قانون أو ضابطة معرفة الحجة
+8
حسن
مقبل التراب
أبن علي
ابو احمد
الراجي
المهتدي باحمد
أبو فرح الأنصاري
المديرالعام
12 مشترك
صفحة 2 من اصل 2
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
علم الرجال يخالف روايات اهل البيت
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصى لله على سيدنا محمد وعلى ال بيته الأئمه والمهديين وسلم تسليما
اليكم بعض الروايات عن اهل بيت العصمه التي تنقض علم الرجال :
علم الرجال يخالف روايات اهل البيت
--------------------------------------------------------------------------------
هذه مجموعه من الروايات محققه سندا !!!!!!(من باب الزموهم بما الزموا به انفسهم) تثبت بطلان هذا العلم:
(1) الصفار في بصائر الدرجات : عن احمد بن محمد بن عيسى عن الحسين بن سعيد , عن محمد بن خالد البرقي , عن عبد الله بن جندب , عن سفيان بن السمط , قال : قلت لابي عبد الله (ع) جعلت فداك يأتينا الرجل من قبلكم يعرف بالكذب فيحدث بالحديث فنستبشعه. فقال ابو عبد الله (ع) يقول لك : اني قلت الليل انه النهار والنهار انه ليل . قلت : لا . قال : فان قال لك هذا اني قلته فلا تكذب به فانك انما تكذبني )) مختصر بصائر الدرجات ص76 + ص234 .
رجال الحديث
1) احمد بن محمد بن عيسى : روي في كتاب كامل الزيارات ص 47 . حديث من زار رسول الله (ص) و ص 128 + ص 153 + ص 173 + ص 299 و وقع ايضا في إسناد تفسير القمي ج 1 ص 107 و غيرها من الموارد .
2) الحسين بن سعيد : وثقه الطوسي في رجال ص 355 فقال : ( .......صاحب المصنفات الاهوازي , ثقه) وقال الطوسي في الفهرس ايضا ( ......روي عن الرضا وابي جعفر الثاني وابي الحسن الثالث (ع) ....وله ثلاثون كتابا و ذكر انه روى عنه احمد بن محمد بن عيسى و وثقه العلامة الحلي في خلاصة الاقوال ص 114 فقال : (وقع في إسناد تفسير القمي ج 1 ص 107 و غيرها.
3) محمد بن خالد البرقي : وثقه الشيخ الطوسي في رجاله ص 363 فقال : (ثقة من اصحاب الرضا (ع) و وقع في اسناد كتاب كامل الزيارات ص 352 + ص 319 + ص 318 و غيرها و قال عنه المحقق الخوئي في المعجم ج 17 ص 69 : (وقع في اسناد تفسير القمي قوله تعالى : ((فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة و آتيناهم ملكا عظيما)) وكذالك في كامل الزيارات الباب الاول في ثواب زيارة الرسول (ص) والامام الحسين (ع) ) .
4) عبد الله بن جندب : قال عنه الطوسي في رجاله ص 340: (كوفي ، ثقه ، ووثقه العلامة الحلي واثنى عليه ثناءا كثيرا كثيرا راجع خلاصة الاقوال ص 193) .
5) سفيان بن السمط : قال عنه الشيخ الطوسي في رجاله ص 220 : ( البجلي , الكوفي اسند عنه) وعلق المحقق الداماد على كلام الطوسي قائلا : (ويظهر من ذلك جلالته كما لا يخفي على المتبحر ) اثنا عشر رسالة ج7 ص28 وهو من مشايخ ابن عمير الذي لا يروي إلا عن ثقه راجع الكافي ج7 ص504 وايضا من مشايخ احمد بن محمد بن ابي نصر راجع الكافي للكليني ج2 ص380 وقد اكثر عنه النقل الثقة عبد الله بن جندب وهذا قرينه واضحه على وثاقته كما صرح بذلك اهل الفن طريق الطوسي إلى كتاب بصائر الدرجات هكذا :- الحسين بن عبيد الله عن احمد بن محمد بن يحيى عن ابيه عن الصفار .
(2) محمد بن الحسن الصفار في البصائر : حدثنا محمد بن الحسين عن محمد بن إسماعيل عن حمزه بن بزيغ عن علي السناني عن ابي الحسن الرضا (ع) انه كتب إليه في رسالة : ((.... ولا تقل لما بلغك عنا او نسب إلينا هذا باطل وإن كنت تعرف خلافه فأنك لا تدري لم قلنا و على اي وجه وصفه )) بصائر الدرجات ص 558 . روضة الكافي .
رجال الحديث
1- الصفار: وثقه النجاشي وغيره .
2- محمد بن الحسين : وثقة النجاشي ص 334 وكذلك الشيخ الطوسي في رجاله ص 79 + ص 391 ووقع في إسناد كتاب كامل الزيارات ص 63 + ص 74 + ص 210 .
3- محمد بن إسماعيل بن بزيغ : وثقة النجاشي ص330 رقم 893 واعتبر العلامة الحلي احد الطرق به صحيحا حيث قال في كتاب مختلف ج4 ص 170 : (( ثقه ، صحيح ، كوفي ، ..... ))
4- حمزة بن بزيغ : وثقه العلامة الحلي في خلاصة الاقوال ص 121 . وقال آخرون بانه واقفي وهذا لا يضر بالاعتماد على قوله ما دام ثقة في نقل الحديث كما نص على هذا الائمة الاطهار (ع) وعلماء الرجل .
5- علي السناني : هو السناني علي بن سويد (لانه هو نفسه الذي كاتب الامام الرضا (ع) واجابه برسالة من ضمنها هذا الحديث ) .وثقه الشيخ الطوسي في رجاله ص 359 رقم 5320 وذكر توثيقه المحقق الخوئي في معجمه رجال الحديث ج13 ص 58 رقم 8202 .
(3) الصدوق في علل الشرائع ؛ عن ابيه (رحمه الله) قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن احمد بن ابي عبد الله ، عن محمد بن إسماعيل بن بزيغ ، عن جعفر بن بشير ، عن ابي الحسين ، عن ابي بصير عن احدهما : (الباقر او الصادق (ع) ): (لا تكذبوا الحديث اتى به مرجئي ولا قدري ولا خارجي فنسبه الينا فانكم لا تدرون لعله شيء من الحق فتكذبوا الله) البحار ج 2 ص 187 ج 16 + مختصر بصائر الدرجات الحسين بن سليمان الحلي ص235.
1- احمد بن محمد بن خالد البرقي : (بن ابي عبد الله) فقال النجاشي : (ثقه في نفسه يروي عن الضعفاء واعتمد المراسيل وصنف كتبا منها المحاسن....) . وروايته عن الضعفاء لا تضرنا في هذا الحديث لانه رواه عن محمد بن اسماعيل وهو ثقة.وذكر الطوسي نفس ما ذكره النجاشي (القهرست ص 62) وذكر المحقق الخوئي في المعجم ج 2 رقم 384 + ص 535 رقم 823.
2- محمد بن اسماعيل بن يزيغ قال النجاشي ص 330 : (كان من صالحي الطائفة وثقاتهم كثير العمل له كتب منه كتاب ثواب الحج.... وقال محمد بن عمر واالكشي كان محمد بن اسماعيل بن بزيغ من رجال ابي الحسن موسى 140 وادرك ابا جعفر الثاني(ع) وقال الطوسي في رجاله ص 364 : (ثقه صحيح ، كوفي .....)
3- جعفر بن بشير :قال النجاشي ص 119 ( ابو محمد البجلي الوشاء من زهاد اصحابنا وعبادهم ونساكهم وكان ثقه وله مسجد في الكوفة باقي في بجيلة الى اليوم وانا وكثير من اصحابنا اذا وردنا الكوفة نصلي فيه مع المساجد التي يرغب في الصلاة فيها ومات جعفر (رحمه الله) بالابواء سنة (208) كان ابو العباس بن نوح يقول ان يلقب فقمة العلم ، روى عن الثقات ورووا عنه..... ) وقال الطوسي في الفهرست ص92 : (البجلى ثقه جليل القدر....) وقد وقع في اسناد كامل الزيارات ص45 + ص66 + 183 + وغيرها وكذالك في تفسير القمي ج2 ص 256 بل قيل إنه لا يروي إلا عن الثقات راجع معجم الخوئي ج1 ص 68 .
4- ابو الحصين الاسدي : واسمه زهر بن عبد الله الاسدي : قال النجاشي ص167 (زهر بن عبد الله الاسدي ثقة روى عن ابي جعفر وابي عبد الله (ع) له كتاب ..... ) وقال العلامة الحلي في خلاصة الاقوال ص153 : زهر بن عبد الله الاسدي ثقة روى عن ابي جعفر وابي عبد الله (ع).
(4) ثقة الاسلام الكليني ، عن محمد بن يحيى , عن احمد بن محمد , عن ابن محبوب عن جميل بن صالح ابي عبيدة الحذاء ، قال : سمعت ابا جعفر (ع) يقول : (( والله إن احب اصحابي إلى أورعهم وأفقههم واكتمهم لحديثنا ، وإن اسواهم عندي حالا وامقتهم الذي إذا سمع الحديث ينسب إلينا ويروى عنا فلم يعقله إشمأز منه وجحده وكفر من دان به وهو لا يدري لعل الحديث من عندنا خرج وإلينا أسند فيكون بذلك خارجا عن ولايتنا )) .
الكافي ج2 ص 252 ح7 (ص 223 في طبعة آخرى) / السرائر ج3 591 وور بسند آخر في مختصر بصائر الدرجات ص 98 .
رجال الحديث
1- محمد بن يحيى :- العطار القمي قال عنه الحرالعالمي في خاتمة الوسئل ج20 ص 345 شيخ اصحابنا في زمانه ، ثقة ، عين ، كثير الحديث ، قاله النجاشي والعلامة .
2- احمد بن محمد : بن عيسى الآشعري ، قال الحر العالمي في خاتمه الوسائل ج 20 ص 132 : ابو جعفر القمي شيخ قم وفقيهها ، غير مدافع ، وكان ثقة ، قاله العلامة الشيخ ونحوهما النجاشي ذكزوا انه لقي الرضا والجواد والهادي (ع) .
3- الحسن بن محبوب :- قال الحر العاملي في خاتمة الوسائل ص 169 رقم 329 ، كوفي ، ثقة ، عين روى عن الرضا (ع) وكان جليل القدر يعد في الاركان الاربعة في عصره ، له الشيخ والعلامة اي الشيخ الطوسي والعلامة الحلي .
4- جميل بن صالح : قال الحر العالمي في خاتمه الوسائل ص 157 : (ثقة ، وجه ، روى عن ابي عبد الله (ع) وابي الحسن (ع) قال النجاشي والعلامة ، وقال الشيخ (الطوسي) : له ).
5- ابوعبيدة الحذاء :- قال الحر العالمي في خاتمه الوسائل ص201 : (كوفي ، ثقة ، روي عن ابي جعفر (ع) قاله النجاشي والعلامة (الحلي) وروى عن الكشي وغيره مدحه).
روايات متفرقه
بحار الانوار العلامة المجلسي ج2 ص 192
عبد الله بن محمد عن محمد بن الحسين عن عبد الرحمن بن هاشم عن عمرو بن شمر عن جابر عن ابي جعفر الباقر (ع) قال : (إن حديثنا صعب مستصعب اجرد ذكوان وعر شريف كريم فإذا سمعتم منه شيء ولانت له قلوبكم فاحتملوه واحمدوا الله عليه وإن لم تحتملوه ولم تطيقوه فردوه الى الإمام العالم من آل محمد (ع) فإنما الشقي الهالك الذي يقول والله ما كان هذا ثم قال يا جابر إن الإنكار هو الكفر بالله العظيم ).
الكافي ج1 ص 23
قال الصادق (ع) : ( دعوا ما وافق القوم فإن الرشد في خلافهم )
قال الصادق (ع) : حينما سؤل عن تعارض الاخبار عنهم فبأي خبر يؤخذ قال (ع) : بأيهما اخذتم من باب التسليم وسعكم.
وفي كتاب :
كمال الدين و اتمام النعمة ج1 ص 273 .
الزام الناصب ج1 ص 310 .
قال رسول الله (ص) :
( إن اعجب الناس إيمانا واعظمهم يقينا قوم يكونوا في آخر الزمان لم يلحقوا النبي وحجبتهم الحجة فآمنوا بسواد على بياض ).
بصائر الدرجات محمد بن حسن الصفار ص 16
قال الإمام الصادق (ع) : (الرواية لحديثنا يبثه في الناس ويسدده في قلوب شيعتنا افضل من الف عابد ).
اليكم بعض الروايات عن اهل بيت العصمه التي تنقض علم الرجال :
علم الرجال يخالف روايات اهل البيت
--------------------------------------------------------------------------------
هذه مجموعه من الروايات محققه سندا !!!!!!(من باب الزموهم بما الزموا به انفسهم) تثبت بطلان هذا العلم:
(1) الصفار في بصائر الدرجات : عن احمد بن محمد بن عيسى عن الحسين بن سعيد , عن محمد بن خالد البرقي , عن عبد الله بن جندب , عن سفيان بن السمط , قال : قلت لابي عبد الله (ع) جعلت فداك يأتينا الرجل من قبلكم يعرف بالكذب فيحدث بالحديث فنستبشعه. فقال ابو عبد الله (ع) يقول لك : اني قلت الليل انه النهار والنهار انه ليل . قلت : لا . قال : فان قال لك هذا اني قلته فلا تكذب به فانك انما تكذبني )) مختصر بصائر الدرجات ص76 + ص234 .
رجال الحديث
1) احمد بن محمد بن عيسى : روي في كتاب كامل الزيارات ص 47 . حديث من زار رسول الله (ص) و ص 128 + ص 153 + ص 173 + ص 299 و وقع ايضا في إسناد تفسير القمي ج 1 ص 107 و غيرها من الموارد .
2) الحسين بن سعيد : وثقه الطوسي في رجال ص 355 فقال : ( .......صاحب المصنفات الاهوازي , ثقه) وقال الطوسي في الفهرس ايضا ( ......روي عن الرضا وابي جعفر الثاني وابي الحسن الثالث (ع) ....وله ثلاثون كتابا و ذكر انه روى عنه احمد بن محمد بن عيسى و وثقه العلامة الحلي في خلاصة الاقوال ص 114 فقال : (وقع في إسناد تفسير القمي ج 1 ص 107 و غيرها.
3) محمد بن خالد البرقي : وثقه الشيخ الطوسي في رجاله ص 363 فقال : (ثقة من اصحاب الرضا (ع) و وقع في اسناد كتاب كامل الزيارات ص 352 + ص 319 + ص 318 و غيرها و قال عنه المحقق الخوئي في المعجم ج 17 ص 69 : (وقع في اسناد تفسير القمي قوله تعالى : ((فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة و آتيناهم ملكا عظيما)) وكذالك في كامل الزيارات الباب الاول في ثواب زيارة الرسول (ص) والامام الحسين (ع) ) .
4) عبد الله بن جندب : قال عنه الطوسي في رجاله ص 340: (كوفي ، ثقه ، ووثقه العلامة الحلي واثنى عليه ثناءا كثيرا كثيرا راجع خلاصة الاقوال ص 193) .
5) سفيان بن السمط : قال عنه الشيخ الطوسي في رجاله ص 220 : ( البجلي , الكوفي اسند عنه) وعلق المحقق الداماد على كلام الطوسي قائلا : (ويظهر من ذلك جلالته كما لا يخفي على المتبحر ) اثنا عشر رسالة ج7 ص28 وهو من مشايخ ابن عمير الذي لا يروي إلا عن ثقه راجع الكافي ج7 ص504 وايضا من مشايخ احمد بن محمد بن ابي نصر راجع الكافي للكليني ج2 ص380 وقد اكثر عنه النقل الثقة عبد الله بن جندب وهذا قرينه واضحه على وثاقته كما صرح بذلك اهل الفن طريق الطوسي إلى كتاب بصائر الدرجات هكذا :- الحسين بن عبيد الله عن احمد بن محمد بن يحيى عن ابيه عن الصفار .
(2) محمد بن الحسن الصفار في البصائر : حدثنا محمد بن الحسين عن محمد بن إسماعيل عن حمزه بن بزيغ عن علي السناني عن ابي الحسن الرضا (ع) انه كتب إليه في رسالة : ((.... ولا تقل لما بلغك عنا او نسب إلينا هذا باطل وإن كنت تعرف خلافه فأنك لا تدري لم قلنا و على اي وجه وصفه )) بصائر الدرجات ص 558 . روضة الكافي .
رجال الحديث
1- الصفار: وثقه النجاشي وغيره .
2- محمد بن الحسين : وثقة النجاشي ص 334 وكذلك الشيخ الطوسي في رجاله ص 79 + ص 391 ووقع في إسناد كتاب كامل الزيارات ص 63 + ص 74 + ص 210 .
3- محمد بن إسماعيل بن بزيغ : وثقة النجاشي ص330 رقم 893 واعتبر العلامة الحلي احد الطرق به صحيحا حيث قال في كتاب مختلف ج4 ص 170 : (( ثقه ، صحيح ، كوفي ، ..... ))
4- حمزة بن بزيغ : وثقه العلامة الحلي في خلاصة الاقوال ص 121 . وقال آخرون بانه واقفي وهذا لا يضر بالاعتماد على قوله ما دام ثقة في نقل الحديث كما نص على هذا الائمة الاطهار (ع) وعلماء الرجل .
5- علي السناني : هو السناني علي بن سويد (لانه هو نفسه الذي كاتب الامام الرضا (ع) واجابه برسالة من ضمنها هذا الحديث ) .وثقه الشيخ الطوسي في رجاله ص 359 رقم 5320 وذكر توثيقه المحقق الخوئي في معجمه رجال الحديث ج13 ص 58 رقم 8202 .
(3) الصدوق في علل الشرائع ؛ عن ابيه (رحمه الله) قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن احمد بن ابي عبد الله ، عن محمد بن إسماعيل بن بزيغ ، عن جعفر بن بشير ، عن ابي الحسين ، عن ابي بصير عن احدهما : (الباقر او الصادق (ع) ): (لا تكذبوا الحديث اتى به مرجئي ولا قدري ولا خارجي فنسبه الينا فانكم لا تدرون لعله شيء من الحق فتكذبوا الله) البحار ج 2 ص 187 ج 16 + مختصر بصائر الدرجات الحسين بن سليمان الحلي ص235.
1- احمد بن محمد بن خالد البرقي : (بن ابي عبد الله) فقال النجاشي : (ثقه في نفسه يروي عن الضعفاء واعتمد المراسيل وصنف كتبا منها المحاسن....) . وروايته عن الضعفاء لا تضرنا في هذا الحديث لانه رواه عن محمد بن اسماعيل وهو ثقة.وذكر الطوسي نفس ما ذكره النجاشي (القهرست ص 62) وذكر المحقق الخوئي في المعجم ج 2 رقم 384 + ص 535 رقم 823.
2- محمد بن اسماعيل بن يزيغ قال النجاشي ص 330 : (كان من صالحي الطائفة وثقاتهم كثير العمل له كتب منه كتاب ثواب الحج.... وقال محمد بن عمر واالكشي كان محمد بن اسماعيل بن بزيغ من رجال ابي الحسن موسى 140 وادرك ابا جعفر الثاني(ع) وقال الطوسي في رجاله ص 364 : (ثقه صحيح ، كوفي .....)
3- جعفر بن بشير :قال النجاشي ص 119 ( ابو محمد البجلي الوشاء من زهاد اصحابنا وعبادهم ونساكهم وكان ثقه وله مسجد في الكوفة باقي في بجيلة الى اليوم وانا وكثير من اصحابنا اذا وردنا الكوفة نصلي فيه مع المساجد التي يرغب في الصلاة فيها ومات جعفر (رحمه الله) بالابواء سنة (208) كان ابو العباس بن نوح يقول ان يلقب فقمة العلم ، روى عن الثقات ورووا عنه..... ) وقال الطوسي في الفهرست ص92 : (البجلى ثقه جليل القدر....) وقد وقع في اسناد كامل الزيارات ص45 + ص66 + 183 + وغيرها وكذالك في تفسير القمي ج2 ص 256 بل قيل إنه لا يروي إلا عن الثقات راجع معجم الخوئي ج1 ص 68 .
4- ابو الحصين الاسدي : واسمه زهر بن عبد الله الاسدي : قال النجاشي ص167 (زهر بن عبد الله الاسدي ثقة روى عن ابي جعفر وابي عبد الله (ع) له كتاب ..... ) وقال العلامة الحلي في خلاصة الاقوال ص153 : زهر بن عبد الله الاسدي ثقة روى عن ابي جعفر وابي عبد الله (ع).
(4) ثقة الاسلام الكليني ، عن محمد بن يحيى , عن احمد بن محمد , عن ابن محبوب عن جميل بن صالح ابي عبيدة الحذاء ، قال : سمعت ابا جعفر (ع) يقول : (( والله إن احب اصحابي إلى أورعهم وأفقههم واكتمهم لحديثنا ، وإن اسواهم عندي حالا وامقتهم الذي إذا سمع الحديث ينسب إلينا ويروى عنا فلم يعقله إشمأز منه وجحده وكفر من دان به وهو لا يدري لعل الحديث من عندنا خرج وإلينا أسند فيكون بذلك خارجا عن ولايتنا )) .
الكافي ج2 ص 252 ح7 (ص 223 في طبعة آخرى) / السرائر ج3 591 وور بسند آخر في مختصر بصائر الدرجات ص 98 .
رجال الحديث
1- محمد بن يحيى :- العطار القمي قال عنه الحرالعالمي في خاتمة الوسئل ج20 ص 345 شيخ اصحابنا في زمانه ، ثقة ، عين ، كثير الحديث ، قاله النجاشي والعلامة .
2- احمد بن محمد : بن عيسى الآشعري ، قال الحر العالمي في خاتمه الوسائل ج 20 ص 132 : ابو جعفر القمي شيخ قم وفقيهها ، غير مدافع ، وكان ثقة ، قاله العلامة الشيخ ونحوهما النجاشي ذكزوا انه لقي الرضا والجواد والهادي (ع) .
3- الحسن بن محبوب :- قال الحر العاملي في خاتمة الوسائل ص 169 رقم 329 ، كوفي ، ثقة ، عين روى عن الرضا (ع) وكان جليل القدر يعد في الاركان الاربعة في عصره ، له الشيخ والعلامة اي الشيخ الطوسي والعلامة الحلي .
4- جميل بن صالح : قال الحر العالمي في خاتمه الوسائل ص 157 : (ثقة ، وجه ، روى عن ابي عبد الله (ع) وابي الحسن (ع) قال النجاشي والعلامة ، وقال الشيخ (الطوسي) : له ).
5- ابوعبيدة الحذاء :- قال الحر العالمي في خاتمه الوسائل ص201 : (كوفي ، ثقة ، روي عن ابي جعفر (ع) قاله النجاشي والعلامة (الحلي) وروى عن الكشي وغيره مدحه).
روايات متفرقه
بحار الانوار العلامة المجلسي ج2 ص 192
عبد الله بن محمد عن محمد بن الحسين عن عبد الرحمن بن هاشم عن عمرو بن شمر عن جابر عن ابي جعفر الباقر (ع) قال : (إن حديثنا صعب مستصعب اجرد ذكوان وعر شريف كريم فإذا سمعتم منه شيء ولانت له قلوبكم فاحتملوه واحمدوا الله عليه وإن لم تحتملوه ولم تطيقوه فردوه الى الإمام العالم من آل محمد (ع) فإنما الشقي الهالك الذي يقول والله ما كان هذا ثم قال يا جابر إن الإنكار هو الكفر بالله العظيم ).
الكافي ج1 ص 23
قال الصادق (ع) : ( دعوا ما وافق القوم فإن الرشد في خلافهم )
قال الصادق (ع) : حينما سؤل عن تعارض الاخبار عنهم فبأي خبر يؤخذ قال (ع) : بأيهما اخذتم من باب التسليم وسعكم.
وفي كتاب :
كمال الدين و اتمام النعمة ج1 ص 273 .
الزام الناصب ج1 ص 310 .
قال رسول الله (ص) :
( إن اعجب الناس إيمانا واعظمهم يقينا قوم يكونوا في آخر الزمان لم يلحقوا النبي وحجبتهم الحجة فآمنوا بسواد على بياض ).
بصائر الدرجات محمد بن حسن الصفار ص 16
قال الإمام الصادق (ع) : (الرواية لحديثنا يبثه في الناس ويسدده في قلوب شيعتنا افضل من الف عابد ).
وحشة الطريق- مشترك مجتهد
- عدد الرسائل : 269
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/02/2008
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى