منتديات أنصار الإمام المهدي ع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنصار الإمام المهدي ع
منتديات أنصار الإمام المهدي ع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيف يرد القائم على هذا الملحد

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

كيف يرد القائم على هذا الملحد Empty كيف يرد القائم على هذا الملحد

مُساهمة من طرف houssiane_dakhla الجمعة 18 يوليو 2008 - 9:15

المرجو من السيد أحمد الحسن الإجابة على أسئلة أحد الملاحدة.......... تم حذف الكلمات التي كانت مكان النقاط من طرف صقر الصقور وعلى المشترك تجنب الاستفزاز في طرح الاسئلة

_أنتم تقولون إن الله يُجري كل شيء في مملكته بقضاء وقدر، وإن الله قدَّر علينا أفعالنا ، فإذا كان هذا هو حالي ، وأن أفعالي كلها مقدّرة عنده فلماذا يحاسبني عليها ؟




_كيف تزعمون أن إلهكم كامل ورحمن ورحيم وكريم ورءوف وهو قد خلق كل هذه الشرور في العالم .. المرض والشيخوخة والموت والزلزال والبركان والميكروب والسم والحر والزمهرير وآلام السرطان التي لا تعفي الطفل الوليد ولا الشيخ الطاعن.


إذا كان الله محبة وجمالا وخيرا فكيف يخلق الكراهية والقبح والشر .



_وما رأيك في هذا الإنسان الذي لم يصله قرآن ولم ينزل عليه كتاب .. ولم يأته نبي .. ما ذنبه .. وما مصيره عندكم يوم الحساب .. مثل اسكيمو في أقاصي القطبين .. أو زنجي في الغابات .. ماذا يكون حظه بين يدي إلهكم يوم القيامة.


- كيف يعذبنا الله وهو الرحمن الرحيم على ذنب محدود في الزمن بعذاب لا محدود في الأبد ( النار خالدين فيها أبدا )

ومن نحن وماذا نساوي بالنسبة لعظمة الله حتى ينتقم منا هذا الانتقام.

في انتظار إجابتكم


houssiane_dakhla
houssiane_dakhla
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 23
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف يرد القائم على هذا الملحد Empty رد: كيف يرد القائم على هذا الملحد

مُساهمة من طرف houssiane_dakhla الجمعة 18 يوليو 2008 - 17:07

الرد على هذه الأسئلة موجود في كتاب حوار مع صديقي الملحد للدكتور مصطفى محمود في انتظار إجابة القائم للمقارنة بين الأجوبة
houssiane_dakhla
houssiane_dakhla
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 23
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف يرد القائم على هذا الملحد Empty رد: كيف يرد القائم على هذا الملحد

مُساهمة من طرف صقر الصقور السبت 19 يوليو 2008 - 7:32

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد واله الائمة والمهديين

قبل ان تطالب بان يجيب القائم صلى الله عليه واله على اسئلة هذا الافاك
لماذا لا تأتيني من هذا الافاك باجوبة اسئلة الله تعالى وهذه بعضها :
{قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }المؤمنون88
{قُلْ مَن ذَا الَّذِي يَعْصِمُكُم مِّنَ اللَّهِ إِنْ أَرَادَ بِكُمْ سُوءاً أَوْ أَرَادَ بِكُمْ رَحْمَةً .......}الأحزاب17
{قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ..........}سبأ24
{أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ }النمل60
{فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَم مَّنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّن طِينٍ لَّازِبٍ }الصافات11
{أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الْأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِّنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ }ق15
{قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً لَّئِنْ أَنجَانَا مِنْ هَـذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ }الأنعام63
{قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ.......}يونس31
{قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ .........}الرعد16
{قُلْ مَن يَكْلَؤُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مِنَ الرَّحْمَنِ .........}الأنبياء42

{قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ }المؤمنون86
يتبع ان شاء الله تعالى
صقر الصقور
صقر الصقور
انصاري
انصاري

عدد الرسائل : 208
العمر : 51
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف يرد القائم على هذا الملحد Empty رد: كيف يرد القائم على هذا الملحد

مُساهمة من طرف houssiane_dakhla السبت 19 يوليو 2008 - 9:22

السلام عليكم بالنسبة لهذا الملحد فهوضال .أنا أطلب من السيد أحمد الحسن أن يجيبه على شبهاته حتى أقارن بين أجوبة السبد و أجوبة الدكتور المصري محمود مصطفى الذي حاور هذا الملحد و أجابه
houssiane_dakhla
houssiane_dakhla
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 23
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف يرد القائم على هذا الملحد Empty رد: كيف يرد القائم على هذا الملحد

مُساهمة من طرف صقر الصقور السبت 19 يوليو 2008 - 9:41

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد واله الائمة والمهديين

عدد الملحدين على وجه الارض كثير
وليس من المنطقي ان يجيب الامام احمد الحسن عليه السلام على كل اوهام الملاحدة
يوجد في كتبه صلوات الله عليه واله ردود شاملة لمختلف المستويات من الشبهات ويمكنك ان تطلع على كتبه وتبحث فيها وسوف تجد ما تريد ...فقط اتعب نفسك قليلا بمطالعتها
وان بحثت ولم تجد ضالتك يمكنك ان ترسل سؤالا على الاميل الرسمي من خلال الموقع الرسمي
اما الاسئلة التي تطرح هنا فهي تطرح للتداول والمناقشة لغرض الاستفادة ولسنا ملزمين بان نجيبك بجواب نصي منه عليه الصلاة والسلام...وانما نجيبك بحسب ما نعرفه ونعتذر الى الله من التقصير
وهذه نبذة من اجوبة الامام احمد الحسن صلى الله عليه واله عن بعض الاسئلة :
انقلها لك من كتاب الجواب المنير الجزء الثاني

السؤال الرابع والعشرون

الأسئلة التي أوجهها إلى السيد أحمد الحسن حفظه الله

أولاً: أعرفك بنفسي المتواضعة اسكن في جزيرة أوال (البحرين) وأنا من العجم ( أو أولاد العجم كما في الرواية انهم من أنصار المهدي وأتمنى أن أكون إنشاء الله ناصره ) عمري 30 سنة.

الإسلام: لدي إشكال يتعلق بالأخلاق الإسلامية والتي حيرتني فعلاً وأتمنى أن تستطيع أن تجيب حيث أراك من المختصين ولله الحمد .

هناك بعض الصفات التي حث عليها النبي (ص) والأئمة من أهل البيت (ع) ولكن يوجد فيها ما يناقضها وبالتالي تصبح عملية التحلي بالمنظومة الأخلاقية الإسلامية صعبة الفهم فضلاً عن التطبيق وكذلك الاقتناع الفطري بها.

مثلاً الإسلام يدعونا الى الرحمة والشفقة والمحبة ولكن في نفس الوقت يدعو إلى بغض العاصي أو الكافر والتبري منه. والإسلام يدعو إلى التسامح واحترام المخالفين والتحاور معهم بالحكمة والموعظة الحسنة ولكنه يأمر بقتالهم وقتلهم.

الإسلام يدعو إلى نبذ الغرور ولكنه يمدح عزة النفس فما الفرق لأنه بالتدقيق الشيئان شيئاً واحد!! وكذلك يرضى للنفس أن تذل لله فكيف تكون النفس عزيزة حينها ؟. الإسلام يرفض الحمية والتعصب ولكنه يؤيد الولاية والغيرة .

الإسلام يرفض الشهوات في الدنيا ولكنه لا يرفضها في الآخرة ( الحور والقصور والخمور ) وأخيراً الدعوة إلى الحرية ولكنه يضع القوانين ويأمره بإتباع النبي (ص) والأئمة المطلقة. وكذلك أرى ان القرآن يسبب نفاق المسلم ويجعله غير صادق لا مع نفسه ولا مع الآخرين .

أما إشكالي الآخر فهو يتعلق بالوصف الخيالي لعذاب جهنم في القرآن حيث لا أدري سبب هذا التخويف والإرهاب والرعب الذي يريد الله للإنسان أن يعشه. أنا أفهم بأن الترهيب مفيد ولكن أرجو أن تتأمل في بعض الآيات والتي يشك الإنسان انها من خالق رحيم بمخلوقه مثل ( سأرهقه صعودا ) (خذوه فغلوه) ( في سلسلة ذرعها سبعون ذرعاً فغلوه ) ( الخلود في جهنم ) ( جزء عم ) (الأهوال) ( عذاب القبر ) ( الوجوه العاملة الناصبة ) ( الزقوم والضريح ) و و و.. غيرها!

إشكال ثالث ألا وهو وجود فقرات في القرآن تتحدث عن الأمور الشخصية للنبي (ص) ونساءه وعماته وخالاته وامرأة وهبت نفسها وقصة تحريمه للمغافير وزواجه من زوجة زيد والذين ينادونه من وراء الحجرات ووو.. لماذا التكلم عن الحياة الشخصية لرسول الله .. نعم رسول الله فهو رسول من الله ليهدي البشر ويعود إلى الله . أرجو التأمل هنا.

أما الإشكال الرابع فهو وجود ألفاظ وأوصاف في القرآن تشمئز منها النفوس مثلاً تطرق القرآن إلى مسألة الحيض. واستخدام كلمة فرج المرأة ( ومريم ابنة عمران التي أحصنت فرجها ) تخيل اني أصف جدتك أو أمك بأن أقول أمك التي أحصنت فرجها !!

الإشكال الخامس: هو وجود عقوبات خيالية لأمور وأخطاء بسيطة مثلاً: اللواط فهو شذوذ في الإنسان نعم ولكنه بسبب هرمونات أنثوية خلقها الله في الرجل وهي تسبب له هذه الرغبة الشاذة فهي رغبة ويريد أن يشبعها سواء كان مخنثاً يحب أن يفعل به أم فاعلاً فلماذا هذا التضخيم في العقوبة والتشنيع الذي أسس له القرآن.

المثال الثاني – حرمة الزواج من زوجات الرسول من بعده وان ذلك عند الله عظيم!! أتساءل لماذا عظيم ؟!! ولماذا حرام أصلاً !!؟؟؟؟

المثال الثالث: الفرار في الحرب فالإنسان بطبيعته يخاف القتل وإذا حدث ان هرب من المواجهة في وسط الحرب الشرسة واختبئ فهذا شي لا يلام عليه ( كن منصفاً ) ولكن نجد ان القرآن يجرم هذا الفار المسكين الخائف.

المثال الرابع: إيذاء النبي، عقوبته اللعن ( الطرد من رحمة الله ) أنا تؤذيني زوجتي ليل ونهار ولكن لا زالت أحبها أو مثلاً الدعاء للعن الظالمين . أنا لا أستطيع أن أدعو من قلبي لشخص بان يلعنه الله فهذا يخالف الفطره بل أدعو بالهداية.

الإشكال السادس والأخير: هو أن القرآن يقول بأنه لن يستطيع الجن والأنس أن يأتوا بمثل هذا القرآن ولكن نجد أن هناك سورة من السور التي أتى بها بعض الناس وهي تشبه القرآن وأنا شخصياً أستطيع أن آتي بشي يشبه القرآن بكل بساطة بل هناك من خطب البلغاء ما هو أفضل بلاغة من القرآن بل وحتى في نهج البلاغة للإمام علي (ع) فكيف تحلون لنا هذا الإشكالات ؟



أعرف ان أسئلتي ربما تكون سخيفة ولكن أنا حقاً أبحث عن الحق ويهمني جداً معرفة الحقيقة ولا أنكر بأنك قد أتيت بأمور عقلانية وحالياً أنا مؤمن بها كبطلان التقليد الحالي والحكم بالظن والاجتهاد الباطل والأصول وإمكان رؤية الإمام حسب الروايات المنقولة والذرية كذلك. فجزاك الله خيراً فقد تعلمت منك الكثير.
المرسل: حسن علي


ج / بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين

وصلى الله على محمد وآل محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليماً

جواب الإشكال الأول حول الأخلاق في الإسلام:

الدين الإلهي عموماً وليست الإسلام فقط فيه الآتي وهو ما جاء به أنبياء الله ورسله عن الله سبحانه وتعالى:-

بغض المعصية والكفر، وليس بغض العاصي والكافر، فالبغض ليس لنفس الإنسان ولكن لما تحلى به من صفة.

والعاصي والكافر نفسه لو سمع حاله من غيره لأبغض هذا الحال. وهذا مثال:

أرسل الله جبرائيل (ع) إلى فرعون (لعنه الله) وبهيئة رجل فقدم شكوى إلى فرعون مفادها: انه يملك عبداً فأعطاه أموالاً يتاجر بها، ثم ان هذا العبد أخذ الأموال واستولى عليها وعادى سيده، واستخدم هذه الأموال ضد سيده. فما جزاء هذا العبد الآبق الظالم. فقال له فرعون جزاؤه أن يغرق في بحر القلزم.

عندها سأله جبرائيل (ع) أن يكتب له كتاب بهذا الجزاء لهذا العبد الآبق الظالم، فكتب فرعون: جزاء العبد الآبق الظالم انه يغرق في بحر القلزم، فجازاه الله بما حكم به هو على نفسه وأغرقه في البحر.[1]


ثم أنا أسألك من هو الله ؟ أليس الذي خلقك وأوجدك من العدم وكل نفس تتـنفسه بحول الله وقوته ونفسك التي بين جنبيك قائمة بالله فلو رفع عنها حوله وقوته ونوره سبحانه وتعالى لعادت عدماً ولا شيء.

فالعزة لا تكون إلا به سبحانه وتعالى فكيف يكون الإنسان عزيزاً بين يدي الله وأمام الله أفبعزته أم بعزة غيره ؟!.دلني على عزيز غيره سبحانه يمتنع منه أو عليه، لتكون بعزته عزيزاً ممتنعاً على الله ؟!. وان كان بعزته أفبرضاه أم رغماً عنه ؟!. ولا يرغمه إلا من كان أكبر منه وليس أكبر من الله شيء، وأما برضاه فهو لا يرضى ممن سواه إلا أن يكونوا عبيداً له والعبودية هي الخضوع والتذلل والخدمة. ولا أحد ممن يدينون بالأديان الإلهية ينكر عبوديته لله سبحانه.

أما الشهوات فأين وجدت ان الدين الإلهي عموماً يحرم إشباع الشهوات الطبيعية بطريق صحيح يرضاه الله. أما الزهد في الدنيا فهو لا يعني تحريم ما أحل الله، بل يعني الاكتفاء بالقليل والكفاف، لعلل لا يختلف اثنان على انها ممدوحة، منها المواساة لمن لا يجدون إلا القليل، وإقتصار شغل الروح بالجسد وحاجاته على ما هو ضروري، وكثير من العلل التي تجعل الإنسان المؤمن يرتقي في ملكوت السماوات لتحليه بالأخلاق الطيبة الكريمة وبالتالي تكشف له الحقيقة ويعرف الحقيقة.

أما الآخرة فهي دار عرف أهلها الحقيقة وكلٌ بحسبه.

والقتال في الإسلام والدين الإلهي عموماً ليس عبثياً ولا يتناقض مع الرحمة إقرأ كتاب ( الجهاد باب الجنة ) لتتوضح لك الصورة أكثر.

والحرية لا تناقض اتباع الأنبياء، والأوصياء وطاعتهم لأنهم (ع) لا يشاءون إلا ما يشاء الله فطاعتهم طاعة الله ومعصيتهم هي معصية الله.

أما إشكالك حول جهنم أو العذاب، فأرجو أن تقرأ المتشابهات لتعلم ان العذاب في جهنم هو فقط كشف الغطاء عن الإنسان ليرى اختياره لهذه الدنيا.[2] وبقية الإشكالات كلها موجود لها جواب فيما كُتِبَ من كُتُب فأرجو منك القراءة بتمعن.







[1] - نص القصة تجده في بحار الأنوار ج13 ص132-133. ( المعلق ).


[2] - تجد تفصيل هذا الموضوع في المتشابهات ج2 ط2 ص43-44، وكذلك ج4 ط1 ص127 وما بعدها. ( المعلق ).
صقر الصقور
صقر الصقور
انصاري
انصاري

عدد الرسائل : 208
العمر : 51
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف يرد القائم على هذا الملحد Empty رد: كيف يرد القائم على هذا الملحد

مُساهمة من طرف houssiane_dakhla السبت 19 يوليو 2008 - 9:55

صقر الصقور كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد واله الائمة والمهديين

عدد الملحدين على وجه الارض كثير
وليس من المنطقي ان يجيب الامام احمد الحسن عليه السلام على كل اوهام الملاحدة
يوجد في كتبه صلوات الله عليه واله ردود شاملة لمختلف المستويات من الشبهات ويمكنك ان تطلع على كتبه وتبحث فيها وسوف تجد ما تريد ...فقط اتعب نفسك قليلا بمطالعتها
وان بحثت ولم تجد ضالتك يمكنك ان ترسل سؤالا على الاميل الرسمي من خلال الموقع الرسمي
اما الاسئلة التي تطرح هنا فهي تطرح للتداول والمناقشة لغرض الاستفادة ولسنا ملزمين بان نجيبك بجواب نصي منه عليه الصلاة والسلام...وانما نجيبك بحسب ما نعرفه ونعتذر الى الله من التقصير
وهذه نبذة من اجوبة الامام احمد الحسن صلى الله عليه واله عن بعض الاسئلة :
انقلها لك من كتاب الجواب المنير الجزء الثاني

السؤال الرابع والعشرون

الأسئلة التي أوجهها إلى السيد أحمد الحسن حفظه الله

أولاً: أعرفك بنفسي المتواضعة اسكن في جزيرة أوال (البحرين) وأنا من العجم ( أو أولاد العجم كما في الرواية انهم من أنصار المهدي وأتمنى أن أكون إنشاء الله ناصره ) عمري 30 سنة.

الإسلام: لدي إشكال يتعلق بالأخلاق الإسلامية والتي حيرتني فعلاً وأتمنى أن تستطيع أن تجيب حيث أراك من المختصين ولله الحمد .

هناك بعض الصفات التي حث عليها النبي (ص) والأئمة من أهل البيت (ع) ولكن يوجد فيها ما يناقضها وبالتالي تصبح عملية التحلي بالمنظومة الأخلاقية الإسلامية صعبة الفهم فضلاً عن التطبيق وكذلك الاقتناع الفطري بها.

مثلاً الإسلام يدعونا الى الرحمة والشفقة والمحبة ولكن في نفس الوقت يدعو إلى بغض العاصي أو الكافر والتبري منه. والإسلام يدعو إلى التسامح واحترام المخالفين والتحاور معهم بالحكمة والموعظة الحسنة ولكنه يأمر بقتالهم وقتلهم.

الإسلام يدعو إلى نبذ الغرور ولكنه يمدح عزة النفس فما الفرق لأنه بالتدقيق الشيئان شيئاً واحد!! وكذلك يرضى للنفس أن تذل لله فكيف تكون النفس عزيزة حينها ؟. الإسلام يرفض الحمية والتعصب ولكنه يؤيد الولاية والغيرة .

الإسلام يرفض الشهوات في الدنيا ولكنه لا يرفضها في الآخرة ( الحور والقصور والخمور ) وأخيراً الدعوة إلى الحرية ولكنه يضع القوانين ويأمره بإتباع النبي (ص) والأئمة المطلقة. وكذلك أرى ان القرآن يسبب نفاق المسلم ويجعله غير صادق لا مع نفسه ولا مع الآخرين .

أما إشكالي الآخر فهو يتعلق بالوصف الخيالي لعذاب جهنم في القرآن حيث لا أدري سبب هذا التخويف والإرهاب والرعب الذي يريد الله للإنسان أن يعشه. أنا أفهم بأن الترهيب مفيد ولكن أرجو أن تتأمل في بعض الآيات والتي يشك الإنسان انها من خالق رحيم بمخلوقه مثل ( سأرهقه صعودا ) (خذوه فغلوه) ( في سلسلة ذرعها سبعون ذرعاً فغلوه ) ( الخلود في جهنم ) ( جزء عم ) (الأهوال) ( عذاب القبر ) ( الوجوه العاملة الناصبة ) ( الزقوم والضريح ) و و و.. غيرها!

إشكال ثالث ألا وهو وجود فقرات في القرآن تتحدث عن الأمور الشخصية للنبي (ص) ونساءه وعماته وخالاته وامرأة وهبت نفسها وقصة تحريمه للمغافير وزواجه من زوجة زيد والذين ينادونه من وراء الحجرات ووو.. لماذا التكلم عن الحياة الشخصية لرسول الله .. نعم رسول الله فهو رسول من الله ليهدي البشر ويعود إلى الله . أرجو التأمل هنا.

أما الإشكال الرابع فهو وجود ألفاظ وأوصاف في القرآن تشمئز منها النفوس مثلاً تطرق القرآن إلى مسألة الحيض. واستخدام كلمة فرج المرأة ( ومريم ابنة عمران التي أحصنت فرجها ) تخيل اني أصف جدتك أو أمك بأن أقول أمك التي أحصنت فرجها !!

الإشكال الخامس: هو وجود عقوبات خيالية لأمور وأخطاء بسيطة مثلاً: اللواط فهو شذوذ في الإنسان نعم ولكنه بسبب هرمونات أنثوية خلقها الله في الرجل وهي تسبب له هذه الرغبة الشاذة فهي رغبة ويريد أن يشبعها سواء كان مخنثاً يحب أن يفعل به أم فاعلاً فلماذا هذا التضخيم في العقوبة والتشنيع الذي أسس له القرآن.

المثال الثاني – حرمة الزواج من زوجات الرسول من بعده وان ذلك عند الله عظيم!! أتساءل لماذا عظيم ؟!! ولماذا حرام أصلاً !!؟؟؟؟

المثال الثالث: الفرار في الحرب فالإنسان بطبيعته يخاف القتل وإذا حدث ان هرب من المواجهة في وسط الحرب الشرسة واختبئ فهذا شي لا يلام عليه ( كن منصفاً ) ولكن نجد ان القرآن يجرم هذا الفار المسكين الخائف.

المثال الرابع: إيذاء النبي، عقوبته اللعن ( الطرد من رحمة الله ) أنا تؤذيني زوجتي ليل ونهار ولكن لا زالت أحبها أو مثلاً الدعاء للعن الظالمين . أنا لا أستطيع أن أدعو من قلبي لشخص بان يلعنه الله فهذا يخالف الفطره بل أدعو بالهداية.

الإشكال السادس والأخير: هو أن القرآن يقول بأنه لن يستطيع الجن والأنس أن يأتوا بمثل هذا القرآن ولكن نجد أن هناك سورة من السور التي أتى بها بعض الناس وهي تشبه القرآن وأنا شخصياً أستطيع أن آتي بشي يشبه القرآن بكل بساطة بل هناك من خطب البلغاء ما هو أفضل بلاغة من القرآن بل وحتى في نهج البلاغة للإمام علي (ع) فكيف تحلون لنا هذا الإشكالات ؟



أعرف ان أسئلتي ربما تكون سخيفة ولكن أنا حقاً أبحث عن الحق ويهمني جداً معرفة الحقيقة ولا أنكر بأنك قد أتيت بأمور عقلانية وحالياً أنا مؤمن بها كبطلان التقليد الحالي والحكم بالظن والاجتهاد الباطل والأصول وإمكان رؤية الإمام حسب الروايات المنقولة والذرية كذلك. فجزاك الله خيراً فقد تعلمت منك الكثير.
المرسل: حسن علي



ج / بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين

وصلى الله على محمد وآل محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليماً

جواب الإشكال الأول حول الأخلاق في الإسلام:

الدين الإلهي عموماً وليست الإسلام فقط فيه الآتي وهو ما جاء به أنبياء الله ورسله عن الله سبحانه وتعالى:-

بغض المعصية والكفر، وليس بغض العاصي والكافر، فالبغض ليس لنفس الإنسان ولكن لما تحلى به من صفة.

والعاصي والكافر نفسه لو سمع حاله من غيره لأبغض هذا الحال. وهذا مثال:

أرسل الله جبرائيل (ع) إلى فرعون (لعنه الله) وبهيئة رجل فقدم شكوى إلى فرعون مفادها: انه يملك عبداً فأعطاه أموالاً يتاجر بها، ثم ان هذا العبد أخذ الأموال واستولى عليها وعادى سيده، واستخدم هذه الأموال ضد سيده. فما جزاء هذا العبد الآبق الظالم. فقال له فرعون جزاؤه أن يغرق في بحر القلزم.

عندها سأله جبرائيل (ع) أن يكتب له كتاب بهذا الجزاء لهذا العبد الآبق الظالم، فكتب فرعون: جزاء العبد الآبق الظالم انه يغرق في بحر القلزم، فجازاه الله بما حكم به هو على نفسه وأغرقه في البحر.[1]


ثم أنا أسألك من هو الله ؟ أليس الذي خلقك وأوجدك من العدم وكل نفس تتـنفسه بحول الله وقوته ونفسك التي بين جنبيك قائمة بالله فلو رفع عنها حوله وقوته ونوره سبحانه وتعالى لعادت عدماً ولا شيء.

فالعزة لا تكون إلا به سبحانه وتعالى فكيف يكون الإنسان عزيزاً بين يدي الله وأمام الله أفبعزته أم بعزة غيره ؟!.دلني على عزيز غيره سبحانه يمتنع منه أو عليه، لتكون بعزته عزيزاً ممتنعاً على الله ؟!. وان كان بعزته أفبرضاه أم رغماً عنه ؟!. ولا يرغمه إلا من كان أكبر منه وليس أكبر من الله شيء، وأما برضاه فهو لا يرضى ممن سواه إلا أن يكونوا عبيداً له والعبودية هي الخضوع والتذلل والخدمة. ولا أحد ممن يدينون بالأديان الإلهية ينكر عبوديته لله سبحانه.

أما الشهوات فأين وجدت ان الدين الإلهي عموماً يحرم إشباع الشهوات الطبيعية بطريق صحيح يرضاه الله. أما الزهد في الدنيا فهو لا يعني تحريم ما أحل الله، بل يعني الاكتفاء بالقليل والكفاف، لعلل لا يختلف اثنان على انها ممدوحة، منها المواساة لمن لا يجدون إلا القليل، وإقتصار شغل الروح بالجسد وحاجاته على ما هو ضروري، وكثير من العلل التي تجعل الإنسان المؤمن يرتقي في ملكوت السماوات لتحليه بالأخلاق الطيبة الكريمة وبالتالي تكشف له الحقيقة ويعرف الحقيقة.

أما الآخرة فهي دار عرف أهلها الحقيقة وكلٌ بحسبه.

والقتال في الإسلام والدين الإلهي عموماً ليس عبثياً ولا يتناقض مع الرحمة إقرأ كتاب ( الجهاد باب الجنة ) لتتوضح لك الصورة أكثر.

والحرية لا تناقض اتباع الأنبياء، والأوصياء وطاعتهم لأنهم (ع) لا يشاءون إلا ما يشاء الله فطاعتهم طاعة الله ومعصيتهم هي معصية الله.

أما إشكالك حول جهنم أو العذاب، فأرجو أن تقرأ المتشابهات لتعلم ان العذاب في جهنم هو فقط كشف الغطاء عن الإنسان ليرى اختياره لهذه الدنيا.[2] وبقية الإشكالات كلها موجود لها جواب فيما كُتِبَ من كُتُب فأرجو منك القراءة بتمعن.








[1] - نص القصة تجده في بحار الأنوار ج13 ص132-133. ( المعلق ).


[2] - تجد تفصيل هذا الموضوع في المتشابهات ج2 ط2 ص43-44، وكذلك ج4 ط1 ص127 وما بعدها. ( المعلق ).

ضروري الإجابة على هذه الشبهات و الله قد سبق لي إرسالها قبل أزيد من شهر و لم أتلق أي جواب
houssiane_dakhla
houssiane_dakhla
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 23
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف يرد القائم على هذا الملحد Empty رد: كيف يرد القائم على هذا الملحد

مُساهمة من طرف صقر الصقور السبت 19 يوليو 2008 - 10:12

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وال محمد الائمة والمهديين
اقرء هذه الكلمات من كتاب الاضاءات للامام احمد الحسن صلى الله عليه واله ان لم يكفيك ما نقلته لك اعلاه
وان لم تكتفي سأزيدك بأذن الله تعالى

فإذا علمنا أن الله لم ينظر إلى الأجسام منذ خلقها [1] ، فلا يكون سجود الأجسام إلا مرشد ودليل يدل على الحقيقة ويشير إليها . وهذه الحقيقة هي الطاعة وامتثال الأمر الصادر من الله سبحانه وتعالى فإذا كان لسجود الأجسام قبلة وهي الكعبة فلا بد أن يكون لسجود الأرواح قبلة وقبلة الأرواح هو ولي الله (حجة الله على خلقه) فبطاعته يطاع الله وبمعصيته يعصى الله ولذلك كان الأمر للملائكة (الأرواح) هو السجود لآدم (الإنسان الكامل) .

والإسلام والسجود واحد ، فالإسلام هو التسليم والتسليم هو الطاعة المطلقة فالمسلم هو المسَّلِم لله سبحانه وتعالى ، وهذا التسليم (السجود) لابد له من قبلة فقبلته هو ولي الله (حجته على خلقه) ، فليس بمسلم حقيقي من أعرض عن قبلة التسليم التي فرضها الله وهي (حجة الله) المتمثلة بخليفة الله في أرضه .

روى الشيخ أبو جعفر الطوسي رحمه الله بإسناده إلى الفضل بن شاذان عن داود بن كثير قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام أنتم الصلاة في كتاب الله عز وجل وأنتم الزكاة وأنتم الحج ؟ فقال : يا داود نحن الصلاة في كتاب الله عز وجل ، ونحن الزكاة ونحن الصيام ونحن الحج ونحن الشهر الحرام ونحن البلد الحرام ونحن كعبة الله ونحن قبلة الله ونحن وجه الله قال الله تعالى : (فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ) ونحن الآيات ونحن البينات ، وعدونا في كتاب الله عز وجل : الفحشاء والمنكر والبغي والخمر والميسر والأنصاب والازلام والأصنام والأوثان والجبت والطاغوت والميتة والدم ولحم الخنزير ، يا داود إن الله خلقنا فأكرم خلقنا وفضلنا وجعلنا أمناءه وحفظته وخزانه على ما في السماوات وما في الأرض ، وجعل لنا أضدادا وأعداءا ، فسمانا في كتابه وكنى عن أسمائنا بأحسن الأسماء وأحبها إليه وسمى أضدادنا وأعداءنا في كتابه وكنى عن أسمائهم وضرب لهم الأمثال في كتابه في أبغض الأسماء إليه وإلى عباده المتقين ) . - بحار الأنوار ج 24 ص 303 .

قال تعالى (وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) (البقرة:115) ، وليس لله وجه كالوجوه ومن أعتقد هذا فهو مجسم كافر ككفر كفار قريش بل أشد كفراً .

فالوجه هو ما يواجه به ، ووجه الحقيقة والكنه سبحانه وتعالى (هو) الذي واجه به محمد (ص) هو الذات المقدسة (الله) سبحانه وتعالى ، أما وجه الذات المقدسة أو (الله) الذي واجه به خلقه فهم حجج الله (ع) فهم وجه الله وهم الأسماء الحسنى التي واجه بهم الله الخلق فبمعرفتهم يعرف الله سبحانه وتعالى . وكمثال فأنت تعرف الناس بوجوههم فتقول هذا فلان وهذا فلان إذا نظرت في وجوههم . وكذا الله سبحانه وتعالى فأنت إذا نظرت إلى وجهه سبحانه وتعالى (أي الأنبياء والأوصياء والمرسلين) تعرفه سبحانه وتعالى . قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً) (الفتح:10) واليد التي وضعت فوق أيدي المبايعين هي يد محمد (ص) ومع ذلك قال تعالى عنها (يَدُ اللَّهِ) لأن محمد (ص) هو الله في الخلق .

فأينما تتجهون فإن قبلتكم إلى الله هي وجه الله (ولي الله وحجته على خلقه) لأن روحه لا تقيد بقيد الأجسام فهي موجودة ومحيطة بكم من كل الجهات شرقاً وغرباً شمالاً وجنوباً ، بل لو تفقهون هذه الكلمات لعرفتم الحقيقة ، فآل محمد (ع) هم الطعام الذي تأكلون والماء الذي تشربون والهواء الذي تتنفسون ، قال عيسى (ع): (أنا خبز الحياة) ، وآل محمد هم موسى وهامان وهم إبراهيم ونمرود وهم نار إبراهيم وهم بردها وسلامها . فقلب ابن آدم بين إصبعين من أصابع الرحمن [2] ، وال محمد هم الرحمن في الخلق وهم صنائع الله والخلق صنائع لهم ، وخلقهم الله ومنهم (ع) خلق الخلق (فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ) (المؤمنون: 14) ، إذن فهو أحسن الخالقين وغيره خالقين ، ولكنه خالق مطلق لا يحتاج إلى غيره وهم يحتاجون إليه سبحانه ، فعيسى (ع) يخلق ولكنه فقير إلى الله (وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرائيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (آل عمران:49) وكذلك محمد وال محمد (ع)

فإصبعي الرحمن هما الشيطان والملَك ، وقلب الإنسان بينهما ، فالشيطان يوسوس ويضل ، والملَك يرشد ويهدي ، والشياطين والملائكة موجودون ومتقومون بآل محمد ، وآل محمد موجودون ومتقومون بمحمد (ص) ، ومحمد (ص) موجود ومتقوم بالله ، وأيضاً الكل موجودون ومتقومون بالله . فأينما تولوا وجوهكم فثَمَ آل محمد (ع) لأنهم وجه الله (فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ) .

إذا تبين هذا نعود إلى سجود يعقوب وأم واخوة يوسف الى يوسف (ع) .
فيوسف (ع) يرى في المنام ( أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ) وتحققت الرؤيا في هذا العالم الجسماني هكذا (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّداً وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ) (يوسف:100).



[1] - في تفسير الفاتحة للملا صدرا : قال الرسول (ص) (إن الله لم ينظر إلى الأجسام منذ خلقها)


[2] - قال رسول الله (ص) : ( قلب ابن آدم بين إصبعين من أصابع الرحمن )
صقر الصقور
صقر الصقور
انصاري
انصاري

عدد الرسائل : 208
العمر : 51
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف يرد القائم على هذا الملحد Empty رد: كيف يرد القائم على هذا الملحد

مُساهمة من طرف و ما توفيقي إلا بالله السبت 19 يوليو 2008 - 10:41

بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آل محمد الأئمة و المهديين و سلم تسليما



الى السائل

اتعب نفسك قليلا بمطالعة ما كتبه السيد أحمد الحسن (ع)...ففيما كتب شفاء و كفاية لأولي الأبصار... كما تقدم به أخي الفاضل الكريم "صقر الصقور" ...

هذه الأسئلة التي أوردها هذا الملحد و خطتها يدك إنما هي للنقاش ...و قديما ما طرحت و تطرح...فإن كنت تريد نقاشا علميا فكن شجاعا و تبنى الأسئلة و اطرحها ثم تعالى نتباحث و نتحاور إنشاء الله

...
فإذا كنت فعلا تريد نقاشا علميا فلنبدأ بداية صحيحة ...لكي لا نترك شيئا وراءنا...
قبل أن يُكتب لك جواب على أسئلة الملحد ...أحب أن أطمئن أنك ستفهم إنشاء الله الجواب..


1. هل تعرف :
ترتيب الفعل و ظهوره في مرٰاتب المفاعيل و مٰا يوجد بمٰا يوجد؟؟؟

2. هل تعرف
:
ان القضاء و القدر خلقان من خلق اللّه و اللّه يزيد في الخلق مٰا يشاۤء ؟؟؟؟
3.هل تعرف
:
ان للّه ارٰادتين و مشيتين ارٰادة حتم و ارٰادة عزم ينهي و هو يشاء و يأمر و هو لٰايشاء؟؟؟؟؟

يقول العالم (ع):

(( ان للّه مشيتين مشية حتم و مشيّة عزم
و كذلك ان للّه ارٰادتين ارٰادة حتم و ارٰادة عزم
ارٰادة حتم لاتخطئ و ارٰادة عزم تخطئ و تصيب
و له مشيّتان مشيّة يشاۤء اي يحب .
و مشيّة لايشاۤء ينهي و هو يشاۤء و يأمر و هو لٰايشاۤء

معناه ارٰاد من العبٰاد و شاء و لم‌يرد المعصية و شاء
و كل شي‌ء بقضٰائه و قدره و الامور تجري مٰا بينهمٰا

فاذا اخطأ القضاء لم‌يخطئ القدر و اذا لم‌يخطئ القدر لم‌يخطئ القضٰاء و انّما الخلق من القضٰاء الي القدر و اذا يخطئ و من القدر الي القضٰاء))


إذا تعذر عليك معرفة هذا فكذلك سيتعذر عليك فهم ما سيأتي...

لذلك إذا لم تفهم فاسأل ياأخي...فإن كان في أيدينا شيئ رشح علينا مما طفح من السيد أحمد الحسن (ع) أعطيناكه...و إن لم يكن فاكتب سؤالك على ثم أفض علينا مما سيأتي به الجواب ننتفع به و إياك إنشاء الله



و الحمد لله وحده
و ما توفيقي إلا بالله
و ما توفيقي إلا بالله
مشرف منتدى مجتهد
مشرف منتدى مجتهد

عدد الرسائل : 229
العمر : 55
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف يرد القائم على هذا الملحد Empty تابع

مُساهمة من طرف houssiane_dakhla السبت 19 يوليو 2008 - 11:05

تم التعديل من طرف صقر الصقور
حذفت مشاركتك وتم ايقاف عضويتك بسبب اسلوبك الغير حضاري
houssiane_dakhla
houssiane_dakhla
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 23
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف يرد القائم على هذا الملحد Empty رد: كيف يرد القائم على هذا الملحد

مُساهمة من طرف abdali_bagdad الأحد 20 يوليو 2008 - 5:18

السلام عليكم
بل عجزت عن الإجابة و حدفت ردي و الله ما أسأت الأدب سامحك الله
abdali_bagdad
abdali_bagdad
مشترك مجتهد
مشترك مجتهد

عدد الرسائل : 97
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف يرد القائم على هذا الملحد Empty رد: كيف يرد القائم على هذا الملحد

مُساهمة من طرف صقر الصقور الأحد 20 يوليو 2008 - 5:36

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد واله الئمة والمهديين
لم اقل انك اسئت الادب
كتبت لك لك ان اسلوبك غير حضاري
لا ادري ان كنت تفهم الفرق
لكني ساوضح لك شيء
انت تقول انني حذفت الرد لاني عجزت عن الرد
مع انك سئلت واجبتك والاجابات لازالت موجودة فراجع
لكنك تطرح الاسئلة وعندما تجاب عنها تضرب بالجواب عرض الجدار ثم تنزل جريدة طويلة عريضة من الردود وهذه الردود لا تمثلنا لذلك لانبقيها في منتدانا
هذا المنتدى خاص بعلوم ال محمد
اهلا وسهلا بك زائرا كريما
او مستفهما اوسائلا او مناقشا
لكن ان تقوم بطرح اسئلة ثم نجيبك فترفض اجوبتنا و تجيب عنها بنفسك فهو اسلوب غير حضاري
ان اردت يمكنك ان تطرح موضوع كامل مثلا سؤال وتحته الاجابة التي تعتقد بانها شافية لبعض الشبهات وبدون تحدي لمن في هذا المنتدى او لشخص الامام احمد الحسن عليه السلام
وكتبت لك سابقا واعيد
رجاءا ابتعد عن الاسلوب الاستفزازي
كما في عبارتك اعلاه
حيث تقول
(حذفت الرد لانك عجزت عن الجواب
ولا ادري هل انت ضيف ام عدو؟؟؟
ان كنت ضيفا فتحلى بادبيات الضيافة واحترم مشاعرنا كي يشيع جو من الود بدل ما تثيره بين الحين والاخر من التباغض والتنافر
ارجو ان تكون قد فهمت ما اعنيه
صقر الصقور
صقر الصقور
انصاري
انصاري

عدد الرسائل : 208
العمر : 51
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى