معنى الارتماس والاستنقاع
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
رد: معنى الارتماس والاستنقاع
شيخ جهاد الاسدي كتب:[size=24]الرکن الثاني:
ما يمسك عنه الصائم وفيه مقاصد :
الأول : يجب الإمساك : عن كل مأكول ، معتادا كان كالخبز والفواكه ، أو غير معتاد كالحصى والبرد وعن كل مشروب ، و ........ وعن الإرتماس ويحرم ويفسد الصيام بفعله إذا كان للهو أما إذا كان عمله في الإرتماس أو أرتمس لإخراج شيء من الماء فلا يحرم وصومه صحيح ، .................................................................................................لا بأس بمص الخاتم.............................. .... والاستنقاع في الماء للرجال . .......بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليماالسلام على الأخ الفاضل الشيخ جهاد الأسدي و رحمة الله و بركاته
جزاكم الله خير الجزاء و بارك فيكم و وفقكم الله لكل خير.
أخي العزيز لدي سؤالين''عفوا لإقتطاع الكلام...أخذت فقط موضع الحاجة''لدي سؤالين
1. هل يفهم من هذا أن صب الماء على الرأس كثيرا كان أو قليلا بطريقة متقطعة أو بطريقة غير منقطعة كوضع الرأس تحت "حنفية الماء" أو "الدوش" لا يعتبر ((ارتماسا)) ؟
2. ما هو الإستنقاع و ما حده , و هل الجلوس على مكان لا يمتص الماء ((كالجلوس على الجص أو ما شابه ذلك مما يوجد عادة في أرض الدوش و الحمام)) و هذا المكان مبلل بماء أو غيره من السوائل قليلا كان أم كثيرا هل يعد إستنقاعا ؟؟و الحمد لله وحده
غريب حزين- مشترك جديد
- عدد الرسائل : 32
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/05/2008
رد: معنى الارتماس والاستنقاع
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما
ج س1/الارتماس : حده وهو ان یحیط الماء بالرأس علی نحو الاستیعاب من کل الجوانب والجهات ومثاله کغطس الرآس في اجانة ماء واما الذي ذکرتًه کصب الماء على الرأس او غسل الرأس تحت الدوش او الحنفية فهذا ليس ارتماس.
ج س2/ الاستنقاع :هو اعم من الجلوس على مكان لا يمتص الماء كالجلوس على ارضية الحمامات او الجلوس على الاماكن الرطبه فهذه لا تشمله حكم الاستنقاع.
اللهم صل على محمد وال محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما
ج س1/الارتماس : حده وهو ان یحیط الماء بالرأس علی نحو الاستیعاب من کل الجوانب والجهات ومثاله کغطس الرآس في اجانة ماء واما الذي ذکرتًه کصب الماء على الرأس او غسل الرأس تحت الدوش او الحنفية فهذا ليس ارتماس.
ج س2/ الاستنقاع :هو اعم من الجلوس على مكان لا يمتص الماء كالجلوس على ارضية الحمامات او الجلوس على الاماكن الرطبه فهذه لا تشمله حكم الاستنقاع.
بل المقصود بالاستنقاع وحده هو ادخال الجسم من المقعد فما دون او المقعد فقط على نحو الجلوس مثلا في اجانة مملوءه ماء او كل الجسم بأستثناء الرأس في الماء كالاستنقاع فيما يسمى بـ(البانيو) او الاحواض او غيرها من اماكن تجمع المياه على النحو الذي بينها.
شيخ جهاد الاسدي- مشرف منتدى
- عدد الرسائل : 372
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى