منتديات أنصار الإمام المهدي ع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنصار الإمام المهدي ع
منتديات أنصار الإمام المهدي ع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سوال و جواب ارجو من الكل الدخول

+33
نور عيني أحمد الحسن
الخادمة
أم زينب
لن نتخلف
samwa
صل على محمد وآله
صقر الصقور
و ما توفيقي إلا بالله
فداء أحمد الحسن
ضربه الحق
صقر الجنوب
مؤمن غريب
سليم السالم
الغريب1
وحشة الطريق
حسين التميمي
الراجي
ابو حسين
الياس ودود
السويدي
اسيل
السلماني الذري
ابراهيم رغيل
شيخ جهاد الاسدي
مقبل التراب
تراب
السعادة الأبدية
أبو فرح الأنصاري
ناصر اليماني
المديرالعام
أم يحيى
ام البنين
البتول
37 مشترك

صفحة 5 من اصل 5 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5

اذهب الى الأسفل

سوال و جواب  ارجو من الكل الدخول - صفحة 5 Empty رد: سوال و جواب ارجو من الكل الدخول

مُساهمة من طرف أم زينب الأحد 10 أغسطس 2008 - 9:28

بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آله الأئمة و المهديين و سلم تسليما


ضربه الحق كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد واله الائمة والمهديين وسلم تسليما
سوال / ماهي اهم الطرق التي يعرف بها خليفة الله ؟؟؟؟؟؟؟
الجواب من كلام السيد احمد الحسن (ع) اليماني الموعود ومن الله التوفيق
الفاتحة على ارواح الشهداء الابرار تسبقها الصلاة على محمد وال محمد الائمة والمهديين
لاتنسونا من بركة دعائكم

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العلمين
الرحمن الرحيم
ملك يوم الدين
إياك نعبد وإياك نستعين
اهدنا الصراط المستقيم
صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين



قانون معرفة الحجة


.
خلق
الله الإنسان لغاية سامية تتمثل بمعرفته سبحانه ، قال تعالى : (( و ما خلقت الجن
والإنس إلا ليعبدون )) ، أي ليعرفون كما ورد عن أهل البيت (ع) ، إذ لا عبادة حقيقية
دون معرفة حقيقية . ولأجل تحقيق هذه الغاية الشريفة نصب الله قادة و أدلاء يرشدون
الناس الى الطريق القويم الذي به بلوغ الغاية ، وأنزل معهم الكتاب والميزان ليقوم
الناس بالقسط ، ويحيى من حيّ عن بيّنة ويهلك من هلك عن بيّنة .

وكان من
ألطافه وحكمته جل وعلا أن وضع للناس قانوناً يعرفون به حجة الله على الخلق ،
ويميزونه عن الطواغيت المدعين زوراً وبهتاناً ، والقانون المشار إليه يتشكل من ثلاث
حلقات ؛ أولها النص الإلهي أو الوصية ، وثانيها العلم والحكمة ، وثالثها الدعوة الى
حاكمية الله عز وجل ، أو راية البيعة لله . ولعل هذا القانون واضح تماماً للفطرة
السليمة والعقل السليم (لو إن إنساناً يملك مصنعاً أو مزرعة أو سفينة ، أو أي شئ
فيه عمال يعملون له فيه فلابد أن يعيّن لهم شخصاً منهم يرأسهم ، ولابد أن ينص عليه
بالإسم ( النص ) وإلا ستعم الفوضى ، كما لابد أن يكون هذا الشخص أعلمهم وأفضلهم (
العلم ) ، ولابد أن يأمرهم بطاعته ( الحاكمية ) ليحقق ما يرجو وإلا فإن قصّر هذا
الإنسان في أي من هذه الأمور الثلاثة فسيجانب الحكمة الى السفه ، فكيف يجوّز الناس
على الله ترك أي من هذه الأمور الثلاثة وهو الحكيم المطلق ) ؟


بسط
الحديث في كل حلقة من هذه الحلقات الثلاث بما يتيسر



1- النص الإلهي أو الوصية :-


منذ اليوم
الأول الذي خلق الله فيه آدم (ع) بدأت الرحلة مع قانون الوصية والنص الإلهي ، قال
تعالى : ((وَإِذْ قَالَ
رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ
أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ
بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ))البقرة
الآية/30 . وقال تعالى ))
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ
حَمَإٍ مَّسْنُونٍ* فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ
لَهُ سَاجِدِينَ* فَسَجَدَ الْمَلآئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ* إِلاَّ إِبْلِيسَ
أَبَى أَن يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ((
الحجر (28ـ31)
.

في هذه الآيات
الكريمة ينص الله تعالى على استخلاف آدم (ع) بمحضر من الملائكة (ع) وإبليس (لع) ،
فيستجيب الملائكة للأمر الإلهي بالسجود لآدم (ع) وإطاعته فينجحوا في الإختبار الذي
سيكون المحك في تحديد المؤمنين الى يوم القيامة ، بينما يفشل إبليس ( لعنه الله )
بسبب تكبره وشعوره الطاغي بأناه ( قال أنا خير منه ) . فمحك النجاح والفشل يتمثل
بإطاعة حجة الله أو خليفته المنصوص عليه ، ومثلما كان القبول والتسليم بتنصيب الله
سبب نجاح الملائكة سيكون سبب نجاح المؤمنين ، وكما كان الجحود والكفر سبب فشل إبليس
(لع) واستحقاقه الطرد من رحمة الله ، سيكون كذلك بالنسبة لأتباعه من الإنس والجن ((
ستة الله ولن تجد لسنة الله تبديلا )).

واستمر قانون
النص الإلهي بعد آدم (ع) بصورة وصية يوصي بها الحجة السابق إلى من يليه ، وليست هذه
الوصية نص من الله على الحجة ، فعن
أبي عبد الله (ع) قال : ((…ثم أوحى الله إلى آدم أن يضع ميراث النبوة والعلم
ويدفعه إلى هابيل ، ففعل ذلك فلما علم قابيل غضب وقال لأبيه : ألست أكبر من أخي
وأحق بما فعلت به ؟ فقال يا بني أن الأمر بيد الله وأن الله خصه بما فعلت فإن لم
تصدقني فقربا قرباناً فأيكما قبل قربانه فهو أولى بالفضل وكان القربان في ذلك
الوقت تنزل النار فتأكله . وكان قابيل صاحب زرع فقرّب قمحا ً رديئا ً وكان هابيل
صاحب غنم فقرّب كبشا ً سمينا ً فأكلت النار قربان هابيل . فأتاه أبليس فقال : يا
قابيل لو ولد لكما وكثر نسلكما افتخر نسله على نسلك بما خصه به أبوك ولقبول النار
قربانه وتركها قربانك وأنك إن قتلته لم يجد أبوك بُدا ً من أن يخصك بما دفعه إليه
فوثب قابيل إلى هابيل فقتله ... )) قصص الأنبياء 55 .

وعن أبي
عبد الله
(ع) في قول الله عز وجل : (( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات الى أهلها وإذا
حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعمّا يعظكم به )) قال : (( هي الوصية
يدفعها الرجل منا الى الرجل )) [غيبة النعماني/60] .

وفي القرآن
على لسان عيسى (ع):(( ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد )).

وهكذا ف(اللَّهُ يَصْطَفِي مِنْ
الْمَلاَئِكَةِ رُسُلاً وَمِنْ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ}(الحج/75
}.

وعن الحارث
بن المغيرة النضري، قال:((
قلنا لأبي عبدالله (ع): بما يعرف صاحب هذا الأمر؟
قال: بالسكينة والوقار والعلم والوصية )) بحار الأنوار ج52/ 138.

2- العلم والحكمة :-
بعد أن نص
الله تعالى على آدم (ع) خليفة له في الأرض بقوله تعالى : (( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ
لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً )) اعترض الملائكة بأن ((
قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ
نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ
كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ
هَؤُلاَء إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ}((البقرة
30 -31}. اعتراض الملائكة
أجابه الله تعالى بأن آدم (ع) يملك من العلم ما لا تملكون ، فهو (ع) قد استحق خلافة
الله في أرضه بسبب هذا المائز وهو العلم الذي منحه الله له ، فالعلم الذي يتميز به
حجة الله دليل يُعرف من خلاله هذا الحجة بكل تأكيد .

وقد وردت آيات
كثيرة تدل على هذا المعنى منها قوله تعالى : (( وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ
اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا قَالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ
الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً
مِنْ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي
الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ
عَلِيمٌ)(
{البقرة.247}
.

إذن هؤلاء
القوم الذين طلبوا من نبيهم أن يبعث لهم ملكاً و لكنهم بعد أن قال لهم نبيهم : إن
الله قد بعث لكم طالوت ملكاً ، اعترضوا بأن طالوت لا يملك مالاً وفيراً ، وهنا
أجابهم نبيهم ، بأن الأمر لا يتعلق بالمال بل بالعلم (( قال إن الله اصطفاه عليكم
وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء والله واسع عليم )) . فالمسألة
مسألة علم ، فالله جل وعلا يسلح حججه بالسلاح اللازم لرحلة العودة إليه تعالى ، و
ليس هذا السلاح
سوى العلم .


وقال تعالى :
((
وَلُوطًا آتَيْنَاهُ
حُكْمًا وَعِلْمًا وَنَجَّيْنَاهُ مِنْ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ تَعْمَلُ
الْخَبَائِثَ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ
)(
(الأنبياء74
) ، (( وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى
الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ
مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَ فَكُلَّمَا جَاءَكُمْ
رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمْ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ
وَفَرِيقًا تَقْتُلُون}(البقرة/
89}.

هذا وقد وردت أحاديث كثيرة عن
المعصومين (ع) تبين هذه الحقيقة وتؤكدها ،
ففي محاججة الإمام الرضا ( ع ) في مجلس المأمون ( لع ) ، إذ سأل أحدهم : (( يا إبن
رسول الله بأي شيء تصح الإمامة لمدّعيها ؟ قال ( ع ) : بالنص والدليل ، قال له :
فدلالة الإمام فيما هي ؟ قال ( ع ) : في العلم واستجابة الدّعوة )) [عيون أخبار
الرضا ( ع ) ج2 ص216].


3- حاكمية الله :-

الحلقة الثالثة في
قانون معرفة الحجة هي الدعوة الى حاكمية الله ، وإطاعة وإتباع من نصبه الله تعالى
دون غيره ، قال تعالى : ))
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ
حَمَإٍ مَّسْنُونٍ* فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ
لَهُ سَاجِدِينَ* فَسَجَدَ الْمَلآئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ* إِلاَّ إِبْلِيسَ
أَبَى أَن يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ((
الحجر (28ـ31) . وقال تعالى : (( قل اللهم مالك الملك تؤتي
الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء )) [آل عمران/26] . وقال تعالى : ((وَرَبُّكَ
يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ
وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ)) (القصص:68) .

هذه الآيات تؤكد
على السجود لحجة الله تعالى ، أي إطاعته ولزومه ، فالملك بيد الله سبحانه يؤتيه من
يشاء ، وينزعه ممن يشاء ، وليس للناس أن يختاروا الحاكم ، فاختيار الحاكم أو حاكمية
الناس شرك ( سبحان الله وتعالى عما يُشركون ) . ومن الأحاديث ما ورد عن سعد بن عبد
الله القمي في حديث طويل إنه سأل الإمام المهدي (ع) وهو غلام صغير في حياة أبيه
الحسن العسكري (ع) فقال : (( أخبرني يا مولاي عن العلّة التي تمنع القوم من إختيار
الإمام لأنفسهم ؟ قال (ع) : مصلح أم مفسد ؟ قلت : مصلح . قال : فهل يجوز أن تقع
خيرتهم على المفسد بعد أن لا يعلم أحد ما يخطر ببال غيره من صلاح أو فساد ؟ قلت :
بلى . قال : فهي العلّة التي أوردتها لك ببرهان يثق به عقلك . أخبرني عن الرسل
الذين اصطفاهم الله وأنزل الكتب عليهم وأيدهم بالوحي والعصمة ، إذ هم أعلام الأمم
وأهدى إلى الإختيار منهم ، مثل موسى وعيسى عليهما السلام هل يجوز مع وفور عقلهما
وكمال علمهما إذا همّا بالإختيار أن تقع خيرتهما على المنافق وهما يظنان أنه مؤمن ؟
قلت : لا . قال : هذا موسى كليم الله مع وفور عقله وكمال علمه ونزول الوحي عليه
اختار من أعيان قومه ووجوه عسكره لميقات ربه سبعين رجلاً ممن لا يشك في إيمانهم
وإخلاصهم فوقعت خيرته على المنافقين ، قال الله عز وجل : وأختار موسى قومه سبعين
رجلاً لميقاتنا ، إلى قوله : لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة فأخذتهم الصاعقة بظلمهم
، فلما وجدنا اختيار من اصطفاه الله للنبوة واقعا ً على الأفسد دون الأصلح وهو يظن
أنه الأصلح دون الأفسد علمنا أن لا اختيار إلا ممن يعلم ما تخفي الصدور وما تكن
الضمائر ... )) إثبات الهداة ج1 ص115ـ116.
.
و الحمد لله رب العالمين
أم زينب
أم زينب
انصاري
انصاري

عدد الرسائل : 165
العمر : 40
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سوال و جواب  ارجو من الكل الدخول - صفحة 5 Empty رد: سوال و جواب ارجو من الكل الدخول

مُساهمة من طرف أم زينب الأربعاء 13 أغسطس 2008 - 10:51

و ما توفيقي إلا بالله كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله مالك الملك مجري الفلك
مسخر الرياح فالق الإصباح ديان الدين رب العالمين،
وصلى الله على محمد وآله الأئمة والمهديين وسلم تسليماً.

إلى أسيادي أنصار الله حقا

يا هو يا من لا هو إلا هو صل اللهم على محمد و آل محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليماً

اللهم بحقك على أحمد الحسن و بحق أحمد الحسن عليك صلواتك عليه و على آبائه و المهديين من ولده ،
بحق هو بحق من لا هو إلا هو
بحق كتاب الله احمد الحسن
بحق القرآن الكريم احمد الحسن
بحق النبأ العظيم احمد الحسن
بحق وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً احمد الحسن
بحق جندنا الغالبون احمد الحسن
بحق (أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ) رَسُولٌ مُبِينٌ احمد الحسن
بحق (أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) درع داود احمد الحسن
بحق ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ احمد الحسن
و بحق أنصار أبي و وليي
بحق من يفديهم علي (ع) بابيه الوصي (أبي طالب)
و يفديهم بأمه الطاهرة الزكية (فاطمة بنت أسد) التي تربى رسول الله محمد في حجرها ،
و رسول الله (ص) يقول عنهم أنهم إخواني ويفضلهم على أصحابه المنتجبين الكرام الذين سقوا هذا الدين بدمائهم

اللهم وفق الأنصار لكل خير و جنبهم و كل شر و انصرهم نصرا عزيزا و انصر بهم دينك
و اجعلني اللهم مؤديا لحقوق إخواني فلا قوة لي على ذلك إلا بك
و أستغفر الله و أعتذر لإخواني عن التقصير


سؤال:ما هي حجب النور و كيف ترفع؟؟؟؟؟


أم زينب
أم زينب
انصاري
انصاري

عدد الرسائل : 165
العمر : 40
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سوال و جواب  ارجو من الكل الدخول - صفحة 5 Empty رد: سوال و جواب ارجو من الكل الدخول

مُساهمة من طرف الطاهره الثلاثاء 26 أغسطس 2008 - 5:25

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي وسلم على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما
السلام على انصار الله اينما وجدوا اتوب اليه واستغفره من ذنبي انه لا يغفر الذنوب الا هو

السوال/ما هي حجب النور وكيف ترفع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اليكم الجواب من المتشابهات وانشاء الله اكمله لكم من الجهاد باب الجنة
وفي المتشابهات اسئلة متشابه يحكمها لنا سيدي ومولاي الامام احمد الحسن (صلوات الله عليه وعلى ابائه وابنائه )واليكم ما ينورنا به






س
/ ما معنى قول الحسين (ع) في دعاء عرفه ( الهي أخرجني من ذل نفسي وطهرني من شكي
وشركي )



ج
/ الشرك أنواع منها



1-
الشرك الظاهر وهو أيضاً أقسام منها الشرك الصريح في العقيدة كعبادة الأصنام
والأوثان وعبادة العلماء غير العاملين الضالين وهم الأصنام التي لها لسان . كما
وردفي القرآن الكريم وعن الرسول (ص) وعن الأئمة
(ع) في ذم اليهود الذين أطاعوا علماءهم في معصية الله فعبدوهم بذلك .



2-
الشرك الخفي ومنه الرياء بكل أقسامه



وليس
منه التوجه الى الخلق في قضاء الحوائج دون التوجه الى الله سبحانه قاضي الحاجات (
الذي يعطي من سأله ومن لم يسأله تحننا منه ورحمة ) بل أن هذا أي التوجه الى الخلق
دون الله سبحانه هو كفر بالله ومع الأسف هذا هو الحال السائد بين الناس



ومنه
التوجه إلى الناس في قضاء الحاجات مع التوجه الى الله وهذا هو الشرك الخفي قال
تعالى ( وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ)
(يوسف:106)


والحق
أن يتوجه العبد في كل حوائجه إلى الله سبحانه ويعتبر العباد مجرد وسيلة وآلة بيد
الله يسيرها سبحانه كيف يشاء وحيث يشاء لقضاء حاجته فإذا توجه إلى الله لا يضره
التعامل مع الخلق .



3-
الشرك النفسي وهو أخفى أنواع الشرك وهو ألانا التي لابد للمخلوق منها وهي تشوبه
بالظلمة والعدم التي بدونها لا يبقى إلا الله سبحانه وتعالى وبالتالي فكل عبد من
عباد الله هو مشرك بهذا المعنى والأمام الحسين (ع) أراد هذا المعنى من الشرك وما
يصحبه من الشك وكان الأمام الحسين(ع) يطلب الفتح المبين وإزالة شائبة العدم
والظلمة عن صفحة وجوده التي بدونها لا يبقى إلا الله الواحد القهار سبحانه
وبالتالي فان الحسين (ع) كأنه يقول الهي لا أحد يستحق الوجود إلا أنت ووجودي ذنب
عظيم لا سبيل لغفرانه إلا بفنائي وببقائك أنت سبحانك وهذا الشك والشرك بالقوة لا
بالفعل أي أن منشأه موجود لا انه موجود بالفعل (( أي أن قابلية الفعل موجودة لكنها
غير متحققة بالفعل أي لا توجد في الخارج )) فالفطرة الإنسانية فيها النكتة السوداء
التي هي شائبة العدم والظلمة وهذه النكتة السوداء هي موطئ خرطوم الشيطان الذي
يوسوس من خلاله لابن آدم .






س
/ في كتاب الآداب المعنوية للصلاة للسيد الخميني ( قدس سره )
ص320
قال ( أما عظمة متكلمة ومنشآه وصاحبه فهو العظيم المطلق الذي جميع أنواع العظمة
المتصورة في الملك والملكوت وجميع أنواع القدرة النازلة في الغيب والشهادة رشحة من
تجليات عظمة فعل تلك الذات المقدسة ولا يمكن أن يتجلى الحق تعالى بالعظمة لأحد
وانما يتجلى بها من وراء آلاف الحجب والسرادقات كما في الحديث
(
أن له تبارك وتعالى سبعين آلف حجاب من نور وظلمة لو كشفت لأحرقت سبحات وجه دونه )
.. )) .



س
أ – هل هذه الحجب الظلمانية والنورانية مختلطة .



س
ب- ما معنى حجب الظلمة وحجب النور .



س
ج- كيف ترفع بعض حجب الظلمة وحجب النور .



س
د- هل أن هذه الحجب لا ترفع أبداً كما قال السيد ( قدس سره ) (( ولا يمكن أن يتجلى
الحق تعالى بالعظمة لأحد )) ولو رفعت ماذا يحصل وما معنى الحرق .



ج/
الحجب الظلمانية هي جنود الجهل التي ذكرها الأمام الصادق (ع) والأخلاق الذميمة
والانا المغروسة في فطرة الإنسان فكلما زادت ألانا عند الإنسان زادت هذه الحجب
وكلما قلت ألانا عند الإنسان قلت هذه الحجب فهذه الحجب منشأها الظلمة والعدم
والمادة وهي ليست إلا سلب لكل خير



أما
الحجب النورانية فهي كلمات الله سبحانه وتعالى والفيض النازل منه سبحانه الى خلقه
ولها حال في كل مقام ولكل إنسان سالك الطريق الى الله سبحانه وتعالى فهي بالنسبة
لخير الخلق محمد (ص) القرآن أو الحجاب الذي يخفق كما ورد في الرواية عن الصادق (ع)
قال (( فأوقفه جبرائيل موقفاً فقال له مكانك يا محمد – أي هذا هو مقامك فجبرائيل
لا يستطيع الوصول الى مقام النبي (ص) فأشار له بالعروج إلى مقامه (ص) . فلقد وقفت
موقفاً ما وقفه ملك قط ولا نبي أن ربك يصلي فقال : يا جبرائيل وكيف يصلي قال :
يقول سبوح قدوس أنا رب الملائكة والروح سبقت رحمتي غضبي فقال (ص) : اللهم عفوك
عفوك قال (ع) وكان كما قال الله قاب قوسين أو أدنى قيل وما قاب قوسين أو أدنى قال
(ع) ما بين أستها إلى رأسها قال (ع) وكأن بينهما
حجاب يتلألىء ويخفق ولا اعلمه إلا وقد قال زبرجد فنظر في مثل سم الإبرة إلى ما شاء
الله من نور العظمة فقال الله تبارك وتعالى … )) تفسير الصافي سورة النجم



وهذا
الحجاب الزبرجد الأخضر الذي يخفق هو إشارة إلى حجب الظلمة وحجب النور وارتفاع حجب
الظلمة بالفتح في مثل سم الإبرة وارتفاع حجب النور بالخفق الحاصل للحجاب ، فحجب
الظلمة تخرق بالتخلي عن جنود الجهل والانا وحجب النور يحتويها الإنسان ويفنى فيها عندما يتحلى بجنود العقل والأخلاق
الكريمة وهكذا الإنسان في مسيرته التكاملية يسعى إلى أن يصل إلى رفع الأنا عن صفحة
وجوده والتحلي بجميع جنود العقل وهذا هو الفتح المبين (( إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ
فَتْحاً مُبِيناً)
(الفتح:1) وهذا هو المقام المحمود الذي وصل
أليه الرسول الكريم محمد (ص) وقد تجلى في هذا المقام الله سبحانه وتعالى لمحمد (ص)
في آنات (( وكان بينهما حجاب يتلألىء ويخفق )) أي إن الحجاب يرتفع في آن ويعود في
آن آخر وحال ارتفاعه لا يبقى محمد (ص) بل يفنى ويحترق ولا يبقى وجه الله محمد (ص)
بل لا يبقى إلا الله الواحد القهار . والحديث أعلاه المروي عنهم (ع) لا ينفي الكشف
لحجب الظلمة والنور مطلقاً بل ينفي الكشف التام الدائم أما الكشف التام في آنات
فهو حاصل لمحمد (ص) وهو (ص) يخفق مع خفق
الحجاب والكون كله يخفق مع محمد (ص) ولو قرأت القرآن لخفقت مع خفقه ذهاباً ومجيئاً
دون قصد منك لهذا الفعل بل كأنك مضطر إليه .



ج
س أ_ ب_ النور أو الحجب النورانية هي من
الله سبحانه وتعالى وحجب الظلمة من المادة أو العدم والمخلوقات وجدت بإشراق النور
في الظلمة أو قل تجلي النور في الظلمة والاختلاط الحاصل بين النور والظلمة ليس
بمعنى اختلاط مجانسة بل هو اختلاط تجلي وظهور كما قال أمير المؤمنين (ع) ما معناه
(( داخل في الأشياء بلا مجانسة وخارج منها بلا مزايلة )) .



ج
س _ ج _ ترفع حجب الظلمة والنور بالسعي
الى الله سبحانه وتعالى وتحصيل رضاه وترفع حجب الظلمة خاصة بالتخلي عن جنود الجهل
والأخلاق الذميمة وبالابتعاد عن ألانا وتركها وترفع حجب النور بالعلم والمعرفة
والتحلي بجنود العقل والأخلاق الكريمة وتسلق سلم الصعود إلى المقامات القدسية في
الملأ الأعلى .



ج
س _ د_ اتضح مما سبق أنها رفعت بشكل تام لمحمد (ص ) ولكن ليس على الدوام بل في
آنات كما اتضح إن العلة في عدم رفعها بشكل دائم هي أنها لو رفعت بشكل دائم لا يبقى
للعبد هوية بل لا يبقى إلا الله الواحد القهار بعد احتراق العبد وفناءه في الذات
الإلهية ولم ترفع هذه الحجب بشكل تام لغير محمد (ص) وهو صاحب المقام المحمود وقال
سيد العارفين علي (ع) (( لو كشف لي الغطاء ما ازددت يقيناً )) وهذا الغطاء والحجاب
الذي رفع لمحمد (ص) والا فعلي (ع) كشف له الغطاء بالمراتب الأدنى من هذه المرتبة
التي ذكرها (ع) وقد كان (ع) يسير في جبانة الكوفة ويكلم الموتى كما روي حبة العرني
.







واليكم الان التكمله من كتاب الجهاد باب الجنه وما ينورنا به سيدي ومولاي الامام احمد الحسن


(صلوات الله عليه وعلى ابائه وابنائه)
سوال و جواب  ارجو من الكل الدخول - صفحة 5 D9d8e9cbf3

الطاهره
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 9
العمر : 44
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سوال و جواب  ارجو من الكل الدخول - صفحة 5 Empty رد: سوال و جواب ارجو من الكل الدخول

مُساهمة من طرف الطاهره الثلاثاء 26 أغسطس 2008 - 5:48

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي وسلم على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما

اما ما ينورنا به سيدي ومولاي الامام احمد الحسن (صلوات الله عليه وعلى ابائه وابنائه )في كتاب الجهاد باب الجنه فهو عظيم وانقل لكم من بدايته ما ينير به قلوبنا وتنوير طريقنا للسعي نحو مرضاة الله عز وجل





(أَمْ
حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ
خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا
حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا
إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ
) (البقرة:214)




( يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ
وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ
عَلِيمٌ حَكِيمٌ * وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ
يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلاً عَظِيماً
) (النساء:26-27)






وتبينوا اهداء سيدي ومولاي الامام أحمد الحسن(صلوات الله عليه وعلى ابائه وابنائه) فان به الكثير






الإهداء





إلى من
خَطَّو
ا حبهم لله بدمائهم


إلى من
خَطَّو
ا شهادة لا اله إلا الله بدمائهم


إلى من
عرَّفوا أهل الأرض وضاعة هذه الدنيا وخسَّتها



إلى كل
من لبى دعوات الأنبياء والمرسلين و الأئمة وهاجر إلى الله شهيدا صابرا محتسبا



أيها
السادة الأبرار تقبلوا هذه الب
ضاعة
المزجاة مني أنا الجاهل المسكين و
إن لم أكن
أهلا لذلك



أما مقدمة الكتاب فاتركها لكم انتم واكمل ما ينورنا به الامام أحمد الحسن (ع)





لماذا
الجهاد باب الجنة ؟ .








الجهاد ينقسم إلى جهاد الأرواح وجهاد الأجساد أو الجهاد الأكبر والجهاد الأصغر .وبما أن
النتيجة الاولى للجهاد الاكبر هي أتباع خليفة الله في أرضه والأنصياع لأوامره ( أي
السجود له كما سجدت الملائكة لادم (ع) ) وبما أن خليفة الله في أرضه هو
الجنة الحقيقية بل أن الجنان الملكوتية
خلقت من أنوارهم ، فأنه يكون الجهاد الاكبر والحال هذه باب الجنة ، لأنه الباب
الموصل الى معرفة خليفة الله في أرضه واتباعه ، وخليفة الله هو باب معرفة الله
سبحانه وتعالى.



أما الجهاد الاصغر فأنه بذل المال و
النفس في سبيل الله دون ارادة أي عوض سوى رضى الله سبحانه وتعالى .والجود بالنفس
مابعده جود فكيف لايكون الجهاد الأصغر باباً من ابواب الجنة بل واوسع ابواب الجنة
بعد أن كان سعياً من الانسان ليشهد أن
لاإله إلا الله بدمه .




ولنرى النور الان في كلامه ولننظر الرحمة التي رحمنا الله بها فمن علينا بالامام أحمد الحسن(ع)ليخط لنا طريق الله الواحد (التوحيد)




الجهاد
الأكبر (جهاد النفس ):





قلب الانسان بين إصبعين من اصابع الرحمن



الشيطان اصبع والملك اصبع


أو
الظلمة
اصبع والنور اصبع


أو الجهل اصبع والعقل اصبع


والقلب بين هذين الاصبعين فجهاد النفس
هو السعي مع الملك والنور والعقل
إلى الله ونبذ
الشيطان والظلمة والجهل



وبما أن هدف الشيطان وغرضه هو أن يردي
ال
إنسان
في هاوية الجحيم وأن يجعله في مواجهة مخزية مع رب العالمين عندما يعصي الخالق
الرؤوف الرحيم الكريم .وليحقق هذا الغرض لابد له من أسلحة يستعين بها على تنفيذ
مايريد .



وهذه الأسلحة تتدرج من
الظهور
إلى
الخفاء ومن الضعف
إلى القوة وكل بحسبه فلكل صنف سلاحه الملائم لإضلاله .


ومن باب إعرف عدوك أتعرض لهذه
الأسلحة ليتسنى لمن يريد أن يجاهد بالجهاد الأكبر معرفة عدوه وبالتالي إنقاذ نفسه
من النار وتحصين نفسه والتدرع بما هو ملائم لأن لا يكون هدف
اً سهل المنال
للشيطان لعنه الله.



ولابد من معرفة أولا - وقبل كل شيء - أن دوافع
الأنسان للغواية مركبة ومشتبكة مع بعضها والشيطان لعنه الله يستخدم من هذه
التركيبة المعقدة ما يناسب كل أنسان ل
إضلاله حيث أن الإنسان يعيش في هذا
العالم الجسماني وممتحن بهذا العالم الجسماني في هذا الوقت في هذه الحياة الدنيا
فنفس ال
إنسان
ومحيطها هما مدار البحث حول
أسلحة الشيطان فمن النفس ومن محيطها
يتسلح الشيطان لعنه الله ل
إغواء الانسان وليرديه في هاوية الجحيم
ومحيط ال
إنسان
هو العالم الجسماني
أو الدنيا فالبحث إذن يدور حول الدنيا
والنفس ال
إنسانية
من جهة وحول النفس ال
إنسانية من جهة اخرى لأن السلاح إما :


1. ان يكون مركباً من العالم
الجسماني والنفس ال
إنسانية كالسكين والجسم الذي تغرس فيه ،
وكمثال الزاني والزانية ، فالشيطان يستخدم المرأة او الرجل وأيضا يحتاج إلى الضعف
الجنسي في نفس هذا الإنسان الذي يريد اغواءه و
إرداءه في الهاوية ،
فبالنسبة لرجل عصى الله بالزنى تمثل المرأة السكين التي طعنه بها الشيطان اما ضعفه
الجنسي فقد مثل المكان الذي الذي طعنه به الشيطان .



2. ان يكون السلاح من داخل النفس الانسانية
فتكون السكين وموضع الطعن واحد وهي النفس فلايوجد شيء من العالم الجسماني ، ومثاله
العجب



فنحتاج أذن إلى معرفة السكين
(الدنيا) ، والجسم الذي تغرس فيه (النفس) ، والسكين النفسية (وهي سكين وسلاح يؤخذ
من النفس ويغرس في النفس) وعندها اذا وفقنا سنعرف أسلحة الشيطان بشكل تفصيلي بعد
أن عرفناها بشكل مبسط ونحن نحتاج الى كلا المعرفتين البسيطة (
أي كون النفس والدنيا
هما سلاح الشيطان) والتفصيلية التي أتركها لأنها تتفرع من هذا الأجمال ولا بأس من
إلقاء نظرة على
الدنيا والنفس الأنسانية من حيث أنها سلاح للشيطان .



1- السكين (الدنيا)


والعالم الجسماني المحيط بالأنسان ينقسم
إلى
جمادات ونباتات وحيوانات وبقية الناس غيره وعلاقة الانسان معها أما ملائمة أو
منافاة ، فتجده مثلاً يحب تملك الارض والذهب والفضة والزرع والحيوانات وقضاء شهوته
مع الجنس المقابل له ، (
زُيِّنَ
لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ
الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ
وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ
عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ
)[1] ، ويكره التعرض للضرر كالقتل في ساحة المعركة
وهو من نتائج الجهاد المحتملة (
كُتِبَ
عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً
وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ
وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ
)
[2]



ولابد من بيان أن الدنيا بالنسبة للاخرة
ضرة لا تجتتمع معها في قلب أنسان أبداً
فهما في اتجاهين متقابلين إذا التفت الأنسان الى احداهما أعطى ظهره للاخرى ولا
يمكن لإنسان أن يجمع الدنيا والاخرة في عينه أو قلبه .قال تعالى
(
مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ
الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا
نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ
)
[3]



وقال تعالى(مَنْ
كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ
ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُوماً مَدْحُوراً * وَمَنْ أَرَادَ
الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ
مَشْكُوراً
) [4]


ومن هذه التركيبة الجسمانية المحيطة
بالانسان ونفس الانسان وبالخصوص الثغرات ونقاط الضعف الموجودة فيها يكون سلاح
الشيطان لعنه الله .



2- النفس


وهي أُس البلاء وبيت الداء فلو لم تكن
فيها الثغرات الملائمة لما في الدنيا من
شهوات ولو لم تكن فيها علة العلل
وهي (الأنا) لما كان للشيطان على
الانسان سبيل . فبصحتها يصح أبن آدم وبدا
ئها يمرض وبموتها
يموت . والشيطان لعنه الله أما يستخدم
مافيها وهو الأنا لطعنها فيكون سلاح الشيطان منها والطعن فيها وأما أن
الشيطان لعنه الله يستخدم ما في الدنيا
ليطعن النفس في ثغراتها.



والآن عرفنا سلاح الشيطان وتركبه من
النفس ومحيطها .وبهذا نعرف معنى أن يكون جهاد النفس هو الجهاد الأكبر لأن تحصين
النفس في هذه المعركة يؤدي الى النصر على الشيطان وهزيمته وكسر سلاحه ، أما تفصيل أسلحة الظلمة والجهل والشيطان فأتركه
لهذه الجوهرة من جواهر آل محمد ((ع)) التي بينت جنود الجهل وجنود العقل ليتحلى
المؤمن بجنود العقل بعد
أن يتخلى عن جنود الجهل فيتم عقله ويتحصن
بالله من اسلحة الشيطان .









[1] - (آل عمران:14)






[2] - (البقرة:216)






[3] - (الشورى:20)






[4] - (الاسراء:18-19)












وللحديث نور من نوره نكمله انشاء الله

سوال و جواب  ارجو من الكل الدخول - صفحة 5 D9d8e9cbf3


























الطاهره
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 9
العمر : 44
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سوال و جواب  ارجو من الكل الدخول - صفحة 5 Empty رد: سوال و جواب ارجو من الكل الدخول

مُساهمة من طرف الطاهره الثلاثاء 26 أغسطس 2008 - 5:57

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي وسلم على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما

واليكم تكمله نوره (ع)






والآن عرفنا سلاح الشيطان وتركبه من
النفس ومحيطها .وبهذا نعرف معنى أن يكون جهاد النفس هو الجهاد الأكبر لأن تحصين
النفس في هذه المعركة يؤدي الى النصر على الشيطان وهزيمته وكسر سلاحه ، أما تفصيل أسلحة الظلمة والجهل والشيطان فأتركه
لهذه الجوهرة من جواهر آل محمد ((ع)) التي بينت جنود الجهل وجنود العقل ليتحلى
المؤمن بجنود العقل بعد
أن يتخلى عن جنود الجهل فيتم عقله ويتحصن
بالله من اسلحة الشيطان .



روى الشيخ الكليني في الكافي عن عدة من
أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن حديد ، عن سماعة بن مهران قال : كنت عند أبي عبد الله عليه السلام وعنده
جماعة من مواليه فجرى ذكر العقل والجهل فقال أبو عبد الله عليه السلام :
( إعرفوا العقل وجنده والجهل وجنده
تهتدوا ، قال سماعة : فقلت : جعلت فداك لا نعرف إلا ما عرفتنا ، فقال أبو عبد الله
عليه السلام : إن الله عزوجل خلق العقل وهو أول خلق من الروحانيين عن يمين العرش
من نوره فقال له : أدبر فأدبر ، ثم قال له : أقبل فأقبل ، فقال الله تبارك وتعالى
: خلقتك خلقا عظيما و كرمتك على جميع خلقي ، قال : ثم خلق الجهل من البحر الاجاج
ظلمانيا فقال له : أدبر فأدبر ، ثم قال له : أقبل فلم يقبل فقال له : استكبرت
فلعنه ، ثم جعل للعقل خمسة وسبعين جندا فلما رأى الجهل ما أكرم الله به العقل وما
أعطاه أضمر له العداوة فقال الجهل : يا رب هذا خلق مثلي خلقته وكرمته وقويته وأنا
ضده ولا قوة لي به فأعطني من الجند مثل ما أعطيته فقال : نعم فإن عصيت بعد ذلك
أخرجتك وجندك من رحمتي قال : قد رضيت فأعطاه خمسة وسبعين جندا فكان مما أعطى العقل
من الخمسة والسبعين الجند : الخير وهو وزير العقل وجعل ضده الشر وهو وزير الجهل ،
والايمان وضده الكفر ، والتصديق وضده الجحود ، والرجاء وضده القنوط ، والعدل وضده
الجور ، والرضا وضده السخط ، والشكر وضده الكفران ، والطمع وضده اليأس ، والتوكل
وضده الحرص ، والرأفة وضدها القسوة ، والرحمة وضدها الغضب ، والعلم وضده الجهل ،
والفهم وضده الحمق ، والعفة وضدها التهتك ، والزهد وضده الرغبة ، والرفق وضده
الخرق ، والرهبة وضدها الجرأه ، والتواضع وضده الكبر ، والتؤدة وضدها التسرع ،
والحلم وضدها السفه ، والصمت وضده الهذر ، والاستسلام وضده الاستكبار ، والتسليم
وضده الشك ، والصبر وضده الجزع ، والصفح وضده الانتقام ، والغنى وضده الفقر ،
والتذكر وضده السهو ، والحفظ وضده النسيان ، والتعطف وضده القطيعة ، والقنوع وضده
الحرص ، والمؤاساة وضدها المنع ، والمودة وضدها العداوة والوفاء وضده الغدر ،
والطاعة وضدها المعصية ، والخضوع وضده التطاول ، والسلامة وضدها البلاء ، والحب
وضده البغض ، والصدق وضده الكذب ، والحق وضده الباطل ، والأمانة وضدها الخيانة ،
والاخلاص وضده الشوب ، والشهامة وضدها البلادة ، والفهم وضده الغباوة ، والمعرفة
وضدها الانكار ، والمداراة وضدها المكاشفة ، وسلامة الغيب وضدها المماكرة ،
والكتمان وضده الإفشاء ، والصلاة وضدها الاضاعة ، والصوم وضده الإفطار ، والجهاد
وضده النكول ،



والحج (اي
الولاية
) وضده نبذ الميثاق ، وصون الحديث
وضده النميمة ، وبر الوالدين وضده العقوق ، والحقيقة وضدها الرياء ، والمعروف وضده
المنكر ، والستر وضده التبرج ، والتقية وضدها الإذاعة ، والإنصاف وضده الحمية ،
والتهيئة وضدها البغي ، والنظافة وضدها القذر ، والحياء وضدها الخلع ، والقصد وضده
العدوان ، والراحة وضدها التعب والسهولة وضدها الصعوبة ، والبركة وضدها المحق ،
والعافية وضدها البلاء ، والقوام وضده المكاثرة ، والحكمة وضدها الهواء ، والوقار
وضده الخفة ، والسعادة وضدها الشقاوة ، والتوبة وضدها الإصرار ، والاستغفار وضده الاغترار ، والمحافظة وضدها
التهاون ، والدعاء وضده الاستنكاف ، والنشاط وضده الكسل ، والفرح وضده الحزن ،
والالفة وضدها الفرقة والسخاء وضده البخل . فلا تجتمع هذه الخصال كلها من أجناد
العقل إلا في نبي أو وصي نبي ، أو مؤمن قد امتحن الله قلبه للإيمان ، وأما سائر
ذلك من موالينا فإن أحدهم لا يخلو من أن يكون فيه بعض هذه الجنود حتى يستكمل ،
وينقي من جنود الجهل فعند ذلك يكون في الدرجة العليا مع الأنبياء والأوصياء (
اي
اذا تم عقله كان من اهل السماء السابعة وهي سماء العقل
) ، وإنما يدرك ذلك بمعرفة العقل وجنوده ، وبمجانبة الجهل
وجنوده ، وفقنا الله وإياكم لطاعته ومرضاته )
[1]
.














.








[1] - الكافي - الشيخ الكليني ج 1 ص20 .







ونحمد الله على كثير نعمه علينا ان من علينا بنوره لكي نهتدي

أسئلكم الدعاء لسيدي ومولاي الامام أحمد الحسن (صلوات الله عليه وعلى أبائه وأبنائه)ولا تنسونا بفضل كرمكم
ان تدعوا لمريضنا بالشفاء العاجل

أشهد أن لا اله الا الله
وأشهد أن محمدا رسول الله
وأشهد ان عليا والائمة من ولده حجج الله
وأشهد أن أحمد والمهديين من ولده حجج الله
سوال و جواب  ارجو من الكل الدخول - صفحة 5 D9d8e9cbf3

الطاهره
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 9
العمر : 44
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سوال و جواب  ارجو من الكل الدخول - صفحة 5 Empty رد: سوال و جواب ارجو من الكل الدخول

مُساهمة من طرف الطاهره الثلاثاء 26 أغسطس 2008 - 6:13

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي وسلم على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما

سوالي هو

أذكر





صورة لجانب من الأيام التي قضاها يوشع
ابن نون ( ع ) في الجهاد والقتال ل
إعلاء كلمة الله ونشر دين الله والتوحيد
على هذه الارض؟؟؟؟؟ .







ولا تنسونا من دعائك


اشهد ان لا اله الا الله

واشهد ان محمدا رسول الله

واشهد ان عليا والائمة من ولده حجج الله

واشهد ان أحمد والمهديين من ولده حجج الله


سوال و جواب  ارجو من الكل الدخول - صفحة 5 D9d8e9cbf3








الطاهره
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 9
العمر : 44
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سوال و جواب  ارجو من الكل الدخول - صفحة 5 Empty رد: سوال و جواب ارجو من الكل الدخول

مُساهمة من طرف أحمدي وافتخر الخميس 28 أغسطس 2008 - 9:29

بسم الواحد القهار
اللهم صل على محمد وآل محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما

يقول سيدي ومولاي الإمام أحمد الحسن صلى الله عليه وعلى آله في كتاب "الجهاد باب الجنة" :

إن الذين كانوا مع يوشع ابن نون ( ع ) هم ذراري بنو إسرائيل الذين عبروا مع موسى البحر فأولئك ماتوا في التيه الذي عاقبهم الله به لتمردهم على أمر الله بالجهاد والقتال في سبيله حيث ( قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَداً مَا دَامُوا فِيهَا فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ) والتيه كان عقوبة إصلاحية كانت نتيجتها هؤلاء الأبناء الصالحين الذين جاهدوا مع يوشع (ع) وصي موسى (ع) ودخلوا الارض المقدسة

وبعد أن تربت الأجيال القادرة على حمل كلمة لا إله إلا الله، تقدم يوشع عليه السلام بهؤلاء الجنود المجاهدين الموالين لولي الله ليدخل أرض فلسطين المقدسة والتي كان فيها ملوك جبابرة. وإليكم هذه الصورة الرائعة والتي تمثل نصرة الله للمجاهدين رغم قلة العدد والعدة.
جاء في التوراة (العهد القديم سفر يشوع ص 354-357 : الإصحاح العاشر

( ……34 ثم اجتاز يشوع وكل إسرائيل معه من لخيش إلى عجلون فنزلوا عليها وحاربوها 35 وأخذوها في ذلك اليوم وضربوها بحد السيف وحرم كل نفس بها في ذلك اليوم حسب كل ما فعل بلخيش . 36 ثم صعد يشوع وجميع إسرائيل معه من عجلون إلى حبرون وحاربوها 37 وأخذوها وضربوها بحد السيف مع ملكها وكل مدنها وكل نفس بها . لم يبق شاردا حسب كل ما فعل بعجلون فحرمها وكل نفس بها 38 ثم رجع يشوع وكل إسرائيل معه إلى دبير وحاربها 39 وأخذها مع ملكها وكل مدنها وضربوها بحد السيف وحرموا كل نفس بها . لم يبق شاردا . كما فعل بحبرون كذلك فعل بدبير وملكها وكما فعل بلبنة وملكها 40 فضرب يشوع كل أرض الجبل والجنوب والسهل والسفوح وكل ملوكها . لم يبق شاردا بل حرم كل نسمة كما أمر الرب إله إسرائيل . 41 فضربهم يشوع من قادش برنيع إلى غزة وجميع أرض جوشن إلى جبعون . 42 وأخذ يشوع جميع أولئك الملوك وأرضهم دفعة واحدة لأن الرب إله إسرائيل حارب عن إسرائيل . 43 ثم رجع يشوع وجميع إسرائيل معه إلى المحلة إلى الجلجال )


قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُم مِّثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ وَاللّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَن يَشَاء إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لَّأُوْلِي الأَبْصَارِ ﴿ آل عمران 13﴾

فطوبى لمن قرروا كتابة كلمة لا إله إلا الله بدمائهم الطاهرة.

أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ ﴿البقرة 214﴾

والحمد لله وحده

أحمدي وافتخر
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 16
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سوال و جواب  ارجو من الكل الدخول - صفحة 5 Empty رد: سوال و جواب ارجو من الكل الدخول

مُساهمة من طرف أحمدي وافتخر الخميس 28 أغسطس 2008 - 9:37

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما

سؤالي للإخوة الأنصار الأخيار
الفقهاء الحكماء، العلماء العاملين

كيف يستطيع الإنسان النظر إلى ملكوت السماوات؟

والحمد لله وحده

أحمدي وافتخر
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 16
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سوال و جواب  ارجو من الكل الدخول - صفحة 5 Empty رد: سوال و جواب ارجو من الكل الدخول

مُساهمة من طرف خادم الامام الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 17:15

السلام عليكم
مشكورين على هذا المسابقة الجميلة ووفقكم الله ونصركم
للهم صلي على محمد و آل محمد الائمة و المهديين و سلم تسليما
انا قد عرضت علي هذه الدعوة من فنرة قصيرة من الزمن ولكن ..
انا لا اخفي عنكم ان قلبي يزداد يقينا بالسيد احمد الحسن سلام الله عليه يوما بعد يوم .. ولكني قد طلبت رؤيا من الله لكي يطمئن قلبي ولكن لم تاتني الرؤيا؟؟
مع ان الرؤيا هي كلام الله للعبد ليجيبه في حيرته
فماالحل؟؟
مع جزيل الشكر لكم

خادم الامام
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 4
العمر : 36
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سوال و جواب  ارجو من الكل الدخول - صفحة 5 Empty رد: سوال و جواب ارجو من الكل الدخول

مُساهمة من طرف النهضة الفاطمية الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 18:04

أحمدي وافتخر كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما

سؤالي للإخوة الأنصار الأخيار
الفقهاء الحكماء، العلماء العاملين

كيف يستطيع الإنسان النظر إلى ملكوت السماوات؟

والحمد لله وحده

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما


السلام عليكم اخي الكريم

ان السيد احمد الحسن نزل بيان وهو دعاء الرؤيا ويحق لك ان تقراها حسب الصيغة التي أمر بها في الدعاء وانك سترى ملكوت السماوات بأذن الله سبحانه وتعالى

دعاء الرؤيا

والحمد لله وحده وحده وحده
النهضة الفاطمية
النهضة الفاطمية
انصاري
انصاري

عدد الرسائل : 244
العمر : 35
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سوال و جواب  ارجو من الكل الدخول - صفحة 5 Empty رد: سوال و جواب ارجو من الكل الدخول

مُساهمة من طرف النهضة الفاطمية الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 18:20

خادم الامام كتب:السلام عليكم
مشكورين على هذا المسابقة الجميلة ووفقكم الله ونصركم
للهم صلي على محمد و آل محمد الائمة و المهديين و سلم تسليما
انا قد عرضت علي هذه الدعوة من فنرة قصيرة من الزمن ولكن ..
انا لا اخفي عنكم ان قلبي يزداد يقينا بالسيد احمد الحسن سلام الله عليه يوما بعد يوم .. ولكني قد طلبت رؤيا من الله لكي يطمئن قلبي ولكن لم تاتني الرؤيا؟؟
مع ان الرؤيا هي كلام الله للعبد ليجيبه في حيرته
فماالحل؟؟
مع جزيل الشكر لكم


بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما

السلام عليكم اخي الكريم وفقك الله لنصرة قائم ال محمد (ع) وجعلنا الله واياكم من الثابتين على ولايتهم (ع)

اما عن سؤالك ، ان السيد احمد الحسن نزل بيان وهو دعاء الرؤيا استمر عليه اربعين ليلة وانشاء الله سوف ترى رؤيا بأذن الله سبحانه وتعالى ، ولكن اقول لك لاتجعل هذه الفكرة دائماً امامك فأحتمال الله يريد ان يختبرك بهذا الاختبار ، ونسأل الله سبحانه وتعالى ان لايختبرك بحق الزهراء (ع) ، فاخي الكريم ان بعض الاخوة الانصار نقل لي عن السيد احمد الحسن ،وهذا مامضمون الكلام حتى لا اكون محرف به ، فقال كنا جالسين معه (ع) وسأله احد الاخوة الانصار وهو الشهيد السعيد الشيخ جلال رحمه الله قال ، سيدي انا لم ارى رؤيا فلماذا هل انا يوجد بية شيء موزين ، فقال السيد احمد الحسن كلا ، انت ايمانك اعظم من ايمان الذي رأى رؤيا ، وانت اتيت وبايعت بدون رؤيا الى اخر الحديث حتى لا اكون محرف بكلام ال محمد (ع) لأني لم اذكره .
فأنت ياخي الكريم خادم الامام ايمانك اعظم انشاء الله ووفقك الله لنصرة قائم ال محمد (ع)

والحمد لله وحده وحده وحده
النهضة الفاطمية
النهضة الفاطمية
انصاري
انصاري

عدد الرسائل : 244
العمر : 35
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سوال و جواب  ارجو من الكل الدخول - صفحة 5 Empty رد: سوال و جواب ارجو من الكل الدخول

مُساهمة من طرف خادم الامام الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 21:11

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله الطيبين الطاهرين المهديين وسلم تسليما
اخي العزيز مشكور جدا على ردك واهتمامك وقد سررتني بجوابك هذا وان شاء الله يكون ايماني عظيم بحق حرمة محمد واله
ووفقك الله في كل عمل وفي نصرة محمد واله وقائمهم بالحق

خادم الامام
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 4
العمر : 36
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سوال و جواب  ارجو من الكل الدخول - صفحة 5 Empty رد: سوال و جواب ارجو من الكل الدخول

مُساهمة من طرف أم زينب الثلاثاء 16 سبتمبر 2008 - 10:31

أحمدي وافتخر كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما

سؤالي للإخوة الأنصار الأخيار
الفقهاء الحكماء، العلماء العاملين

كيف يستطيع الإنسان النظر إلى ملكوت السماوات؟

والحمد لله وحده



بسم الله الرحمن الرحيم

و الحمد لله رب العالمين

و صلى الله على محمد و آله الأئمة و المهديين و سلم تسليما



من جواب الإمام أحمد الحسن صلوات ربي عليه و آله الأئمة و المهديين و سلم تسليما عن معنى الآية ( لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَوْا وَآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَأَحْسَنُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) (المائدة:93) .



( ثُمَّ اتَّقَوْا وَآمَنُوا ) الإنسان إذا عمل بما تعلم من علم الرسول (ص) وأهل بيته (ع) فإنه مع مداومته على العبادة والطاعة وهي العمل لابد أن تفتح له أبواب الغيب إذا كان مخلصاً في عمله ، فيرى من آيات ربه سواء بالرؤيا الصادقة أم بالكشف والمشاهدة أو بأي سبيل يفتحه الله سبحانه وتعالى لأوليائه المخلصين وهذا الذي يراه المؤمن في ملكوت السماوات لابد له أن يؤمن به بعد أن يتقي ويخاف الله سبحانه ويتأنى حتى يعلم تأويل ما رأى وفي هذه الآية ثم التي تفيد التراخي والتأخير أي أن فتح باب الملكوت للمؤمن لا يتحقق بمجرد العمل بل لابد من المداومة على العمل والطاعة بإخلاص لتفتح أبواب ملكوت السماوات لأولياء الله سبحانه وتعالى .

من كتاب المتشابهات ج3



و الحمد لله رب العالمين
أم زينب
أم زينب
انصاري
انصاري

عدد الرسائل : 165
العمر : 40
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سوال و جواب  ارجو من الكل الدخول - صفحة 5 Empty رد: سوال و جواب ارجو من الكل الدخول

مُساهمة من طرف خادم الامام الخميس 18 سبتمبر 2008 - 8:42

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى اله المهديين وسلم تسليما
السيد احمد الحسن(ع) هو ابن الامام المهدي (عج) قادر على اجابة اي شخص لانه اعلم من بزمانه
لدي سؤاليين الاول علمي والثاني ديني
سؤالي الاول
مثلث برمودا هذا مثلث بين ثلاث جزر هذا المثلث اي طائرة تمر فوق تختفي او تقع ..
مع كل هذا العلم الذي توصل اليه العالم باكمله لم يتوصلوا الي سر هذا المثلث فارجو منكم الجواب الشافي
سؤالي الثاني
السيد احمد الحسن روحي له الفدا هو ابن الامام المهدي ومن الطبيعي ان يعلم بالغيب لانه من سلالة المعصومين (ع)
انا اريد ان اعرف مكان قبر سيدتي ومولاتي فاطمة الزهراء ريحانة الرسول سلام الله عليها
وشكرا لكم
خادمكم السيد علي الموسوي
ووفقكم الله لكل خير ولنصرة محمد واله الاخيار المصطفين الابرار

خادم الامام
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 4
العمر : 36
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سوال و جواب  ارجو من الكل الدخول - صفحة 5 Empty رد: سوال و جواب ارجو من الكل الدخول

مُساهمة من طرف أم زينب الجمعة 19 سبتمبر 2008 - 3:18

خادم الامام كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
سؤالي الثاني
السيد احمد الحسن روحي له الفدا هو ابن الامام المهدي ومن الطبيعي ان يعلم بالغيب لانه من سلالة المعصومين (ع)
انا اريد ان اعرف مكان قبر سيدتي ومولاتي فاطمة الزهراء ريحانة الرسول سلام الله عليها

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على محمد و آل محمد الأئمة و المهديين و سلم تسليما


الجواب موجود في بيان للامام أحمد الحسن صلوات ربي عليه و آله في بيان صادر بتاريخ 1 شوال 1424

(( وأول معجزة أظهرها للمسلمين وللناس أجمعين هو أني أعرف موضع قبر فاطمة ( ع ) بضعة محمد ( ص )، وجميع المسلمين مجمعين على أن قبر فاطمة ( ع ) مغيب لا يعلم موضعه إلا الإمام المهدي ( ع )، وهو أخبرني بموضع قبر أمي فاطمة ( ع ) وموضع قبر فاطمة ( ع ) بجانب قبر الأمام الحسن ( ع ) وملاصق له وكأن الأمام الحسن المجتبى (ع) مدفون في حضن فاطمة ( ع )...))

والحمد لله رب العالمين
أم زينب
أم زينب
انصاري
انصاري

عدد الرسائل : 165
العمر : 40
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 5 من اصل 5 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى