتان الزيادة و النقصان
و انبعاثها من الكبد ( و هي ظ ) اشبه الاشياء بانفس الحيوانات
و الحسية الحيوانية لها خمس قوي
سمع و بصر و شم و ذوق و لمس
و لها خاصيتان الرضا و الغضب
و انبعاثها من القلب (ظ) و هي اشبه الاشياء بانفس الاناسي (ظ)
و الناطقة القدسية لها خمس قوي
فكر و ذكر و علم و حلم و نباهة
و ليس لها انبعاث و هي اشبه الاشياء بالنفوس الملكية ( الكلية ظ )
و لها خاصيتان النزاهة و الحكمة
و الكلية ( و الملكية نسخة‌ل ) الالهية لها خمس قوي
بقاء في فناء و نعيم في شقاء و عز في ذل و فقر في غناء و صبر في بلاء
و لها خاصيتان الرضا و التسليم
و هذه التي مبدؤها من الله و اليه تعود قال الله تعالي و نفخنا فيه من روحنا و قال يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الي ربك راضية مرضية

و العقل وسط الكل
و ما توفيقي إلا بالله
و ما توفيقي إلا بالله
مشرف منتدى مجتهد
مشرف منتدى مجتهد

عدد الرسائل : 229
العمر : 55
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خير الخير: "الإحتراق التام  بنار الحقيقة" Empty رد: خير الخير: "الإحتراق التام بنار الحقيقة"

مُساهمة من طرف الأرقم الإثنين 21 أبريل 2008 - 21:41

بسم الله الرحمان الرحيم


اللهم صل على محمد و آل محمد الائمة و المهديين و سلم تسليماُ

اللهم عرفني نفسك فانك إن لم تعرفني نفسك لم أعرف نبيك ، اللهم عرفني رسولك فإنك إن لم تعرفني رسولك لم أعرف حجتك ، اللهم عرفني حجتك فإنك إن لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني

الأرقم
الأرقم
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 9
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خير الخير: "الإحتراق التام  بنار الحقيقة" Empty رد: خير الخير: "الإحتراق التام بنار الحقيقة"

مُساهمة من طرف 15NOOR الأربعاء 7 مايو 2008 - 11:55

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما
15NOOR
15NOOR
مشترك مجتهد
مشترك مجتهد

عدد الرسائل : 95
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى