منتديات أنصار الإمام المهدي ع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنصار الإمام المهدي ع
منتديات أنصار الإمام المهدي ع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الادلة على خلافة الامام علي عليه السلام

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الادلة على خلافة الامام علي عليه السلام Empty الادلة على خلافة الامام علي عليه السلام

مُساهمة من طرف شيخ جهاد الاسدي الخميس 19 يونيو 2008 - 5:18

بسم الله الرحمن الرحيم

..اللهم صل على محمد وال محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الموضوع یتناول ذکر ادلة الخلافة والوصایة لأمیر المؤمنین علي ابن ابي طالب علیه السلام

ومن کان لديه الایات والروایات و الادله الاخری و کان برید المشارکه فلیتفضل و جزاکم الله خیرا.
شيخ جهاد الاسدي
شيخ جهاد الاسدي
مشرف منتدى
مشرف منتدى

عدد الرسائل : 372
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على خلافة الامام علي عليه السلام Empty (وأنذر عشيرتك الأقربين..)

مُساهمة من طرف شيخ جهاد الاسدي الخميس 19 يونيو 2008 - 5:42

آیة الانذار في یوم الدار


أول مناسبة صرح فيها رسول الله (ص) بخلافة الإمام علي في أوان رسالته والإسلام بعد لم ينتشر، بل كان لا يزال في مهده ولم يخرج من مكة المكرمة، لما نزلت الآية الكريمة: (وأنذر عشيرتك الأقربين...)).
روى الإمام أحمد، في مسنده 1/111 و 159 و333.
والثعلبي في تفسيره عند آية الإنذار.
والعلامة الكنجي الشافعي، في " كفاية الطالب " أفرد لها الباب الحادي و الخمسين.
والخطيب موفق بن أحمد الخوارزمي، في المناقب.
ومحمد بن جرير الطبري، في تفسيره عند آية الإنذار، وفي تاريخه 2/217 بطرق كثيرة.
وابن أبي الحديد، في شرح " نهج البلاغة ".
وابن الأثير، في تاريخه، الكامل 2/22.
والحافظ أبو نعيم، في " حلية الأولياء ".
والحميدي، في " الجمع بين الصحيحين ".
والبيهقي، في " السنن والدلائل ".
وأبو الفداء، في تاريخه 1/116.
والحلبي، في السيرة 1/381.
والإمام النسائي، في الخصائص، حديث رقم 65.
والحاكم في المستدرك 3/132.
والشيخ سليمان الحنفي، في الينابيع، أفرد لها الباب الحادي والثلاثين.
وغيرهم من كبار علماء اهل السنة ومحدثيهم ومفسريهم، رووا ـ مع اختلاف يسير في العبارات ـ:
إنه لما نزلت الآية الشريفة: (وأنذر عشيرتك الأقربين) جمع رسول الله (ص) بني عبد المطلب، وكانوا أربعين رجلا، منهم من يأكل الجذعة ويشرب العس ، فصنع لهم مدا من طعام ، فأكلوا حتى شبعوا، وبقي كما هو!
ثم دعا بعس، فشربوا حتى رووا ، وبقي كأنه لم يُشرب!
ثم خاطبهم رسول الله (ص) قائلا:
يا بني عبد المطلب! إن الله بعثني للخلق كافة وإليكم خاصة، وقد رأيتم ما رأيتم، وأنا أدعوكم إلى كلمتين خفيفتين على اللسان وثقيلتين في الميزان، تملكون بها العرب والعجم، وتنقاد لكم الأمم، وتدخلون بهما الجنة، وتنجون بهما من النار، وهما شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله.
فمن منكم يجبني إلى هذا الأمر ويؤازرني على القيام به يكن أخي ووزيري ووارثي وخليفتي من بعدي؟
وفي بعض الأخبار: يكون أخي وصاحبي في الجنة. وفي بعض الأخبار : يكون خليفتي في أهلي.
فلم يجبه أحد إلا علي بن أبي طالب، وهو أصغر القوم.
فقال له النبي (ص): اجلس، وكرر النبي (ص) مقالته ثلاث مرات ولم يجبه أحد، إلا علي بن أبي طالب (ع).
وفي المرة الثالثة، أخذ بيده وقال للقوم: إن هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا.
هذا الخبر الهام الذي اتفق على صحته علماء الفريقين من الشيعة والسنة
.
شيخ جهاد الاسدي
شيخ جهاد الاسدي
مشرف منتدى
مشرف منتدى

عدد الرسائل : 372
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على خلافة الامام علي عليه السلام Empty اية(..خير البرية)

مُساهمة من طرف شيخ جهاد الاسدي الأحد 22 يونيو 2008 - 9:43


بسم الله الرحمان الرحيم

(( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية))
هو الامام علي(ع) وشيعته هم خير البرية


روى الحافظ أبو نعيم في كتابه " حلية الأولياء " وهو من اهل السنة بسنده عن ابن عباس، قال: لما نزلت الآية الشريفة:
(إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية) خاطب رسول الله (ص) علي بن أبي طالب وقال: يا علي! هو أنت وشيعتك، تأتي أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين.


ورواها أبو مؤيد، موفق بن أحمد الخوارزمي في الفصل 17 من كتاب المناقب في كتاب تذكرة خواص الأمة وسبط ابن الجوزي بحذف الآية.

وروى الحاكم عبيد الله الحسكاني وهو ايضا من علماء اهل السنة ، وهو من أعاظم مفسريه حسب رأيهم، في كتابه (شواهد التنزيل) عن الحاكم أبي عبدالله الحافظ، بسند مرفوع إلى يزيد بن شراحيل الأنصاري، قال: سمعت عليا عليه السلام يقول: حدثني رسول الله (ص) وأنا مسنده إلى صدري، فقال: أي علي. ألم تسمع قول الله تعالى: (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية).

هم أنت وشيعتك، وموعدي وموعدكم الحوض، إذا جثت الأمم للحساب، تدعون غرا محجلين.

وروى أبو المؤيد الموفق أحمد الخوارزمي في مناقبه في الفصل التاسع عن جابر بن عبد الله الأنصاري، قال: كنا عند النبي (ص) فأقبل علي بن أبي طالب، فقال (ص): قد أتاكم أخي، ثم التفت إلى الكعبة فضربها بيده ثم قال: والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته هم الفائزون يوم القيامة، ثم إنه أولكم إيمانا، وأوفاكم بعهد الله، وأقومكم بأمر الله، وأعدلكم في الرعية، وأقسمكم بالسوية، وأعظمكم عند الله مزية.
قال: ونزلت: (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية) إلى آخره.

قال: وكان أصحاب محمد (ص) إذا أقبل علي عليه السلام قالوا: قد جاء خير البرية.

وروى جلال الدين السيوطي وهو من أكبر علماء السنة وأشهرهم، حتى قالوا فيه اهل السنة: بأنه مجدد طريقة السنة والجماعة في القرن التاسع الهجري، كما في كتاب (فتح المقال).

روى في تفسيره (الدر المنثور) عن ابن عساكر الدمشقي، أنه روى عن جابر بن عبدالله الأنصاري أنه قال: كنا عند رسول الله (ص) إذ دخل على علي بن أبي طالب (ع)، فقال النبي (ص): والذي نفسي بيده، إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة، فنزل: (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية).

وكذلك، جاء في " الدر المنثور " في تفسير الآية الكريمة، عن ابن عدي، عن ابن عباس، أنه روي: لما نزلت الآية المذكورة قال النبي (ص) لعلي: تأتي أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين.

وروى ابن الصباغ المالكي وهو من علماء اهل السنة في كتابه الفصول المهمة صفحة 122 عن ابن عباس، قال: لما نزلت الآية ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية) قال النبي (ص) لعلي: هو أنت وشيعتك، تأتي يوم القيامة أنت وهم راضين مرضيين، ويأتي أعداؤك غضابا مقمحين.

ورواه ابن حجر في الصواعق باب 11 عن الحافظ جمال الدين، محمد بن يوسف الزرندي المدني، وزاد فيه:
فقال علي (ع): من عدوي؟
قال (ص): من تبرأ منك ولعنك.

ورواه العلامة السمهودي في " جواهر العقدين " عن الحافظ جمال الدين الزرندي أيضا.

وروى المير سيد علي الهمداني الشافعي وهو من كبار علماء السنة في كتابه " مودة القربى " عن أم سلمة أم المؤمنين وزوجة النبي الكريم (ص) أنها قالت: قال رسول الله (ص): يا علي، أنت وأصحابك في الجنة، أنت وشيعتك في الجنة.
ورواها عنها ابن حجر في الصواعق أيضا.
شيخ جهاد الاسدي
شيخ جهاد الاسدي
مشرف منتدى
مشرف منتدى

عدد الرسائل : 372
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على خلافة الامام علي عليه السلام Empty آية الراکعين (إنما وليكم الله ورسوله...).

مُساهمة من طرف شيخ جهاد الاسدي الأحد 22 يونيو 2008 - 15:23



(إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون).

نزلت هذه الآیة فی حق الامام علي عليه السلام
و لقد نقل العلامة محمد بن طلحة هذا الخبر وهذا العالم من علماء اهل السنة في كتابه " مطالب السؤول مع اختلاف يسير في الألفاظ .
عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه وأسماء بنت عميس ـ إحدى زوجات أبي بكر، قالا:
صلينا يوما الظهر في المسجد مع رسول الله (ص) وإذا برجل قام يسأل الناس شيئا فما أعطاه أحد، وكان علي عليه السلام في الركوع فأشار إليه بإصبعه ، فأخرج السائل خاتمه من إصبعه ، فرأى النبي (ص) ذلك، فنظر نحو السماء وقال: اللهم إن أخي موسى سألك فقال: (قال رب اشرح لي صدري * ويسر لي أمري * واحلل عقدة من لساني * يفقهوا قولي * واجعل لي وزيرا من أهلي * هارون أخي * أشدد به أزري * واشركه في أمري) فأنزلت عليه قرآنا ناطقا: (سنشد عضدك بأخيك ونجعل لكما سلطانا فلا يصلون إليكما). اللهم وأنا محمد صفيك ونبيك، فاشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واجعل لي وزيرا من أهلي، عليا اشدد به أزري. فوالله ما انتهى النبي (ص) من الدعاء، إلا ونزل جبرئيل بالآية الكريمة: (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون).
شيخ جهاد الاسدي
شيخ جهاد الاسدي
مشرف منتدى
مشرف منتدى

عدد الرسائل : 372
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على خلافة الامام علي عليه السلام Empty (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا)

مُساهمة من طرف شيخ جهاد الاسدي الأحد 22 يونيو 2008 - 15:42

(إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا)

نزلت في الامام علي علیه السلام

هذا الخبر ، نقله کبار علماء السنة منهم الحافظ أبو نعيم وهو في " منقبة المطهرين " والشيخ علي الجعفري في " كنز البراهين " والإمام أحمد بن حنبل في " المسند " والسيد شهاب الدين في " توضيح الدلائل " والسيوطي في " الدر المنثور " وآخرون من كبار علمائهم، لا يسع الوقت لذكر أسمائهم لكثرتهم، فقد ذكروا في كتبهم بطرق مختلفة عن : أسماء بنت عميس وغيرها من الصحابة، ورووا عن ابن عباس أنه قال:
أخذ رسول الله (ص) بيدي وبيد علي بن أبي طالب ، فصلى أربع ركعات ، ثم رفع يده نحو السماء وقال: اللهم سألك موسى بن عمران، وأنا محمد أسألك: أن تشرح لي صدري، وتيسر لي أمري، وتحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي، واجعل لي وزيرا من أهلي عليا، أشدد به أزري، وأشركه في أمري.
فقال ابن عباس: سمعت صوتا يقول: يا أحمد! قد أوتيت ما سألت.
وقال ابن عباس: فأخذ النبي (ص) بيد علي ورفعها نحو السماء، وقال: يا علي! ارفع يدك واسأل ربك ليعطيك شيئا.
فرفع علي يده وقال: اللهم اجعل لي عندك عهدا، واجعل لي عندك ودا.
فنزل جبرئيل بالآية الكريمة: ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا ).
فتعجب الأصحاب من هذا الموضوع، فقال النبي (ص): مما تعجبون؟! إن القرآن أربعة أرباع، فربع فينا أهل البيت خاصة، وربع حلال، وربع حرام، وربع فرائض وأحكام، والله أنزل في علي عليه السلام كرائم القرآن.


عدل سابقا من قبل شيخ جهاد الاسدي في الأربعاء 25 يونيو 2008 - 10:38 عدل 1 مرات
شيخ جهاد الاسدي
شيخ جهاد الاسدي
مشرف منتدى
مشرف منتدى

عدد الرسائل : 372
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على خلافة الامام علي عليه السلام Empty رد: الادلة على خلافة الامام علي عليه السلام

مُساهمة من طرف حجر داوود الأحد 22 يونيو 2008 - 22:45


بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آله الأئمة و المهديين و سلم تسليما

((((( لما أردت أن اختار بعض الروايات عن النبي (ص) الدالة على انه ارشد المسلمين إلى الصراط المستقيم ، والى الأوصياء من بعده وخلفاء الله في أرضه احترت ، أيها اختار لكثرتها ، سواء في كتب الشيعة أو السنة .

وأني وان اقتصرت على القليل منها ، ولكني اسأل الله أن يجعل فيها نصر للدين ، ونفع للمسلمين وتأييد للمؤمنين :-

روى الحافظ محب الدين احمد الطبري وهو من علماء السنة ومحدثيهم في كتاب ذخائر العقبي في مناقب ذوي القربى عن انس قال كان عند النبي (ص) طير فقال : (اللهم ائتني بأحب خلقك إليك ليأكل معي هذا الطير فجاء علي ابن ابي طالب فأكل معه )[1].

وعن معاذه الغفارية قالت دخلت على النبي (ص) في بيت عائشة وعلي خارج من عنده فسمعته يقول:- (يا عائشة أن هذا احب الرجال إليَّ وأكرمهم عليّ فاعرفي له حقه واكرمي مثواه ) .

وعن البراء ابن عازب قال : قال النبي (ص) :-(علي مني بمنزلة رأسي من جسدي) .

وعن المطلب ابن عبد الله ابن حنطب قال : قال رسول الله (ص) لوفد ثقيف حين جاءوا:- (لتسلمن أو لابعثن عليكم رجلا مني - أو قال مثل نفسي . ليضربن أعناقكم وليسبين ذراريكم ، وليأخذن أموالكم . قال عمر فوالله ما تمنيت الامارة إلا يومئذ ، إذ فجعلت انصب صدري رجاء أن يقول هو هذا . قال فالتفتَ إلى علي فاخذَ بيدهِ وقال هو هذا ، هو هذا)[2]

وعن انس ابن مالك قال قال رسول الله (ص):- ( ما من نبي إلا وله نظير في أمته وعلي نظيري [3].

وعن ابي أيوب قال قال رسول الله (ص):-(لقد صلت الملائكة عليَّ وعلى علي ، لانا كنا نصلي ليس معنا أحد يصلي غيرنا[4]

وعن أبي ذر قال : قال رسول الله (ص) :- (لما اسري بي مررت بملك جالس على سرير من نور ، وإحدى رجليه في المشرق والأخرى في المغرب ، وبين يديه لوح ينظر فيه والدنيا كلها بين عينيه والخلق بين ركبتيه ، ويده تبلغ المشرق والمغرب فقلت يا جبريل: من هذا فقال هذا عزرائيل تقدم فسلم عليه ، فتقدمت فسلمت عليه فقال وعليك السلام يا احمد ما فعل ابن عمك علي . فقلت هل تعرف ابن عمي علياً قال وكيف لا اعرفه ، وقد وكلني الله بقبض أرواح الخلائق ما خلا روحك وروح ابن عمك علي ابن ابي طالب فان الله يتوفاكما بمشيئته [5]

وعن أم سلمه عن رسول الله (ص) قال:- (من احب عليا فقد احبني ومن احبني فقد احب الله ، ومن ابغض عليا فقد ابغضني ، ومن ابغضني فقد ابغض الله عز وجل )[6] .

وعن ابن عباس قال : (كنت أنا والعباس جالسين عند رسول الله (ص) إذ دخل علي ابن ابي طالب (ع) فسلم رد عليه رسول الله (ص) السلام وقام اليه وعانقه وقبله بين عينيه واجلسه عن يمينه . قال العباس يا رسول الله أتحب هذا فقال رسول الله ياعم والله : الله اشد حبا له مني ، أن الله جعل ذرية كل نبي في صلبه وجعل ذريتي في صلب هذا [7].

وعن عمران ابن حصين عن النبي (ص) قال:- (أن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي[8].)))))))))





[1] - أخرجه الترمذي والبغوي في المصابيح وأخرجه الحربي .
[2] - أخرجه عبد الرزاق في جامعه بوابو عمر النويري وابن سحان .
[3] - أخرجه أبو الحسن الخلعي .
[4] - أخرجه أبو الحسن الخلعي .
[5] - أخرجه الملا في سيرته .
[6] - أخرجه المخلص الذهبي وأخرجه غيره من حديث عمار ابن ياسر وزاد فيه ( ومن تولاه فقد تولاني ومن تولاني فقد تولى الله .
[7] - أخرجه أبو الخير الحاكمي في الأربعين .
[8] - الاصابة في تمييز الصحابة : لابن حجر : ج4 : ص467 .
حجر داوود
حجر داوود
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 41
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على خلافة الامام علي عليه السلام Empty رد: الادلة على خلافة الامام علي عليه السلام

مُساهمة من طرف و ما توفيقي إلا بالله الإثنين 23 يونيو 2008 - 7:33




بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين

و صلى الله على محمد و آله الأئمة و المهديين و سلم تسليما

يقول تعالى

''ياأيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الاءخر ذلك خير وأحسن تأويلا''



أجمعت الأمة (أهل القبلة) على حديث عن رسول الله (ص) مفاده : (((...ما اجتمعت أمتي على ضلالة...)))

و أجمعت الأمة (أهل القبلة) على حديث عن رسول الله (ص) مفاده :(((...يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى
...)))
و اختلفت و تنازعت الأمة (أهل القبلة) إختلافا شديدا...بل و دمويا و مأساويا...في أمر الخليفة الأول و الثاني و الثالث...بل و من الأمة من جعلهم كفارا و منافقين و..و..

و هذا دليل قاطع ــ لا يرده إلا معاند مكابر ــ على أن الحق و الهدى مع علي (ع) و الباطل و الضلالة في أعدائه....




و ما توفيقي إلا بالله
و ما توفيقي إلا بالله
مشرف منتدى مجتهد
مشرف منتدى مجتهد

عدد الرسائل : 229
العمر : 54
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على خلافة الامام علي عليه السلام Empty رد: الادلة على خلافة الامام علي عليه السلام

مُساهمة من طرف حجر داوود الثلاثاء 24 يونيو 2008 - 4:48

بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على محمد و آله الأئمة و المهديين

قال الرسول الأكرم (ص) : " من سره أن يحيا حياتي و يموت مماتي فليتول من بعدي علي " .
المصادر : مسند أحمد 5 ، مستدرك الصحيحين ، للحاكم النيسابوري 3 ، كنز العمال 6، الطبراني .
حجر داوود
حجر داوود
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 41
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على خلافة الامام علي عليه السلام Empty اية التطهير والذي يخصصها هو حديث الکساء اليماني

مُساهمة من طرف شيخ جهاد الاسدي الأربعاء 25 يونيو 2008 - 9:58


( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)

هذه الاية نزلت فی حق النبي محمد و الامام علي والسیدة الزهراء والامام الحسن والامام الحسین علیهم الصلاة و السلام
و سبب نزولها هو حادثة الکساء الیماني
ومن خلالها یشير النبي محمد صلی الله علیه وآله وسلم الی امامة واستخلافه للأمام علي علیه السلام

وقد اتفق أعلام اهل السنة من مفسريهم ومحدثيهم ، مثل الترمذي ومسلم والثعلبي والسجستاني وأبي نعيم وأبي بكر الشيرازي والسيوطي والحمويني وأحمد بن حنبل والزمخشري والبيضاوي وابن الأثير والبيهقي والطبراني وابن حجر والفخر الرازي والنيسابوري والعسقلاني وابن عساكر، وغيرهم، اتفقوا على أن هذه الآية، وهي آية التطهير، نزلت في شأن النبي (ص) وعلي وفاطمة والحسن والحسين (ع).
عن جابر بن عبد الله الأنصاري رحمة الله عليهم أجمعين أنه قال:
بسم الله الرحمن الرحيم
سمعت فاطمة الزهراء عليها سلام الله بنت رسول الله ( ص ) أنها قالت دخل علي أبي رسول الله صلى الله عليه وآله في بعض الأيام فقال : السلام عليك يا فاطمة ، فقلت وعليك السلام يا أبتاه ، فقال : إني لأجد في بدني ضعفا فقلت له : أعيذك بالله يا أبتاه من الضعف فقال : يا فاطمة ايتيني بالكساء اليماني وغطيني به ، فأتيته وغطيته به وصرت أنظر إليه فإذا يتلألأ كأنه البدر في ليلة تمامه وكماله فما كانت إلا ساعة وإذا بولدي الحسن عليه السلام قد أقبل فقال : السلام عليك يا أماه فقلت وعليك السلام يا قرة عيني وثمرة فؤادي فقال لي : يا أماه إني أشم عندك رائحة طيبة كأنها رائحة جدي رسول الله صلى الله عليه وآله ، فقلت : نعم يا ولدي إن جدك تحت الكساء فأقبل الحسن ( ع ) نحو الكساء وقال السلام عليك يا جداه يا رسول الله أتأذن لي أن أدخل معك ، فقال : وعليك السلام يا ولدي وصاحب حوضي قد أذنت لك فدخل معه تحت الكساء فما كانت إلا ساعة فإذا بولدي الحسين ( ع ) قد أقبل وقال : السلام عليك يا أماه ، فقلت : وعليك السلام يا قرة عيني وثمرة فؤادي ، فقال لي : يا أماه إني أشم عندك رائحة طيبة كأنها رائحة جدي رسول الله ( ص ) فقلت : نعم يا بني إن جدك وأخاك تحت الكساء فدني الحسين ( ع ) نحو الكساء وقال : السلام عليك يا جداه السلام عليك يا من اختاره الله أتأذن لي أن أكون معكما تحت هذا الكساء فقال : وعليك السلام يا ولدي ويا شافع أمتي قد أذنت لك ، فدخل معهما تحت الكساء فأقبل عن ذلك أبو الحسن علي بن أبي طالب ، وقال : السلام عليك يا فاطمة يا بنت رسول الله ( ص ) فقلت : وعليك السلام يا أبا الحسن ويا أمير المؤمنين فقال : يا فاطمة إني أشم عندك رائحة طيبة كأنها رائحة أخي وابن عمي رسول الله (ص)فقلت : نعم ها هو مع ولديك تحت الكساء ، فأقبل علي نحو الكساء وقال : السلام عليك يا رسول الله ص أتأذن لي أن أكون معكم تحت الكساء قاله وعليك السلام يا أخي وخليفتي وصاحب لوائي في المحشر ، نعم قد أذنت لك ، فدخل علي تحت الكساء ثم أتيت نحو الكساء وقلت : السلام عليك يا أبتاه يا رسول الله أتأذن لي أن أكون معكم تحت الكساء ، قال لي وعليك السلام يا بنتي ويا بضعتي قد أذنت لك فد خلت معهم فلما اكتملنا واجتمعنا جميعا تحت الكساء فأخذ أبي رسول الله بطرفي الكساء وأمي بيده اليمنى إلى السماء وقال : اللهم إن هؤلاء أهل بيتي وخاصتي وحامتي ، لحمهم لحمي ، ودمهم دمي ، يؤلمني ما يؤلمهم ويحزنني ما يحزنهم ، وأنا حرب لمن حاربهم ، وسلم لمن سالمهم ، وعدو لمن عاداهم ، ومحب لمن أحبهم ، وإنهم مني وأنا منهم ، فاجعل صلواتك وبركاتك ورحمتك وغفرانك ورضوانك علي وعليهم ، وأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، فقال عزو جل : يا ملائكتي يا سكان سماواتي إني ما خلقت سماءا مبنية ولا أرضا مدحية ولا قمرا منيرا ولا شمسا مضيئة ولا فلكا يدور ولا فلكا تسري ولا بحرا يجري إلا لمحبة هؤلاء الخمسة الذين هم تحت الكساء ، فقال الأمين جبرئيل يا رب : ومن تحت الكساء ، فقال الله عز وجل : هم أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة وهم فاطمة وأبوها وبعلها وبنوها ، فقال جبرئيل : يا رب أتأذن لي أن أهبط إلى الأرض لأكون معهم سادسا ، فقال الله عز وجل ، قد أذنت لك ، فهبط الأمين جبرئيل وقال لأبي : السلام عليك يا رسول الله ص العلي الأعلى يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام ،ويقول لك : وعزتي وجلالي : إني ما خلقت سماءا مبنية ولا أرضا مدحية ولا قمرا منيرا ولا شمسا مضيئة ولا فلكا يدور ولا بحرا يجري ولا فلكا تسري الا لأجلكم ومحبتكم ، وقد أذن لي أن أدخل معكم ، فهل تأذن لي أنت يا رسول الله ، فقال أبي : وعليك السلام يا أمين وحي الله نعم قد أذنت لك ، فدخل جبرئيل معنا تحت الكساء ، فقال جبرئيل لأبي : إن الله قد أوحى إليكم يقول : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ، فقال علي يا رسول الله أخبرني ما لجلوسنا هذا تحت هذا الكساء من الفضل عند الله ، فقال ص : والذي بعثني بالحق نبيا ، واصطفاني بالرسالة نجيا ، ما ذكر خبرنا هذا في محفل من محافل أهل الأرض وفيه جمع من شيعتنا ومحبينا إلا ونزلت عليهم الرحمة وحفت بهم الملائكة واستغفرت لهم إلى أن يتفرقوا ، فقال علي : إذا والله فزنا وفاز شيعتنا ورب الكعبة ، فقال أبي يا علي : والذي بعثني بالحق نبيا ، واصطفاني بالرسالة نجيا ما ذكر خبرنا هذا في محفل من محافل أهل الأرض وفيه جمع من شيعتنا ومحبينا وفيهم مهموم إلا وفرج الله همه ، ولا مغموم إلا وكشف الله غمه ، ولا طالب حاجة إلا وقضى الله حاجته ، فقال علي: إذا والله فزنا وسعدنا وكذلك شيعتنا فازوا وسعدوا في الدنيا والآخرة.
شيخ جهاد الاسدي
شيخ جهاد الاسدي
مشرف منتدى
مشرف منتدى

عدد الرسائل : 372
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على خلافة الامام علي عليه السلام Empty آية اتمام النعمة و حديث الولاية في غدير خم

مُساهمة من طرف شيخ جهاد الاسدي الأحد 29 يونيو 2008 - 9:45

بسم الله الرحمان الرحيم

..اللهم صل على محمد وال محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما



(يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ)

هذه الآیة نزلت لینفذ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) توجيه ربه في تـنصيب عليا اماماٌ وخليفه


حديث الولاية في غدير خم


لقد اعترف جمهور علماء المسلمين من الفريقين: بأن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة الحرام في العام العاشر من الهجرة النبوية عند رجوعه من حجة الوداع إلى المدينة المنورة، نزل عند غدير في أرض تسمى " خم " وأمر برجوع من تقدم عليه وانتظر وصول من تخلف عنه، حتى اجتمع كل من كان معه (صلى الله عليه وآله وسلم) وكان عددهم سبعين ألفا أو أكثر، ففي تفسير الثعلبي وهو من علماء اهل السنة وتذكرة سبط ابن الجوزي من علماء اهل السنة ايضا وغيرهما: كان عددالحاضرين في ذلك الموقف المقدس يومئذ مائة وعشرين ألفا وكلهم حضروا عند غدير خم.

فصعد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) منبرا من أحداج الابل، وخطب فيهم خطبة عظيمة ، ذكرها أكثر علماء المسلمين والمحدثين من الفريقين في مسانيدهم وكتبهم الجامعة، وذكر في شطر منها بعض الآيات القرآنية التي نزلت في شأن أخيه علي بن أبي طالب (عليه السلام)، وبين فضله ومقامه على الأمة ، ثم قال:

معاشر الناس! ألست أولى بكم من أنفسكم؟ قالوا: بلى.

قال: من كنت مولاه فهذا علي مولاه.

ثم رفع يده نحو السماء ودعا له ولمن ينصره ويتولاه فقال: اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله.

ثم أمر (صلى الله عليه وآله وسلم)، فنصبوا خيمة وأجلس عليا (عليه السلام) فيها وأمر جميع من كان معه أن يحضروا عنده جماعات وأفرادا ليسلموا عليه بإمرة المؤمنين ويبايعوه ، وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): لقد أمرني ربي بذلك، وأمركم بالبيعة لعلي (عليه السلام).

ولقد بايع في من بايع أبو بكر وعمر وعثمان وطلحة والزبير، فأقام ثلاثة أيام في ذلك المكان، حتى أتمت البيعة لعلي (عليه السلام) ، حيث بايعه جميع من كان مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في حجة الوداع ، ثم ارتحل من "ارض خم" وتابع سفره إلى المدينة المنورة.

ولا يوجد مفر لأنكار أهل السنة والجماعة أن تجهل أو تتجاهل حديث "الولاية" في "ارض الغدير" وهو أشهر من الشمس في رائعة النهار، ومن أوضح الواضحات عند ذوي الأبصار، ولا ينكره إلا الجاهل أو العالم المعاند!

ولكي يثبت عندك الكل زيف مقالات وبطلان كلام المخالفين حيث قالوا: أن العلماء الكبار من اهل السنة لم يذكروا هذا الحديث!

فهنا لا بد لي أن أذكر قائمة بأسماء بعض من رواه من علمائهم الأعلام وأشهر محدثيهم ، وإلا فذكر جميعهم أمر لا يرام فنقول منهم:

الفخر الرازي في تفسيره الكبير مفاتيح الغيب.

الثعلبي في تفسيره كشف البيان.

جلال الدين السيوطي / في تفسيره الدر المنثور.

الحافظ أبو نعيم في كتاب ما نزل من القرآن في علي (عليه السلام) ـ وحلية الأولياء ـ.

أبو الحسن الواحدي النيسابوري في تفسير غرائب القرآن.

الطبري في تفسيره الكبير.

نظام الدين النيسابوري في تفسيره غرائب القرآن.

" كلهم ذكروا الحديث في تفسير الآية الكريمة: (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته)).

محمد بن اسماعيل البخاري في تاريخه ج1 / 375.

مسلم بن الحجاج في صحيحه ج2 / 325.

أبو داود السجستاني في سننه.

محمد بن عيسى الترمذي في سننه.

ابن كثير الدمشقي في تاريخه.

الإمام أحمد بن حنبل في مسنده ج4/281 و 371.

أبو حامد الغزالي في كتابه سر العالمين.

ابن عبد البر في الاستيعاب.

محمد بن طلحة في مطالب السؤل.

ابن المغازلي في " المناقب ".

ابن الصباغ المالكي في كتابه الفصول المهمة: ص 24.

البغوي في مصابيح السنة.

الخطيب الخوارزمي في المناقب.

ابن الأثير الشيباني في جامع الأصول.

الحافظ النسائي في الخصائص وفي سنته.

الحافظ الشيخ سليمان الحنفي القندوزي في ينابيع المودة.

ابن حجر في الصواعق المحرقة، بعدما ذكر الحديث في الباب الأول ص25 ط الميمنية بمصر، قال ـ على تعصبه الشديد الذي اشتهر به ـ: إنه حديث صحيح لا مرية فيه وقد أخرجه جماعة كالترمذي والنسائي وأحمد، وطرقه كثيرة جدا.

الحافظ محمد بن يزيد المشهور بابن ماجة القزويني في سننه.

الحاكم النيسابوري في مستدركه.

الحافظ سليمان بن أحمد الطبراني في الأوسط.

ابن الأثير الجزري في كتابه أسد الغابة.

سبط ابن الجوزي في كتابه تذكرة خواص الأمة: 17.

ابن عبد ربه في العقد الفريد.

العلامة السمهودي في جواهر العقدين.

ابن تيمية في كتابه منهاج السنة.

ابن حجر العسقلاني في تهذيب التهذيب وفي فتح الباري.

جار الله الزمخشري في ربيع الأبرار.

أبو سعيد السجستاني في كتاب الدراية في حديث الولاية.

عبيد الله الحسكاني في كتاب دعاة الهدى إلى أداء حق المولى.

العلامة العبدري في كتاب الجمع بين الصحاح الستة.

الفخر الرازي في كتاب الأربعين، قال: أجمعت الأمة على هذا الحديث الشريف.

العلامة المقبلي في كتاب الأحاديث المتواترة.

السيوطي في تاريخ الخلفاء.

المير علي الهمداني في كتاب مودة القربى.

أبو الفتح النطنزي في كتابه الخصائص العلوية.

خواجة بارسا البخاري في كتابه فصل الخطاب.

جمال الدين الشيرازي في كتابه الأربعين.

المناوي في فيض الغدير في شرح الجامع الصغير.

العلامة الكنجي في كتابه كفاية الطالب / الباب الأول.

العلامة النووي في كتابه تهذيب الأسماء واللغات.

شيخ الإسلام الحمويني في فرائد السمطين.

القاضي ابن روزبهان في كتاب إبطال الباطل.

شمس الدين الشربيني في السراج المنير.

أبو الفتح الشهرستاني الشافعي في الملل والنحل.

الحافظ الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد.

ابن عساكر في تاريخه الكبير.

ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة.

علاء الدين السمناني في العروة لأهل الخلوة.

ابن خلدون في مقدمته.

المتقي الهندي في كنز العمال.

شمس الدين الدمشقي في كتاب أسنى المطالب.

الشريف الجرجاني الحنفي في شرح المواقف.

الحافظ ابن عقدة في كتاب الولاية.

وهؤلاء الذين ذكرناهم اعلاه ذكرت من المدارك والمصادر كلهم من مشاهيرعلماء السنة وليست على نحو الاستقراء التام ومعنى هذا انه يوجد غيرهم لم نحصيهم من الذين ذكروا حديث غدير خم ، ورووه بطرق شتى عن أكثر من مائة صحابي من أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم).

ولو جمعناها لاحتاجت إلى مجلدات عديدة ، كما أن بعض علماء اهل السنة قام بهذا الأمر الهام وألف كتابا مستقلا في حديث الولاية ، منهم ابن جرير الطبري، المفسر والمؤرخ المشهور من أعلام القرن في الثالث والرابع الهجري ، روى حديث الولاية عن خمس وسبعين طريقا في كتاب أسماه: " الولاية ".

والحافظ ابن عقدة وهو من أعلام اهل السنة أيضا القرن الثالث والرابع الهجري ألف كتابا في الموضوع ، أسماه " الولاية " جمع فيه مائة وخمس وعشرين طريقا نقلا عن مائة وخمسة وعشرين صحابيا من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) مع تحقيقات وتعليقات قيمة.

والحافظ بن حداد الحسكاني من وهو من أعلام اهل السنة كذلك في القرن الخامس الهجري ألف كتابا أسماه: " الولاية " تطرق فيه إلى الحديث وإلى واقعة الغدير بالتفصيل.

وذكر كثير من محدثيكم الأعلام: أن عمر بن الخطاب كان في ذلك اليوم قد صافح الامام عليا عليه السلام وقال له: بخ بخ لك يا علي أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة.

منقول بتصرف
شيخ جهاد الاسدي
شيخ جهاد الاسدي
مشرف منتدى
مشرف منتدى

عدد الرسائل : 372
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على خلافة الامام علي عليه السلام Empty إنما أنت منذر ولكل قوم هاد..الهادي هو علي عليه السلام

مُساهمة من طرف شيخ جهاد الاسدي الخميس 3 يوليو 2008 - 5:40

بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى:( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) سورة الرعد : 7

تفسير هذه الاية المباركة من كتب الحديث عند العامة (اهل السنة) سبعه أحاديث تشهد أن النبي محمد المصطفى ( صلى الله عليه وآله ) هو المنذر وعلي أمير المؤمنين ( عليه السلام ) هو الهادي اي الامام

الأول : إبراهيم بن محمد الحمويني من أعيان علماء العامة (اهل السنة) في كتاب فرائد السمطين في فضائل المرتضى وفاطمة والسبطين ( عليهم السلام ) قال : أنبأنا شيخنا العلامة نجم الدين عثمان بن الموفق أنبأنا المؤيد ابن محمد بن علي الطوسي إجازة ، أنبأنا الشيخ عبد الجبار بن محمد الخواري البيهقي أنبأنا الإمام أبو الحسن علي بن أحمد الواحدي قال : من الآيات التي جعل فيها علي تلو النبي ( صلى الله عليه وآله ) في قوله إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) . فرائد السمطين : ج1 / 148 / ب 28

الثاني : إبراهيم الحمويني هذا قال : أخبرنا أبو الحسن بن أبي نصر الفقيه أنبأنا محمد بن عبد اللهابن محمد الحافظ أخبرني أبو بكر بن أبي دارم نبأنا المنذر بن محمد بن المنذر اللخمي حدثني أبيعن عمي الحسين بن سعيد حدثني أبي سعيد بن أبي الجهم عن أبان بن تغلب عن نفيع بنالحارث حدثني أبو برزة الأسلمي سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول : " إنما أنت منذر " - ووضع يده علىصدر نفسه ثم وضعها على يد علي ( عليه السلام ) - ويقول : " لكل قوم هاد ". فرائد السمطين : 1 / 148 / ب 28

الثالث : الثعلبي في الكشف عن عطا بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : لما نزلتهذه الآية وضع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يده على صدره وقال : " أنا المنذر" وأومأ بيده إلى منكب علي بنأبي طالب(عليه السلام) (وقال)أنت الهادي يا علي بك يهتدي المهتدون . نقل من كتاب نهج الإيمان لابن جبر : 184 ، وتفسير الطبري : 13 / 142 بلفظ : بك يهتدي المهتدون بعدي ، وتفسير ابن كثير:2 / 520 مورد الآية بنفس اللفظ وهذه الكتب كلها لعلماء اهل السنة.

الرابع : عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال : سألت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) عن هذه الآية فقال لي :" هادي هذه الأمة علي بن أبي طالب ".كتاب نهج الإيمان : 185 ، وشواهد التنزيل : 1 / 387 ح 406 .

الخامس : الثعلبي عن السدي عن عبد خير عن علي ( عليه السلام ) قال : " المنذر النبي (صلى الله عليه وآله ) والهادي رجلمن بني هاشم " . يعني نفسه ( عليه السلام ). مناقب آل أبي طالب : 2 / 281 ، وينابيع المودة : 1 / 296 وراجع المصدر السابق .

السادس : أبو الحسن محمد بن أحمد بن علي بن شاذان الفقيه من طريق العامة بإسناده عنعبد الله بن عمر قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " بي أنذرتم وبعلي بن أبي طالب اهتديتم ، وقرأ : * ( إنما أنتمنذر ولكل قوم هاد) * وبالحسن أعطيتم الإحسان ، وبالحسين تسعدون وبه تشقون ألا وإنالحسين باب من أبواب الجنة ، من عاداه حرم الله عليه ريح الجنة ". كتاب مائة منقبة : 23 المنقبة 4 .

السابع : علي بن محمد ان الصباغ المالكي وهو من أعيان علماء العامة(اهل السنة)في كتابه "الفصول المهمة" عن ابن عباس قال : لما نزلت إنما أنت منذر ولكل قوم هاد )قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " أنا المنذر وعلي الهادي بك يا علي يهتديالمهتدون ". الفصول المهمة : 107 ، وتاريخ دمشق : 42 / 359 .

نقلت هذا التحقيق من كتاب غاية المرام – للعالم سيد هاشم البحراني" رحمه الله"
شيخ جهاد الاسدي
شيخ جهاد الاسدي
مشرف منتدى
مشرف منتدى

عدد الرسائل : 372
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على خلافة الامام علي عليه السلام Empty يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين

مُساهمة من طرف شيخ جهاد الاسدي الجمعة 4 يوليو 2008 - 7:58

قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين )
نزلت في ولاية محمد وأمامة علي واهل بيته ( صلى الله عليهم وآلهم اجمعين )


وهذه احاديث من طرق العامة(اهل السنة) :
الحديث الأول : صدر الأئمة عند المخالفين أخطب خوارزم صاحب كتاب المناقب أبو المؤيد موفق بن أحمد البكري المكي الحنفي(م484هـ.ت568هـ) من أعيان علماء العامة(السنة) ذكرفي كتابيه (كتاب الفضائل وكتاب المناقب ص280 ح 273) قال : أنبأني أبو العلاء الحسن بن أحمد العطار الحافظ الهمداني إجازة قال : أخبرنا الحسن بن أحمد المنقري أخ أحمد بن عبد الله الحافظ أخبرنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد أخ محمد ابن عثمان أخ إبراهيم بن محمد بن ميمون حدثنا محمد بن مروان عن محمد بن السائب عن أبي صالح عن ابن عباس في قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ) قال : هو علي بن أبي طالب ( رضي الله عنه ).
الحديث الثاني : المناقب لأخطب خوارزم ص280 / ح 273 موفق بن أحمد هذا قال : أنبأني أبو العلا الحسن بن أحمد هذا أخبرنا الحسن ابن أحمد المنقري أخبرنا أحمد بن عبد الله الحافظ أخ محمد بن أحمد بن علي بن مخلد أخ محمد ابن عثمان حدثنا إبراهيم بن محمد بن ميمون حدثنا محمد بن مروان عن محمد بن السائب عن أبي صالح عن ابن عباس قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ) قال : هو علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) .
قلت : رواه موفق مكرر أو كرره لاختلاف بعض رواته .
الحديث الثالث : فرائد السمطين : 1 / 369 / ب 68 / ح 299 إبراهيم بن محمد الحمويني من أعيان علماء العامة قال : أخبرنا الإمام مجد الدين محمد بن يحيى بن الحسين بن عبد الكريم الكرجي بقراءتي عليه في داره بمدينة قزوين في شهور سنة سبع وسبعين وستمائة قلت له : أخبركم الإمام رضي الدين المؤيد بن محمد بن علي الطوسي إجازة ؟ قال : نعم ، قال : قال : أنبأنا جدي لأمي أبو العباس محمد بن العباس العصاري المعروف بعباسة بسماعي عليه قال : أنبأنا القاضي أبو سعيد محمد بن سعيد الفرخزادي النوقانيقال : أنبأنا الأستاذ أبو إسحاق أحمد بن محمد الثعلبي قال : قال أخبرني عبد الله بن محمد بن عبد الله ، نبأنا محمد بن عثمان بن الحسن ، نبأنا محمد بن الحسين بن صالح ، نبأنا علي بن جعفر بن موسى ، نبأنا جندل بن والق ، نبأنا محمد بن عمر المازني حدثنا الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس في هذه الآية * ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ) * قال : " مع علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) وأصحابه ".
الحديث الرابع : الدر المنثور : 3 / 290 ، وتاريخ دمشق : 42 / 361 ط .طبعة دار الفكر .أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصفهاني في كتابه بإسناده عن ابن عباس في قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ) قال : هو علي بن أبي طالب ( عليه السلام ).
الحديث الخامس : كشف الغمة : 2 / 375 ، وما نزل في القرآن في علي لأبي نعيم : 104 أبو نعيم هذا عن جعفر بن محمد في قوله عز وجل : ( اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ) قال : " محمد وعلي ( عليهما السلام ) " .
الحديث السادس : مناقب آل أبي طالب : 2 / 288 ابن شهرآشوب من طريق العامة من تفسير أبي يوسف يعقوب بن سفيان حدثنا مالك بن أنس عن نافع عن ابن عمر قال : ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ) قال : أمر الله الصحابة أن يخافوا الله ثم قال : ( وكونوا مع الصادقين ) يعني مع محمد وأهل بيته.
الحديث السابع : في كتاب مناقب آل أبي طالب وفيه (محمد وعلي) ونقل أيضا ابن شهرآشوب وهو من العلماء الشيعة من طريق العامة(السنة) من كتاب ( شرف المصطفى ) عن الخرگوشي والكشف عن الثعلبي قالا : روى الأصمعي عن أبي عمرو بن العلا عن جابر الجعفي عن أبي جعفر محمد بن علي ( عليه السلام ) في هذه الآية قال : " محمد وآله ( عليهم السلام ) " .

=========================

نقلا عن تحقیق کتاب غاية المرام للمصنف سيد هاشم البحراني "رحمه الله"

.
شيخ جهاد الاسدي
شيخ جهاد الاسدي
مشرف منتدى
مشرف منتدى

عدد الرسائل : 372
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على خلافة الامام علي عليه السلام Empty رد: الادلة على خلافة الامام علي عليه السلام

مُساهمة من طرف و ما توفيقي إلا بالله الخميس 14 أغسطس 2008 - 12:44

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على محمد وال محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما

أخي الفاضل
شيخ جهاد الاسدي
وفقك الله وسددك و نصرك نصرا عزيزا و نصر بك دينه بحق أحمد (ع)

و جعلك الله تكون مع الصادقين محمد و آله (ع)
الحمد لله وحده
و ما توفيقي إلا بالله
و ما توفيقي إلا بالله
مشرف منتدى مجتهد
مشرف منتدى مجتهد

عدد الرسائل : 229
العمر : 54
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى