اسئلة
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اسئلة
السلام عليكم
اخوتي الأحباء أريد أن أعرف الآتي :
1- ما المقصود بانتفاع الشيعة من الامام المهدي في عصر الغيبة كانتفاعنا بالشمس اذا ظلها السحاب؟
2- ما المقصود من الرواية : علينا القاء الأصول وعليكم التفريع؟
3- يقول السيد أحمد الحسن في بعض شروحه : بان الظن في هذه الآية هو بمعنى اليقين ( وقال للذي ظن أنه ناج منهما) ( الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم) ..سؤالي : هو كيف يكون الظن بمعنى اليقين فالظن هو الظن واليقين شيء آخر أليس هذا تفسيرا اعتباطيا؟
4- لاحظت في شروحات السيد حفظه الله رائحة التصوف وخصوصاً عندما يتحدث عن الخفق والفناء والفتح ..أليست هناك روايات تحارب وتنكر التصوف من أئمة أهل البيت أليس هذا تناقضاً يا اخواني؟
وشكراً
أخوكم حسن
اخوتي الأحباء أريد أن أعرف الآتي :
1- ما المقصود بانتفاع الشيعة من الامام المهدي في عصر الغيبة كانتفاعنا بالشمس اذا ظلها السحاب؟
2- ما المقصود من الرواية : علينا القاء الأصول وعليكم التفريع؟
3- يقول السيد أحمد الحسن في بعض شروحه : بان الظن في هذه الآية هو بمعنى اليقين ( وقال للذي ظن أنه ناج منهما) ( الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم) ..سؤالي : هو كيف يكون الظن بمعنى اليقين فالظن هو الظن واليقين شيء آخر أليس هذا تفسيرا اعتباطيا؟
4- لاحظت في شروحات السيد حفظه الله رائحة التصوف وخصوصاً عندما يتحدث عن الخفق والفناء والفتح ..أليست هناك روايات تحارب وتنكر التصوف من أئمة أهل البيت أليس هذا تناقضاً يا اخواني؟
وشكراً
أخوكم حسن
حسن- مشترك مجتهد
- عدد الرسائل : 67
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/01/2007
رد: اسئلة
تم تحويل الإجابة الى لجنة الإجابة على الأسئلة
وإما إذا كان أحد الأنصار من جواب فليتفضلو بالإجابة على أي سؤال من أسئلة حسن
وإما إذا كان أحد الأنصار من جواب فليتفضلو بالإجابة على أي سؤال من أسئلة حسن
رد: اسئلة
شكراً على المتابعة.
حسن- مشترك مجتهد
- عدد الرسائل : 67
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/01/2007
رد: اسئلة
بسم الله الرحمن الرحيم
بانتظار الحوبة . ماذا حدث؟ لماذا هذا التأخير؟
بانتظار الحوبة . ماذا حدث؟ لماذا هذا التأخير؟
حسن- مشترك مجتهد
- عدد الرسائل : 67
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/01/2007
رد: اسئلة
أن مما ينتفع به شيعته (ع) في وقت غيبته هو قيام الحجة واستمرارها به عليهم بأنه الأمام المنصب من الله للقيام بأعباء ولاية الله فنحن مطالبين بتقديم الولاء لله على طول الخط ومن سنته جل وعلا الا يكون هذا الا عن طريق من ينوبه بشرط تعيينه بالأسم من قبله سبحانه ,فالولاية له (ع) ولاية لله عزوجل , قام أو قعد , غاب أو حضر ..
ابونور- زائر
رد: اسئلة
أما بخصوص النقطة الثانية فهو عمليق مطابقة الأمور الفرعية التي يشملها الأصل لحكم الأصل
وأما ثالثا فأني وأن لم أكن من المؤمنين بأحمد الحسن الا أن كلامه موافق لتفسير أهل البيت (ع) بخصوص الآية المذكورة..
وأما ثالثا فأني وأن لم أكن من المؤمنين بأحمد الحسن الا أن كلامه موافق لتفسير أهل البيت (ع) بخصوص الآية المذكورة..
ابونور- زائر
رد: اسئلة
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وآل محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما
بالنسبة للنقطة الأولى :
إسأل نفسك كيف يكون أنتفاعك بالشمس يغطيها السحاب , أليس في وجودها دليل على وجود النهار وهو إشارة الى وجود دولة العدل الآلهي ولكنها ليست جلية لوجود بعض ما يشوبها من تسلط الطواغيت ومساندة الناس لهم .
بالنسبة للنقطة رقم ( 3 ) أقول :
لو تدبرت سياق الآية لما تعجلت في الحكم حيث إن المفردة ( اللفظة ) في السياق تكون محكومة به والسياق سياق حال وسياق مقال , والحاكم في غالب الأحيان سياق الحال وليس سياق المقال , فعندما تنظر الى القائل وإالى من قيل له ستفهم كيف يكون ( الظن ) في هذه الآية بمعنى اليقين , فالقائل يوسف ( ع ) وهو نبي معصوم , والظن بحسب ما تفهمه انت يعني أمر يخالطه الشك والمعصوم لا يشك في أمر .
أما بالنسبة للنقطة الرابعة :
هل أطلعت على نهج المتصوفة كي تحكم على التشابه بين ما يطرحه السيد أحمد الحسن وما يطرحه المتصوفة , هل رفع المصاحف في واقعة صفين كان حقاً من جيش معاوية لأنه ظاهراً يشابه ما فعله امير المؤمنين وجيشه في واقعة الجمل ؟؟ !!
والحمد لله وحده
وصلى الله على محمد وآل محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما
بالنسبة للنقطة الأولى :
إسأل نفسك كيف يكون أنتفاعك بالشمس يغطيها السحاب , أليس في وجودها دليل على وجود النهار وهو إشارة الى وجود دولة العدل الآلهي ولكنها ليست جلية لوجود بعض ما يشوبها من تسلط الطواغيت ومساندة الناس لهم .
بالنسبة للنقطة رقم ( 3 ) أقول :
لو تدبرت سياق الآية لما تعجلت في الحكم حيث إن المفردة ( اللفظة ) في السياق تكون محكومة به والسياق سياق حال وسياق مقال , والحاكم في غالب الأحيان سياق الحال وليس سياق المقال , فعندما تنظر الى القائل وإالى من قيل له ستفهم كيف يكون ( الظن ) في هذه الآية بمعنى اليقين , فالقائل يوسف ( ع ) وهو نبي معصوم , والظن بحسب ما تفهمه انت يعني أمر يخالطه الشك والمعصوم لا يشك في أمر .
أما بالنسبة للنقطة الرابعة :
هل أطلعت على نهج المتصوفة كي تحكم على التشابه بين ما يطرحه السيد أحمد الحسن وما يطرحه المتصوفة , هل رفع المصاحف في واقعة صفين كان حقاً من جيش معاوية لأنه ظاهراً يشابه ما فعله امير المؤمنين وجيشه في واقعة الجمل ؟؟ !!
والحمد لله وحده
رد: اسئلة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
نعم قد يكون الظن من قبل المعصوم سببه هو احتمال وقوع البداء وليس الشك.
أتمنلا من الأخ أن يأتي برواية تفسير أهل البيت للآية مشكوراً أو ربما سابحث بنفسي عنها ان شاء الله.
بالنسبة للأصول فان تطبيق الفرع على الأصل هذا ما يقول به الأصوليون فهم يطبقون قاعدة لاضرر ولاضرار والاحتياط والبراءة فكيف نرد عليهم؟
وهل هم يحكمون بالظن أم يظنون بالحكم ؟
شكراً لك ونعم أنا سأتأمل في جوابك عن الصوفية أكثر ان شاء الله.
السلام عليكم
نعم قد يكون الظن من قبل المعصوم سببه هو احتمال وقوع البداء وليس الشك.
أتمنلا من الأخ أن يأتي برواية تفسير أهل البيت للآية مشكوراً أو ربما سابحث بنفسي عنها ان شاء الله.
بالنسبة للأصول فان تطبيق الفرع على الأصل هذا ما يقول به الأصوليون فهم يطبقون قاعدة لاضرر ولاضرار والاحتياط والبراءة فكيف نرد عليهم؟
وهل هم يحكمون بالظن أم يظنون بالحكم ؟
شكراً لك ونعم أنا سأتأمل في جوابك عن الصوفية أكثر ان شاء الله.
حسن- مشترك مجتهد
- عدد الرسائل : 67
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/01/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى