منتديات أنصار الإمام المهدي ع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنصار الإمام المهدي ع
منتديات أنصار الإمام المهدي ع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْراً مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْراً مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً Empty فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْراً مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً

مُساهمة من طرف Ban Alqizweeni الثلاثاء 22 يوليو 2008 - 11:06

بسم الله قيوم السموات و الأرضين



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وخاتم الأنبياء سيدنا محمد بن عبد الله وعلى اله ومن سار على


نهجه واتبع هداه إلى يوم الدين و بعد


بسم الله الرجمن الرحيم


وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَاناً وَكُفْراً (80) فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْراً مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً (81)


تفسير القرطبي

وَعَنْ اِبْن جُبَيْر وَابْن جُرَيْج أَنَّهُمَا بُدِّلَا جَارِيَة ; قَالَ الْكَلْبِيّ فَتَزَوَّجَهَا نَبِيّ مِنْ الْأَنْبِيَاء فَوَلَدَتْ لَهُ نَبِيًّا فَهَدَى اللَّه تَعَالَى عَلَى يَدَيْهِ أُمَّة مِنْ الْأُمَم . قَتَادَة : وَلَدَتْ اِثَّنَيْ عَشَر نَبِيًّا , وَعَنْ اِبْن جُرَيْج أَيْضًا أَنَّ أُمّ الْغُلَام يَوْم قُتِلَ كَانَتْ حَامِلًا بِغُلَامٍ مُسْلِم وَكَانَ الْمَقْتُول كَافِرًا . وَعَنْ اِبْن عَبَّاس : فَوَلَدَتْ جَارِيَة وَلَدَتْ نَبِيًّا ; وَفِي رِوَايَة : أَبْدَلَهُمَا اللَّه بِهِ جَارِيَة وَلَدَتْ سَبْعِينَ نَبِيًّا ; وَقَالَهُ جَعْفَر بْن مُحَمَّد عَنْ أَبِيهِ ; قَالَ عُلَمَاؤُنَا : وَهَذَا بَعِيد وَلَا تُعْرَف كَثْرَة الْأَنْبِيَاء إِلَّا فِي بَنِي إِسْرَائِيل , وَهَذِهِ الْمَرْأَة لَمْ تَكُنْ فِيهِمْ

بمن ابدلهما الله ؟؟
Ban Alqizweeni
Ban Alqizweeni
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 20
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْراً مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً Empty رد: فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْراً مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً

مُساهمة من طرف أم زينب الثلاثاء 22 يوليو 2008 - 13:19

بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آله الأئمة و المهديين

عن الإمام الحق السيد أحمد الحسن (ع):



(((... ويبقى أن نعرف أن عمل العالم (ع) كان كعمل الملائكة لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون فكان منفذ لأمر الله سبحانه وتعالى وجميع الأعمال الثلاثة التي قام بها كانت بأمر من الله وكانت بطلب من أصحابها الذين عملت لأجلهم فهي استجابة لدعائهم ، فالسفينة خرقت بطلب من أصحابها والفتى قتل بطلب من والديه والجدار أقيم بطلب من والد الغلامين وكل هذه الطلبات كانت بدعاء وتضرع إلى الله من أناس مؤمنين مخلصين لله سبحانه وتعالى . وكل أعمال العالم (ع) عادت بالخير الكثير على أصحابها فالسفينة حفظت ولم يظطر أهلها لمعونة الظالم والغلام العاق ذو الباطن الأسود قتل وأبدل أبويه بفتاة صالحة بارة ولدت الأنبياء والجدار حفظ المال والذهب والحكمة من أن تصل لغير أهلها...)))

و الحمد لله رب العالمين
أم زينب
أم زينب
انصاري
انصاري

عدد الرسائل : 165
العمر : 40
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْراً مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً Empty رد: فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْراً مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً

مُساهمة من طرف Sara Hana الثلاثاء 22 يوليو 2008 - 14:46

باسم الرب إله آدم و نوح و أخنوخ و إبراهيم و إسحاق و إسرائيل و موسى و إيليا و عيسى و محمد و أوصياؤهم و خلفاؤهم سلام عليهم أجمعين
حي هو الرب الذي أقف أمامه

والغلام العاق ذو الباطن الأسود قتل وأبدل أبويه بفتاة صالحة بارة ولدت الأنبياء
الاجابة غامضة الرجاء التوضيح ان امكن مع الشكر
Sara Hana
Sara Hana
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 13
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْراً مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً Empty رد: فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْراً مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً

مُساهمة من طرف نجمة الصبح السبت 26 يوليو 2008 - 15:34

Sara Hana كتب:
والغلام العاق ذو الباطن الأسود قتل وأبدل أبويه بفتاة صالحة بارة ولدت الأنبياء
الاجابة غامضة الرجاء التوضيح ان امكن مع الشكر

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما
لتوضيح الصورة اكثر انقل لك قصة العالم (ع) مع موسى (ع) وكيفية قتله للغلام
من كتاب المتشابهات للسيد احمد الحسن (ع) والله الموفق

قصة الغلام :
وهو فتى كان أبواه مؤمنين صالحين مخلصين لله سبحانه وتعالى ، وكانا يكثران من التضرع والدعاء إلى
الله
أن يهبهما ذرية صالحة بارة بهما وأن يعيذهما من عقوق الأبناء ، وكان هذا الفتى ظاهرا صالح وهو أبن مؤمنين فيلحقهما من حيث الطهارة الظاهرية أو
زكاة النفس الظاهرية ولهذا قال موسى (ع) عنه ( نفسا زكية ) أي بحسب الظاهر لأنه أبن مؤمنين وفي الوقت الحالي لأنه لم يظهر الكفر والفساد ولكن الله سبحانه وتعالى
يعلم ما في نفس هذا الفتى من (( الأنا والتكبر على أمر الله وحججه(ع) )) .
فهذه النفس الخبيثة هي من أعداء الأنبياء والمرسلين ولهذا أرسل الله سبحانه وتعالى العالم (ع)
ليحقق لهذين المؤمنين أملهما بالذرية البارة المؤمنة الصالحة ولم يكن هناك سبيل لتفريقهم إلا بقتل الغلام فقتله العالم (ع) بأمر الله سبحانه واستجابة لدعاء أبويه
وفي الشرائع السابقة كان للأب أن يقتل ولده تقرباً إلى الله سبحانه وقصة إبراهيم (ع) وهو نبي مع ولده حين أراد ذبحه وقصة عبد المطلب (ع) وهو وصي مع ولده حين أراد
قتله قربة لله ليست ببعيدة فلما جاء الإسلام نسخ هذا الحكم وأصبح الأب لا يستطيع أن ينذر ولده للذبح لوجه الله ولكن إذا قتله فإنه لا يقتل به وهذا الحكم يعرفه
المسلمون فالقاتل يقتل إلا إن كان أبا . ولهذا فإن الذي طلب قتل الغلام هو أبوه من حيث لا يشعر فإن دعاءه كان طلبا لهلاك ولده فهو القاتل الحقيقي . والذي أمر
بقتل الغلام هو الله سبحانه والذي نفذ هو العالم (ع) فلا يوجد أي مخالفة للشريعة الظاهرية في هذه المسألة كما توهم بعضهم أنه قصاص قبل وقوع الجناية ، لأن قتل
الغلام وقع بطلب من أبيه وإن كان لا يعلم أن مقتضى دعاءه هو قتل ولده وهلاكه .


كما أن هناك عدة أمور ربما تحل كثير من التساؤلات حول قصة موسى (ع) مع العالم إذا عرفت وهي :-


1/ كان العالم يرى الحال والمستقبل في الباطن وموسى (ع) يرى الباطن ولكن في الحال فقط.

2/ إن العالم لو قتل الغلام أمام الناس لما تركوه يذهب فلم يكن الناس يرون العالم كما كان موسى (ع) يراه.

3/إن مسألة قتل الغلام هي كما يقبض ملك الموت الروح أو أن يقلب ملك سيارة شخص وهو يقودها في الشارع فيموت الشخص بسبب الحادث فحال العالم (ع) كان كحال الملائكة (ع).

4/ كان الأمر الموجه من الله سبحانه إلى العالم أجمالي ولم يكن تفصيلي . وكمثال هكذا (أحفظ السفينة لهؤلاء المساكين) ولم يأمره الله سبحانه وتعالى أن يحفظها بإعابتها
ولهذا نسب العيب لنفسه . قال تعالى :-(هذا عطاؤنا فامنن أوأمسك بغير حساب) (صّ:39).


وفي الرواية عنه (ص) :-

ان الله لم ينظر الى الاجسام منذ خلقها







نجمة الصبح
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 23
العمر : 46
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى