منتديات أنصار الإمام المهدي ع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنصار الإمام المهدي ع
منتديات أنصار الإمام المهدي ع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الادلة على مولد الامام محمد المهدي عليه السلام

+2
young_immigrant
شيخ جهاد الاسدي
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

الادلة على مولد الامام محمد المهدي  عليه السلام Empty الادلة على مولد الامام محمد المهدي عليه السلام

مُساهمة من طرف شيخ جهاد الاسدي الثلاثاء 17 يونيو 2008 - 2:35

بسم الله الرحمن الرحيم

..اللهم صل على محمد وال محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد كثرة الاشاعه والافتراء بأنكار مولد الامام المهدي محمد بن الحسن العسكري عليهما السلام


بين المخالفين فأرجو من الاخوة الاعضاء المشاركة بذكر مايستطيعون من الادلة التي تدل

على مولده المبارکة عليه السلام حتى يستفاد منها الاخرين وتعم الفائدة للكل وهي کثيرة منها

ماذکره علماء الانساب في کتبهم او المواقف التي شاهدوه الناس بها في حیاة ابیه علیهما السلام

والاثار التي له فيها يد في وجودها وغیرها من الادلة التي ستوفقون بها

وجزاكم الله خير الجزاء والحمدلله وحده.


عدل سابقا من قبل شيخ جهاد الاسدي في الثلاثاء 17 يونيو 2008 - 9:21 عدل 1 مرات
شيخ جهاد الاسدي
شيخ جهاد الاسدي
مشرف منتدى
مشرف منتدى

عدد الرسائل : 372
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على مولد الامام محمد المهدي  عليه السلام Empty رد: الادلة على مولد الامام محمد المهدي عليه السلام

مُساهمة من طرف شيخ جهاد الاسدي الثلاثاء 17 يونيو 2008 - 2:52

بسم الله الرحمن الرحيم

..اللهم صل على محمد وال محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما


هذا دليل من من علماء وكتب اهل السنة

فقد ذکر السيد العمري النسابة المشهور وهو من علماء اهل السنه و من أعلامهم في القرن

الخامس الهجري قال ما نصه: (ومات أبو محمد عليه السلام ؛ و ولده من نرجس

عليها السلام معلوم عند خاصة أصحابه وثقات أهله ، وسنذكر حال ولادته والاَخبار

التي سمعناها بذلك ، وامتُحن المؤمنون بل كافة الناس بغيبته ..).
شيخ جهاد الاسدي
شيخ جهاد الاسدي
مشرف منتدى
مشرف منتدى

عدد الرسائل : 372
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على مولد الامام محمد المهدي  عليه السلام Empty رد: الادلة على مولد الامام محمد المهدي عليه السلام

مُساهمة من طرف شيخ جهاد الاسدي الثلاثاء 17 يونيو 2008 - 3:24

بسم الله الرحمن الرحيم

..اللهم صل على محمد وال محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما


واليکم ايضا ما قاله الفخرالرازي الشافعي (ت / 606 هـ) وهو من علماء اهل السنه والجماعه ،

قال في كتابه الشجرة المباركة في أنساب الطالبية تحت عنوان: أولاد الامام العسكري عليه السلام

ما هذا نصه: (الأمام الحسن العسكري عليه السلام فله ابنان وبنتان: اما الابنان ، فأحدهما:

صاحب الزمان عجل الله فرجه الشريف ، والثاني موسى درج * في حياة أبيه .

وأما البنتان:فـفاطمة درجت* في حياة أبيها، وأم موسى درجت* أيضاً).

----------------------------------
* الدرج: یعني الموت
شيخ جهاد الاسدي
شيخ جهاد الاسدي
مشرف منتدى
مشرف منتدى

عدد الرسائل : 372
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على مولد الامام محمد المهدي  عليه السلام Empty للتصحيح أخي الشيخ جهاد الأسدي

مُساهمة من طرف young_immigrant الأحد 22 يونيو 2008 - 14:02

فخر الدين يعتبر من أئمة الأشاعرة و ليس من أئمة أهل السنة و الجماعة و إليك ترجمته
الفخر الرازي (544هـ ـ 1150م) (606هـ ـ 1210م): هو أبو عبد الله محمد بن عمر الحسن بن الحسين التيمي الطبرستاني الرازي المولد، الملقب فخر الدين المعروف بابن الخطيب الفقيه الشافعي قال عنه صاحب وفيات الأعيان "إنه فريد عصره ونسيج وحده، فاق أهل زمانه في علم الكلام، والمعقولات" أهـ، وهو المعبر عن العقيدة الأشعرية في مرحلتها الأخيرة حيث خلط الكلام بالفلسفة، بالإضافة إلى أنه صاحب القاعدة الكلية التي انتصر فيها للعقل وقدمه على الأدلة الشرعية. قال فيه الحافظ ابن حجر في لسان الميزان: (4/426 ـ 429): "كان له تشكيكات على مسائل من دعائم الدين تورث الحيرة، وكان يورد شبه الخصوم بدقة ثم يورد مذهب أهل السنة على غاية من الوهن"
مات بهراة يوم عيد الفطر سنة ست وست مائة وله بضع وستون سنة، وقد اعترف في آخر عمره حيث يقول: لقد تأملت الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية فما رأيتها تشفي عليلا ولا تروي غليلاً، ورأيت أقرب الطرق طريقة القرآن، أقرأ في الإثبات: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} {إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ} وأقرأ في النفي {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} ومن جرب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي
قد بدت منه في تواليفه بلايا وعظائم وسحر وانحرافات عن السنة، والله يعفو عنه، فإنه توفي على طريقة حميدة، والله يتولى السرائر
young_immigrant
young_immigrant
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 8
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على مولد الامام محمد المهدي  عليه السلام Empty رد: الادلة على مولد الامام محمد المهدي عليه السلام

مُساهمة من طرف و ما توفيقي إلا بالله الأحد 22 يونيو 2008 - 14:48

بسم الله الرحمن الرحيم

..اللهم صل على محمد وال محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما
إلى أخي young_immigrant
جيد أخي الطالب للحق ...أرى أنك أعطيت وقتك و اهتمامك لسيرة أحد الناس الذين لم تؤمر بطاعتهم و لا بالبحث عن سيرتهم ...و الأولى لك أخي الكريم أن تكرس وقتك و اهتمامك لدراسة سيرة من أبلغناك بوجوب طاعتهم (ع) و بالبحث عن سيرتهم أئمة آل محمد (ع)
فقط للتصحيح : نحن نريد من إطلاق لفظ العوام أو العامة أو أهل السنة ما يلي
كل من كان من أهل القبلة و كان من المخالفين لأئمة آل محمد (ع)!!!!!!!!
إلى أخي الشيخ جهاد الأسدي
و عليكم السلام أخي الشيخ جهاد الأسدي جزاكم الله خير الجزاء و جعلك دائما من أنصار الله الموفقين
و ما توفيقي إلا بالله
و ما توفيقي إلا بالله
مشرف منتدى مجتهد
مشرف منتدى مجتهد

عدد الرسائل : 229
العمر : 54
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على مولد الامام محمد المهدي  عليه السلام Empty السيد العمري نسابة شيعي

مُساهمة من طرف young_immigrant الأحد 22 يونيو 2008 - 16:04

السلام عليكم ربما كان الأخ جهاد الأسدي يريد كتابة السيد العمري النسابة المشهور وهو من علماء الشيعة من أعلامهم
فكتب سهوا هو من علماء السنة و من أعلامهم
السيدالعمري أبو الحسن علي الصوفي نجم الدين أبو الحسن علي بن محمد بن علي بن محمد ينتهي نسبه إلى عمر بن علي زين العابدين ع)، ولذلك قيل له العمري ويعرف بابن الصوفي النسابة وله كتاب (المجدي في أنساب الطالبيين) فأبو الحسن العمري إذاً من النسابين الشيعة بل هو شيخ هؤلاء النسابين ينقل عنه ابن عنبه وأبو نصر البخاري وغيرهما من نسابي الشيعة
young_immigrant
young_immigrant
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 8
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على مولد الامام محمد المهدي  عليه السلام Empty رد: الادلة على مولد الامام محمد المهدي عليه السلام

مُساهمة من طرف فداء المصلوب الأحد 22 يونيو 2008 - 17:34

young_immigrant كتب:
فخر الدين يعتبر من أئمة الأشاعرة و ليس من أئمة أهل السنة و الجماعة و إليك ترجمته

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما

شدني هذا الرد منك.
وأود أن أقول أن الأشاعرة هم جمهور أهل السنة كما نسمع دائما. وللتوثيق أضيف هذا الإقتباس
واليوم بحمد الله الأشاعرة نحو 700 مليون
مصر أشاعرة وأندونيسيا أشاعرة وتركيا أشاعرة وبر الشام واليمن وكذلك
المغرب الجزائر وتونس وليبيا وتركيا والهند وباكستان وأفغانستان كل هؤلاء
ينتسبون إلى العقيدة الاشعرية.
.

http://www.sunna.info/Lessons/islam_1057.html


فإذا كان 700 مليون مسلم أشعري ليسو هم أهل السنة، فمن يكونون إذن.؟؟؟؟؟؟؟
لا بد وأنك تقصد بأهل السنة والجماعة السلفية أو بطريقة أخرى الوهابية؟؟؟؟
أود منك التصحيح إن كنت مخطئا
فداء المصلوب
فداء المصلوب
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 41
العمر : 40
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على مولد الامام محمد المهدي  عليه السلام Empty توضيح

مُساهمة من طرف young_immigrant الأحد 22 يونيو 2008 - 18:15


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما
أهل السنة و الجماعة هم من يعتقدون عقيدة الصحابة و يقدمون النقل على العقل
مذهب الأشاعرة في العقيدة قائم على آراء الإمام أبي الحسن الأشعري في المرحلة الثانية من حياته، وهي المرحلة التي وافق فيها ابن كلاب، وقد رجع الأشعري رحمه الله عن كثير من آرائه الاعتقادية التي تبناها في تلك المرحلة. وأثبت معتقده الموافق لأهل الحديث في الجملة في كتبه: مقالات الإسلاميين والإبانة، ورسالة إلى أهل الثغر.
ومن نظر في الكتاب والسنة وأقوال الصحابة والتابعين من بعدهم من أهل القرون المفضلة علم أن كثيراً مما عليه الأشاعرة اليوم مخالف لذلك. ومن شاء فليقرأ ما دونه اللالكائي في: أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، والأصفهاني في :الحجة، والذهبي في: العلو، وقبلهم عبد الله بن أحمد في السنة، وابن خزيمة في: التوحيد، وابن منده في: التوحيد، أيضاً، والصابوني في: معتقد أهل الحديث، وغير ذلك من دواوين أهل الإسلام، وهي دواوين نقية يعتمد عليها. والأشاعرة مخالفون لما عليه الصحابة في جملة من القضايا الكبار، كالإيمان والقدر والكلام والعلو وكثير من الصفات التي يتأولونها أو يثبتونها مع تفويض معناها .وليس القياس بالكثرة فأكثر أهل الأرض ليسوا شيعة
young_immigrant
young_immigrant
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد الرسائل : 8
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على مولد الامام محمد المهدي  عليه السلام Empty رد: الادلة على مولد الامام محمد المهدي عليه السلام

مُساهمة من طرف و ما توفيقي إلا بالله الأحد 22 يونيو 2008 - 20:15


بسم الله الواحد القهار

السنة هي سنة الله و هي سنة رسول الله (ص) و هي سنة أوصياء رسول الله (ع) ...فهم أهل السنة (ع)...و شيعتهم هم أهل السنة ...و الجماعة الحق هم رسول الله (ص) و آل رسول الله (ع) وشيعة آل رسول الله ...

و الأئمة هم أوصياء رسول الله (ع)...أما غيرهم فهم أئمة النار...
و الأن قل لنا هل لك من إعتراض على هذا ...حتى نكلمك من حيث و بحيث ينبغي أن نكلمك
!!!!!!!!!!!!!!

ملاحظة بسيطة : شبهاتك ليست بالجديدة!!!! توجد على عشرات الصفحات في المنتديات و منذ زمن و الرد عليها مفروغ منه...!!!!!
و ما توفيقي إلا بالله
و ما توفيقي إلا بالله
مشرف منتدى مجتهد
مشرف منتدى مجتهد

عدد الرسائل : 229
العمر : 54
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على مولد الامام محمد المهدي  عليه السلام Empty 127 دليل من کتب السنة في مولد المهدي(ع)

مُساهمة من طرف شيخ جهاد الاسدي الجمعة 27 يونيو 2008 - 15:40

اعترافات اهل السنة في كتبهم و مصادرهم

في ان المهدي المنتظر هو الامام محمد بن الامام الحسن العسكري عليهما السلام



بسم الله الرحمن الرحيم

فَبَشِّرْ عِبَادِالَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ

أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ

..اللهم صل على محمد وال محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما

الاخ young_immigrant

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد قرأت کل ما کتبته فوجدتک محقق في الامور منهجي في البحث وأسأل الله ان تستمر بهذه المنهجية في المحاورة

وأما اشرتك في الاشبتاه من جانبي بمسألة ولادة الامام محمد المهدي بن الامام الحسن العسكري عليهما السلام واستدلادلي بماذكره السيد العمري و الفخر الرازي الشافعي وقولي بأنهما من علماء السنة فسأجيبك ليس دفاعا عن نفسي بل دفاعا عن الدين الحنيف ومن باب البحث العلمي المقبول في المحاورة.

فأقول لک: طبعا اشکرک على انك حملتني محملا حسن وانک حملتني ولم تسيء الظن بي والنبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ( احمل اخاك على سبعين محملاً ) وهذا اذا دل فيدل على التربية الممدوحة ،الاانک اخطأت في تشخیصک في الفخرالرازي الشافعي وآبعدته من جمع علماء السنة ، بل الحقيقة انه عالم سني المذهب و قد التبس عليك امره بسبب شهرته بالعلوم العقلیه ، صحيح هو معروف كفيلسوف وعالم في المنطق لكنه من الجانب الاخر فهو فقيه يؤمن بما عندكم بأختصار فأنه لم ينقل عنه انه شيعي او انه من رجال الشیعة وحفاظهم بل هو شافعي المذهب واذا صلى فأنه يصلي مثلكم واذا افتى يفتي على المذهب الشافعي فأرجو الالتفات الى هذه الجهة من فضلك.

وأما في شخصية السید العمري فقد اصبتَ في حقيقة السيد العمري وأنا اعترف بأشتباهي وهو من علماء الشیعة وکان الخطأ بالنسبة لي بسبب اشتباه و سهوا في النقل من الکتاب الذی نقلت منه فراجعت المصادر بعد کلامک وکلام غیرک فوجدت الصواب مثلما قلتَ فصححتُ ما نقلتُه بهذا البیان بفضل الله واستغفر الله لي وللکاتب ولک من الالتباسوالسهو او النسيان او خفاء العنوان في شخصية الرازي واحملک على محمل الخير على ان امره قد التبس عليك لا اكثر وأسأل الله ان يعصمنا من زلة اللسان وقبح المقال وان يسددالسنتنا بالصواب و الحكمة و ان يجنبنا اللغو والغيبة.

وبسبب هذه المسألة والتحقيق فيها الا وهو مسألة الادلة في کتب اهل السنة الذين ذکروا مولد الامام محمد بن الحسن المهدي مکن الله في الارض فأنک وغیرک جعلتني بسبب المراجعة ان اتوفق ليس بجذع من الادلة بل بشجرة من الحق في اثبات مولده الشريف سلام الله عليه واضعها امام عينيک وبين يديک ولکل باحث عن الحقیقة وهو عبارة عن 127 دليلاٌ واعترافات صريحة من علماء اهل السنة من فقهائهم ، ومحدثيهم، ومفسريهم، ومؤرخيهم، ومحققيهم، وادبائهم ، فکان اكثر من مائة اعتراف صريح بولادة الامام المهدي (ع)، وقد صرح ما يزيد على نصفهم بان الامام محمد بن الحسن المهدي مکن الله في الارض ، هو الامام الموعود بظهوره في آخر الزمان وهذا ما يلازم الاعتقاد بشخصه الکريم والاعتقاد بولادته طبعاٌ .

وقد نقلت هذه الاعترافات السنية وهو اوسع وأحدث تحقيق جامع للشيعة في کتب علماء السنة في مسألة مولد الامام محمدالمهدي بن الحسن العسکري عليهما السلام وتم تدوين ذکر علماء اهل السنة بحسب وفيات اصحابها ، فستجدها متصلة الازمان ، بحيث لا تتعذر معاصرة صاحب التصريح اللاحق ، لصاحب التصريح السابق فضلا عن تفرق المکان ، وذلك ابتداء من عصر الغيبة الصغرى (260 هـ ـ 329 هـ) والى وقتنا الحاضر، وسوف تجد ذكر اقوال بعضهم التي تم التحقق عليها في مصادرهم و ترک الباقي للأختصار ، مع الاكتفاء بذكر اسماء الاخرين فقط دون التعرض لاقوالهم ، حيث بلغت اقوال تسعة وعشرين واحدا منهم ما يزيد على مائة صفحة ، فكيف الحال مع تسجيل اقوالهم كلهم ؟ على ان ما سنذكره في المتن دونالاشارة الى مصدره هو دليلاخذنا ذلك من كتب الشيعةالامامية التي سبقت الى في التحقيق في کتب السنة بهذا المجال معاعتنائها بتسجيل رقمالجزء، ورقم الصفحة مع مكان وسنة الطبع وما کان من الادلة المذکورة مورد نقاش او طعن حقيقة وجودها فالباب مفتوح والعصمة لله و للأنبياء وأوصياء ولأوليائهم الذين اعتصموا بهم ونحن ابناء الدليل حيث ما مال نميل فهذه هي طريقة الحوار والبحث العلمي فأنا وأعوذ بالله من الانا بأنتظار اجابتک اما تجيب بالاقرار بمسألة مولد الامام محمد المهدي المنتظر بن الامام الحسن العسکري عليهما السلام ومن ثم تتحول الى نقطة حوار اخرى وأما ان تناقش وتستعرض اشکالاتک علی الادلة التي عرضتها...فأنا بأنتظار ردك وأستغفر الله لي ولک والحمدلله وحده.

هذه الادلة من كتب علماء اهل السنة والتي تدل على مولد الامام محمد المهدي المنتظر بن الامام الحسن العسكري عليهما السلام وهي شجرة من الادلة :-

1- محمد بن هارون ابو بكر الروياني (ت/ 307 هـ)، في كتابه:المسند (مخطوط) .

2- احمد بنابراهيم بن علي الكندي من تلاميذ ابن جرير الطبري (ت/310هـ) .

3- محمد بن احمد بن ابي الثلج ابو بكر البغدادي (ت/ 322 هـ) في: مواليد الائمة، مطبوع ضمن كتاب الفصول العشرة في الغيبة للشيخ المفيد، ومطبوع ايضا مع كتاب: نوادر الراوندي لسنة / 1370 ه النجف الاشرف .

4- الحسين بن حمدان ابو عبد اللّه الخصيبي (ت/ 334 هـ)، وهو من اهل السنة المنصفين، وقيل بتشيعه، ولم يثبت، والاول اصح، افرد في كتابه الهداية الكبرى بابا في الامام المهدي (ع)، وهو الباب الرابععشر، اطلق عليه اسم (باب الامام المهدي المنتظر (ع))، وقد تحدث في هذا الباب عن ولادة الامامالمهدي (ع)، وغيبته، وظهوره، وحكمه، وصفاته، وما يتصل به (ع) من امور اخرى .

5- سهل بن عبد اللّه البخاري (ت/ 341 هـ)، في: سر السلسلة العلوية .وهؤلاء الخمسة كلهم من المعاصرين لفترة الغيبة الصغرى التي ابتدات من سنة260هـ الى سنة 329هـ، وهذا يعني ان تصريحهم بولادة الامام المهدي (ع)، مع معاصرتهم لفترة غيبته، وكونهم من غير الشيعة الامامية، اتفاق الكل على ان الامام المهدي (ع) له شان عظيم جدا، والا فما قيمة تسجيل المؤرخ ولادة طفل لو لم تكن لذلك المولود اهمية قصوى يتسابق اليها علما اهل السنة انفسهم .

6- الخوارزمي (ت/387هـ)، في: مفاتيح العلوم: 32و33، طبعة ليدن/1895م.((رجال القرن الخامس))

7- محمد بن احمد بن ابي الفوارس ابو الفتح البغدادي (ت/ 413 هـ) في اربعينه، حديث رقم: 4، كما في كشف الاستار للمحدث النوري ص29، ط 1 .

8- ابو نعيم الاصبهاني (ت/ 430 هـ) في: الاربعين حديثا في المهدي .

9- احمد بن الحسين البيهقي(ت/458 هـ) في: شعب الايمان، ط1، دارالمعارف الهند .((رجال القرن السادس))

10- مؤلف كتاب مجمل التواريخ و القصص باللغة الفارسية (ت/ 520 هـ)، ص:458، طبع في طهران .

11- محمد بن عبد اللّه بن حمد بن محمد ابو محمد المعروف بابن الخشاب (ت/536 هـ)، كما في كتاب:تاريخ مواليد الائمة.

12- الخوارزمي الحنفي (ت/ 568 هـ) في: مقتل الامام الحسين (ع)، كما في الامام المهدي في نهج البلاغة .

13- يحيى بن سلامة الخصفكي الشافعي (ت/ 568 هـ)، كما في تذكرة الخواص للعلا مة سبط ابن الجوزي.

14- عبد اللّه بن محمد المفارقي (ت/ 590 هـ) المعروف بابن الازرق في: تاريخ ميافارقين، كما في وفيات الاعيان لابن خلكان .((رجال القرن السابع))

15- الناصر لدين اللّه العباسي احمد بن المستضيء بنور اللّه (ت/ 622 هـ) .

16- ياقوت الحموي (ت/ 626 هـ) في: معجم البلدان قال في مدينة سامرا: ((وبها السرداب المعروف في جامعها الذي تزعم الشيعة ان مهديهم يخرج منها الى ان قال وترك سر من راى المعتضد باللّه امير المؤمنين كما ذكرناه في التاج، وخربت حتى لم يبق منها الا موضع المشهد الذي تزعم الشيعة ان به سرداب القائم المهدي الى ان قال وبسامرا قبر الامام علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر، وابنه الحسن بن علي العسكريين، وبها غاب المنتظر في زعم الشيعة الامامية)) .اقول:ان قوله (في زعم الشيعة، او الذي تزعم الشيعة) لا يعني انكار ولادة الامام، بل يعني الشك في غيبته (ع) وامامته .فهو مثل قول من يقول لغيره: زعمت ان النجف الاشرف تبعد عن كربلاء ثلاثة فراسخ ! فهو بقوله هذا لا ينكر وجود مدينة اسمها النجف .

17- فريد الدين عطار محمد بن ابراهيم النيشابوري الهمداني المقتول سنة (627 هـ) في: مظهر الصفات، كما في ينابيع المودة .
شيخ جهاد الاسدي
شيخ جهاد الاسدي
مشرف منتدى
مشرف منتدى

عدد الرسائل : 372
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على مولد الامام محمد المهدي  عليه السلام Empty رد: الادلة على مولد الامام محمد المهدي عليه السلام

مُساهمة من طرف شيخ جهاد الاسدي الجمعة 27 يونيو 2008 - 15:43



18- ابن الاثير الجزري عز الدين (ت/ 630 هـ) في كتابه:الكامل في التاريخ، قال في حوادث سنة 260 هـ: ((وفيها توفي ابو محمد العلوي العسكري، وهو احد الائمة الاثني عشر على مذهب الامامية، وهو والد محمد الذي يعتقدونه المنتظر ..)) .

19- محيي الدين بن العربي (ت/ 638 هـ) في: الفتوحات المكية، باب: 366 في المبحث الخامس والستين، كما في اليواقيت والجواهر للشعراني، ولكن الايدي الامينة على ودائع التراث الاسلامي حذفته من طبعات الكتاب الاخرى بمصر اذ لا يوجد في هذا الباب ذلك كما تتبعته بنفسي مع ان غير الشعراني قد نص عليه كالحمزاوي في مشارق الانوار، والصبان في اسعاف الراغبين.قال الشعراني بعد ان ذكر مولد الامام المهدي (ع): ((وعبارة الشيخ محيي الدين في الباب السادس والستين وثلاثمائة من الفتوحات المکية: واعلموا انه لا بد من خروج المهدي (ع)، ولكن لا يخرج حتى تمتلئ الارض جورا وظلما فيملاها قسطا وعدلا، ولو لم يكن من الدنيا الا يوم واحد طول اللّه تعالى ذلك اليوم حتى يلي ذلك الخليفة، وهو من عترة رسول اللّه (ص) من ولد فاطمة، وجده الحسين بن علي ابي طالب، ووالده حسن العسكري ابن الامام علي النقي..)) الى آخر ما ذكره من النسب الطاهر.

20- محب الدين ابو عبد اللّه محمد بن محمود بن حسن النجار البغدادي تلميذ ابن الجوزي (ت/ 643 هـ).

21- سعد الدين الحموي (ت/ 650 هـ)، في رسالة المهدي المنتظر، كما في مرآة الاسرار للجامي.

22- كمال الدين محمد بن طلحة الشافعي (ت/ 652 هـ) في:مطالب السؤول، قال: ((ابي القاسم محمد بن الحسن الخالص بن علي المتوكل بن القانع بن علي الرضا ابن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين الزكي بن علي المرتضى امير المؤمنين بن ابي طالب.المهدي، الحجة، الخلف الصالح، المنتظر عليهم السلام ورحمة اللّه وبركاته)) .ثم انشد ابياتا، اولها:فهذا الخلف الحجة قد ايده اللّههذا منهج الحق وآتاه سجاياه

23- العلامة سبط ابن الجوزي الحنبلي (ت/ 654 هـ)، في: تذكرة الخواص، قال: ((هو محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى الرضا بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابيطالب (ع)، وكنيته: ابو عبد اللّه، وابوالقاسم وهو الخلف الحجة، صاحب الزمان، القائم، والمنتظر،والتالي.وهو آخر الائمة)).

24- محمد بن يوسف ابو عبد اللّه الكنجي الشافعي (المقتول سنة / 658 هـ) في كتابه: كفاية الطالب، قال عن الامام الحسن العسكري (ع) في آخر صحيفة من كفاية الطالب: ((مولده بالمدينة في شهر ربيع الاخر، من سنة اثنتين وثلاثين ومائتين، وقبض يوم الجمعة لثمان خلون من شهر ربيع الاول سنة ستينومائتين، وله يومئذ ثمان وعشرون سنة، ودفن في داره بسر من راى، في البيت الذي دفن فيه ابوه .وخلف ابنه وهو: الامام المنتظر صلوات اللّه عليه . ونختم الكتاب ونذكره مفردا)) .ثم خصص وللّه دره لذكر المهدي كتابا اطلق عليه اسم: (البيان في اخبار صاحب الزمان) وهو مطبوع بنهاية كفاية الطالب، تناول فيه امورا كثيرة كان آخرها اثبات كون المهدي (ع) حيا باقيا منذ غيبتهالى ان يملا الدنيا قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا .رحم اللّه تعالى الكنجي الشافعي الذي لم يمت ميتة جاهلية .

شيخ جهاد الاسدي
شيخ جهاد الاسدي
مشرف منتدى
مشرف منتدى

عدد الرسائل : 372
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على مولد الامام محمد المهدي  عليه السلام Empty رد: الادلة على مولد الامام محمد المهدي عليه السلام

مُساهمة من طرف شيخ جهاد الاسدي الجمعة 27 يونيو 2008 - 15:51



25- جلال الدين البلخي الرومي (ت/ 672هـ) في شعره (مثنوي)، ضمن قصيدته: ((اي سرور مردان علي ! مستان سلامت مي كنند)) .و ترجمتها: يا سيد الابطال يا علي! ان جماعة المخمورين يسلمون عليك .

26- صدر الدين القنوجي (ت/ 673 هـ)، في قصيدته الرائية، وهو من كبار العرفا والفلاسفة عند اهل السنة، ذكر الامام محمد بن الحسن المهدي (ع) في قصيدته الرائية، كما في كشف الاستار للمحدث النوري، تحت رقم / 31 .

27- ابن خلكان (ت/ 681 هـ) في: وفيات الاعيان، قال: ((ابو القاسم محمد بن الحسن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد، المذكور قبله، ثاني عشر الائمة الاثني عشر على اعتقاد الامامية المعروف بالحجة . . كانت ولادته يوم الجمعة منتصف شعبان سنة خمس وخمسين ومائتين . . وذكر ابن الازرق في (تاريخ ميافارقين) ان الحجة المذكور ولد تاسع شهر ربيع الاول سنة ثمان وخمسين ومائتين، وقيل في ثامن شعبان سنة ست وخمسين، وهو الاصح . .)) .وقد مر ان الصحيح الثابت في ولادته عجل اللّه تعالى فرجه الشريف هو يوم الجمعة منتصف شعبانسنة خمس وخمسين ومائتين، وعلى ذلك اتفق جمهور الشيعة لتظافر الاخبار، وتواترها لديهم .

28- عزيز بن محمد النسفي الصوفي (ت/ 686 هـ) في رسالته، كما في ينابيع المودة للقندوزي الحنفي.

29- عامر بن بصري، نزيل (سواين روم) (ت/ 696 هـ)، في تائيته، كما في معجم المؤلفين 5: 54 باسم: ذات الانوار .((رجال القرن الثامن))

30- كمال الدين عبد الرزاق بن احمد الكاشاني (ت/ 730 ه او / 735 هـ) في:تحفة الاخوان في خصائص الفتيان، كما في كتاب ((سر جشمه تصوف در ايران)) لسعيد النفيسي ص:216 .

31- الجويني الحموئي الشافعي (ت/ 732هـ) في: فرائد السمطين 2: 337، طبع بيروت .

32- اسماعيل بن علي ابو الفدا (ت/ 732 هـ) في كتابه:المختصر في اخبار البشر 2: 45 حوادث سنة 253 هـ . 33- احمد بن محمد علاء الدولة السمناني الشافعي (ت/ 736 هـ)، كما في كتاب (فصل خطاب پيرامون ذكر ابدال واقطاب) للخواجه بارسا .

34- شمس الدين محمد بن يوسف الزرندي (ت/ 747 او 748 او 750 هـ) في كتابه: معراج الوصول الى معرفة فضل آل الرسول (مخطوط).

35- شمس الدين محمد الذهبي (ت/ 748هـ) في: العبر في خبر من غبر، وتاريخ دول الاسلام .قال في العبر في خبر من غبر: ((وفيها اي: سنة 256هـ ولد محمد بن الحسن ابن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق العلوي الحسيني، ابو القاسم الذي تلقبه الرافضة الخلف الحجة، وتلقبه بالمهدي والمنتظر، وتلقبه بصاحب الزمان، وهو خاتمة الاثنيعشر)).

36- حمد اللّه بن ابي بكر المستوفي (ت/ 750 هـ) في كتابه:تاريخ گزيده ص206 و207، طبع طهران سنة/ 1339 هـ . ش 37- ابن الوردي (ت/ 749 هـ) في: ذيل تتمة المختصر المعروف بتاريخ ابن الوردي 1: 318، في حوادث سنة 254 هـ، طبع مصر .38- صلاح الدين الصفدي (ت/ 764 هـ) في: الوافي بالوفيات 2: 336، ونقله عنه القندوزي الحنفي في ينابيع المودة باب:86 .39- عبد اللّه بن محمد المطيري الشافعي (ت/ 765 هـ) في:الرياض الزاهرة في فضل آل بيت النبي وعترته الطاهرة، كمافي كشفالاستار للمحدثالنوري ص93 .40- عبد اللّه بن علي الشافعي اليافعي (ت/ 768 هـ)، في:مرآة الجنان في حوادث سنة 260 هـ، قال (وفيها توفي الشريف العسكري ابو محمد الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى الرضا بن جعفر الصادق احد الائمة الاثني عشر على اعتقاد الامامية، وهو والد المنتظر عندهم، صاحب السرداب ويعرف بالعسكري وابوه ايضا يعرف بهذه النسبة)) .41- علي بن شهاب بن محمد الهمداني (ت/ 786 هـ) في:مودة القربى واهل العباد (مخطوط) .((رجال القرن التاسع))42- محب الدين ابو الوليد محمد بن شحنة الحلبي الحنفي (ت/ 815 هـ)، في:روضة المناظر في اخبار الاوائل والاواخر 1: 294، مطبوع في حاشية مروج الذهب بمصر، سنة / 1303هـ .43- محمد بن محمد بن محمود البخاري المعروف بخواجه بارسا الحنفي النقشبندي (ت/ 822 هـ) في: فصل الخطاب (مخطوط).44- شهاب الدين احمد بن شمس الدين بن عمر الزاولي الدولت آبادي الهندي الحنفي (ت/ 848 هـ) صاحب تفسير: (البحر المواج والسراج الوهاج)، في كتابه: هداية السعدا في مناقب السادات، كما في الزام الناصب 1: 321 .45- افضل الدين بن صدر الدين الخواجة تركه الخجندي الاصفهاني، (المقتول سنة 850 هـ)، في: تنقيح الادلة والعلل .46- نور الدين علي بن محمد بن الصباغ المالكي (ت/ 855 هـ)، في: الفصول المهمة، حيث خصص الفصل الثاني عشر: (في ذكر ابي القاسم الحجة، الخلف الصالح، ابن ابي محمد الحسن الخالص، وهو الامام الثاني عشر)، وقد احتج بهذا الفصل بقول الكنجي الشافعي: ومما يدل على كون المهدي حيا باقيا منذ غيبته الى الان، وانه لا امتناع في بقائه كبقا عيسى بن مريم والخضر والياس من اوليا اللّه، وبقا الاعور الدجال، وابليس اللعين من اعدا اللّه، هو الكتاب والسنة)) . ثم اورد ادلته من القرآن الكريم،والسنة المطهرة .47- عبد الرحمن البسطامي (ت/ 858 هـ)، في: درة المعارف، كما في ينابيع المودة للقندوزي الحنفي، باب / 84 .48- سراج الدين محمد ابن السيد عبد اللّه بن محمد خزام الواسطي الرفاعي (ت/ 885 هـ)، في: صحاح الاخبار في نسب السادة الفاطمية الاخيار ص: 143، طبع مصر لسنة / 1306 ه .49- عبد الرحمن بن احمد بن قوام الدين الدشتي الجامي الحنفي، الشاعر صاحب كتاب شرح الكافية (ت/ 898 هـ)، في: شواهد النبوة، يقع في 44 صحيفة، طبع لكنهو الهند .((رجال القرن العاشر))50- محمد بن داود النسيمي المنزلاوي الصوفي (ت/ 901 هـ)، كما في ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص: 566، باب/ 86 .51- مير خواند محمد بنخواند شاهالمؤرخ (ت/903 هـ)، في:روضة الصفا 3: 59 60 .52- جلال الدين محمد بن اسعد الفيلسوف الشافعي (ت/ 907 او 918 او 928 هـ) في: نورالهداية في اثباتالولاية، المطبوع مع خصائص ابن بطريقلسنة/ 1211 ه، ومستقلا في سنة 1275، طهران .53- الفضل بن روزبهان (ت بعد / 909 هـ)، وهو من اشد المتعصبين والناقمين على الشيعة الامامية، في كتابه: ابطال الباطل الذي رد فيه على كتاب العلا مة الحلي (نهج الحق) .قال بعد ان وافق العلا مة في المطلب الثاني في زوجة الامام علي واولاده (ع) كلاما جليلا، ثم قال كما في الزام الناصب 1: 333: ((ونعم ما قلت فيهم منظوما:سلام على المصطفى المجتبىسلام على السيد المرتضى سلام على ستنا فاطمةمن اختارها اللّه خير النسا سلام من المسك انفاسهعلى الحسن الالمعي الرضاسلام على الاورعي الحسينشهيد يرى جسمه كربلاسلام على سيد العابدينعلي بن الحسين المجتبى سلام على الباقر المهتدىسلام على الصادق المقتدى سلام على الكاظم الممتحنرضي السجايا امام التقى سلام على الثامن المؤتمنعلي الرضا سيد الاصفيا سلام على المتقي التقيمحمد الطيب المرتجى سلا م على الاريحي النقيعلي المكرم هادي الورىسلام على السيد العسكريامام يجهز جيش الصفا سلام على القائم المنتظرابي القاسم العرم نور الهدى سيطلع كالشمس في غاسقينجيه من سيفه المنتقى قوي يملا الارض من عدلهكما ملئت جور اهل الهوىسلام عليه وآبائهوانصاره، ما تدوم السما))54 حسين بن علي، الملا الكاشفي البيهقي (ت/ 910 هـ)، في: روضة الشهدا، الفصل الثامن، طبع دلهي الهند .55- حسين بن معين الدين القاضي الميبدي (ت/ 911 هـ)، في: شرح الديوان المنسوب الى الامام علي (ع)، ص: 123 و 371 طبع طهران .56- جلال الدين السيوطي (ت/ 911 هـ) في رسالته: احيا الميت بفضائل اهل البيت (ع) .57- علي بن محمد ابو الحسن الشاذلي (ت/ 939 ه) كما في يواقيت الشعراني في الباب السادس والخمسين .58- شمس الدين محمد بن طولون الحنفي مؤرخ دمشق (ت/ 953 ه) في كتابه: الائمة الاثنا عشر .قال عن الامام المهدي عجل اللّه تعالى فرجه الشريف: ((كانت ولادته (رضى اللّه عنه) يوم الجمعة،منتصف شعبان سنة خمس وخمسين ومائتين، ولما توفي ابوه المتقدم ذكره كان عمره خمس سنين)) .ثم ذكر ائمة اهل البيت (ع) وقال: ((وقد نظمتهم على ذلك فقلت:عليك بالائمة الاثني عشرمن آل بيت المصطفى خير البشر ابو تراب، حسن، حسينوبغض زين العابدين شين محمد الباقر كم علم درى؟والصادق ادع جعفرا بين الورى موسى هو الكاظم، وابنه عليلقبه بالرضا وقدره علي محمد التقي قلبه معمورعلي النقي دره منثور والعسكري الحسن المطهرمحمد المهدي سوف يظهر)) 59- الشيخ حسن العراقي (ت بعد / 958 هـ) دفن قرب كوم الريش بمصر، كما في يواقيت الشعراني، في المبحث الستين .
شيخ جهاد الاسدي
شيخ جهاد الاسدي
مشرف منتدى
مشرف منتدى

عدد الرسائل : 372
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على مولد الامام محمد المهدي  عليه السلام Empty رد: الادلة على مولد الامام محمد المهدي عليه السلام

مُساهمة من طرف شيخ جهاد الاسدي الجمعة 27 يونيو 2008 - 15:52

60- الشيخ علي خواص (ت بعد / 958 هـ) من اساتذة الشعراني، وقد نقل عنه الشعراني في اليواقيتوالجواهر في المبحث الخامس والستين القول بولادة الامام المهدي (ع)، واستمرار وجوده الشريف .61- خواند مير سبط مير خواند المؤرخ (ت/ 962 هـ)، في:تاريخ حبيب السير 2: 100 و113.62- حسين بن محمد الدياربكري القاضي المؤرخ (ت/ 966 هـ) في: تاريخ الخميس 2: 343، في حوادث سنة 260 هـ.63- عبد الوهاب بن احمد الشعراني الشافعي (ت/ 973 هـ) في: اليواقيت والجواهر قال عن الامام المهدي (ع): ((ومولده (ع) ليلة النصف من شعبان سنة خمس وخمسين ومائتين، وهو باق الى ان يجتمع بعيسى بن مريم (ع)) وقد مر ما نقله عن ابن العربي في الفتوحات برقم التسلسل / 19، واشرنا هناك الى ما فعله محرفو الكلم عن مواضعه، فراجع .64- احمد بن حجر الهيتمي الشافعي (ت/ 974 هـ) في:الصواعق المحرقة، قال في آخر الفصل الثالث من الباب الحادي عشر: ((ابو محمد الحسن الخالص، وجعل ابن خلكان هذا هو العسكري، ولد سنة اثنتين وثلاثين ومائتين الى ان قال مات بسر من راى، ودفن عند ابيه وعمه، وعمره ثمانية وعشرون سنة. ويقال: انه سم ايضا، ولم يخلف غير ولده ابي القاسم محمد الحجة، وعمره عند وفاة ابيه خمسسنين، لكن آتاه اللّه فيها الحكمة، و يسمى القاسم المنتظر، قيل: لانه ستر بالمدينة وغاب فلم يعرف اينذهب)) .65- علي بن عبد الملك حسام الدين بن قاضي خان القادري الشاذلي الهندي علاء الدين المشتهر بالمتقي الهندي (ت/ 975 هـ)، فقيه من علما الحديث، اصله من جونفور بالهند في: كنز العمال، كما في الزام الناصب، وغيره ممن تقدمت الاشارة اليه قبل ذلك.66- السيد جمال الدين عطااللّه ابن السيد غياث الدين فضل اللّه ابن السيد عبدالرحمن المحدث (ت/1000هـ)، في كتابه: روضة الاحباب في الفصل الخاص بالمهدي(ع).((رجال القرن الحادي عشر)) 67- علي بن سلطان الهروي الملا المحدث (ت/ 1014 هـ)، في: المرقاة في شرح المشكاة .68- احمد بن يوسف ابو العباس القرماني الحنفي (ت/ 1019 هـ)، في كتابه: اخبار الدول وآثار الاول.قال في الفصل الحادي عشر (في ذكر ابي القاسم محمد الحجة الخلف الصالح): ((وكان عمره عند وفاة ابيه خمس سنين، آتاه اللّه فيها الحكمة كما اوتيها يحيى (ع) صبيا.وكان مربوع القامة، حسن الوجه والشعر، افتى «اقنى» الانف، اجلى الجبهة الى ان قال: واتفق العلما على ان المهدي هو القائم في آخر الوقت «قلت: واتفق الحمقى المعاندون على انه لم يولد» وقدتعاضدت الاخبار على ظهوره، وتظاهرت الروايات على اشراق نوره، وستسفر ظلمة الايام والليالي بسفوره، وينجلي برؤيته الظلم انجلاء الصبح عن ديجوره، و يسير عدله في الافاق فيكون اضوا من البدر المنير في مسيره)).

69- احمد بن عبد الاحد الحنفي (ت/ 1031 هـ)، في:المكتوبات، الجزء 3، المكتوب الاخير. وقد وصفوا احمد هذا بانه مجدد الالف الثاني.70- الحسين بن عبد اللّه السمرقندي (ت/ 1043 هـ تقريبا)، في: تحفة الطالب: 17/ا مخطوط بمكتبة الحرم المكي، تحت رقم/33/ تاريخ/ دهلوي . كما في اصول الدين للشيخ محمد حسن آلياسين:404.71- عبد الرحمن الجشني الصوفي ابن عبد الرسول بن قاسم العباسي (ت/1045هـ) في: مرآة الاسرار (مخطوط).

72- عبد الحق بن سيف الدين الدهلوي البخاري الحنفي (ت/ 1052 هـ)، في: رسالة خاصة بمناقب الائمة، كما في كشف الاستار للنوري برقم / 12

73- عبد الحي بن احمد المعروف بابن عماد الدمشقي الحنبلي (ت/ 1089 هـ) في: شذرات الذهب .((رجال القرن الثاني عشر))

74- عبد الملك بن حسين بن عبد الملك المكي العصامي (ت/ 1111 هـ) في:سمط النجوم العوالي في انبا الاوائل والتوالي. 137 - 138: 4

75-عبد اللّه بن محمد بن عامر الشبراوي الشافعي (ت/ 1171 هـ) شيخ الجامع الازهر بمصر في:الاتحاف بحب الاشراف، فقد صرح الشبراوي بولادة الامام الحجة في ليلة النصف من شعبان سنة خمس وخمسين ومائتين من الهجرة

76- احمد بن علي بن عمر شهاب الدين ابو النجاح الحنفي الدمشقي (ت/1173هـ) في كتابه: فتح المنان في شرح منظومة الفوز والامان للشيخ البهائي ص3 طبع القاهرة .

77- الشاه ولي اللّه احمد بن عبد الرحيم الدهلوي الحنفي (ت/ 1176 هـ)، في: المسلسلات، المعروف بالفضل المبين، حيث اورد فيه قصة لقا البلاذركي مع الامام المهدي (ع)، ولم يعلق عليه برفض، مما يدل على موافقته .

78- عباس بن علي بن نور الدين بن ابي الحسن المكي (ت/ 1180 هـ) في: نزهة الجليس ومنية الاديب الانيس 2: 128، طبع القاهرة .((رجال القرن الثالث عشر)).

79- محمد بن علي الصبان الشافعي (ت/ 1206 هـ) في: اسعاف الراغبين.

80- المولوي علي اكبر بن اسداللّه المودودي (ت/ 1210 هـ)، من مشاهير علما الهند ومن اعظم المتعصبين الاشدا ضد الشيعة الامامية في: المكاشفات وهو حواشي على كتاب نفحات الانس للجامي:327، ضمن شرح حال ابن سهل الاصفهاني والبحث في عصمة الانبيا (ع)، وفي الامام المهدي الموعود ((عجل اللّه تعالى فرجه الشريف)) .
شيخ جهاد الاسدي
شيخ جهاد الاسدي
مشرف منتدى
مشرف منتدى

عدد الرسائل : 372
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على مولد الامام محمد المهدي  عليه السلام Empty رد: الادلة على مولد الامام محمد المهدي عليه السلام

مُساهمة من طرف شيخ جهاد الاسدي الجمعة 27 يونيو 2008 - 15:53



81- عبد العزيز بن شاه ولي اللّه الدهلوي صاحب التحفة الاثني عشرية (ت/1239 هـ)، كما في استقصا الافهام للعلا مة مير حامد النيشابوري: 119 طبع لكهنو .

82- خالد بن احمد بن الحسين النقشبندي (ت/ 1242 هـ)، في: ديوانه الفارسي، كما في مجمع الفصحالرضا قلي هدايت 2: 11، طبع سنة 1329 ه .

83- رشيد الدين الدهلوي الهندي (ت/ 1243 هـ)، في: ايضاح لطافة المقال، كما نقله السيد محمد سعيد الموسوي في كتابه (الامام الثاني عشر): 47 مطبعة القضا النجف الاشرف 1393 هـ / 1973 م .

84- محمد امين السويدي (ت/ 1246 هـ)، في: سبائك الذهب: 78 مطبعة المكتبة التجارية بمصر .

85- جواد بن ابراهيم بن محمد ساباط القاضي الحنفي (ت/ 1250 هـ)، في: البراهين الساباطية فيما يستقيم به دعائم الملة المحمدية، طبع العراق، كما في كشف الاستار للمحدث النوري .

86- عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر باعلوي الفقيه الشافعي مفتي الديار الحضرمية (ت/ 1251 هـ)، في: بغية المسترشدين في تلخيص فتاوى بعض الائمة من العلما المتاخرين ص: 296، طبعمصر، فرغ من تاليفه سنة(1251هـ)، وهي السنة التي مات فيها .

87- سليمان بن ابراهيم المعروف بالقندوزي الحنفي (ت/ 1270 هـ)، كان القندوزي عالما منصفا، كما يظهر من كتابه القيم: ينابيع المودة، فقد اخرج فيه احاديث كثيرة عن اهل بيت العصمة (ع) في الامام المهدي (ع)، ونقل قول ابن حجر الهيتمي المتقدم في التسلسل رقم / 65، ثم قال: ((فالخبر المعلوم المحقق عند الثقات ان ولادة القائم (ع) كانت ليلة الخامس عشر من شعبان سنة خمس وخمسين ومائتين في بلدة سامرا)) .

88- عبد الكريم اليماني (ت/ قبل سنة 1291 هـ)، في شعر له حول الامام المهدي (ع)، ذكر القندوزي المتقدم نصه في ينابيع المودة في الباب الرابع والثمانين .((رجال القرن الرابع عشر))

89- الشيخ حسن العدوي الحمزاوي الشافعي المصري (ت/ 1303 هـ)، في:مشارق الانوار في فوز اهل الاعتبار، ص: 153 طبع مصر .

90- مؤلف تشييد المباني المتوفى قبل سنة (1306 هـ)، كما في استقصا الافهام لمير حامد النيشابوري ص: 103 طبع لكهنو .

91- مؤمن بن حسن بن مؤمن الشبلنجي الشافعي (ت/ 1308 هـ) في: نور الابصار في مناقب آل النبي الاطهار فقد ذكر فيه اسم الامام المهدي، ونسبه الشريف الطاهر، وكنيته، والقابه، ثم قال: ((وهو آخر الائمة الاثني عشر على ما ذهب اليه الامامية)) ثم نقل عن ابن الوردي المتقدم في التسلسل / 37 قوله)) (ولد محمد بن الحسن الخالص سنة خمس وخمسين ومائتين . .))((1147)) .

92- القاضي المحقق بهلول بهجت الافندي القندوزي الزنگه زوري (ت/1350 هـ)، في: محاكمة درتاريخ آل محمد، مترجم من التركية الى الفارسية، قال الشيخ مهدي فقيه ايماني في الامام المهدي في نهج البلاغة: ((وقد طبع اكثر من عشر مرات في ايران، وقد حوى على اعلى تحقيق في شان الامامة)) .

93- محمد شفيق غربال، عضو المجمع اللغوي في القاهرة (ت/ 1381 هـ)، في: دائرة المعارف طبع القاهرة لسنة 1965 م قال تحت عنوان (الائمة الاثني عشر): ان الامام المهدي غاب في سنة 873 م (الموافق لسنة 260 هـ) بداية الغيبة الصغرى، كما نص عليه الشيخ مهدي فقيه ايماني في الامام المهدي فينهج البلاغة .

94- خير الدين الزركلي الوهابي (ت/ 1396 هـ) في: الاعلام، قال تحت عنوان (المهدي المنتظر محمد بن الحسن العسكري الخالص بن علي الهادي ابو القاسم . آخر الائمة الاثني عشر عند الامامية . .ولد في سامرا، ومات ابوه وله من العمر نحو خمس سنين . .وقيل في تاريخ مولده: ليلة نصف شعبان سنة 255، وفي تاريخ غيبته: سنة 265)) .

95- عبد الرزاق بن شاكر البدري الشافعي (معاصر) في كتابه: سيرة الامام العاشر علي الهادي (ع)، ص: 131، طبع العراق .

96 - يونس احمد السامرائي)معاصر) في كتابه: سامرا في ادب القرن الثالث الهجري، طبع بمساعدة جامعة بغداد لسنة / 1968 م، اورد ما يشير الى اعترافه بولادة الامام المهدي (ع) ضمن حديث عن كلمة(العسكري) .هذا ما وقفت عليه، اما بالاطلاع المباشر من مصادرهم، واما بتوسط من تقدمت الاشارة اليه في اول هذا الدليل، على ان هناك مجموعة اخرى من علما اهل السنة من الذين صرحوا بولادة الامام المهدي (ع)، وبعضهم قد اعترف باستمرار وجوده الشريف لم نذكرهم مع من تقدم لعدم الوقوف على تاريخوفياتهم، وهم ممن ذكروا في كتاب الزام الناصب للشيخ علي اليزدي الحائري، وكتاب الايمان الصحيح للسيد القزويني، وكتاب الامام المهدي في نهج البلاغة للشيخ مهدي فقيه ايماني، وكتاب من هو المهدي للتبريزي، وكتاب الامام المهدي للاستاذ علي محمد دخيل، ولا باس من تسجيل اسما من وقفت عليه في هذه الكتب وبعنوان ((رجال آخرون))

97- شيخ الاسلام ابراهيم بن سعد الدين، ذكره الشيخ لطف اللّه الصافي في منتخب الاثر، ص: 338 كما في الامامالمهدي للاستاذ علي محمد دخيل: 279 .

98 - الابياري في: جالية الفكر في شرح منظومة البرزنجي:207 طبع مصر، كما في (من هو المهدي) .

99- احمد بن ابراهيم بن هاشم ابو محمد الطوسي البلاذري، ذكره في منتخب الاثر: 326، كما في الامام المهدي: 279 .

100- احمد بن ابي الحسن النامقي الجامي، ذكره في ينابيع المودة في احوال امير المؤمنين (ع)، كما فيالامام المهدي في نهج البلاغة .

101- احمد الجامي في كتابه: النغمات، كما في الزام الناصب .

102- احمد بن جلال الدين محمد الفصيح الخوافي، في:مجمل فصيحي 1: 231 طبع مشهد لسنة 1341 ه، ضمن حوادث سنة 255 ه، كما في الامام المهدي في نهج البلاغة .

103- احمد بن ضيا ابو السرور الحنفي في فتواه، ذكره في منتخب الاثر: 6، كما في الامام المهدي:279 .

104- احمد بن محمد بن عبد العزيز بن شاذان ابو مسعود البجلي، كما في الامام المهدي في نهج البلاغة .

105- احمد بن محمد بن علي، ابو علي العمادي النسوي، كما في الامام المهدي في نهج البلاغة .

106- بديع الدين قطب الدين، ذكره المحدث النوري في كشف الاستار ص:51 تحت رقم / 27، كما في الامام المهدي في نهج البلاغة .

107- تقي الدين بن ابي منصور، نقل عنه الشعراني في اليواقيت في اول الباب الخامس والستين، كمافي الامام المهدي في نهج البلاغة .

108- الجهضمي في: مواليد الائمة، وهو من ثقات اهل السنة نقل عنه المجلسي في البحار 5: 314، كما في الامام المهدي في نهج البلاغة

109- شمس الدين التبريزي، ذكر الامام المهدي (ع) في مدحه لائمة اهل البيت(ع)، ذكره القندوزي الحنفي في الينابيع: 472 كما في الامام المهدي: 280 .

110- شمس الدين يوسف بن قزعلي بن عبد اللّه البغدادي الحنفي، كما في الزام الناصب .

111- عبد الرحمن من مشايخ الصوفية، في: مرآة الاسرار ص31، كما في الزام الناصب، ومن هو المهدي .

112- عبد الرحيم بن محمد بن احمد بن شرابي، ابو منصور الشيرازي، كما في الامام المهدي في نهجالبلاغة .

113- عبيداللّه آمر تستري الحنفي، في: ارجح المطالب في عد مناقب اسد اللّه الغالب امير المؤمنين عليبن ابي طالب، ص: 377، طبع لاهور، مؤلف بلغة الاوردو، كما في الامام المهدي في نهج البلاغة .

114- العبيدلي (شيخ الشرف) صاحب: التذكرة في علم النسب، كما في الايمان الصحيح: 242 .

115- عماد الدين الحنفي، ذكر المحدث النوري في كشف الاستار ص: 60 اعترافه بولادة الامام المهدي (ع)، كما في الامام المهدي في نهج البلاغة، وذكر ذلك في منتخب الاثر:340 كما في الامام المهدي:280 .

116- محمد بن احمد بن ابراهيم بن هاشم الطوسي البلاذري، كما في الزام الناصب، وقد تقدم اعتراف ابيه بذلك ايضا .

117- محمد بن اسعد بن احمد ابو محمد الثقفي، كما في الامام المهدي في نهج البلاغة .118- محمد بن حامد بن عبد المنعم بن عبد العزيز، ابو ماجد الواعظ، كما في الامام المهدي في نهجالبلاغة .

119- محمد بن عبد الواحد بن فاخر ابو عبد اللّه القرشي، كما في الامام المهدي في نهج البلاغة.

120- محمد بن محمد المالكي في فتواه، ذكره في منتخب الاثر: 6، كما في الامام المهدي: 280 .

121- محمد بن محمود الحافظ البخاري، كما في الزام الناصب .

122- محمود بن وهيب القراغولي الحنفي في: جوهرة الكلام ص: 157، ضمن الفصل الخاص بالامام المهدي (ع)، تحت عنوان: المجلس الثلاثون في فضائل محمد المهدي (رضى اللّه عنه) معترفا بولادتهوغيبته عجل اللّه تعالى فرجه الشريف، كما في الامام المهدي في نهج البلاغة .

123- ابن المهنى في كتابه: انساب آل ابي طالب، كما في الايمان الصحيح ص: 243 .

124- السيد النسيمي، ذكر الامام المهدي (ع) في مدحه لائمة اهل البيت(ع)، ذكر ذلك القندوزي في الينابيع: 472، كما في الامام المهدي: 281 .125- السيد نعمة اللّه الولي، ذكر الامام المهدي (ع) في مدحه لائمة اهل البيت(ع)، ذكر ذلك القندوزيفي الينابيع: 472.

126- نور الدين عبد الرحمن بن قوام الدين الدشتي الجامي الحنفي في: شواهد النبوة، كما في الزام الناصب .

127 - يوسف بن يحيى بن علي الشافعي في: عقد الدر.
شيخ جهاد الاسدي
شيخ جهاد الاسدي
مشرف منتدى
مشرف منتدى

عدد الرسائل : 372
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على مولد الامام محمد المهدي  عليه السلام Empty رد: الادلة على مولد الامام محمد المهدي عليه السلام

مُساهمة من طرف خادم الحسين الأحد 29 يونيو 2008 - 12:39

السلام عليكم
جزك الله خير اخى الحبيب
جهاد الاسدى
خادم الحسين
خادم الحسين
مشترك مجتهد
مشترك مجتهد

عدد الرسائل : 125
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادلة على مولد الامام محمد المهدي  عليه السلام Empty رد: الادلة على مولد الامام محمد المهدي عليه السلام

مُساهمة من طرف صقر الجنوب الخميس 21 أغسطس 2008 - 17:52

صقر الجنوب كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الائمة والمهديين

تسجيل مرور...


لكي ينتبه الاخوة الى هروب عبد علي من هذا الحوار ايضا بعدما الزمه فيه الشيخ جهاد الاسدي الحجة وكان عبد علي هنا باسم اخر هو
young_immigrant
صقر الجنوب
صقر الجنوب
انصاري
انصاري

عدد الرسائل : 374
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى