منتديات أنصار الإمام المهدي ع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنصار الإمام المهدي ع
منتديات أنصار الإمام المهدي ع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

استفسار .. العجل ..التراب تحت حافر فرس جبرائيل (ع)

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

استفسار .. العجل ..التراب تحت حافر فرس جبرائيل (ع) Empty استفسار .. العجل ..التراب تحت حافر فرس جبرائيل (ع)

مُساهمة من طرف Marwan Alhakeem الأحد 29 يونيو 2008 - 9:57

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولوكره المشركون، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً.
عند غياب موسى اربعون ليلة قام السامري بصياغة عجل من الحلي والقى فيه حفنة من التراب اخذها من تحت حافر فرس جبراءيل (ع) فخرج العجل الجسد له حوار
استفسار
هل تنزل الملائكة على فرسان ؟
كيف استطاع السامري من تحديد موقع حافر الفرس واخذ التراب من تحته ؟
Marwan Alhakeem
Marwan Alhakeem
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 18
العمر : 68
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استفسار .. العجل ..التراب تحت حافر فرس جبرائيل (ع) Empty رد: استفسار .. العجل ..التراب تحت حافر فرس جبرائيل (ع)

مُساهمة من طرف أم زينب الأحد 29 يونيو 2008 - 10:34

بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آله الأئمة و المهديين


فتنة العجل


قال تعالى :]وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ[البقرة 93 .

وقال تعالى : ]وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لا يُكَلِّمُهُمْ وَلا يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ * وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا قَالُوا لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ * وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ* وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئاتِ ثُمَّ تَابُوا مِنْ بَعْدِهَا وَآمَنُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ[الأعراف148-

وقال تعالى : ]قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَاراً مِنْ زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِي ُّ* فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ * أَفَلا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلاً وَلا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرّاً وَلا نَفْعاً * وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِنْ قَبْلُ يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنْتُمْ بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي * قَالُوا لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى * قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا * أَلَّا تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي * قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرائيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي * قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ * قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي * قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِداً لَنْ تُخْلَفَهُ وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفاً لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفاً * إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً[طه 87-98.

حدثت فتنة العجل في سنين التيه الأربعين ، التي تاه فيها بنو إسرائيل في صحراء سيناء ، عقوبة لتمردهم على الأوامر الإلهية ، وإصلاحاً لما فسد في نفوسهم ، حيث واعد الله سبحانه وتعالى موسى (ع) ثلاثين ليلة ثم أتمها بعشر قال تعالى :
]وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ [الأعراف 143 .


ولم يكن سبحانه وتعالى يجهل أن الميقات أربعين ليلة ، ولم يكن سبحانه وتعالى يكذب على موسى سبحانه وتعالى علوا كبيرا ، وإنما واعده ثلاثين ليلة ، وكانت العشر التمام للأربعين معتمدة على أمر أخر لم يحدث بعد ، كدعاء أو صدقة أو أي عمل يقوم به موسى (ع) . أو تقصير من جماعة بني إسرائيل يعاقبون عليه بغياب موسى (ع) عشر ليالي إضافية ، ففي علم الله سبحانه أن موسى سيغيب أربعين ليلة ، لكن في لوح المحو والإثبات أن موسى سيغيب ثلاثين ليلة ، فان حصل الأمر الفلاني من موسى (ع) أو بني إسرائيل فانه سيتمها أربعين ليلة قال تعالى :
(يَمْحُوا اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ ) الرعد:39 .


…………



وفي هذه الليالي الأربعين استغل السامري غياب موسى (ع) ، وقام بصياغة عجل من الحلي والقى السامري في هذا العجل حفنة تراب أخذها من تحت حافر فرس جبرائيل (ع) ، فخرج العجل الجسد له خوار أي صوت كصوت العجل الحي . قال موسى (ع): (يا رب العجل من السامري فالخوار ممن قال : مني يا موسى إني لما رايتهم قد ولوا عني إلى العجل أحببت أن أزيدهم فتنة)[1]. وقال لهم السامري هذا إلهكم واله موسى ، أي أن إلهكم حل في هذا العجل وصدقه الكثير من بني إسرائيل ، بعد أن أعانوه على صناعة العجل ، ويجدر بنا أن نتدبر هذه الحادثة في القران وندرسها ، لعل الله يمن علينا بحياة السعداء وميتة الشهداء ، كما وعدنا رسول الله (ص) عند دراسة القرآن .فإذا أقررتم أيها الأحبة دراسة هذه الحادثة فتعالوا معي نتساءل ، من هو السامري ؟ وهل كان عالما من علماء بني إسرائيل ؟ وهل كان متعبدا ناسكا ؟ حيث(قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً … )طه : 96 .

يبدو من سياق الآية انه كان يرى جبرائيل (ع) أو أمور غيبية ، لم يكن غيره يراها . ثم هل كان السامري مجاهدا ؟ ورد هذا المعنى في تفسير الآية (فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ )انه السامري فلو صح هذا لكان السامري مجاهدا ، قاتل جـنود الطاغية ، فرعون في مصر قبل بعث موسى (ع) . ثم من الذي نسى ؟. موسى (ع) ، أي نسى إلهه هاهنا وذهب إلى الطور فيكون الكلام بلسان السامري ، والحق أن هذا بعيد ، لان بني إسرائيل يعلمون أن موسى ذهب إلى الطور بأمر الله ، أذن فيكون الناسي هو السامري ، أي ترك الأيمان الحقيقي ، والمعبود الحق فيكون الكلام من الله سبحانه ، ثم ما الذي سولت له نفسه ، الحق أن هذا هو اصل كل الفتنة ، الهوى والانا والشيطان وزخرف الدنيا ، سولت له نفسه الأمارة بالسوء انه افضل من هارون (ع) ، وتمرد عليه ولم يطع أمره وتكبر ، لقد سولت له نفسه انه عالم وعابد وناسك ، وربما مجاهد وكشفت له بعض الأمور الغيبية ، فهو أحق من هارون (ع) بقيادة بني إسرائيل في غيبة موسى (ع) ، وحسد هارون و موسى (ع) فاخذ التكبر منه كل مأخذ ، و تمكن منه الهوى والأنا كل التمكن ، و أرداه الشيطان في الهاوية وجعله يتكبر على الأنبياء العظام (ع) كما تكبر هو على أدم (ع) فاستفزه الشيطان بندائه وأغواه بغوايته ، وأصابه بدائه فنزلت الحجب على مرآة الروح لما اشترى الضلالة بالهدى ، فلم يعد يرى:-
(وَتَرَاهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لا يُبْصِرُونَ) الأعراف 198.


ونسي الحقيقة والمعبود الحق ، الذي لايرى بالأبصار ولا تدركه الأوهام ، فعاد إلى أخس أنواع الشرك إلى التشبيه .فاخرج ما انطوت عليه نفسه ، عجلاً جسداًله خوار ، يكون فتنة يفرح بها قوم انطوت عليها نفوسهم قبل ظهورها ، واشربوا العجل قبل صياغته ، فكم اعترضوا على موسى وهارون (ع) ، وكم آذوا موسى (ع): (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ) الصف:5 .

السيد أحمد الحسن ع





[1] - قصص الأنبياء الجزائري ص 268 .
أم زينب
أم زينب
انصاري
انصاري

عدد الرسائل : 165
العمر : 40
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى