منتديات أنصار الإمام المهدي ع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنصار الإمام المهدي ع
منتديات أنصار الإمام المهدي ع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حوارية تبيان بطلان علم الاصول

+5
الراجي
شيخ احسان
الزركاني
و ما توفيقي إلا بالله
شيخ جهاد الاسدي
9 مشترك

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف شيخ جهاد الاسدي الأربعاء 19 مارس 2008 - 16:51

بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما
قال رسول الله (ص) قال الله جل جلاله(...ماعلى ديني من استعمل القياس في ديني).
--------------------------------------------------
كتاب نوادر الاخبار للفيض الکاشاني/ باب الرأي والقياس
شيخ جهاد الاسدي
شيخ جهاد الاسدي
مشرف منتدى
مشرف منتدى

عدد الرسائل : 372
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف و ما توفيقي إلا بالله الأربعاء 19 مارس 2008 - 20:01

بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما
عن المفضل عن ابي‌عبدالله عليه السلام قال اياك و خصلتين ففيهما هلك من هلك اياك ان تفتي الناس برأيك او تدين بما لاتعلم
و عن ابي‌عبيدة الحذاء عن ابي‌عبدالله عليه السلام قال من افتي الناس بغير علم و لا هدي لعنته ملائكة الرحمة و ملائكة العذاب و لحقه وزر من عمل بفتياه
و عن زياد بن ابي‌رجاء عن ابي‌جعفر عليه السلام قال ما علمتم فقولوا و ما لم‌تعلموا فقولوا الله اعلم
و عن ابن‌شبرمة قال ماذكرت حديثا سمعته من جعفر بن محمدع الا كاد ان يتصدع قلبي قال حدثني ابي عن جدي عن رسول الله (ص‌) قال ابن‌شبرمة و اقسم بالله ماكذب ابوه علي جده و لا جده علي رسول الله (ص‌) قال قال رسول الله (ص‌) من عمل بالمقاييس فقد هلك و اهلك و من افتي الناس بغير علم و هو لايعلم الناسخ من المنسوخ و المحكم من المتشابه فقد هلك و اهلك
( رسالة في التسديد للمرحوم الحاج محمد كريم خان الكرماني)
والحمد لله وحده


عدل سابقا من قبل و ما توفيقي إلا بالله في الأربعاء 26 مارس 2008 - 7:06 عدل 1 مرات
و ما توفيقي إلا بالله
و ما توفيقي إلا بالله
مشرف منتدى مجتهد
مشرف منتدى مجتهد

عدد الرسائل : 229
العمر : 55
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف الزركاني الجمعة 21 مارس 2008 - 8:48

حوارية تبيان بطلان علم الاصول كان هذ الموذوع
1_ اذن الروايات التي قلت في الحوار بعيد عن المو ضوع
2_بريك اذا كن علم الا صول باطل فما هو الحل الذي المعرفت الحكم الشرعيه
ارجو الرد بلدليل الواضح

الزركاني
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 1
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف شيخ احسان الجمعة 21 مارس 2008 - 15:14

بسم الله الرحمن الرحیم والصلاة والسلام على محمد واله الائمة والمهديين.
ان المتتبع لمناهج الحوزة العلمية يجد ان الاصول أخذ حيزا واسعا من مناهجها بحيث اصبح ميزان العالم هو قدر المعرفة في قواعد علم الاصول مع انه بحسب تصنيف العلوم الحوزوية ان علم الاصول علم آلي .
واصبح الطالب الذي جاء للحوزة بهدف التعرف على كلام اهل البيت(ع)لابد له من الخوض في هذا العلم وبالتالي يفني شبابه كله في معرفة قواعد هذا العلم الذي لايضر من جهله بل يضر من تعلمه وبالتالي ينسى الهدف الذي من اجله دخل الحوزة- وهو معرفة كلام اهل البيت(ع)- ويتيه في دراسة الاصول المفروضة عليه من قبل المنهج الحوزوي وشهد الله حتى طلبة الحوزة المنصفين عندهم عقدة من علم الاصول لانهم يعرفون انه لاينفع وحتى كباراساتذة الحوزة انما يدرسون علم الاصول لكي يقال عنهم انهم علماء اذ لايكون العالم عالما الا بقدر معرفته بعلم الاصول بحسب زعمهم هذا العلم الذي قلب الفتاوى الفقهية وهذا واضح لمن قارن بين فتاوى القدماء من العلماء وبين فتاوى المتاخرين الذين بنوا الفتاوى على القواعد الاصولية أفهل هذا من حرصهم على الدين الذي هو امانه في اعناقهم كما يدعون؟
ان القران الكريم وكلام اهل البيت(ع)هما الميزان الذي توزن بهما كل النظريات وهما الثقلان فكيف يصبح علم الاصول المستورد من الكفرة ميزان يوزن به كلام الله تعالى والطاهرين (ع) ؟ أين اخذ فقهاء اخر الزمان الامة العمياء واي طريق سلكوا بهم ؟ فلابد للذي يعتقد انه يلقى محمد ا(ص)في يوم القيامة ان يحضر جوابا .
اما بالنسبة لمعرفة الحكم الشرعي فلا يتوقف على علم الاصول وحتى نقل عن بعضهم قوله :ان الفقيه ينسى الاصول عندما ياتي الى الفقه.وهذا السيد محمد باقر الصدرذكر في مقدمة رسالته العملية انه اعتمد على روايات اهل البيت (ع) افهل كانت رسالته ناقصة بالقياس الى غيرها من الرسائل ؟
فما بال الحوزة العلمية التي اسست بأسم آل محمد(ع) تترك كلامهم وتستورد كلاما من غيرهم ؟أفهل فيهم جهل والعياذ بالله ؟ام تركوا شيئا لم يبينوه واحتاجوا منكم ان تضعوا علماً تكملوا به ما تركوه ؟ مالكم كيف تحكمون؟ أيبقى أل محمد (ص)تؤسس الحوزة بأسمهم ثم تحاربهم كما فعلوها بنو العباس من قبل اذ أسسوا دولتهم بأسم الحسين (ع)ثم حاربوا الحسين (ع) وارادوا محو اثره ومنعوا زيارته ؟؟ انصفوا انفسكم ولو مرّة وفكروا خلف من انتم سائون ولاتكونوا ممن يبيع اخرته بدنيا غيره .

شيخ احسان
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 1
العمر : 51
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف الراجي الجمعة 21 مارس 2008 - 16:25

بسم الله الرحمن الرحیم
وصلى الله على محمد واله الطاهرين الائمة والمهديين وسلم تسليما
الاخ الزركاني .. ومتى كانت معرفة الحكم الشرعي متوقفة على علم الاصول .. هل كلفت نفسك لتراجع من الذي قال هذه المقولة حتى وصل بالبعض انه يدافع عنها اكثر من دفاعه عن احاديث ائمته عليهم السلام ؟! واني اتحداك امام الملأ ان تاتي لي بآية لله تعالى في كتابه او بقول امام ندين انا وانت بطاعته تفرض علي وعلى كافة المكلفين من خلق الله ذلك ..
قل لي بربك متى توقف معرفة حلال الله وحرامه على بحوث الدليل العقلي كبحث الشرط المتاخر والاستصحاب القهقرائي والامر بالشئ هل يقتضي النهي عن ضده العام او الخاص وعشرات البحوث التي يمضي فيها طالب العلم المسكين عمره ثم يعود بعد الاعوام العديدة وهو لا يعرف حديثا لال محمد ولا اية ينور بها من يساله .. الم يصادفك في حياتك ان بعض من يدعي العلم عندما يسال عن اية كريمة يجيب : وهل هذه اية ؟! وعندما يسال عن حديث - وفي صلب العقيدة - يجيب : انه لم يطلع عليه ؟! فقل لي بربك ما الذي كان يقرأه اذن من علوم دينية كما يسمونها ؟!!
واي علوم توصف بانها دينية وليس فيها كتاب الله ولا سنة نبيه واله الكرام ؟! اانت من اهل العلم المعروف بين طلبة اليوم .. اذن اسمح لي ان اسالك : بربك هل رايت درسا رسمياً في كتاب الله وسنة نبيه ؟ اقول رسميا ً حتى لا تعترض علي بان هناك درس يعطيه فلان ببيته ويحضره خمس نفرات بشرط ان لا يسمع به احد فيتهم بانه ليس بعالم !! هل تدري ان من لا يحضر الاصول لا يسمى عالماً حتى لو فتح الله على قلبه كل اسرار كتابه الكريم ؟! وهل تعلم ان من لا يفهم ( الكفاية ) لا يعد عالما - بل طالباً - حتى لو عمل بكل ما في الكافي .. اقول عمل لا علم فالتفي اخي ..
وابحث لي في الكافي باجزائه الثمانية والبحار باجزائه التي فاقت المائة وغيرها من كتب روايات الطاهرين عليهم السلام .. ثم اجب عن هذا السؤال : دلني على رواية يمكنني ان اجعلها دليلا على مباحث الضد والالفاظ والشرط المتأخر .. لاقول بعد هذا انني فعلاً ادرس علوم اهل البيت ؟!
علماً : ان اصل طلبي هذا خاطئ لانهم انفسهم يسمونها ب: مباحث الدليل العقلي .. اي ان عقولهم هي الدليل على ما يأصلونه من قواعد .. اليس كذلك .. فما هذه الجرأة على الله ورسوله عندما يقول زين العباد عليه السلام : ( ان دين الله لا يصاب بالعقول ) وياتي اناس يعتمدون العقل في وضع قواعد تحكم الحكم الشرعي وتعرفه ؟! اذن قل لي بربك كيف يكون الرد على الطاهرين اكثر من هذا .. وهم عليهم السلام يقولون : ( من رد علينا حديثا واحدا كنا خصمه يوم القيامة ) .. بل لقى الله وقد خرج من ولايتهم كما ورد في الحديث عنهم سلام الله عليهم .
ألم يوضح ائمة اهل البيت عليهم السلام الحكم الشرعي .. الم يعرفها اصحابهم انذاك ويعملوا بها .. هل احتاج اصحاب الائمة ع واتباعهم الى معرفة مباحث الضد ليعرف ان ( من سمع واعيتنا اهل البيت ولم يجبنا اكبه الله على منخريه في نار جهنم ) .. هل احتاجوا الى اصولكم ليعرفوا ان غيبة المؤمن حرام .. وهكذا باقي احكام الدين القويم ؟!
هل تعلم ان كتابي التهذيب والاستبصار للشيخ الطوسي رحمه الله كانا كتابي افتاء للمؤمنين .. وكذا كتاب الفقيه للشيخ الصدوق .. ألم يعرف الشيعة في زمنهم الحكم الشرعي آنذاك ؟!
لماذا كل هذا التعسف وادعاء الحرص والاحتياط على الحكم الشرعي اكثر ممن نصبهم الله ائمة على الخلق وهم قادة الشريعة .. وصادق أهل البيت عليهم السلام يقول : ( خذوا بكلامنا اهل البيت وانا الكفيل بنجاتكم ) .. هل كان عليهم السلام يعلم من يخاطب او لا .. وهل كان يعلم بم يفهم كلامهم او لا .. ان قلت : لا - والعياذ بالله - فتب الى الله من ساعتك اعيذك ونفسي من ذلك لانه الكفر بالله والرد عليه اخي .. وان قلت : نعم - كما هو المتوقع منك ان شاء الله - فهّلا تلاحظ انه سلام الله عليه لم يضف شئ غير كلامهم ع سببا للنجاة .. ولم يكن لاصولكم التي استدللتم عليها بعقولكم نصيب في النجاة الموعود والمكفول في كلام الطاهرين ..
الا تلاحظ معي قولهم عليهم السلام : ( علينا القاء الاصول وعليكم التفريع ) .. وهل تمعنت به يوماً كتمعنك ببحث امتناع اجتماع الامر والنهي وبحث الاقيسة المنطقي الذي عادة ما يستعمل في التأسيس للقواعد الاصولية وخصوصاً القياس بشكله الاول .. وهل علمت بان القياس بشكله المذكور هو الموصل لليقين عندهم كما يعبرون .. اي يقين هذا الذي يتحدثون عنه والذي ياتي بسبب قياس اسسه علماء اليونان .. ام تنوي ان تقول لي ان ارسطو نبي كما ادعاه البعض تبريراً لشنيع فعلته عندما اعتمد على خبر يرويه عمرو بن العاص لعنه الله في كتب اهل السنة يذكره علماء اصولهم تبريراً لفعلتهم الشنيعة التي سبقوا به اصول ادعياء التشيع كما يقول - اعني ما يخص السبق - السيد الصدر في مقدمة اصوله .
اعود لاسالك : هل تمعنت بما ذكرته لك من حديث الطاهرين .. ثم سل نفسك ما هو الاصل اليوم وما هو الفرع ؟ ألستم باصولكم جعلتم كلام الطاهرين فرعاً تحاكموه وفق اصولكم .. الم تسمع في بحوث الخارج كما تسمى : ان هذه الرواية على خلاف الاصل ، وهذه على خلاف القاعدة .. اي قاعدة هذه التي صارت الرواية تعرض عليها بدل ان نعرض كل اقوالنا وافعالنا على كلامهم لنقيم انفسنا بهم كما امرنا الله تعالى ورسوله ؟!!!!
الا ترى معي ان ما قاله الكاشاني في تعليقه على هذا الحديث الذي استدل به الاصوليون على علمهم ، حيث قال ما مضمونه : ان اهل البيت لم يوصوكم بان تأصلوا في قبال كلامهم الذي هو الاصل المامور باتباعه .. بل قالوا لكم فرعوا على اصولنا .. لا ان تجعل لك اصولا تحاكم بها كلام الطاهرين .. فانظر بقلبك الى مسيرة الخلق المعوجة تماماً وانظر الى اين تسير امة نأت بنفسها عن أوامر ائمتها وراحت تجعل لها ائمة من عند انفسها ..
انا لله وانا اليه راجعون .. ( سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا .. ولن تجد لسنة الله تحويلا ) .. لا تستغرب من كلامي هذا فان حال الامم السابقة مع انبيائها واوصيائهم حال هذه الامة تماما بل ستحذو حذو من سبقها حذو القذة بالقذة والنعل بالنعل كما ورد في كلام اهل بيت النبوة عليهم السلام الذي ما جانب الحق يوماً .. راجع سنن الامم السابقة لتجد ان ما تفعله هذه الامة اليوم مع ال محمد عليهم السلام هو نفس ما فعله اعداء الله بانبيائهم واوصيائم .. وليس الامام المظلوم السيد احمد الحسن ع بدعاً من ابائه الطاهرين .. انظر من اسس لحرب جده الحسين عليه السلام ، عندما تعرف الجواب الذي ارادوا طمسه وابى الله الا ان يكون نارا على علم تعرف ان نظرائهم اليوم يؤسسون لحرب ابنه الطالب بثأره والذي ورد ذكر اسمه ووصفه وعلمه وحاله في عشرات الروايات التي لا يستطيع امرئ يدين لله بالعبودية ان يردها الا ان يخرج من ولاية الله الى ولاية الشيطان .. اعاذك الله من ذلك .. والمؤمن اخي لا يلدغ من جحر مرتين ..
ولي معك شقشقة في اصول الشياطين ان احببت ان ازيدك فيها من حيث نشاة هذا العلم الذي اريد له من قبل شياطين الانس والجن محاربة كلام اولياء الله فبخدمتك ان كنت للحق طالباً عندها ستعرف متى بدات الجرأة على محاكمة كلام ائمة الخلق باصول بنيت منذ بدايتها على اقحام العقل في التاسيس لمشروع شيطاني قدر له واضعوه ان يكون منهجاً يقف قبال المنهج الالهي غفل عن ذلك البعض وتعمد الاخر .. الى ان وصلت الجرأة الى اوجها في هذا الزمان .. حتى صرنا اننا في طرحنا للدعوة اليمانية الحقة عندما نطالب بالدليل ناتي برواية من كلام ال محمد عليهم السلام .. يصر الطرف الاخر على الاتيات بالدليل .. وعندما اخبره باني اتيتك به يقول لا هذا ليس دليلاً .. آتني بالدليل .. هل عندنا غير كتاب الله وعترة نبيه من ثقل ؟! ستلاحظ ذلك بعينك من خلال تتبعك للمنتديات المتكفلة للاجتماع على ال محمد ع .. والذي يتشرف الانصار لا بدخولها بل بالدفاع عن ال محمد وكلامهم .. الى اين انتم سائرون .. انت اجب .. والا فالف جواب مني لا ينفع والانسان على نفسه بصيرة ..
وعما قليل ستعلمون على من اجتراتم واي حرمة لله ولرسوله واله انتهكتم ولات حين ندم .. يوم لا تنفعكم اصولكم شيئا بين يدي عذاب شديد .. هدانا الله تعالى واياك للذب عن ال محمد بالقول والفعل فهم - وهم فقط - سفينة النجاة التي من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وهوى .. والحمد لله وحده .

الراجي
مشترك مجتهد
مشترك مجتهد

عدد الرسائل : 218
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف شيخ جهاد الاسدي الجمعة 21 مارس 2008 - 22:03

بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما
علم الاصول : هو کلام مزخرف مستحدث دخیل علی الدین لیس له مدرک شرعي وهو بدعة ، بل الدلیل قائم علی بطلانه.
شيخ جهاد الاسدي
شيخ جهاد الاسدي
مشرف منتدى
مشرف منتدى

عدد الرسائل : 372
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف شيخ جهاد الاسدي السبت 22 مارس 2008 - 4:58

بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما
الاستحسان فی علم الاصول:وهو الامور المقدوحة فی علم الاصول ولقد ذهب الیه الحنفیة والحنابلة.
والحق انه لایجوز العمل به لعدم الاذن فیه شرعا لإنه من جملة الرأي المذموم ، ونحن مأمورون بالرجوع الی المعصومین الائمة الهداة علیهم السلام ولیس الی استخدام الاستحسان.
شيخ جهاد الاسدي
شيخ جهاد الاسدي
مشرف منتدى
مشرف منتدى

عدد الرسائل : 372
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف ابو احمد الاحمدي الثلاثاء 25 مارس 2008 - 5:09

بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما

جاء في کتاب عوالي اللآلي : عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، قال :
(( تعمل هذه الأمة برهة بالكتاب ، وبرهة بالسنة ، وبرهة بالقياس ، فإذا
فعلوا ذلك فقد ضلوا))

برهة بالقیاس یعني بالاصول....
....................................................
مستدرك الوسائل للميرزا النوري - ج 17 - ص 256 - 263

ابو احمد الاحمدي
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 10
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف و ما توفيقي إلا بالله الأربعاء 26 مارس 2008 - 5:59

بسم الله الرحمن الرحیم
وصلى الله على محمد واله الطاهرين الائمة والمهديين وسلم تسليما



عن علي عليه السلام في حديث طويل رد فيه علي من قال بالرأي و القياس

الي ان قال

...فتقول لهم ردا عليهم ان اصول احكام العبادات و ما يحدث في الامة من النوازل و الحوادث لما كانت موجودة عن السمع و النطق و النص المختص في كتاب الله فروعها مثلها

الي ان قال

فلولا ما ورد النص به من تنزيل كتاب الله تعالي و بيان ما ابانه رسوله و فسره لنا و ابانه الاثر و صحيح الخبر لقوم آخرين لم‌يكن لاحد من الناس المأمورين باداء الفرائض ان يوجب بعقله و اقامته معاني فروضه و بيان مراد الله تعالي في جميع ما قدمنا ذكره علي حقيقة شروطه و لاتصح اقامة فروضه بالقياس و الرأي

و لا ان يهتدي العقول علي انفرادها الي انه يجب فرض صلوة الظهر اربعا دون خمس او ثلث و لاتفصل ايضا بين قبل الزوال و بعده و لا تقدم الركوع علي السجود او السجود علي الركوع او حد زناء المحصن و البكر و لا بين العقارات و المال النقد ( الناض خ‌ل ) في وجوب الزكوة و لو خلينا بين عقولنا و بين هذه الفرايض لم‌يصح فعل ذلك كله بالعقل علي مجرده ...

الي ان قال في رد القياس خاصة



و ذلك ان العقل بمجرده و انفراده لايوجب و لايفصل بين اخذ شئ بغصب و نهب و بين اخذه بسرقة و ان كانا مشتبهين و الواحد منهما يوجب القطع و الآخر لايوجبه ...الحديث



قال (ع‌) ما من شئ الا و فيه كتاب و سنة

و في حديث قيل له (ع‌) اصلحك الله اتي رسول الله بما يكتفون به في عهده قال نعم و ما يحتاجون اليه الي يوم القيمة فقيل ضاع من ذلك شئ فقال لا هو عند اهله

و قال (ع‌) ان الله تبارك و تعالي انزل في القرآن تبيان كل شئ حتي والله ماترك شيئا يحتاج اليه العباد حتي لايستطيع عبد ان يقول لو كان هذا انزل في القرآن الا و قد انزل الله فيه ...



.. والحمد لله وحده .
و ما توفيقي إلا بالله
و ما توفيقي إلا بالله
مشرف منتدى مجتهد
مشرف منتدى مجتهد

عدد الرسائل : 229
العمر : 55
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف الطالقاني السبت 29 مارس 2008 - 13:49

و ما توفيقي إلا بالله كتب:
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما
عن المفضل عن ابي‌عبدالله عليه السلام قال اياك و خصلتين ففيهما هلك من هلك اياك ان تفتي الناس برأيك او تدين بما لاتعلم
و عن ابي‌عبيدة الحذاء عن ابي‌عبدالله عليه السلام قال من افتي الناس بغير علم و لا هدي لعنته ملائكة الرحمة و ملائكة العذاب و لحقه وزر من عمل بفتياه
و عن زياد بن ابي‌رجاء عن ابي‌جعفر عليه السلام قال ما علمتم فقولوا و ما لم‌تعلموا فقولوا الله اعلم
و عن ابن‌شبرمة قال ماذكرت حديثا سمعته من جعفر بن محمدع الا كاد ان يتصدع قلبي قال حدثني ابي عن جدي عن رسول الله (ص‌) قال ابن‌شبرمة و اقسم بالله ماكذب ابوه علي جده و لا جده علي رسول الله (ص‌) قال قال رسول الله (ص‌) من عمل بالمقاييس فقد هلك و اهلك و من افتي الناس بغير علم و هو لايعلم الناسخ من المنسوخ و المحكم من المتشابه فقد هلك و اهلك
( رسالة في التسديد للمرحوم الحاج محمد كريم خان الكرماني)
والحمد لله وحده

ممكن تجاوبني بأختصار

احاديث الأئمة التي نقلتها هل هي للناس ام للأئمة يعني خطابها موجه لمن ؟

وعندما قال الامام ابي عبد الله عليه السلام في حديثه ((من افتى الناس بغير علم.... ما كان قصده بالعلم؟

الطالقاني
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 15
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف سيف اليماني السبت 29 مارس 2008 - 14:23

الطالقاني كتب:[quote=
ممكن تجاوبني بأختصار

احاديث الأئمة التي نقلتها هل هي للناس ام للأئمة يعني خطابها موجه لمن ؟

وعندما قال الامام ابي عبد الله عليه السلام في حديثه ((من افتى الناس بغير علم.... ما كان قصده بالعلم؟



طالقاني...العلم المذكور في الروايات هو العلم اليقيني لا الظني، وهذا العلم لا يحصل إلا عن طريق القرآن أو السنة ، وهذا ما خالفة الاصوليون في وضع قواعد عقلية لاستنباط الاحكام الشرعية، بل حتى القواعد التي ادعوا انها شرعية في الواقع انها ليست شرعية والادلة التي استندوا عليها كلها قاصرة دلالة عن اثبات مطلوبهم أي ظنية الدلالة ولا توجب العلم أي اليقين، بل انها مدلولاتها واضحة جدا من خلال مقارنتها مع بقية روايات اهل البيت (ع).
وللمثال راجع ادلة البراءة الشرعية عندهم وانظر الى التهافت ولاسيما لو اطلعت على دلالة الادلة التي اعتمدوا عليها في شروحات كثير من العلماء المنصفين.
فالعلم المقصود في الروايات هو العلم الذي يكون المكلف معذورا امام الله تعالى ان عمل به ، وهذا لا يتحقق ألا بالعلم المستند الى القرآن والسنة لاغير.
وراجع مثلا قاعدتهم العقلية التي تقول: (كل ما حكم به العقل حكم به الشرع) وجاءوا بامثلة بديهية ولا يختلف عليها العقلاء لايهام الناس بصحة القاعدة، كحسن العدل وقبح الظلم، بينما محل الخلاف ليس هنا، اي ليس في الكليات التي يتفق عليها كل العقلاء فلا تجد عاقلا يقول لك ان الظلم حسن والعدل قبيح، بل المشكلة في الاعمال الخارجية كفرد فرد، فانت تجد الظالم يسلم معك بقبح الظلم ولكنه يرى ظلمه حسن، ويرى عدل غيره ظلم وانحراف.
هذا هو مكمن المخادعة، فهم يستخدمون القاعدة في التكاليف الخارجية وعند التنظير لتلك القاعدة يأتون بأمثلة كلية بديهية الثبوت.
سيف اليماني
سيف اليماني
مشترك مجتهد
مشترك مجتهد

عدد الرسائل : 124
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف الطالقاني الأحد 30 مارس 2008 - 1:17

سيف اليماني كتب:
الطالقاني كتب:[quote=
ممكن تجاوبني بأختصار

احاديث الأئمة التي نقلتها هل هي للناس ام للأئمة يعني خطابها موجه لمن ؟

وعندما قال الامام ابي عبد الله عليه السلام في حديثه ((من افتى الناس بغير علم.... ما كان قصده بالعلم؟




طالقاني...العلم المذكور في الروايات هو العلم اليقيني لا الظني، وهذا العلم لا يحصل إلا عن طريق القرآن أو السنة ، وهذا ما خالفة الاصوليون في وضع قواعد عقلية لاستنباط الاحكام الشرعية، بل حتى القواعد التي ادعوا انها شرعية في الواقع انها ليست شرعية والادلة التي استندوا عليها كلها قاصرة دلالة عن اثبات مطلوبهم أي ظنية الدلالة ولا توجب العلم أي اليقين، بل انها مدلولاتها واضحة جدا من خلال مقارنتها مع بقية روايات اهل البيت (ع).
وللمثال راجع ادلة البراءة الشرعية عندهم وانظر الى التهافت ولاسيما لو اطلعت على دلالة الادلة التي اعتمدوا عليها في شروحات كثير من العلماء المنصفين.
فالعلم المقصود في الروايات هو العلم الذي يكون المكلف معذورا امام الله تعالى ان عمل به ، وهذا لا يتحقق ألا بالعلم المستند الى القرآن والسنة لاغير.
وراجع مثلا قاعدتهم العقلية التي تقول: (كل ما حكم به العقل حكم به الشرع) وجاءوا بامثلة بديهية ولا يختلف عليها العقلاء لايهام الناس بصحة القاعدة، كحسن العدل وقبح الظلم، بينما محل الخلاف ليس هنا، اي ليس في الكليات التي يتفق عليها كل العقلاء فلا تجد عاقلا يقول لك ان الظلم حسن والعدل قبيح، بل المشكلة في الاعمال الخارجية كفرد فرد، فانت تجد الظالم يسلم معك بقبح الظلم ولكنه يرى ظلمه حسن، ويرى عدل غيره ظلم وانحراف.
هذا هو مكمن المخادعة، فهم يستخدمون القاعدة في التكاليف الخارجية وعند التنظير لتلك القاعدة يأتون بأمثلة كلية بديهية الثبوت.


اذا امكن جاوبني على التسائل الاول
الذي هو

احاديث الأئمة التي نقلتها هل هي للناس ام للأئمة يعني خطابها موجه لمن ؟

كي يكون النقاش فيه ثمرة ان شاء الله

الطالقاني
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 15
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف صقر الجنوب الأحد 30 مارس 2008 - 7:01

بسم الله الرحمن الرحيم
الى الطالقاني
عندما كنت تدافع عنا كما تزعم كنت على يقين من امرك ام على شك؟؟؟؟؟؟
صقر الجنوب
صقر الجنوب
انصاري
انصاري

عدد الرسائل : 374
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف و ما توفيقي إلا بالله الأحد 30 مارس 2008 - 12:29

بسم الله الرحمن الرحیم
وصلى الله على محمد واله الطاهرين الائمة والمهديين وسلم تسليماً
المراد الحقيقي من الكلام هو "لاتقل ما لاتعلم".. وهو أمر إلهي خوطب به النبي ص و الأئمة ع وكل من بلغه..كما جاء في وصية أميرالمؤمنين ع للحسن عليه السلام..
ومن تتبع أحاديث آل محمد ع وجد هذا المراد وإن تعددت صوره في الأخبار..
أما العلم فهو علم الله ..و لايؤخذ العلم الا من اهل بيت نزل عليهم جبرئيل ..و
ليس عند احد من الناس حق و لا صواب و لا احد من الناس يقضي بقضاء حق الا ما خرج من اهل البيت ع. .

بصٰاير ٠ قيل لابي‌عبداللّه عليه السّلام اخبرني يا ابن رسول اللّه عن العلم الذي تحدثونا به أمن صحف عندكم او من روٰاية يرويهٰا بعضكم عن بعض او كيف حٰال العلم عندكم قال يٰا عبداللّه الامر اعظم من ذلك و اجل أماتقرأ كتاب اللّه قلت بلي قال أماتقرأ و كذٰلك اوحينا اليك الٰاية أفترون انه كٰان في حٰال لٰايدري ما الكتاب و لا الايمٰان قيل قلت هكذا نقرؤهٰا قال نعم قد كٰان ف۪ي حٰال لٰايدري ما الكتاب و لا الايمٰان حتي بعث اللّه تلك الروح فعلّمه بهٰا العلم و الفهم و كذٰلك تجري تلك الروح اذا بعثها اللّه الي عبد علّمه بهٰا العلم و الفهم

والحمد لله وحده ..
و ما توفيقي إلا بالله
و ما توفيقي إلا بالله
مشرف منتدى مجتهد
مشرف منتدى مجتهد

عدد الرسائل : 229
العمر : 55
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف الطالقاني الأحد 30 مارس 2008 - 14:36

صقر الجنوب كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
الى الطالقاني
عندما كنت تدافع عنا كما تزعم كنت على يقين من امرك ام على شك؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم

صقر الجنوب

ارجو ان توضح

اي امر الذي تقصد اني كنت فيه على يقين او على شك

امري في الدفاع عنكم
او امري في معتقدكم

الطالقاني
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 15
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف صقر الجنوب الأحد 30 مارس 2008 - 14:48

بسم الله الرحمن الرحيم
وعلى من اتبع الهدى السلام
الى الطالقاني
امرك في الدفاع عنا يرجع في الاصل الى امرك في معتقدنا
ولكن دعك من هذا الان واخبرني عن امرك في الدفاع عنا كنت على شك من امرك وانت تدافع عنا ام على يقين ؟
صقر الجنوب
صقر الجنوب
انصاري
انصاري

عدد الرسائل : 374
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف الطالقاني الأحد 30 مارس 2008 - 15:00

صقر الجنوب كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
وعلى من اتبع الهدى السلام
الى الطالقاني
امرك في الدفاع عنا يرجع في الاصل الى امرك في معتقدنا
ولكن دعك من هذا الان واخبرني عن امرك في الدفاع عنا كنت على شك من امرك وانت تدافع عنا ام على يقين ؟

السلام عليكم

الاخ صقر الجنوب

ولو ان الموضوع اخذ مأخذ اخر لكن سأجيبك

امري في الدفاع عنكم لا يرجع في الاصل الى الاعتقاد بما تعتقدون
وبهذا لا اكون على شك او يقين بل انا لست معتقد اصلا

اما سبب دفاعي عنكم لان بعض اصدقائي هم ممن يعتقدون بما تعتقد
ودفاعي عنكم ليس دفاعا عن عقيدتكم
بل لما تعرضتم له من سؤء معاملة وهجوم عنيف وانت تعرف الباقي
فمجال الدفاع كان في هذا المورد

اتمنا ان يتضح لك الامر كي نعود الى الموضوع

الطالقاني
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 15
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف الطالقاني الأحد 30 مارس 2008 - 15:09

و ما توفيقي إلا بالله كتب:بسم الله الرحمن الرحیم
وصلى الله على محمد واله الطاهرين الائمة والمهديين وسلم تسليماً
المراد الحقيقي من الكلام هو "لاتقل ما لاتعلم".. وهو أمر إلهي خوطب به النبي ص و الأئمة ع وكل من بلغه..كما جاء في وصية أميرالمؤمنين ع للحسن عليه السلام..
ومن تتبع أحاديث آل محمد ع وجد هذا المراد وإن تعددت صوره في الأخبار..
أما العلم فهو علم الله ..و لايؤخذ العلم الا من اهل بيت نزل عليهم جبرئيل ..و
ليس عند احد من الناس حق و لا صواب و لا احد من الناس يقضي بقضاء حق الا ما خرج من اهل البيت ع. .

بصٰاير ٠ قيل لابي‌عبداللّه عليه السّلام اخبرني يا ابن رسول اللّه عن العلم الذي تحدثونا به أمن صحف عندكم او من روٰاية يرويهٰا بعضكم عن بعض او كيف حٰال العلم عندكم قال يٰا عبداللّه الامر اعظم من ذلك و اجل أماتقرأ كتاب اللّه قلت بلي قال أماتقرأ و كذٰلك اوحينا اليك الٰاية أفترون انه كٰان في حٰال لٰايدري ما الكتاب و لا الايمٰان قيل قلت هكذا نقرؤهٰا قال نعم قد كٰان ف۪ي حٰال لٰايدري ما الكتاب و لا الايمٰان حتي بعث اللّه تلك الروح فعلّمه بهٰا العلم و الفهم و كذٰلك تجري تلك الروح اذا بعثها اللّه الي عبد علّمه بهٰا العلم و الفهم

والحمد لله وحده ..

السلام عليكم

الاخ وما توفيقي الا بالله

لكي نصل الى ثمر بالنقاش ان شاء الله


تقول ان العلم المقصود بالرواية هو علم الله عز وجل والاخ سيف اليماني يقول هو العلم اليقيني لا الظني، .
نفهم ان كلاكما متفق ان هذا العلم علم الله
انتظر الجواب

وتقول ان الخطاب في هذه الروايات كان موجه للنبي وأهل بيته صلى الله عليه وآله
وان شاء الله الاخوة يتفقون معك
انتظر الجواب

الطالقاني
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 15
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف صقر الجنوب الأحد 30 مارس 2008 - 15:21

بسم الله الرحمن الرحيم

الى الاخ الطالقاني

الامر لم ينح منحى اخر كما ذكرت بل انه اصبح يسير في المنحى الصحيح

فاذا كان دفاعك عنا ليس له دافع سوى الصداقة كما توضح انت ولكي اوضح اكثر فان الفرد المؤمن ينبغي لكل حركاته وسكناته ان تكون مبنية على دافع شرعي لا على اساس اخر وهذا ما تنفيه انت عن نفسك فتوقيعك يدينك لا يديننا نحن فانت لم تبحث عن الدافع الشرعي لتصرفاتك فكيف اتوقع منك ان تبحث في الدافع الشرعي لايماني ومعتقدي؟؟؟؟؟؟

اليس هذا كاف في اثبات انك تطلق الاحكام بشكل سطحي؟؟؟؟

بانتظار جوابك

والسلام على من اتبع الهدى
صقر الجنوب
صقر الجنوب
انصاري
انصاري

عدد الرسائل : 374
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف سيف اليماني الأحد 30 مارس 2008 - 15:57

الى الطالقاني.... الروايات التي تنهى عن الافتاء بالرأي تشمل حتى الائمة (ع) بل حتى الرسول محمد (ص)، ولكن هؤلاء معصومون مطهرون عن القول بالرأي المنهي عنه في الروايات.
سيف اليماني
سيف اليماني
مشترك مجتهد
مشترك مجتهد

عدد الرسائل : 124
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف صقر الجنوب الأحد 30 مارس 2008 - 16:15

بسم الله الرحمن الرحيم
الى الاخ الطالقاني
انظر لما خطته يدك من شرك حين كتبت في توقيعك(ان نيتي كانت لانكم اخوتي في الاسلام وفي الوطن)
فالنية المستندة الى الاسلام فقط هي توحيد والنية المستندة الى الاسلام والوطن شرك واضح.
ولا تعتبر هذا الرد اساءة اليك بل هو في الواقع هدية مني اليك(صديقي من اهدى الي عيوبي)
واسال الله لك الهداية
صقر الجنوب
صقر الجنوب
انصاري
انصاري

عدد الرسائل : 374
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف و ما توفيقي إلا بالله الأحد 30 مارس 2008 - 16:33

بسم الله الرحمن الرحیم
وصلى الله على محمد واله الطاهرين الائمة والمهديين وسلم تسليماً


إلى الأخ الطالقاني وعلى من إتبع الهدى السلام

أنا كتبت
المراد الحقيقي من الكلام هو "لاتقل ما لاتعلم"

.. وهو أمر إلهي خوطب به النبي ص و الأئمة ع وكل من بلغه

و أنت يا أخي كتبت
وتقول ان الخطاب في هذه الروايات كان موجه للنبي وأهل بيته صلى الله عليه وآله

وبين هذين المعنيين تفاوت واضح!! تدبر يا أخي!!!!


أما في العلم فلا أجد اختلافا بين ما كتبته وما كتب أخي "سيف اليماني":

العلم المذكور في الروايات هو العلم اليقيني لا الظني، وهذا العلم لا يحصل إلا عن طريق القرآن أو السنة
...
فالعلم المقصود في الروايات هو العلم الذي يكون المكلف معذورا امام الله تعالى ان عمل به ، وهذا لا يتحقق ألا بالعلم المستند الى القرآن والسنة لاغير.

أنا بخدمة آل محمد الأئمة و المهديين ع...
والحمد لله وحده
و ما توفيقي إلا بالله
و ما توفيقي إلا بالله
مشرف منتدى مجتهد
مشرف منتدى مجتهد

عدد الرسائل : 229
العمر : 55
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف الطالقاني الإثنين 31 مارس 2008 - 4:31

سيف اليماني كتب:الى الطالقاني.... الروايات التي تنهى عن الافتاء بالرأي تشمل حتى الائمة (ع) بل حتى الرسول محمد (ص)، ولكن هؤلاء معصومون مطهرون عن القول بالرأي المنهي عنه في الروايات.
[size=18]

السلام عليكم

الاخ سيف اليماني

نعم هذا واضح ان الرواية تشمل الأئمة والرسول صلى الله عليه وأله

سأوضح مرة اخرى

الافتاء المذكر في الروايات والذي بسببه ذكرت الرواية , من المقصود فيه او من له الحق في الافتاء هل هو موجه للكل ام للرسول واهل البيت صلى الله عليه وآله

واتصور السؤال واضح

مع العلم اني الى الان لم اناقش في شيء فقط أسأل لكي استفهم

[/size]

الطالقاني
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 15
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف الطالقاني الإثنين 31 مارس 2008 - 4:45

صقر الجنوب كتب:بسم الله الرحمن الرحيم

الى الاخ الطالقاني

الامر لم ينح منحى اخر كما ذكرت بل انه اصبح يسير في المنحى الصحيح

فاذا كان دفاعك عنا ليس له دافع سوى الصداقة كما توضح انت ولكي اوضح اكثر فان الفرد المؤمن ينبغي لكل حركاته وسكناته ان تكون مبنية على دافع شرعي لا على اساس اخر وهذا ما تنفيه انت عن نفسك فتوقيعك يدينك لا يديننا نحن فانت لم تبحث عن الدافع الشرعي لتصرفاتك فكيف اتوقع منك ان تبحث في الدافع الشرعي لايماني ومعتقدي؟؟؟؟؟؟

اليس هذا كاف في اثبات انك تطلق الاحكام بشكل سطحي؟؟؟؟

بانتظار جوابك

والسلام على من اتبع الهدى


السلام عليكم

الاخ صقر الجنوب

لا يا اخي في الاسلام الحوارية اخذت منحى اخر والدليل عنوان الموضوع
فالعنوان
حوارية تبيان بطلان علم الاصول
وليست
حوارية تبيان بطلان توقيع الطالقاني

وبهذا تكون انت من يطلق الاحكام بشكل سطحي


اما عن كلامك الاخر
فسوف اسألك سؤال ومن خلال جوابك سيتضح لك الالتباس الذي وقعت فيه وجعلك تطلق الاحكام بشكل سطحي

ما موقفك من الاعتدائات الصهيونية على اخواننا في فلسطين؟

انتظر الجواب

الطالقاني
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 15
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوارية تبيان بطلان علم الاصول Empty رد: حوارية تبيان بطلان علم الاصول

مُساهمة من طرف الطالقاني الإثنين 31 مارس 2008 - 4:50

صقر الجنوب كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
الى الاخ الطالقاني
انظر لما خطته يدك من شرك حين كتبت في توقيعك(ان نيتي كانت لانكم اخوتي في الاسلام وفي الوطن)
فالنية المستندة الى الاسلام فقط هي توحيد والنية المستندة الى الاسلام والوطن شرك واضح.
ولا تعتبر هذا الرد اساءة اليك بل هو في الواقع هدية مني اليك(صديقي من اهدى الي عيوبي)
واسال الله لك الهداية
ان شاء اله عندما تجيب على هذا السؤال
ما موقفك من الاعتدائات الصهيونية على اخواننا في فلسطين؟



سأجيبك

وسيتضح اي من انواع القياس استخدمت في كلامك هذا

الطالقاني
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 15
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى