حوارية: الفرق بين المعجزة و السحر
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حوارية: الفرق بين المعجزة و السحر
بسم الله الرحمن الرحيم
و صلى الله على محمد و آله الأئمة و المهديين
و صلى الله على محمد و آله الأئمة و المهديين
س1. ) ما الفرق بين المعجزة و السحر؟ و بين الإخبار الغيبي و الكهانة ؟
س2. ) كيف يمكن التمييز بين صاحب المعجز و الكرامات (ع) و بين الساحر و الكاهن ؟
الحمد لله وحده
و ما توفيقي إلا بالله- مشرف منتدى مجتهد
- عدد الرسائل : 229
العمر : 55
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008
رد: حوارية: الفرق بين المعجزة و السحر
بسم الله الرحمن الرحيم
و صلى الله على محمد و آله الأئمة و المهديين
لا تجد في القران ما يدل على ان المعجزة يمكن ان يميزها الناس عن السحر
بل العكس
تجد ان الله يمنع رسله من اقامة المعجزة لاشتباهها بالسحر
{فَلَمَّا جَاءهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا لَوْلَا أُوتِيَ مِثْلَ مَا أُوتِيَ مُوسَى أَوَلَمْ يَكْفُرُوا بِمَا أُوتِيَ مُوسَى مِن قَبْلُ قَالُوا سِحْرَانِ تَظَاهَرَا وَقَالُوا إِنَّا بِكُلٍّ كَافِرُونَ }القصص48
فمن ميزوا المعجزة في الامم السابقة ميزوها لنقاء فطرتهم واستعدادهم لقبول الحق
َقالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا{72} طه
مع انهم ظاهرا شاهدوا ما شاهد الذين كفروا بالمعجزة في نفس الزمان والمكان ولننظر القصة كاملة كما جاءت في سورة طه :
قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَن يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى{59} فَتَوَلَّى فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَى{60} قَالَ لَهُم مُّوسَى وَيْلَكُمْ لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِباً فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى{61} فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى{62} قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى{63} فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفّاً وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى{64} قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى{65} قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى{66} فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَى{67} قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَى{68} وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى{69} فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّداً قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى{70} قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَاباً وَأَبْقَى{71} قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا{72} إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى{73}
فبصيرة القلب هي من حملت السحرة على الايمان ويستمر اختبار القلوب في سورة طه
فبعد هذه الايات ببعض ايات
فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ{88} أَفَلَا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلاً وَلَا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرّاً وَلَا نَفْعاً{89}طه
فالله احتج عليهم بان قلوبكم لو كانت تسمعني لعلمتم ان هذا ليس انا لانه لا يرجع لكم قولا ولميزتم ان قولي الحكمة وقوله السفه ولو كان الامر مجرد ارجاع القول فان العجل كان له خوار
عن رسول الله ص
الرؤيا تجري مجرى كلام تكلم الرب به عند عبده
اذن هناك في ذلك الزمان وفي هذا الزمان القلب ورؤيا القلب هي الحاكم في ايمان الفرد وكفره
{لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّواْ النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ }الأنبياء3
فمرة معجزة من موسى عليه السلام ومرة ماظنه الناس معجزة من السامري لعنه الله
والقلب حاكم في كليهما
ولنعد للايات التي تذكر احتجاج هارون مع قومه في سورة طه بعد اتخاذهم العجل
وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِن قَبْلُ يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُم بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي{90} قَالُوا لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى{91}طه
فهؤلاء ليس ممن لم يكن لديهم حجة وانما حجتهم موجودة وهي ان لا يتقدموا موسى
لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى{91}طه
فلا ينفع كلام هارون مع من لا يبصرون بقلوبهم ممن يدعي الانتساب لموسى كما لم ينفع كلام موسى مع من ادعى الانتساب الى الله
والقصة تتكرر ويبقى الحاكم القلب وتوفيق الله
و صلى الله على محمد و آله الأئمة و المهديين
لا تجد في القران ما يدل على ان المعجزة يمكن ان يميزها الناس عن السحر
بل العكس
تجد ان الله يمنع رسله من اقامة المعجزة لاشتباهها بالسحر
{فَلَمَّا جَاءهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا لَوْلَا أُوتِيَ مِثْلَ مَا أُوتِيَ مُوسَى أَوَلَمْ يَكْفُرُوا بِمَا أُوتِيَ مُوسَى مِن قَبْلُ قَالُوا سِحْرَانِ تَظَاهَرَا وَقَالُوا إِنَّا بِكُلٍّ كَافِرُونَ }القصص48
فمن ميزوا المعجزة في الامم السابقة ميزوها لنقاء فطرتهم واستعدادهم لقبول الحق
َقالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا{72} طه
مع انهم ظاهرا شاهدوا ما شاهد الذين كفروا بالمعجزة في نفس الزمان والمكان ولننظر القصة كاملة كما جاءت في سورة طه :
قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَن يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى{59} فَتَوَلَّى فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَى{60} قَالَ لَهُم مُّوسَى وَيْلَكُمْ لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِباً فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى{61} فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى{62} قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى{63} فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفّاً وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى{64} قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى{65} قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى{66} فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَى{67} قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَى{68} وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى{69} فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّداً قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى{70} قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَاباً وَأَبْقَى{71} قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا{72} إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى{73}
فبصيرة القلب هي من حملت السحرة على الايمان ويستمر اختبار القلوب في سورة طه
فبعد هذه الايات ببعض ايات
فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ{88} أَفَلَا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلاً وَلَا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرّاً وَلَا نَفْعاً{89}طه
فالله احتج عليهم بان قلوبكم لو كانت تسمعني لعلمتم ان هذا ليس انا لانه لا يرجع لكم قولا ولميزتم ان قولي الحكمة وقوله السفه ولو كان الامر مجرد ارجاع القول فان العجل كان له خوار
عن رسول الله ص
الرؤيا تجري مجرى كلام تكلم الرب به عند عبده
اذن هناك في ذلك الزمان وفي هذا الزمان القلب ورؤيا القلب هي الحاكم في ايمان الفرد وكفره
{لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّواْ النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ }الأنبياء3
فمرة معجزة من موسى عليه السلام ومرة ماظنه الناس معجزة من السامري لعنه الله
والقلب حاكم في كليهما
ولنعد للايات التي تذكر احتجاج هارون مع قومه في سورة طه بعد اتخاذهم العجل
وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِن قَبْلُ يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُم بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي{90} قَالُوا لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى{91}طه
فهؤلاء ليس ممن لم يكن لديهم حجة وانما حجتهم موجودة وهي ان لا يتقدموا موسى
لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى{91}طه
فلا ينفع كلام هارون مع من لا يبصرون بقلوبهم ممن يدعي الانتساب لموسى كما لم ينفع كلام موسى مع من ادعى الانتساب الى الله
والقصة تتكرر ويبقى الحاكم القلب وتوفيق الله
صقر الصقور- انصاري
- عدد الرسائل : 208
العمر : 51
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/03/2008
رد: حوارية: الفرق بين المعجزة و السحر
بسم الله الرحمن الرحيم
و صلى الله على محمد و آله الأئمة و المهديين
الفرق بين المعجز و الشعبذات و السحر و الكهانات يعرف من تصديق الله سبحانه الشاهد العالم القادر غير المغري بالباطل غير اللاعب.
انه لا شك ان الله سبحانه حكيم لا يلغو في صنعه و شاهد لايغيب عنه شئ من خلقه و قادر لايعجز عن شئ في ملكه و جواد قد خلق خلقه جودا و كرما و رحمن لايخلي احدا من الخلق من رحمته و خلق الخلق بالحق و للحق و لايكادون ينالون ما خلقوا لاجله الا بتعريفه و هدايته و قد ثبت ان اعظم اسباب التعريف الانبياء و قد خلق في خلقه اقواما مبطلين ضالّين مضلين بسوء اختيارهم و علم انهم يقومون بازاء اهل الحق و يدعون الي انفسهم حبّا للرياسة و طمعا في حطام الدنيا و لميجعل هو سبحانه علامة للحق و الباطل في ظاهر الخلقة يميزون بها و اقدرهم من رحمته الواسعة علي اعمال و افعال تخالف عادة الطبايع البشرية بصرافتها ثم ارسل رسله الي عباده يدعونهم اليه و اظهر علي ايديهم من قوته و قدرته معجزات فخذل اولئك المبطلين حتي قاموا بازاء اولئك و نسبوا انفسهم اليه و اتوا بخوارق عادات فتحير العباد في المحق و المبطل و ليس في ظاهر خلقتهما ما يفرق به اهل الحق من الباطل .أيجب في الحكمة و اتمام الحجة ان يتكفل الله بايضاح الحق من الباطل و ما فيه رضاه و من عنده مما فيه سخطه و ليس من عنده او يدع العباد بجهلهم و تحيرهم ثم يؤاخذهم يوم القيمة بتركهم اياهما او الحق و يعذبهم او لايعذب احدا من العالمين فلماذا خلق الخلق و لماذا بعث اليهم الرسل ، فتبين انه يجب ان يتكفل الله اظهار الحق من الباطل بما يشاء كيف يشاء حتي لايدع لذي حجة حجة و لذي مقال مقالا البتة و عليه ابطال الباطل و احقاق الحق لكل ناظر غير مخاطر بنفسه منصف خال عن الغرض مرتاد للحق مجاهد في سبيله و بذلك انزل في كتابه آيات يصدقها العقول السليمة فقال جاء الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا و قال ليحق الله الحق بكلماته و يبطل الباطل و قال بل نقذف بالحق علي الباطل فيدمغه فاذا هو زاهق و لكم الويل مما تصفون و قال ما جئتم به السحر ان الله سيبطله ان الله لايصلح عمل المفسدين و قال لايفلح الظالمون و الساحرون و الكافرون و الساحر حيث اتي الي غير ذلك من الآيات و طال ما استدل به الانبياء علي حقيتهم و وردت به اخبار و هل تجوزان يغلب داعي الشيطان داعي الحق او يعجز الله عن اظهار امره فلايكون ذلك ابدا و عليه ايضاح الحق و ابطال الباطل بما يشاء كيف يشاء فاِمّا يظهر البطلان في عقايده او اعماله او اقواله او نسبه او خلقته او يبدي اسباب شعبذته او يمنعه عن اتيانه هذا و علي كل حق حقيقة و علي كل صواب نور و لاهل الحق نور و هداية و وقار و سمت و زهد و تقوي و اثر و توافق في الاقوال و الاعمال و صدق و صفاء و اخلاق كريمة و لاهل الباطل خرق و نزق و حرص و طمع و سخافة و فسوق و تخالف في الاقوال و الاعمال "قل هل انبئكم علي من تنزل الشياطين تنزل علي كل افّاك اثيم يلقون السمع و اكثرهم كاذبون" "ام حسب الذين اجترحوا السيئات ان نجعلهم كالذين آمنوا و عملوا الصالحات سواء محياهم و مماتهم ساء ما يحكمون ام نجعل الذين آمنوا و عملوا الصالحات كالمفسدين في الارض ام نجعل المتقين كالفجّار هل يستوي الذين يعلمون و الذين لايعلمون" ، فمن زعم انه تحيّر بين الداعيين فقد كذب و افتري و ضل و غوي و خاطر بنفسه حيث لمينصف ربه و الحق اوضح من نار علي
و صلى الله على محمد و آله الأئمة و المهديين
الفرق بين المعجز و الشعبذات و السحر و الكهانات يعرف من تصديق الله سبحانه الشاهد العالم القادر غير المغري بالباطل غير اللاعب.
انه لا شك ان الله سبحانه حكيم لا يلغو في صنعه و شاهد لايغيب عنه شئ من خلقه و قادر لايعجز عن شئ في ملكه و جواد قد خلق خلقه جودا و كرما و رحمن لايخلي احدا من الخلق من رحمته و خلق الخلق بالحق و للحق و لايكادون ينالون ما خلقوا لاجله الا بتعريفه و هدايته و قد ثبت ان اعظم اسباب التعريف الانبياء و قد خلق في خلقه اقواما مبطلين ضالّين مضلين بسوء اختيارهم و علم انهم يقومون بازاء اهل الحق و يدعون الي انفسهم حبّا للرياسة و طمعا في حطام الدنيا و لميجعل هو سبحانه علامة للحق و الباطل في ظاهر الخلقة يميزون بها و اقدرهم من رحمته الواسعة علي اعمال و افعال تخالف عادة الطبايع البشرية بصرافتها ثم ارسل رسله الي عباده يدعونهم اليه و اظهر علي ايديهم من قوته و قدرته معجزات فخذل اولئك المبطلين حتي قاموا بازاء اولئك و نسبوا انفسهم اليه و اتوا بخوارق عادات فتحير العباد في المحق و المبطل و ليس في ظاهر خلقتهما ما يفرق به اهل الحق من الباطل .أيجب في الحكمة و اتمام الحجة ان يتكفل الله بايضاح الحق من الباطل و ما فيه رضاه و من عنده مما فيه سخطه و ليس من عنده او يدع العباد بجهلهم و تحيرهم ثم يؤاخذهم يوم القيمة بتركهم اياهما او الحق و يعذبهم او لايعذب احدا من العالمين فلماذا خلق الخلق و لماذا بعث اليهم الرسل ، فتبين انه يجب ان يتكفل الله اظهار الحق من الباطل بما يشاء كيف يشاء حتي لايدع لذي حجة حجة و لذي مقال مقالا البتة و عليه ابطال الباطل و احقاق الحق لكل ناظر غير مخاطر بنفسه منصف خال عن الغرض مرتاد للحق مجاهد في سبيله و بذلك انزل في كتابه آيات يصدقها العقول السليمة فقال جاء الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا و قال ليحق الله الحق بكلماته و يبطل الباطل و قال بل نقذف بالحق علي الباطل فيدمغه فاذا هو زاهق و لكم الويل مما تصفون و قال ما جئتم به السحر ان الله سيبطله ان الله لايصلح عمل المفسدين و قال لايفلح الظالمون و الساحرون و الكافرون و الساحر حيث اتي الي غير ذلك من الآيات و طال ما استدل به الانبياء علي حقيتهم و وردت به اخبار و هل تجوزان يغلب داعي الشيطان داعي الحق او يعجز الله عن اظهار امره فلايكون ذلك ابدا و عليه ايضاح الحق و ابطال الباطل بما يشاء كيف يشاء فاِمّا يظهر البطلان في عقايده او اعماله او اقواله او نسبه او خلقته او يبدي اسباب شعبذته او يمنعه عن اتيانه هذا و علي كل حق حقيقة و علي كل صواب نور و لاهل الحق نور و هداية و وقار و سمت و زهد و تقوي و اثر و توافق في الاقوال و الاعمال و صدق و صفاء و اخلاق كريمة و لاهل الباطل خرق و نزق و حرص و طمع و سخافة و فسوق و تخالف في الاقوال و الاعمال "قل هل انبئكم علي من تنزل الشياطين تنزل علي كل افّاك اثيم يلقون السمع و اكثرهم كاذبون" "ام حسب الذين اجترحوا السيئات ان نجعلهم كالذين آمنوا و عملوا الصالحات سواء محياهم و مماتهم ساء ما يحكمون ام نجعل الذين آمنوا و عملوا الصالحات كالمفسدين في الارض ام نجعل المتقين كالفجّار هل يستوي الذين يعلمون و الذين لايعلمون" ، فمن زعم انه تحيّر بين الداعيين فقد كذب و افتري و ضل و غوي و خاطر بنفسه حيث لمينصف ربه و الحق اوضح من نار علي
narjiss14- مشترك جديد
- عدد الرسائل : 12
العمر : 38
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/02/2008
رد: حوارية: الفرق بين المعجزة و السحر
بسم الله الرحمن الرحيم
و صلى الله على محمد و آله الأئمة و المهديين
و صلى الله على محمد و آله الأئمة و المهديين
روي عن آل محمد (ع) :
((...سراج المؤمن معرفة حقنا و اشد العمي من عمي عن فضلنا...))
((...انما شيعتنا اصحاب الاربعة الاعين عينان في الرأس و عينان في القلب الا و ان الخلايق كلهم كذلك الا ان الله فتح ابصاركم و اعمي ابصارهم ...))
((..اتقوا فراسة المؤمن فانه ينظر بنور الله..))
"الإمام أحمد الحسن" : ((...عرفتم الله بالله و عرفتم ولي الله بالله...))
الحمد لله وحده وحده وحده...
حجر داوود- مشترك جديد
- عدد الرسائل : 41
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: حوارية: الفرق بين المعجزة و السحر
بسم الله الرحمن الرحيم
و صلى الله على محمد و آله الأئمة و المهديين
هذه بعض الإضاء ات من كلام سادة الخلق ع
1وجوه السحر:
ان السّحر علٰي وجوهٍ شتّي :
*وَجْهٌ منهٰا بمنزلة الطّبّ كما ان الاطبّاء وضعوا لكل داءٍ دوٰاءاً فكذلك علم السحر احتالوا لكل صحّة آفةً و لكل عافية عٰاهة و لكل معني حيلةً
*و نوع منه آخر خَطْفَةٌ و سرعة و مخاريق و خفّة
*و نوع منها ما يأخذ اوليٰاء الشّيٰاطين عنهم
.2من اين علم الشيٰاطين السحر :
من حيث عرف الاطبّاء الطبّ بعضه تجرِبة و بعضه عِلاج
.3الملكين هاروت و ماروت و مٰا يقول الناس بانهما يعلّمان السحر !!
انّهمٰا موضع ابتلاء و موقف فتنة
تسبيحهمٰا اليوم :
فيتعلمون منهما ما يخرج عنهمٰا فيقولان لهم انما نحن فتنة فلاتأخذوا عنّا ما يضرّكم و لاينفعكم
.4افيقدر السّاحر ان يجعل الانسٰان بسحره في صورة الكلب او الحمٰار او غير ذلك ?
هو اعجز من ذلك و اضعف من ان يغيّر خلق اللّه
ان من ابطل ما ركّبه الله و صوّره غيره فهو شريك للّٰه في خلقه تعالي عن ذلك علوّاً كبيراً
لو قدر الساحر علي ذلك لدفع عن نفسه الهَرَمَ و الافة و الامراض و لنفي البياض عن رأسه و الفقر عن سٰاحته و ان من اكبر السحر النميمة يُفَرِّقُ بهٰا بين المتحٰابَّيْن و يجلب العدٰاوة علي المتصٰافيين و يسفك بها الدّمٰاء و يهدم بها الدّور و يكشف بها الستور و النمام اشرّ من وَطِئَ الارض بقدم
فاقرب اقاويل السحر من الصواب انه بمنزلة الطب
. 5الكهٰانة ووجوهٰا
في البحٰار قيل لابيعبداللّه عليه السّلام في حديث
فمن اين يصل الكهٰانة و من اين يُخْبِرُ الناسُ بما يَحْدُثُ ?
قال عليه السّلام ان الكِهٰانَةَ كانت في الجاهلية في كل حين فترةٍ من الرسل
كان الكاهن بمنزلة الحاكم يحتكمون اليه فيمٰا يشتبه عليهم من الامور فيخبرهم باشيٰاء تَحْدُثُ و ذلك في وجوه شتي …
لان ما يَحْدُث في الارض من الحوادث الظاهرة فذلك يعلم الشيطان و يؤدّيه الي الكاهن و يخبره بما يحدث في المنازل و الاطراف
و اما اخبٰارُ السّمٰاء فانّ الشّيٰاطين كانت تقعد مقاعد استراق السمع اذ ذاك و هي لاتُحْجَبُ و لٰاتُرْجَمُ بالنجوم
و انما مُنِعَتْ من استراق السّمع لئلايقع في الارض سببٌ يشاكل الوحي من خبر السّمٰاء و يلبس علي اهل الارض ما جٰاءهم عن اللّه لاثبٰات الحجّة و نفي الشُبهِ
و كان الشيطان يسترق الكلمة الواحدة من خبر السّمٰاء بمٰا يَحْدُثُ من اللّه في خلقه فيختطفها ثم يهبط بها الي الارض فَيَقْذِفُهٰا الي الكٰاهن فاذاً قد زٰاد كلماتٍ من عنده فيختلط الحقُ بالباطل
فما اصاب الكاهن من خبر ممّا كان يُخْبِرُ به فهو ما ادّاه اليه شيطانُه ممّا سَمِعَهُ و ما اخطأ فيه فهو من باطلِ مٰا زاد فيه
فمذ مُنِعَتِ الشّيٰاطين عن استراق السمع انقطعتِ الكَهٰانة
و اليوم انما تؤدّي الشياطين الي كهّانهٰا اخبارا للناس ممّا يتحدّثون به و ما يحدّثونه و الشياطين تؤدي الي الشياطين ما يَحْدُثُ في البعد من الحوٰادث من سارق سرق و من قاتل قتل و من غائب غاب و هم بمنزلة النّاس ايضاً صدوقٌ و كذوبٌ
فكيف صعدت الشّيٰاطين الي السماء و هم امثال الناس في الخلقة و الكثافة و قد كانوا يبنون لسليمان بن داود عليهما السلام من البِنٰاءِ مٰا يعجز عنه ولد ادم ??
قال عليه السّلام غُلِّظُوا لسليمان كمٰا سُخِّروا و هم خلق رقيق غذاؤهم التنسّم و الدليل علي ذلك صعودهم الي السماء لاستراق السّمع و لايقدر الجسم الكثيف علي الارتقٰاء اليهٰا الا بسلّم او سبب
و صلى الله على محمد و آله الأئمة و المهديين
هذه بعض الإضاء ات من كلام سادة الخلق ع
1وجوه السحر:
ان السّحر علٰي وجوهٍ شتّي :
*وَجْهٌ منهٰا بمنزلة الطّبّ كما ان الاطبّاء وضعوا لكل داءٍ دوٰاءاً فكذلك علم السحر احتالوا لكل صحّة آفةً و لكل عافية عٰاهة و لكل معني حيلةً
*و نوع منه آخر خَطْفَةٌ و سرعة و مخاريق و خفّة
*و نوع منها ما يأخذ اوليٰاء الشّيٰاطين عنهم
.2من اين علم الشيٰاطين السحر :
من حيث عرف الاطبّاء الطبّ بعضه تجرِبة و بعضه عِلاج
.3الملكين هاروت و ماروت و مٰا يقول الناس بانهما يعلّمان السحر !!
انّهمٰا موضع ابتلاء و موقف فتنة
تسبيحهمٰا اليوم :
لو فعل الانسان كذا و كذا لكان كذا
و لو يعٰالج بكذا و كذا لصار كذا اصناف سحر
و لو يعٰالج بكذا و كذا لصار كذا اصناف سحر
فيتعلمون منهما ما يخرج عنهمٰا فيقولان لهم انما نحن فتنة فلاتأخذوا عنّا ما يضرّكم و لاينفعكم
.4افيقدر السّاحر ان يجعل الانسٰان بسحره في صورة الكلب او الحمٰار او غير ذلك ?
هو اعجز من ذلك و اضعف من ان يغيّر خلق اللّه
ان من ابطل ما ركّبه الله و صوّره غيره فهو شريك للّٰه في خلقه تعالي عن ذلك علوّاً كبيراً
لو قدر الساحر علي ذلك لدفع عن نفسه الهَرَمَ و الافة و الامراض و لنفي البياض عن رأسه و الفقر عن سٰاحته و ان من اكبر السحر النميمة يُفَرِّقُ بهٰا بين المتحٰابَّيْن و يجلب العدٰاوة علي المتصٰافيين و يسفك بها الدّمٰاء و يهدم بها الدّور و يكشف بها الستور و النمام اشرّ من وَطِئَ الارض بقدم
فاقرب اقاويل السحر من الصواب انه بمنزلة الطب
. 5الكهٰانة ووجوهٰا
في البحٰار قيل لابيعبداللّه عليه السّلام في حديث
فمن اين يصل الكهٰانة و من اين يُخْبِرُ الناسُ بما يَحْدُثُ ?
قال عليه السّلام ان الكِهٰانَةَ كانت في الجاهلية في كل حين فترةٍ من الرسل
كان الكاهن بمنزلة الحاكم يحتكمون اليه فيمٰا يشتبه عليهم من الامور فيخبرهم باشيٰاء تَحْدُثُ و ذلك في وجوه شتي …
… من فراسةِ العين
و ذكاءِ القلب
و وسوسةِ النفس
و فِطْنةِ الروح مع قذفٍ في قلبه
و ذكاءِ القلب
و وسوسةِ النفس
و فِطْنةِ الروح مع قذفٍ في قلبه
لان ما يَحْدُث في الارض من الحوادث الظاهرة فذلك يعلم الشيطان و يؤدّيه الي الكاهن و يخبره بما يحدث في المنازل و الاطراف
و اما اخبٰارُ السّمٰاء فانّ الشّيٰاطين كانت تقعد مقاعد استراق السمع اذ ذاك و هي لاتُحْجَبُ و لٰاتُرْجَمُ بالنجوم
و انما مُنِعَتْ من استراق السّمع لئلايقع في الارض سببٌ يشاكل الوحي من خبر السّمٰاء و يلبس علي اهل الارض ما جٰاءهم عن اللّه لاثبٰات الحجّة و نفي الشُبهِ
و كان الشيطان يسترق الكلمة الواحدة من خبر السّمٰاء بمٰا يَحْدُثُ من اللّه في خلقه فيختطفها ثم يهبط بها الي الارض فَيَقْذِفُهٰا الي الكٰاهن فاذاً قد زٰاد كلماتٍ من عنده فيختلط الحقُ بالباطل
فما اصاب الكاهن من خبر ممّا كان يُخْبِرُ به فهو ما ادّاه اليه شيطانُه ممّا سَمِعَهُ و ما اخطأ فيه فهو من باطلِ مٰا زاد فيه
فمذ مُنِعَتِ الشّيٰاطين عن استراق السمع انقطعتِ الكَهٰانة
و اليوم انما تؤدّي الشياطين الي كهّانهٰا اخبارا للناس ممّا يتحدّثون به و ما يحدّثونه و الشياطين تؤدي الي الشياطين ما يَحْدُثُ في البعد من الحوٰادث من سارق سرق و من قاتل قتل و من غائب غاب و هم بمنزلة النّاس ايضاً صدوقٌ و كذوبٌ
فكيف صعدت الشّيٰاطين الي السماء و هم امثال الناس في الخلقة و الكثافة و قد كانوا يبنون لسليمان بن داود عليهما السلام من البِنٰاءِ مٰا يعجز عنه ولد ادم ??
قال عليه السّلام غُلِّظُوا لسليمان كمٰا سُخِّروا و هم خلق رقيق غذاؤهم التنسّم و الدليل علي ذلك صعودهم الي السماء لاستراق السّمع و لايقدر الجسم الكثيف علي الارتقٰاء اليهٰا الا بسلّم او سبب
أم زينب- انصاري
- عدد الرسائل : 165
العمر : 40
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى