منتديات أنصار الإمام المهدي ع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنصار الإمام المهدي ع
منتديات أنصار الإمام المهدي ع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ Empty وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ

مُساهمة من طرف Marwan Alhakeem الجمعة 11 يوليو 2008 - 13:18

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله
ولوكره المشركون، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً.

يقول تعالى(وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ) (الشورى:38)

ان الآية الكريمة تخاطب الناس وتقول لهم ان أمركم شورى بينكم فلماذا كانت
السقيفة خطأ ومعصية للخالق؟؟
Marwan Alhakeem
Marwan Alhakeem
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 18
العمر : 68
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ Empty رد: وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ

مُساهمة من طرف غريب حزين الجمعة 11 يوليو 2008 - 14:45

Marwan Alhakeem كتب:الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله
ولوكره المشركون، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً.

يقول تعالى(وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ) (الشورى:38)

ان الآية الكريمة تخاطب الناس وتقول لهم ان أمركم شورى بينكم فلماذا كانت
السقيفة خطأ ومعصية للخالق؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على محمد وآل محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما

((((
هذه الآية: ( وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاة وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ )- الشورى :38 .


نزلت على محمد (ص) وفي حياة محمد (ص)،



فلو كانت في الحكم والحاكم لكان للمسلمين أن

يختاروا غير محمد (ص) وينصبوه عليهم !!

ولو كانت في الحكم والحاكم لشاور محمد (ص)

المسلمين في الأمرقبل أن يعلن تنصيب علي بن أبي طالب (ع) بعده
في غدير خم !!


ولو كانت حتى في تنصيب أمير على جيش يخرج لقتال الكفار، لشاور رسول

الله المسلمين قبل أن ينصب أسامة بن زيد،

بل كان كثير منهم غير راضين بهذا التنصيب،



فلماذا لم يقبل رسول الله مشورتهم واعتراضهم على صغر سن أسامة بن زيد إذا كان مأموراً

بأخذ مشورتهم في أمور الحكم ؟؟!!


أتراه (ص) يخالف القرآن وحاشاه ؟؟!!!!


ان للقرآن

أهله فرحم الله إمرءاً عرف قدر نفسه وسمع حقاً فأذعن.))))


الإمام أحمد الحسن (ع)




ملاحظة : قولك "تخاطب الناس" صحيح...و الناس هو محمد و آل محمد (ع)...و شيعتهم هم أشباه الناس (لأنهم يشايعونهم (ع) فيتشبهون بهم (ع))...قال تعالى " ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس" (البقرة : 199 ) يعني من حيث أفاض محمد (ص)...

غريب حزين
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 32
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ Empty رد: وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ

مُساهمة من طرف سيف اليماني الجمعة 11 يوليو 2008 - 14:59

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على محمد واله الأئمة والمهديين وسلم تسليماً

( وأمرهم شورى بينهم ) بعد غض النظر عن كثير من الأمور أقول: إن الخلافة والإمامة ليست من أمر الناس حتى يكون الاختيار لهم أي إن الخلافة ليست من الأمور التي جعل الله تعالى فيها مجالا لاختيار الناس أبدا، بدليل قول الله تعالى: { وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ } الأحزاب68.

وقوله تعالى: { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً } الأحزاب36.

وقوله تعالى: { قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } آل عمران26.

فالملك بيد الله أي أمر الله لا أمر الناس حتى يحق لهم الاختيار فيه.

ثم هل سمعت أن وصياً من أوصياء الأنبياء تم اختياره من قبل الناس ؟ حتى أن بني إسرائيل أرادوا ملكاً يقودهم في القتال فلم يعينوه أو ينتخبوه بأنفسهم بل سألوا نبيهم أن يسأل الله ذلك، وهو في قوله تعالى: { أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكاً نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُواْ قَالُواْ وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَآئِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْاْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ } البقرة246.

أم إنكم تقولون إن رسول الله يختلف عن الرسل فيرد عليكم الله تعالى بقوله عن النبي محمد (ص): { قُلْ مَا كُنتُ بِدْعاً مِّنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ }الأحقاف9.

وللكلام بقية تأتي إن شاء الله تعالى إن كنت تريد ذلك..
سيف اليماني
سيف اليماني
مشترك مجتهد
مشترك مجتهد

عدد الرسائل : 124
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ Empty رد: وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ

مُساهمة من طرف Abo Mehdy الجمعة 11 يوليو 2008 - 17:25

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما


لقد نكأت جرحا عميقا بسؤالك هذا فكل المصائب جائت منذ يوم السقيفة والشورى الكبرى, و لا ادري ان كنت حقا جئت تطلب الحق وستستمر بنقاش موضوعك هذا الذي فتحته ام انك فقط تلقي الأسئلة ؟

ساذكر لك جانب اخر مما ذكره الاخوة الاعزاء اعلاه , جانب صغير مما ذكره التاريخ لنرى هل تمت خلافة أبي بكر ومبايعته في يوم السقيفة وفق مبدأ الشورى ام هي فلتة..!!؟؟

1 - ( كانت بيعة أبي بكر من غير مشورة . بل وقعت على حين غفلة من الناس وخصوصا أولي الحل والعقد منهم كما كان يسميهم علماء المسلمين . إذ كانوا مشغولين بتجهيز محمد ودفنه وقد فوجئ سكان المدينة المنكوبة بموت نبيهم وحملو الناس على البيعة بعد ذلك قهراّ )- تاريخ الخلفاء لإبن قتيبة ج 1 ص 18

2 - و لم يبايع أبي بكر أحد من بني هاشم بينهم علي والعباس كما لم يبايعه أحد من الصحابة البارزين وأهمهم : أبو ذر الغفاري - سلمان الفارسي - أسامة بن زيد - الزبير والمقداد إبنا الأسود - عمّار بن ياسر - حذيفة بن اليمان - خزيمة بن ثابت - البراء بن عازب - أبو أيوب الأنصاري - جابر بن عبدالله - خالد بن سعيد - والقائمة طويلة ...
كما رفض سعد بن عبادة سيد الأنصار مبايعة أبي بكر وعمر محاولا بكل جهوده إبعادهما عن الخلافة لكن عجز عن مقاومتهما لمرضه وقال : والله لا أبايعكم أبدا حتى أرميكم بكل سهم في كنانتي من نبل . ولم يزل على ذلك حتى توفي في الشام في خلافة عمر ) - تاريخ الخلفاء لإبن قتيبة - ج1 ص 18 - الطبري ج3 ص 240 - تاريخ إبن الأثير ج 2 ص 322

3 – وهذا كلام عمر: ( كانت تلك البيعة فلتة وقى الله المسلمين شرّها ومن عاد إلى مثلها فاقتلوه ..ومن دعا إلى مثلها فلا بيعة له ولمن بايعه ) - صحيح البخاري ج 4 ص 127


هذه فقط بعض شواهد من التاريخ ولا داعي للخوض اكثر في جوانب هذه القضية تاريخيا للاختصار ,
والان من أين جاء الاجماع في السقيفة على مبايعة أبي بكر وفق مبدأ الشورى كما تزعم...؟


والحمد لله وحده ...
Abo Mehdy
Abo Mehdy
مشترك مجتهد
مشترك مجتهد

عدد الرسائل : 81
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى