منتديات أنصار الإمام المهدي ع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنصار الإمام المهدي ع
منتديات أنصار الإمام المهدي ع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشيعي

اذهب الى الأسفل

الشيعي Empty الشيعي

مُساهمة من طرف الحسن الأربعاء 25 يونيو 2008 - 10:23


إنّ الاختلاف في الأُمّة الإسلامية نشأ بعد وفاة النبيّ محمّد ( صلى الله عليه وآله ) ، فالشيعة قالت : بأنّ الإمامة والخلافة بعد رسول الله بالنصّ ـ يعني أنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) نصّ على شخص بعينه ليكون الخليفة والإمام بعده ـ وهذا الشخص المنصوص عليه هو الإمام علي ( عليه السلام ) للآيات والأحاديث الدالّة على ذلك .

فمن تابع علياً ( عليه السلام ) وقال بإمامته بعد الرسول بلا فصل فهم الشيعة ، يعني شايعوا علياً ( عليه السلام ) .

هذا ، وسنذكر لك بعض الأحاديث الواردة عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) حول فضل الشيعة ، ومن مصادر أهل السنّة :

فقد روى الكثير من مفسّري أهل السنّة وعلماء الحديث في تفسير قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) (1) .

1ـ قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) : « هو أنت وشيعتك » (2) ، « أنت يا علي وشيعتك » (3) ، « هم أنت وشيعتك » (4) .

2ـ وقال ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) : « أنت وشيعتك في الجنّة » (5) .

3ـ وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « إذا كان يوم القيامة دعي الناس بأسمائهم وأسماء أمّهاتهم ستراً من الله عليهم ، إلاّ هذا ـ يعني علياً ـ وشيعته ، فإنّهم يدعون بأسمائهم وأسماء آبائهم لصحّة ولادتهم » (6) .

4ـ وقال ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) : « يا علي إنّك ستقدم على الله أنت وشيعتك راضين مرضيين » (7) .

5 ـ وقوله ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) : « يا علي إنّ الله قد غفر لك ولولدك ولأهلك ولذرّيتك ولشيعتك ولمحبّي شيعتك » (8) .

6 ـ وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « يا علي إنّ أوّل أربعة يدخلون الجنّة : أنا ، وأنت ، والحسن ، والحسين ، وذرارينا خلف ظهورنا ، وأزواجنا خلف ذرارينا ، وشيعتنا عن أيماننا وعن شمائلنا » (9) .

هذا ، وإنّ الإنسان لا يصدق عليه أنّه من شيعة علي إلاّ إذا اتبعه وأخذ معالم دينه منه .

ــــــــــــــ

(1) البينة : 7 .

(2) نظم درر السمطين : 92 ، الدرّ المنثور 6 / 379 ، فتح القدير 5 / 477 ، المناقب : 226 ، ينابيع المودّة 2 / 357 .

(3) جامع البيان 30 / 335 .

(4) شواهد التنزيل 2 / 459 .

(5) المعجم الأوسط 6 / 354 و 7 / 343 ، كنز العمّال 11 / 323 ، تاريخ بغداد 12 / 284 و 353 ، تاريخ مدينة دمشق 42 / 332 ، المناقب : 113 ، ينابيع المودّة 1 / 425 .

(6) مروج الذهب 3 / 428 .

(7) المعجم الأوسط 4 / 187 ، نظم درر السمطين : 92 ، كنز العمّال 13 / 156 ، شواهد التنزيل 2 / 465 ، ينابيع المودّة 2 / 357 و 445 و 452 ، الصحاح 1 / 397 ، النهاية في غريب الحديث والأثر 4 / 106 ، لسان العرب 2 / 566 ، تاج العروس 2 / 209 .

(8) ينابيع المودّة 2 / 357 و 452 ، الصواعق المحرقة 2 / 467 و 672 .

(9) المعجم الكبير 1 / 319 و 3 / 41 ، كنز العمّال 12 / 104 ، تاريخ مدينة دمشق 14 / 169 ، الصواعق المحرقة 2 / 466 و 671 ، مجمع الزوائد 9 / 131

الحسن
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 4
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى